محاولات إنقاذ المحاصرين مستمرة فى تركيا وسوريا.. أقوى زلزال فى المنطقة منذ قرن يخلف 4900 قتيل وآلاف الجرحى وتوقعات بارتفاع الضحايا إلى 20 ألف شخص.. إنقاذ أكثر من 7800 شخص بـ10 مقاطعات تركية.. وأسر سورية تستغيث

ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على تداعيات زلزال تركيا وسوريا، وقالت إن رجال الإنقاذ بحثوا طوال الليل البارد عن الضحايا على أمل انتشال المزيد من الناجين من تحت الأنقاض بعد زلزال بقوة 7.8 درجة أدى إلى مقتل أكثر من 4900 شخص وتدمير آلاف المباني.

 

وتخشى السلطات من استمرار ارتفاع حصيلة القتلى جراء الزلزال الذى وقع قبل فجر الاثنين والهزات الارتدادية حيث يبحث رجال الإنقاذ عن ناجين بين تشابك المعدن والخرسانة.

7a4e4490b7.jpg

وحذرت كاثرين سمولوود، كبيرة مسئولى الطوارئ فى منظمة الصحة العالمية فى أوروبا، من أن عدد القتلى قد يرتفع إلى أكثر من 20 ألف شخص.

 

وقالت سمولوود لوكالة فرانس برس: "هناك احتمال مستمر بحدوث المزيد من الانهيارات، لذلك نرى فى كثير من الأحيان زيادات تصل إلى ثمانية أضعاف الأرقام الأولية".

 

وأضافت "نرى دائمًا الشيء نفسه مع الزلازل، للأسف، وهو أن التقارير الأولية عن أعداد الأشخاص الذين لقوا حتفهم أو أصيبوا ستزداد بشكل كبير فى الأسبوع التالي."

 

ودفع الزلزال، الذى كان مركزه إقليم كهرمان ماراس بجنوب شرق تركيا يوم الاثنين (بالتوقيت المحلي)، سكان دمشق وبيروت إلى الانطلاق بسرعة إلى الشارع وشعر به الناس فى أماكن بعيدة مثل القاهرة.

 

وصرخ الناجون طوال الليل طلبًا للمساعدة من داخل جبال الحطام حيث كافح المستجيبون الأوائل للمطر والثلوج.

 

وقام العمال بسحب الألواح الإسمنتية بعناية ووصلوا إلى الجثث بينما كانت العائلات اليائسة تنتظر أخبار أحبائها.

 

 

126c9e9813.jpg

 

 

وفى غازى عنتاب، وهى مقاطعة تركية على بعد حوالى 33 كيلومترًا من مركز الزلزال، لجأ الناس إلى مراكز التسوق والملاعب والمساجد والمراكز المجتمعية.

 

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إنه تم تعبئة أكثر من 10 فرق بحث وإنقاذ من الاتحاد الأوروبى للمساعدة فى التعافي. وكانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وروسيا والصين ومصر من بين الدول الأخرى التى قدمت المساعدة. ظهرت دعوات للمجتمع الدولى لتخفيف بعض القيود السياسية على دخول المساعدات إلى شمال غرب سوريا، آخر جيب يسيطر عليه المتمردون فى البلاد وواحدة من أكثر المناطق تضررًا.

 

 

وهرعت مهمات الإنقاذ الدولية إلى تركيا وسوريا بعد أن خلف أحد أقوى الزلازل التى ضربت المنطقة منذ قرن على الأقل أكثر من 4900 قتيل وآلاف الجرحى وعدد غير معروف من المحاصرين تحت الأنقاض. أدى الزلزال الذى وقع فى الصباح الباكر من يوم الاثنين وعشرات الهزات الارتدادية إلى تدمير مجمعات سكنية بأكملها فى تركيا وتسبب فى المزيد من الدمار فى المجتمعات السورية المدمرة بالأساس بسبب أكثر من عقد من الحرب.

 

وأكدت وكالة أنباء الأناضول، نقلا عن هيئة إدارة الكوارث والطوارئ، مقتل 3381 شخصا على الأقل فى تركيا. مع أكبر عدد من القتلى من سوريا، وآخر رقم هو 1،444، وبذلك يرتفع العدد الإجمالى للقتلى إلى 4825.

 

ووقع الزلزال الأول بينما كان الناس نائمين وبلغت قوته 7.8 درجة، مما جعله أحد أقوى الزلزال فى المنطقة منذ قرن على الأقل. شعرت به فى أماكن بعيدة مثل قبرص والقاهرة. قال مركز رصد الزلازل الأوروبى المتوسطى (EMSC) أن البيانات الأولية أظهرت أن الزلزال الثانى الكبير بلغت قوته 7.7 درجة وكان مركزه على بعد 67 كيلومترًا شمال شرق كهرمان ماراس بتركيا على عمق كيلومترين.

 

تم إنقاذ أكثر من 7800 شخص فى 10 مقاطعات، وفقًا لأورهان تتار، المسئول فى هيئة إدارة الكوارث فى تركيا.

 

اعتبارًا من الساعة 6 صباحًا، غادر 13000 من عمال الإنقاذ فى وقت مبكر، العديد منهم من المتطوعين، إسطنبول للمساعدة فى المناطق المتضررة، وفقًا لما ذكرته منظمة صباح الإخبارية، التى نقلت عن حاكم إسطنبول. ويتجه الكثيرون إلى هاتاى، حيث يتزايد الغضب، بحسب التقارير، من نقص المساعدة للأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض.

 

وقالت المعارضة السورية أن "مئات العائلات" ما زالت محاصرة تحت الأنقاض. قال رئيس جهاز الدفاع المدنى الذى تديره المعارضة السورية يوم الثلاثاء أن الوقت ينفد لإنقاذ مئات العائلات التى لا تزال محاصرة تحت أنقاض المبانى المدمرة بعد الزلزال المدمر الذى وقع فجر الاثنين.

 

وفى عام 1999، عندما ضرب زلزال بقوة مماثلة منطقة بحر مرمرة الشرقية المكتظة بالسكان بالقرب من اسطنبول، قتل أكثر من 17 ألف شخص.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع