القاهرة الإخبارية تبرز فعاليات معرض القاهرة للكتاب.. وتعرض تقريرا عن "معرض القاهرة.. فرصة لانتعاش الثقافة العربية".. ومراسل القناة: توافد حاشد من المصريين.. ووزيرة الثقافة الأردنية: فخورة بما شاهدته من إبداع

القاهرة الإخبارية تبرز فعاليات معرض القاهرة للكتاب.. وتعرض تقريرا عن "معرض القاهرة.. فرصة لانتعاش الثقافة العربية".. ومراسل القناة: توافد حاشد من المصريين.. ووزيرة الثقافة الأردنية: فخورة بما شاهدته من إبداع
القاهرة الإخبارية تبرز فعاليات معرض القاهرة للكتاب.. وتعرض تقريرا عن "معرض القاهرة.. فرصة لانتعاش الثقافة العربية".. ومراسل القناة: توافد حاشد من المصريين.. ووزيرة الثقافة الأردنية: فخورة بما شاهدته من إبداع

سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، حيث عرض برنامج «مطروح للنقاش» الذي تقدمه الإعلامية دينا زهروة على شاشة قناة القاهرة الإخبارية تقريرا عن معرض القاهرة الدولي للكتاب بعنوان «معرض القاهرة للكتاب.. فرصة لانتعاش الثقافة العربية».

 

وقال التقرير: «يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب أقدم معارض الكتب العربية وأهمها من ناحية القيمة التسويقية والتاريخية، وحجم الإقبال العربي وليس المصري فقط».

 

وأضاف: «تشهد القاهرة حاليا فعاليات الدورة الرابعة والخمسين لمعرض الكتاب وتستمر حتى السادس من فبراير بمشاركة 1047 دار نشر مصرية وعربية وأجنبية، ويضم البرنامج الثقافي لهذه الدورة قرابة الـ500 فعالية تتنوع بين الفن والسياسة والفكر والثقافة والاجتماع؛ بمشاركة ما يقرب من 53 دولة من مختلف أنحاء العالم».

 

وتابع: «يكتسب معرض القاهرة الدولي للكتاب أهميته من قدرته على خلق حالة من الزخم الإبداعي على مدار عقود مضت، نجح خلالها في فرض وجوده على خريطة الثقافة العربية بشكل كبير».

 

واستطرد: «يستقطب معرض القاهرة الدولي للكتاب عددا ضخما من أبرز الوجوه الثقافية التي لديها منجز إبداعي في شتى المجالات، ومن كل الدول العربية وعالميا أيضا، ويلعب معرض القاهرة الدولي للكتاب دورا فاعلا لإثراء المشهد الثقافي العربي وتعزيز العملية الإبداعية بما يتماشى مع رؤية الدولة المصري 2030 ويحقق أهداف التنمية الثقافية وتسويق الصناعات الثقافية كأحد أبرز وسائل دعم وإثراء الهوية».

وتحل المملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف على فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ ٥٤، التي انطلقت أمس الأربعاء 25 يناير، وحرصت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار، على حضور الافتتاح الرسمي للمعرض، لتبدى إعجابها الشديد بالمعرض، واصفةً دورته هذا العام بالمميزة، ومعبرة عن سعادتها بحلول الأردن ضيف شرف الدورة.

 

وأشادت هيفاء النجار، في تصريحاتها لـ"القاهرة الإخبارية"، بالجهد المبذول في دورة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، حيث قالت: "هناك تجديد كبير في الدورة الحالية، وجناح الأردن مختلف من كافة النواحي، سواء بالنسبة للموضوعات المطروحة أو التصميم، ليُمثل رؤية لمشروعنا الثقافي والبعد الاقتصادي الثقافي، والأمن الاجتماعي والبعد الإبداعي بكل ما تعنيه كلمة إبداع من معنى".

 

وتابعت هيفاء النجار: "الأردن متجذر في عالمه العربي وثوابته الوطنية، وفخورون بالعلاقات الاستثنائية التي تربطنا مع مصر، ما يعكس التنسيق الدائم والمشترك، والتطلع لمزيد من التواصل والتشارك بكل ما يتصل بالإبداع والابتكار العربي، وأنا فخورة بما شاهدته من إبداع مصري استثنائي، فكل التقدير لجمهورية مصر العربية وللدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة المصرية، وأيضًا للقائمين على المعرض، وعلاقتنا الثقافية مستمرة بين مصر والأردن، وصمود علاقتنا تعني صمودًا لشعوب المنطقة بالكامل".

 

وأضافت: "نحمل على أكتافنا آلاف السنين من الحضارات وقصة صمود استثنائية، وحاليا الأردن المعاصر يحتفل بمئويته الأولى، ورؤيتنا تركز على أننا نريد "أردن مُنتج" وتواصلي ومبدع وعقلاني، وفي الوقت نفسه متجذر في إقليمه ومنطقته، صادق مع ثوابته، ضمن تجديد كل ما يتصل بالصناعات الإبداعية الثقافية، وقريبا سيرى الجميع رؤيتنا للسردية الوطنية وتجديدنا الدائم من خلال مفهوم الريادة والثقافة والإبداع والابتكار.

 

وأوضحت وزيرة الثقافة الأردنية: نقدم في الجناح الأردني بمعرض الكتاب السردية الأردنية، وتصميم الجناح لا يتعلق بالثقافة فحسب وإنما يتسق مع هويتنا، فالثقافة ليست مشروع كتاب ولكن تصميمًا لمستقبل من منطلق رؤية متجذرة.

وقال رمضان المطعني، مراسل قناة القاهرة الإخبارية من داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب، إن الجماهير أتت من كل مكان في ثاني أيام انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذى افتتح للجمهور فى الساعة العاشرة من صباح اليوم واستمر حتى الساعة التاسعة مساء.

 

وأضاف خلال مداخلة بالفقرة الإخبارية: "هذا المشهد الكبير يؤكد قدوم كل الجماهير من كل الاتجاهات من القاهرة والمحافظات المصرية إلى معرض الكتاب الذي تهيأ بالآلاف من عناوين الكتب المختلفة التي تضم كل الثقافات من خلال المشاركات الكبيرة من خلال 53 دولة من مختلف قارات العالم، وهذا الرقم الكبير من دور النشر وبلغ 1047 دار نشر، وكل هذا أتاح للجماهير التي أتت من الصباح الباكر بالحقائب الخاصة لاقتناء العديد من الكتب".

 

وتابع: "المعرض فيه 5 قاعات خاصة مليئة بالعديد من الأجنحة الخاصة بالمنطقة العربية والدول الأوروبية والأمريكتين، والنموذج الفريد من نوعه، وهو المعرض الخاص بالطفل ويحتوي على العديد من الأنشطة والكتب الخاصة بالأطفال، وتفاعلات حية يشهدها جناح الأطفال بالأنشطة والتفاعلات معهم".

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع