"الربيع والخريف مع بعض" فى طوبة.. ماذا يحدث فى طقس الإسكندرية؟.. اختفاء نوة "الغطاس والكرم".. والأرصاد الجوية تحذر: ارتفاع مؤقت فى درجات الحرارة نهارا.. والبرودة مستمرة ليلا.. صور

شهدت محافظة الإسكندرية، تقلبات جوية غير معتادة فى شهر يناير الذى يتزامن مع شهر طوبة، حيث شهدت خلال الـ48 ساعة الماضية، تقلبات جوية حادة و سريعة، وليست فى صورة نوات عنيفة وأمطار كما هو المعتاد فى هذا الشهر، ولكن فوجئ أهالى الإسكندرية بطقس ربيعى، من خلال هبوب عاصفة ترابية على الإسكندرية تشبه رياح الخماسين التى تضرب البلاد في فصل الربيع، أعقبها مباشرة طقس دافئ جدا مع سطوع قوى للشمس وارتفاع درجات الحرارة فى طقس خريفى دافئ .

وعلى الرغم من أن شهر يناير أو طوبة، يشتهر عادة بأجواء شديدة البرودة وسقوط كميات كبيرة من الأمطار، خاصة على السواحل الشمالية عامة وعلى الإسكندرية خاصة، إلا أن طوبة فاجأت الجميع بطقس دافئ .

طقس-الاسكندريه-(1)

ويرى البعض أن شهر يناير هذا العام مختلف بسبب الاستقرار في الأحوال الجوية، وارتفاع درجات الحرارة وقلة كميات سقوط الأمطار .

وأشارت هيئة الارصاد الجوية، إلى أنه تبعا لتسجيلات المحطات والسجل المناخي داخل الهيئة العامة للأرصاد الجوية يتبين تكرار ارتفاعات درجات الحرارة لمدة يوم واحد وسرعان ما تنخفض بعدها كما تكررت أيام الاستقرار وتكون الشبورة المائية في الأعوام السابقة .

طقس-الاسكندريه-(2)

وبالتالي يعتبر الارتفاع في درجات الحرارة والاستقرار الذي يشهده شهر يناير هذا العام ليس بغريب عما سبقه من أعوام ولكن يجب عندما نحكم علي التغير في حالة الجو أن يكون لدينا بيانات كافية من أعوام سابقة.

وأكدت هيئة الارصاد الجوية أنه خلال 48 ساعة القادمة بالفعل ستشهد كافة أنحاء البلاد ارتفاع في درجات الحرارة بقيم تصل الي  4 درجات كما تنشط الرياح الجنوبية علي معظم المناطق تصاحبها اتربه مثارة علي المناطق المكشوفة.

طقس-الاسكندريه-(3)

وحذرت هيئة الارصاد الجوية، من أن هذا الوضع لن يبقى كثيرا لذا يجب عدم الإنخداع بهذا وخاصة أننا مازلنا فى فصل الشتاء حيث متوقع أن نتأثر بالمنخفضات الجوية فى الفترة القادمة، و انخفاض درجات الحرارة .

يأتى ذلك فيما لم تشهد الأسكندرية هذا العام ، نوة " الغطاس" فيما كان من المعتاد أن تشهد الإسكندرية نوة " الكرم " فى الأيام الأخيرة من شهر يناير .

طقس-الاسكندريه-(4)

ونستعرض فى السطور التالية النوات المتوقع أن تشهدها الإسكندرية فى الأيام القادمة من فصل الشتاء و الربيع :

نوة الكرم.. كريمة فى أيامها وأمطارها

نوة الكرم وتهب على الإسكندرية فى الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة 7 أيام، ولذلك سميت بنوة الكرم، لأنها كريمة فى أمطارها وطول مدة استمرارها، وتتوقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار.

طقس-الاسكندريه-(5)

نوة الشمس الصغيرة.. أمطار والشمس ساطعة

نوة الشمس الصغيرة وهى تستمر 3 أيام فقط وسميت بهذا الاسم لأن الشمس تظل ساطعة حتى فى فترات تساقط الأمطار، وتهب على الإسكندرية فى منتصف شهر فبراير ويصاحبها رياح غربية وتكون شديدة الأمطار.

نوة السلوم.. يومين فقط

نوة السلوم وتهب على الإسكندرية فى أوائل شهر مارس وتستمر لمدة يومين فقط وتهب على الإسكندرية خلالها رياح جنوبية غربية يصاحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لهبوب رياح غربية من جهة السلوم.

طقس-الاسكندريه-(6)

نوة الحسوم.. أشد النوات برق ورعد

نوة الحسوم وهى من أشد النوات التى تهب على عروس البحر المتوسط، وتهب فى الاسبوع الاول من شهر مارس، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لشدتها ولأنها تتميز ببرق ورعد شديدين وهطول الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التى تهب على الإسكندرية.

نوة الشمس الكبيرة.. رياح بلا أمطار

نوة الشمس الكبيرة وتستمر يومين وتهب على الإسكندرية رياح شرقية ولكنها غير ممطرة وسميت بهذا الاسم لأن سطوع الشمس تزداد خلالها قوة.

طقس-الاسكندريه-(7)

نوة عوة.. آخر النوات الباردة

نوة عوة وتهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس، وهى نوة شديدة تهب خلالها رياح شرقية وتستمر لمدة أيام، وتعتبر آخر النوات الباردة واختلف الكثيرون على سبب تسميتها ولا يعرف احد سبب تسميتها بهذا الاسم.

طقس-الاسكندريه-(8)
 

 

طقس-الاسكندريه-(9)
 

 

طقس-الاسكندريه-(10)
 

 

طقس-الاسكندريه-(11)
 

 

طقس-الاسكندريه-(12)
 

 

طقس-الاسكندريه-(13)
 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع