أخبار عاجلة

مشروع الـ30 مليون بيضة بالقليوبية يواجه غلاء الأسعار.. المحافظ: ينتج 30 مليون بيضة سنويا ويضم مصنع أعلاف.. ومدير الطب البيطرى: يساهم فى بيع دجاج الأمهات بسعر مناسب.. ومدير المشروع: ننتج 4000 طبق يوميا

مشروع الـ30 مليون بيضة بالقليوبية يواجه غلاء الأسعار.. المحافظ: ينتج 30 مليون بيضة سنويا ويضم مصنع أعلاف.. ومدير الطب البيطرى: يساهم فى بيع دجاج الأمهات بسعر مناسب.. ومدير المشروع: ننتج 4000 طبق يوميا
مشروع الـ30 مليون بيضة بالقليوبية يواجه غلاء الأسعار.. المحافظ: ينتج 30 مليون بيضة سنويا ويضم مصنع أعلاف.. ومدير الطب البيطرى: يساهم فى بيع دجاج الأمهات بسعر مناسب.. ومدير المشروع: ننتج 4000 طبق يوميا

جهود مستمرة ومتواصلة من قبل الدولة للعمل على تخفيف أثار الأزمة الاقتصادية التي ضربت دول العالم وألقت بظلالها على أسعار السلع الغذائية، حيث تمثلت تلك الخطوات في طرح السلع الغذائية والاستراتيجية بأسعار مخفضة للتخفيف من آثارها على المواطن المصري، وكان من بين تلك الخطوات أيضا توفير البيض بأنواعه المختلفة بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق.

 

مشروع الـ30 مليون بيضة.. كان لهذا المشروع أثر وعامل كبير بمحافظة القليوبية لتخفيف وطأة ارتفاع الأسعار في هذا المنتج الاستراتيجي، والذي يطرح البيض بأنواعه المختلفة أمام المواطنين سواء بمنافذ البيع بالمشروع نفسه أو المنافذ المختلفة بالمحافظة، أو من خلال تجار الجملة سواء بالمحافظة أو محافظات القاهرة الكبرى، حيث يمثل المشروع كمشروع قومي تسعي المحافظة لاستمرار تنمية واستغلال المساحات الكبيرة غير المستغلة به ليكون مشروعات متكاملا.

 

في البداية أكد عبد الهجان محافظ القليوبية، أن مشروع الـ30 مليون بيضة بالخانكة في محافظة القليوبية، من المشروعات الكبرى على أرض المحافظة، والتي تستهدف توفير البيض بأنواعه المختلفة بأسعار مخفضة للمواطنين، مشيرا إلى أن هذا المشروع تبلغ الطاقة الإنتاجية له حوالى 30 مليون بيضة فى العام الواحد، ويتكون من مصنعين للأعلاف، ويصل طاقة كل منهما 5 آلاف طن سنويا، كما يشمل "2 عنبر تربية + 6 عنبر إنتاج"، وطاقة العنبر الواحد 22.5 ألف طائر، مؤكدًا أن المشروع يساهم فى بيع دجاج الأمهات بسعر مناسب للمواطنين.

 

وأوضح محافظ القليوبية، أنه تم تكليف وفد من أساتذة جامعة بنها بكليتي الزراعة والطب البيطري، لمعاينة موقع المشروع واستغلال المساحات والمتخللات من الأراضي لإقامة مشروعات زراعية عليها، حيث تشمل الدراسة اختيار أنسب المشروعات الزراعية لإقامتها كزراعة النخيل والصوب الزراعية، حيث يحتوى المشروع على أكثر من 20 فدان سيتم زراعتهم بزراعات لا تضر بقطاع الدواجن لزيادة استثمارات المشروع وتعظيم الاستفادة منه بالإضافة إلى تطوير مصنع الأعلاف لزيادة الطاقة الانتاجية له.

 

وأشار المحافظ، إلى أنه يجري العديد من الجولات الميدانية لتفقد مشتملات المشروع من عنابر التربية للدجاج وعنابر انتاج البيض للبيع للسوق المحلى، كما وجه بضرورة بيع البيض بأسعار مناسبة إسهاما من المشروع فى رفع العبء عن كاهل مواطني المحافظة.

 

ومن ناحيتها قالت الدكتورة أمل العسيلي مدير الطب البيطري بالقليوبية، ورئيس مجلس إدارة المشروع، أن المشروع يساهم فى بيع دجاج الأمهات بسعر مناسب للمواطنين، كما يضم المشروع مبنى إداري واستراحات وسكن إداري للعاملين بالمشروع، كما يضم المشروع أيضا محطات لتفريغ البيض وفرزه وفرز حرق النافق، وغرف محولات الديزل وغرف الملابس والمخازن، مشيرة إلى أنه جارى الآن تحديد خريطة لفتح منافذ بيع جديدة لمنتجات المشروع.

 

وبدوره قال المهندس ماهر عبد العاطي، المدير التنفيذ لمشروع الـ 30 مليون بيضة بالخانكة، إن المشروع مكون من 4 محطات، وهي عبارة عن 3 محطات إنتاج بالإضافة إلى محطة للتربية، موضحا أن محطة التربية تتحمل 50 ألف كتكوت، يتم تربيتها وتحصينها والحصول على كافة المعاملات البيطرية الخاصة بها لحين نقلها لعمر الإنتاج، مشيرا إلى أن عمر التربية يصل حوالي 120 يوما، ثم يتم نقلها لمحطات الإنتاج

 

وتابع المدير التنفيذي للمشروع، أن محطات الإنتاج الثلاث كل محطة تتكون من 2 عنبر، وكل محطة تشمل 45 ألف طائر، بمعدل 135 ألف طائر للمحطات الثلاث، مشيرا إلى أنه هذه المحطات في حين العمل بكامل طاقتها تنتج 4000 طبق بيض يوميا، ويتم توريدها في نفس اليوم لخدمة المواطنين بالمحافظة ومحافظات القاهرة والشرقية، موضحا أنه يتم تقديم كافة المعاملات البيطرية للطيور لانتاج منتج أمن للمواطنين.

 

وأوضح المدير التنفيذي للمشروع، أن البيضة المنتجة بالمشروع تختلف عن أي منتج أخر المنتج بالخارج، نظرا لأن الأعلاف المقدمة للطيور أعلاف نباتية ويعتبر بيض "أورجانيك"، وهو ما يجعل هناك ميزة في التوزيع للمنتج الخاص بهذا المشروع، قائلا: "إحنا مش بيبات عندنا طبق بيض واحد، والإنتاج كله يوميا بيتم بيعه أولا بأول".

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع