وزراء التخطيط والتنمية المحلية والعدل يفتتحون مركز خدمات مصر بأسوان بمشاركة مجلس الوزراء الإمارتى.. السعيد: الأول ضمن سلسلة وهدفنا تطوير الخدمات الحكومية.. والقرقاوي: مرحلة جديدة من صياغة مستقبل أكثر ترابطا

افتتحت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، يرافقها اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والمستشار عمر مروان وزير العدل، بحضور محمد القرقاوى وزير شئون مجلس الوزراء فى دولة الإمارات العربية المتحدة، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، مركز خدمات مصر بمحافظة أسوان.

 

كما حضر الافتتاح المهندس إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، وبمشاركة قيادات وزارتى التنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية.

 

يأتى ذلك فى إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة فى مجال تطوير العمل الحكومى، وإنشاء مجمعات خدمات حكومية نموذجية متكاملة تقوم بتقديم الخدمات الجماهيرية للمواطنين بطريقة ميسرة.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن افتتاح مركز خدمات مصر الأول بمحافظة أسوان يعكس عمق التعاون بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ويعكس الحيوية والطبيعة الخاصة التى تتسم بها العلاقات المصرية الإماراتية التى تؤكد دائمًا انها نموذجًا للعلاقات العربية العربية.

 

وأضافت "السعيد"، أن اتفاقية التعاون بين مصر متمثلة فى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ودولة الإمارات متمثلة فى وزارة شئون مجلس الوزراء والمبرمة عام 2018 بشأن مجال تطوير العمل الحكومى، تضمنت التعاون المشترك بين الجانبين لتعزيز آليات التحول الرقمى والتطوير المؤسسى، متابعه أن جهود الجانبين أثمرت عن وضع استراتيجية متكاملة لتطوير الخدمات الحكومية، من ضمنها إنشاء مراكز خدمات مصر، والتى تم افتتاح أولها فى مدينة أسوان ضمن سلسلة من المراكز التى سيتم إنشائها فى مختلف محافظات الجمهورية.

 

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، أن مركز خدمات مصر بمحافظة أسوان هو مشروع قومى لتطوير الخدمات الحكومية، ويُعد أول مجمع خدمات نموذجى ومميكن لتقديم الخدمات الحكومية على أعلى مستوى من الجودة، مضيفه أن المشروع يهدف بشكل مباشر إلى التيسير على المواطن وتوفير الوقت والجهد من خلال الحصول على الخدمات من مكان واحد مجمع به كل الخدمات بدلًا من انتقال المواطنين بين الجهات المتعددة المقدمة للخدمات فى الاماكن المختلفة، فضلًا عن ميكنة الخدمات، مما سيحقق الشمول المالى عن طريق تعزيز وسائل الدفع الالكترونى، متابعه أن ذلك سينعكس على تسهيل تقديم الخدمات للمواطنين ومواكبة توجهات الحكومة فى الجمهورية الجديدة.

 

ومن جانبه أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية أن افتتاح المركز يأتى إنطلاقًا من أجندة التنمية المستدامة "مصر 2030"، حيث تبنت الحكومة المصرية خطة طموحة للإصلاح الإدارى بهدف بناء جهاز إدارى حكومى يتسم بالكفاءة والفعالية، ويتميز بالقدرة على الاستجابة لاحتياجات المواطنين على نحو يضمن تحسين تقديم الخدمات العامة وحوكمتها، وتعزيز الإستفادة من التطور فى تقنيات التحول الرقمى ورفع كفاءة العنصر البشرى الذى يتعامل مع الجمهور.

 

وأشار اللواء آمنه، إلى أن المركز يعد أحد ثمار التعاون بين جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة التنمية المحلية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة فى عدد من المجالات والبرامج أهمها مجال تطوير العمل الحكومى، ويعبرعن طبيعة العلاقة الاخوية بين الشعبين والحكومتين المصرية والإماراتية تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى وفخامة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وأشاد وزير التنمية المحلية بجهود وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية لدعم جهود وزارة التنمية المحلية والمحافظات لتحسين إجراءات الوصول للخدمات الحكومية وحوكمة وتبسيط هذه الإجراءات، باعتبارها ملامح أساسية للتميز الحكومى، وتدعم تنافسية الجهاز الادارى للدولة، خاصة مع وجود حوافز لجذب الاستثمار، وتطوير مناخ الأعمال وتهيئة بيئة ممِّكنة للقطاع الخاص والاستثمارات الوطنية والخارجية.

 

ومن جانبه قال محمد القرقاوى، أن الإمارات ومصر احتفلتا مؤخرًا بمرور 50 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ومع بداية العام الـ51، ندخل مرحلة جديدة من صياغة مستقبل أكثر ترابطًا، ومنهجية عمل مشترك متطورة بين الحكومتين، غايتها الأولى خير الشعبين الشقيقين.

 

وأضاف أن افتتاح مركز "خدمات مصر" الذى يعد الجيل المستقبلى لمراكز الخدمات الحكومية، يمثّل محطة هامة فى مسيرة الشراكة والتعاون البناء، ونتاج آلية مستدامة لتبادل المعارف والخبرات فى مجال الخدمات الحكومية، وثمرة لجهد مشترك هدفه مواكبة مسيرة التحول الرقمى والحلول التكنولوجية، وتشجيع وتحفيز الأفكار المبتكرة التى تعزز العمل الحكومى، وترتقى بتطلعات أفراد المجتمع للمستقبل.

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء أن لجمهورية مصر العربية الشقيقة عمومًا ولمدينة أسوان خصوصًا قيمة كبيرة لدى كل إماراتى، كونها شهدت محطات نوعية فى مسيرة العلاقات بين الدولتين مشيرًا إلى أن المركز سيسهم فى تعزيز مسيرة الخمسين الجديدة من العلاقات المصرية الإماراتية ويدعم جهود إطلاق مبادرات أكثر فى مختلف المجالات.

 

كما قال .خالد مصطفى الوكيل الدائم لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن فريق عمل برنامج التعاون بين مصر والإمارات، هو فريق واحد من الأشقاء فى البلدين يعمل جنبًا إلى جنب منذ توافقت قيادتى البلدين على إطلاق البرنامج فى عام 2018، مشيرًا إلى إنجاز الفريق للعديد من المهام مثل جائزة مصر للتميز الحكومى والتى أتمت دورتها الثالثة هذا العام، فضلًا عن تنفيذ برنامج واسع النطاق لتطوير قدرات العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، خاصة فى مجال الخدمات الحكومية. 

 

وأكد مصطفى أن مركز خدمات مصر بأسوان يأتى كأحد أهم تلك الانجازات لأنه يمس المواطنين بشكل مباشر، ويجسد الغاية التى يتم التركيز عليها والمتمثلة فى خلق مستقبل أفضل وتحسين جودة حياة المواطنين، متابعًا أن فكرة المركزلم تكن لتتجسد إلا بالإيمان بتلك الغاية من كل المعنيين والتعاون الصادق من الوزارات مقدمة الخدمات ومحافظة أسوان، وشركة إى فينانس.

 

وتابع مصطفى أن محور عمل المركز يتلخص فى اسمه "خدمات مصر"، بمعنى مكان واحد يتواصل معه المواطن للحصول على كل احتياجاته من الخدمات الحكومية، مضيفًا أنه وبينما يتولى المختصين من كل وزارة تنفيذ وحوكمة الخدمات، فإن واجهة تقديم الخدمة تتوحد فى مكتب أمامى تم تدريب العاملين به على أفضل معايير جودة الخدمات والعناية بالمتعاملين، مؤكدًا أن المركز هو فقط البداية، وهناك خطة لمزيد من المراكز.

 

ومن جانبه استعرض المهندس أشرف عبد الحفيظ مساعد الوزيرة لشئون التحول الرقمى، الخدمات المقدمة بمركز خدمات مصر بأسوان، موضحًا أنها تتضمن خدمات التوثيق، خدمات الأحوال المدنية، خدمات الإدارة العامة للجوازات والهجرة، خدمات الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية، خدمات الإدارة العامة لنظم معلومات المرور.

 

كما تطرق عبد الحفيظ بالحديث حول تطبيق قيم خدماتك، موضحًا أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قامت بإطلاق منظومة قيم خدماتك فى إطار استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن وخلق بيئة تشاركية بين المواطن وصانع القرار، متابعًا أنه تم إنشاء تلك المنظومة لتكن بمثابة مؤشر يساعد الحكومة على تقييم الخدمات الحكومية من خلال تمكين المواطن من تقييم تلك الخدمات، إلى جانب الوصول إلى رضا المواطن المصرى بتوسيع مساحة مشاركته الإيجابية فى تقييم الخدمات الحكومية وتحسين جودتها، فضلًا عن إرساء قيم الشفافية، النزاهة والحوكمة بين أصحاب المصلحة فى المجتمع المصرى ككل، مما يسهم فى اتخاذ خطوات ثابتة ومستمرة نحو الوصول إلى أعلى وأفضل المستويات فى المؤشرات الدولية المختلفة.

 

يعد مركز خدمات مصر، هو الأول من نوعه على مستوى الجمهورية، يأتى فى ظل جهود الدولة لتطبيق التحول الرقمى بمعناه الشامل والمتطور.

 

وتشمل أهداف المركز عدة أبعاد هى، البعد الخدمى، من خلال ضمان استدامة تقديم الخدمات الحكومية للمواطن، والتيسير على المواطنين فى كافة الخدمات المقدمة وتقليل زمن الحصول على الخدمة، ورفع نسبة الرضاء بين المواطنين، والمساهمة فى تقليل التكدس بالمكاتب الحكومية، كما يتضمن البعد الاقتصادى، تحقيق سياسة الشمول المالى عن طريق وسائل الدفع الإلكترونى، واستدامة عمل المشروع بدون أعباء إضافية بموازنة الدولة، وتوفير النفقات الخاصة بانتقالات المواطنين بين الجهات المقدمة للخدمات مما يعود بالنفع على كل من المواطن والدولة. ويشمل البعد الفنى، تطوير وتطويع أدوات التحول الرقمى لتقليل زمن تقديم الخدمة.

 

ويقدم المركز الخدمات الحكومية من خلال تطبيق منظومة الشباك الواحد سواء لطالبى الخدمات من المواطنين أو للمستثمرين ورجال الأعمال والأجانب، حيث يتم الحصول على جميع موافقات الجهات والوزارات مرة واحدة بهدف تسهيل الإجراءات وخفض الجهد والوقت والرسوم المقررة، ويقدم المركز خدمات المرور، والأحوال المدنية والجوازات، والتوثيق والشهر العقارى، وخدمات السجل التجارى، وخدمات الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

IMG-20221208-WA0044
 

 

IMG-20221208-WA0045
 

 

IMG-20221208-WA0046
 

 

IMG-20221208-WA0047
 

 

IMG-20221208-WA0048
 

 

IMG-20221208-WA0049
 

 

IMG-20221208-WA0050
 

 

IMG-20221208-WA0051
 

 

IMG-20221208-WA0052
 

 

IMG-20221208-WA0053
 

 

IMG-20221208-WA0054
 

 

IMG-20221208-WA0055
 

 

IMG-20221208-WA0056
 

 

IMG-20221208-WA0057
 

 

IMG-20221208-WA0058
 

 

IMG-20221208-WA0059
 

 

IMG-20221208-WA0060
 

 

IMG-20221208-WA0061
 

 

IMG-20221208-WA0062
 

 

IMG-20221208-WA0066
 

 

IMG-20221208-WA0067
 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع