أخبار عاجلة

"المايو زامبادا" نصف قرن من الإجرام بلا عقاب.. قاد عصابات الكيف فى المكسيك.. السلطات الأمريكية ترصد 20 مليون دولار لاصطياده.. عمليات التجميل تسهل عملية هروبه.. وثروته تجاوزت 3 مليارات منذ 2018

مع أكثر من نصف قرن في عمله كرئيس كارتل سينالوا وتجارة المخدرات ، أصبح "إسماعيل زامبادا" المعروف بـ"المايو" الوحيد الذى لم يتم اعتقاله ولم يدخل السجن ابدا مع قصة هروب تتجاوز الـ52 عاما، ولا تزال السلطات الأمريكية تبحث عنه مع مضاعفة مكافأة لمن يدلى بمعلومات عنه لتصل إلى 20 مليون دولار.

المايو
المايو

 

وبعد سقوط امبراطور المخدرات التشابو جوزمان ونجله اوفيديو، فقط أصبح المايو زامبادا الوحيد الذى لم يتم اعتقاله أبدا، والذى يحير السلطات الأمريكية.

يبلغ إسماعيل زامبادا 75 عاما، وشهد سقوط كل واحد من زعماء كارتلات الإجرام وأباطرة المخدرات الأخرين مثل ميجيل أنخيل فيليكس جالاردو ورافائيل كارو كوينتيرو وأمادو فوينتيس، وكان آخرهم، التشابو جوزمان ونجله، أصبح المايو الزعيم بلا منازع، وأصبح يطلق عليه "المحصن من الاعتقال".

وأشارت صحيفة انفوباى الأرجنتينية إلى أن زامبادا استطاع الانتقال من مكان لآخر دون أن يتمكن الجيش أو الشرطة من تخمين مكان وجوده، رغم أنه يسيطر على مزارع الماريجوانا والأفيون فى المكسيك.

 

اسماعيل زامبادا
اسماعيل زامبادا

 

ويعتبر "المايو " أخطر تاجر مخدرات فى عالم الكيف حيث أن السلطات الأمنية الأمريكية فشلت فى إلقاء القبض عليه على مدار 53 عاما، بشهادة ادارة مكافحة المخدرات الامريكية DEA فإن ال مايو اذكى تاجر مخدرات على الاطلاق حيث انه لا يتحدث على الهاتف لدقائق لان ذلك يعنى نهايته.

كان المايو يعمل فى البداية مزارعا ويتمتع بمعرفة زراعية ونباتية واسعة النطاق، وقد بدأ حياته الإجرامية بتهريب بضعة كيلوجرامات من المخدرات فى ذلك الوقت، ثم قام بزيادة إنتاجه للهيروين والماريجوانا، حتى ترأس زامبادا كارتل سينالوا بالشراكة مع خواكين جوزمان لويرا المعروف باسم "التشابو"، حتى عام 2016 عندما تم القبض على التشابو، بعد ذلك تولى زامبادا القيادة الكاملة لكارتل سينالوا، وقبل توليه قيادة كارتل سينالوا شغل منصب المنسق اللوجستى لفصيل زامبادا جارسيا فى كارتل سينالوا الذى ساعد فى تصدير الكوكايين والهيروين إلى شيكاغو والمدن الأمريكية الأخرى بواسطة القطارات والطائرات والسفن والغواصات.

ونُشرت بعض التقارير التى تقول أن زامبادا مختبئ فى المثلث الذهبى ولاية سينالوا، دورانجو، تشيهواهوا، وهى مناطق صحراوية وجبلية ووديان يصعب الوصول إليها لأنه لا يوجد طرق برية إليها.

وكانت كارتل سينالوا كانت مسؤولة عن الاستيراد إلى الولايات المتحدة وتوزيع ما يقرب من (180 طن) من الكوكايين وكميات كبيرة من الهيروين

وفقًا لتحليل بلومبيرج استنادًا إلى أرقام الاستيلاء والتسعير الخاصة بإدارة مكافحة المخدرات، فإنه يشير إلى أن كارتل سينالوا حققت فى المتوسط ​​11 مليار دولار سنويًا من المبيعات عبر الحدود الشمالية، وتقدر البيانات أن المايو يحصل على 5% على الأقل من إجمالى الدخل.

 

تاجر المخدرات المكسيكى

 

تاجر المخدرات المكسيكى

 

وقالت "المايو" أخطر عناصر تجارة المخدرات المطلوبين أمنيا حول العالم، والقبض عليه بات أمرا مستحيلا، وأجرى زامبادا جراحة تجميلية لتغيير مظهره وللتحرك فى جميع أنحاء المكسيك بحرية، وفى آخر البيانات لعام 2018 فإن ثروة زامبادا تقدر ب 3 مليار دولار.

وكان" المايو" فى المقابلة الوحيدة التى أجراها فى أبريل 2010 للصحفى خوليو شيرير "أكثر ما أخشاه فى حياتى هو أن يتم اعتقالى".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع