أخبار عاجلة

عميد طب قصر العينى: الاهتمام بالتخصصات البينية للمرض الواحد وفق توجيهات الجامعة بالتحول للجيل الرابع.. الدكتورة منال المصرى: تجهيز مركز لزراعة الأعضاء.. و22 قافلة طبية قدمت خدمات لـ22537 حالة ضمن حياة كريمة

عميد طب قصر العينى: الاهتمام بالتخصصات البينية للمرض الواحد وفق توجيهات الجامعة بالتحول للجيل الرابع.. الدكتورة منال المصرى: تجهيز مركز لزراعة الأعضاء.. و22 قافلة طبية قدمت خدمات لـ22537 حالة ضمن حياة كريمة
عميد طب قصر العينى: الاهتمام بالتخصصات البينية للمرض الواحد وفق توجيهات الجامعة بالتحول للجيل الرابع.. الدكتورة منال المصرى: تجهيز مركز لزراعة الأعضاء.. و22 قافلة طبية قدمت خدمات لـ22537 حالة ضمن حياة كريمة

كشفت الدكتورة منال المصرى عميد كلية الطب بجامعة القاهرة، عن تفاصيل وخطة الكلية للحصول على الاعتماد من هيئة ضمان الجودة للكلية وبرامجها بالإضافة إلى تفاصيل معامل المهارات بالكلية لتنمية قدرات الطلاب ودور الكلية فى خدمة المجتمع والمشاركة فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وأكدت الدكتورة منال المصرى فى حوار مع " اليوم السابع" أن تم تجديد اعتماد كلية طب قصر العينى من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمرة الثالثة على التوالى، بعد التحقق من جودة مخرجات البرامج الدراسية بالكلية، وضمان الجودة فى أساليب الأداء والإجراءات الإدارية بالكلية، والتميز فى البحث العلمى، وتبنى المعايير التى تتوافق مع الاحتياجات التنموية للمجتمع، ومطابقة قوائم ممارسات الاعتماد وفقًا لمعايير الهيئة.

وأشارت عميد كلية طب قصر العينى إلى أن الكلية وضعت خطة متكاملة للاهتمام بنشر مفاهيم وثقافة الجودة وإطلاق خطة تدريبية لتنمية قدرات فريق الجهاز الإدارى، ولافتة إلى أنه الخطة تتضمن العمل على تحسين الاعتماد من خلال عدد الطلاب المصريين والوافدين والبرامج الدراسية المتميزة حيث أن الكلية لديها برنامج متميز "الابيكا" بالإضافة إلى تحقيق جودة التعليم من هيئة الاعتماد والجودة خاصة وأنها هيئة معتمدة عالميا وبالتالى فإن الحصول على الاعتماد من الهيئة يعتبر اعتماد عالميا.

وذكرت الدكتورة منال المصرى، أن الكلية لديها البرنامج العام وبرنامج الساعات المعتمدة وينفذون لائحة واحدة ولكن فى سكاشن مختلفة، مشيرة إلى أن أن الكلية تشارك فى مبادرة أدرس فى مصر وبالتالى هناك إعداد متزايدة للتعلم والدراسة فى كلية طب قصر العينى.

وأكدت الدكتورة منال المصرى أن النظام الجديد المطبق بكليات الطب يخضع دائما للتقييم والمتابعة سواء من الكلية أو لجان الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات، لافتة إلى أن أول دفعة تتخرج طبقا لهذا النظام سيكون هذا العام ومع التقييم فى كل مرحلة قد يكون النظام قابل للتعديل وفقا للدراسة والمتابعة.

وحول معامل المهارات بالكلية، ذكرت الدكتورة منال المصرى أن الكلية لديها معامل مجهزة على أعلى مستوى تتيح للطلاب التدريب على أجهزة قياس حديثة تشبه المريض تماما وعلى سبيل المثال يتم التدريب على أجهزة قياس العمليات الحيوية وتركيب قسطرة وتدريب على إعطاء " الحقن" وسماع ضربات الأمر، إضافة إلى إمكانية سماع شكوى الجهاز كأنه مريض، موضحة أن تلك المعامل تساهم بشكل كبير ف إعداد أطباء ذو كفاءة وتعمل على كسر هيبة التعامل مع المريض لأن الطالب يخضع للتدريب بمعامل المهارات بشكل مباشر مع المرضى.

وتابعت عميد كلية الطب قصر العينى، أنه وفقا لتوجيهات الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، فإن الكلية بدأت العمل على التخصصات البينية والجيل الرابع وأصبح لدينا فكرة التخصص داخل المرض الواحد وذلك لإفراز أطباء ذو كفاءة عالية لأن الطبيب المصرى ثروة قومية ومتمتع بمستوى جيد. 

واستطردت الدكتورة منال المصرى، أن هناك اهتمام كبير ببرامج مرحلة الدراسات العليا ولدينا اهتمام بالدبلومات التخصصية ودرجات جديدة وتخصصات جديدة مهنية متقدمة من التخصص العام مع إطلاق الماجستير المهنى وهو بمثابة درجة علمية سيكون موجود فى الكلية مختلف عن الماجستير الأكاديمى وهو أكثر مهنية ومدته أقصر من الماجستير الأكاديمى.

وأكدت عميد كلية طب قصر العينى، أن المستشفى به أماكن لزراعة الأعضاء من المتوفين ويتم العمل على قدم وساق فى هذا الأمر، مشيرة إلى أن هناك لجنة مشكلة بالكلية لتجهيز أماكن لزراعة الأعضاء بقصر العينى وسيكون ضمن مشروع التطوير الذى تشهده قصر العينى فى الفترة القليلة المقبلة حيث سيتم تخصيص دورين كاملين لإجراء عمليات زراعة الأعضاء من المتبرعين.

وعن الترتيب العالمى لقصر العينى، أكدت الدكتورة منال المصرى أن قصر العينى يحتل المرتبة الأولى أفريقيا وعربيا فى كثير من التخصصات وضمن قائمة الـ 200 الأولى على مستوى العالم

وقالت الدكتورة منال المصرى، أن الكلية تشارك من خلال قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، حيث تم إطلاق 22 قافلة طبية لـ 22537 حالة بالمناطق والقرى الأكثر احتياجًا بمحافظة الجيزة، والمناطق الحدودية، بمشاركة أكثر من 308 من أعضاء هيئة التدريس من مختلف التخصصات الطبية وإلقاء المحاضرات والندوات وورش العمل لرفع كفاءة الأطباء بالمحافظات والتعليم الطبى المستمر، وإطلاق حملات توعوية لغير الأطباء لتقديم التثقيف الصحى عن الأمراض المختلفة كالأورام والسكر والتوعية ضد المخدرات والسموم.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع