تحديات التيك توك تثير الجدل فى العالم.. تحذيرات مكسيكية بعد تحدى تناول منوم.. وفاة طفلة بالأرجنتين بسبب "حبس الأنفاس".. مقتل أمريكيين بسبب "التعتيم".. وأوروبا تهدد بحظر التطبيق حال عدم حماية القاصرين من العنف

تحديات التيك توك تثير الجدل فى العالم.. تحذيرات مكسيكية بعد تحدى تناول منوم.. وفاة طفلة بالأرجنتين بسبب "حبس الأنفاس".. مقتل أمريكيين بسبب "التعتيم".. وأوروبا تهدد بحظر التطبيق حال عدم حماية القاصرين من العنف
تحديات التيك توك تثير الجدل فى العالم.. تحذيرات مكسيكية بعد تحدى تناول منوم.. وفاة طفلة بالأرجنتين بسبب "حبس الأنفاس"..  مقتل أمريكيين بسبب "التعتيم".. وأوروبا تهدد بحظر التطبيق حال عدم حماية القاصرين من العنف

بدأت عدة دول في العالم في التحرك لتضيق الخناق والحصار على تطبيق "تيك توك"، وذلك بسبب التحديات المثيرة للجدل التي تتم على التطبيق والتي أدت لوفاة عدد كبير من المراهقين والأطفال، وهو ما أثار حالة من القلق لدى بعض الحكومات التي ترى أهمية حظر التطبيق.

وتسببت التحديات التي تتم عبر تطبيق "تيك توك" في عدد كبير من الإصابات والوفيات خاصة لدى القاصرين، ومن أشهر التحديات التي شهدت رواجا على هذا التطبيق مؤخرا تحد "تناول قطعة من الحلوى بداخلها مادة حارة للغاية" وتحد تناول "الادوية" الذي تسبب في تسمم ما لا يقل عن 57 طالبا بإحدى المدارس الثانوية بالمكسيك وتحد "الخنق" أو "كتم النفس" وغيرها مما يسبب حوادث مميتة بين الطلبة والمراهقين الذي يتابعون التطبيق بشكل يومي.

وهددت السلطات الأوروبية شركة تيك توك TikTok  بحظر استخدام الشبكة الاجتماعية في الاتحاد الأوروبى إذا لم تمنع القاصرين من الوصول الى مقاطع الفيديو التي يُحتمل ان تسبب القتل ، حسبما قالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المفوضية الأوروبية هددت الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك شو زي تشو بحظر استخدام الشبكة الاجتماعية في الاتحاد الأوروبى حال منع القاصرين من الوصول الى الفيديوهات التي قد تكون خطيرة على حياتهم.

وخلال اجتماع عن بعد مع تشيو ، أخبره المفوض الأوروبي للسوق الداخلية ، تييري بريتون ، أنه "مع الشباب ، يتطلب الأمر مزيدًا من المسؤولية" وأنه "من غير المقبول أنه وراء الميزات الممتعة وغير الضارة على ما يبدو ، يستغرق المستخدمون ثوان للوصول إلى المحتوى الضار والمهدِّد للحياة في بعض الأحيان".

وأوضح قسم المفوض بعد الاجتماع، طلب بريتون من شو بشكل صريح الامتثال للوائح حماية البيانات الأوروبية والقانون الجديد بشأن الخدمات الرقمية التي يجب أن تلتزم بها المنصات الكبيرة، على أبعد تقدير، اعتبارًا من 1 سبتمبر، وذلك للتخلص من المحتىوى الغير قانونى وتحسين الشفافية حول تشغيل الفيديوهات التي تحدد ما يراه المستخدمون على الإنترنت، وحال عدم الامتثال الى ذلك فهددت بفرض بروكسل غرامة قدرها 6٪ من إجمالي فواتيرهم أو حتى منعهم من البقاء في السوق الموحدة.

والتقى بريتون وتشو عبر الفيديو، حيث لم يتمكنا من القيام بالاجتماع شخصيًا الأسبوع الماضي في بروكسل خلال الاجتماعات التي عقدها الرئيس التنفيذي لشركة  تيك توك TikTok مع أربعة مفوضين أوروبيين آخرين، حيث كان رئيس السوق الداخلية في زيارة رسمية في مدريد.

كما قامت المكسيك بإطلاق تحذيرات مشددة من تطبيق "تيك توك" والتحديات الخطيرة التي يمارسها عشرات القاصرات ، والتي كانت آخرها تحدى تناول منوم وهو دواء خاضع للرقابة مع الاستمرار في الاستيقاظ لأطول فترة ممكنة، مما  أدى إلى تسمم العشرات من طلاب مدرسة ثانوية بالمكسيك، حسبما قالت اللجنة الفيدرالية للحماية من المخاطر الصحية Cofepris.

قالت اللجنة الفيدرالية للحماية من المخاطر الصحية في بيان، إن التحدى الذى أطلق عليه  "الشخص الذي ينام أخيرًا، يفوز" ، تتكون من تناول الأدوية الخاضعة للرقابة التي تحث على النوم وتسعى إلى بقاء المشاركين مستيقظين لأقصى وقت، وفقا لصحيفة "لا اكسبانثيون" المكسيكية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عادة ما يتم دواء كلونازيبام ، الذى تم استخدامه في التحدى على التيك توك ، هو  للسيطرة على نوبات الهلع وحالات القلق ، وأيضا يتم استخدامه كمنوم.

وفقًا للسلطات ، فإن الاستهلاك غير المناسب ، دون إشراف طبي وغير مسؤول ، للأدوية ذات الخصائص المزيلة للقلق مثل كلونازيبام ، له آثار جانبية،  من النعاس والدوخة والغثيان إلى فقدان التوازن والصداع وآلام العضلات أو المفاصل.

الأعراض الأخرى المحتملة هي عدم وضوح الرؤية ، والرعشة ، وسلس البول أو احتباس البول ، وزيادة اللعاب ، وصعوبة أو التذكر ، ومشاكل الجهاز التنفسي.

ووقعت الحالات في مدارس، خمس منها الأسبوع الماضى في مكسيكو سيتي والباقي في ولاية نويفو ليون حيث تمكن الطلاب من تناول الدواء، على الرغم من كونهم يخضعون لنظام خاضع للرقابة،  لم يتم الإبلاغ عن أي منها خطيرة.

اما في الارجنتين ، فتوفت طفلة تبلغ من العمر 12 عاما توفت فى الأرجنتين، كضحية جديدة لـ"تيك توك" وذلك بسبب تحدى جديد أطلقته على الشبكة الاجتماعية حول حبس الانفاس لأطول فترة ممكنة، مما أدى إلى وفاتها، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مات ميلاجروس، فتاة تبلغ 12 عاما وقامت بالمشاركة فى التحدى مع مجموعة من المراهقين الآخرين، وقامت الفتاة الأرجنتينية بنقل التحدى إلى مجموعة من زملائها فى المدرسة عن طريق مكالمة فيديو، والذى أظهر كيف فقدت حياتها.

وقالت لورا لوك، عمة المتوفى، لوسائل إعلام أرجنتينية "الأمر صعب للغاية بالنسبة لنا ولأسرتها، فقد رأينا كيف توفت من خلال الفيديو"، مضيفة "كانت ميلاجروس ذكية للغاية وسعيدة، ونحن فى مجتمع لا استطيع أن افهمه فكيف يكون هناك رجال يقولون إذا لم تقم بتحدى فأنت قذر ".

وقال تقرير تشريح جثة الفتاة الذى تم اجراؤه فى معهد الطب القانونى فى روزاريو، كان سبب الوفاة هو الاختناق، ولم يتم الكشف عن أى علامات على العنف الخارجى، ولذلك يتم التعامل معها على أنها حالة انتحار، وفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وعلى بعد حوالى 1000 كيلومتر جنوب سانتا فى، فى مقاطعة ريو نيجرو، فى نفس اليوم الذى مات فيه ميلاجروس اختناقًا، عانى شابان آخران من حالات مماثلة، على الرغم من أنها لم تؤد إلى الموت.

ويعانى تيك توك من مأزق كبير في الولايات المتحدة ، رفعت عائلتا طفلتين توفيتا نتيجة لتحدي على موقع "تيك توك" دعوى قضائية ضد منصة التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب التحديات التي أدت إلى وفاة الطفلتين.

ورفع والدا طفلتين توفيتا في "تحدي تعتيم" على "تيك توك"، والذي شجع المستخدمين على خنق أنفسهم حتى وفاتهم، دعوى في محكمة مقاطعة لوس أنجلوس العليا.

وإحدى هاتين الطفلتين هي لالاني إيريكا ريني والتون، من ولاية تكساس، التي تلقت هاتفا هدية في عيد ميلادها الثامن في أبريل 2021، وكانت غالبا ما تنشر مقاطع فيديو لنفسها بينما تغني وترقص، على أمل أن تصبح "مشهورة في عالم التيك توك".

وفي يوليو 2021، بدأت عائلتها في ملاحظة كدمات على رقبتها، لكنها وصفت الأمر بأنه حادث.

دون علمهم، بدأت لالاني في المشاركة في تحدي انقطاع التيار الكهربائي، قبل أن تشارك في تحدي التعتيم، أو ما يعرف أيضا بلعبة الاختناق على "تيك توك" مما انتهى بموتها.

وتوفيت لالاني في 15 يوليو 2021، حيث قررت الشرطة أن وفاتها كان "نتيجة مباشرة لمحاولة تحدي التعتيم على تطبيق تيك توك، بحسب الدعوى.

 

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع