القاهرة الإخبارية تبرز المساعدات الدولية لتركيا وسوريا.. وتؤكد وصول طائرتين مصريتين لمطار أضنة التركى محملتين بالمساعدات.. مراسلو القناة: لبنان أرسلت فرقة إنسانية لدمشق واليونان تعمل على تجهيز مساعدات لأنقرة

القاهرة الإخبارية تبرز المساعدات الدولية لتركيا وسوريا.. وتؤكد وصول طائرتين مصريتين لمطار أضنة التركى محملتين بالمساعدات.. مراسلو القناة: لبنان أرسلت فرقة إنسانية لدمشق واليونان تعمل على تجهيز مساعدات لأنقرة
القاهرة الإخبارية تبرز المساعدات الدولية لتركيا وسوريا.. وتؤكد وصول طائرتين مصريتين لمطار أضنة التركى محملتين بالمساعدات.. مراسلو القناة: لبنان أرسلت فرقة إنسانية لدمشق واليونان تعمل على تجهيز مساعدات لأنقرة

سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على وصول المساعدات الدولية لتركيا وسوريا، حيث أكدت قناة القاهرة الإخبارية، في خبر عاجل لها ، وصول طائرتين مصريتين لمطار أضنة التركي محملتين بأدوية ومساعدات طبية لمتضرري الزلزال.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية، المؤتمر الصحفى لوزير الدفاع التركي خلوصي آكار، الذى أكد أن الجنود يواصلون أعمالهم بواقع 1600 جندي، ولتسهيل أعمالهم هناك فرق إنقاذ من الكوارث الطبيعية مؤهلة وتمتلك الخبرة الواسعة، موضحا أن قوات الكوماندوز تشارك في أعمال المساعدات ومتابعة التطورات بشأن مساعدة فرق البحث والإنقاذ.

وأضاف وزير الدفاع التركي، خلال المؤتمر الصحفى، أنه لتسهيل الأعمال والظروف المعيشية في تركيا والإسهامات في هذا الإطار قامت وزارة الدفاع بتقديم المطابخ المتنقلة بواقع 25 مطبخًا متنقلًا يقدم خدماته في مناطق الكوارث، وأيضًا 14 عربة متنقلة لتوفير احتياجات الاستحمام، موضحا أن هناك فرقًا قادمة من قبرص، فضلًا عن الاستعانة بطابور الاستقلال الذي تم جلبه هو الآخر للمشاركة في أعمال الإنقاذ.

ولفت وزير الدفاع التركي، إلى  أنه بشأن الخبز هناك أعمال وخدمات رئيسية كالأفران المتنقلة وعربات توزيع الخبز التي تجوب المناطق المنكوبة، مؤكدا أن الجهات التركية تقوم يوميًا بتقديم 15 ألف وجبة تحتوي على الشوربة للمواطنين منذ وقوع الزلزال، فضلًا عن أن هناك مساعدات غذائية قادمة من المؤسسات الحكومية والمنظمات الخاصة.

وقال مولود تشاووش أوغلو، وزير الخارجية التركي، إن أجهزة الدولة في حالة استنفار تام لمواجهة آثار الزلزال، وأضاف وزير الخارجية التركي: نكثف جهودنا لمساعدة المنكوبين جراء الزلزال، موضحا أن أكثر من 70 دولة عرضت علينا المساعدة.

فيما قال أحمد سنجاب، مراسل "القاهرة الإخبارية" من بيروت، إن هناك عددًا من الإجراءات التي اتخذتها الدولة اللبنانية اليوم دعمًا منها لسوريا في مواجهة الزلزال، ففي البداية غادرت فرقة إنسانية وصلت لسوريا وبدأت عملها مكونة من فرق من الجيش اللبناني والدفاع المدني اللبناني والصليب الأحمر وهيئة الإغاثة.

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية" من بيروت، خلال تصريحاته على قناة القاهرة الإخبارية، أنه تم توجيه هذه الفرق بشكل كامل لأعمال الإغاثة والإنقاذ من قِبل الدولة اللبنانية.

وأوضح مراسل "القاهرة الإخبارية" من بيروت، أن الدولة اللبنانية قررت إعطاء الأولوية اليوم لجميع معابرها ومنافذها لاستقبال المساعدات وقوافل الإغاثة من جميع دول العالم؛ لتكون لبنان هي المعبر والممر الأساسي للدولة السورية في هذه الأزمة.

ولفت مراسل "القاهرة الإخبارية" من بيروت، إلى أنه لا يوجد حتى الآن أية أنباء رسمية عن وصول مساعدات رسمية من لبنان متجهة إلى سوريا، ولكن جميع المطارات والموانئ باتت مفتوحة أمام قوافل الإغاثة للشعب السوري، موضحا أن لبنان رفعت جميع القيود والإجراءات المالية والرسوم المتعلقة على القوافل الخاصة بإغاثة سوريا في هذه الأزمة.

ولفت مراسل "القاهرة الإخبارية" من بيروت، إلى أن هناك تحركًا لبنانيًا بارزًا باجتماع وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبدالله بوحبيب مع منسق الشؤون الإنسانية عمران رضا وعدد من رؤساء المنظمات الأممية في لبنان كاليونيسف والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وعدد من المنظمات المتعلقة بالعمل الإنساني، وتم الاتفاق على صيغة بعينها لتنسيق جهود الدعم الموجة للدولة السورية والشعب السوري بشكل عام.

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية" أنه كان هناك لقاء منذ قليل لـ"بوحبيب" أيضًا مع سفير سوريا في لبنان أيمن سوسان الذي تسلم منه قائمة بالاحتياجات السورية خلال الفترة المقبلة في جهود الإغاثة.

بدوره أكد عبد الستار بركات، مراسل "القاهرة الإخبارية" من أثينا، أن هناك بروتوكول تعاون ما بين تركيا واليونان في الكوارث الطبيعية، وبالرغم من الأزمة القائمة بين الدولتين، إلا أن اليونان تعمل على تجهيز مساعدات لإرسالها إلى تركيا على متن طائرة سي 130، لكنها في انتظار موافقة الجانب التركي.

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية" من أثينا،  خلال تصريحاته على قناة القاهرة الإخبارية، أن هناك تحذيرات من علماء الجيولوجيا، خاصة أن اليونان تُعد من الدول التى تقع فوق نطاق الزلازل.

ولفت مراسل "القاهرة الإخبارية" من أثينا، إلى أن جزيرة رودس اليونانية، شهدت صباح اليوم، زلزالًا بمقياس 4.2 ريختر، جاء بعد ساعتين من حدوث زلزال تركيا، وأكد علماء الزلازل في اليونان أنه لا علاقة له بزلزال سوريا وتركيا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع