رئيس الشيوخ يحيل طلب مناقشة حول استعادة الدور التاريخى لقصور الثقافة فى نشر الوعى.. يحيى الفخرانى يطالب بزيارات لأبطال المسلسلات للمحافظات.. وخالد جلال: بروتوكول بين "الثقافة" والشركة المتحدة لعرض الأعمال فنية

رئيس الشيوخ يحيل طلب مناقشة حول استعادة الدور التاريخى لقصور الثقافة فى نشر الوعى.. يحيى الفخرانى يطالب بزيارات لأبطال المسلسلات للمحافظات.. وخالد جلال: بروتوكول بين "الثقافة" والشركة المتحدة لعرض الأعمال فنية
رئيس الشيوخ يحيل طلب مناقشة حول استعادة الدور التاريخى لقصور الثقافة فى نشر الوعى.. يحيى الفخرانى يطالب بزيارات لأبطال المسلسلات للمحافظات.. وخالد جلال: بروتوكول بين "الثقافة" والشركة المتحدة لعرض الأعمال فنية

أحال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ،  طلب مناقشة عامة مقدم من النائب باهر غازى، وأكثر من عشرين عضوًا، بشأن "سياسة وزارة الثقافة نحو استعادة الدور التاريخى لقصور الثقافة والمسارح فى نشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية كأحد الركائز الأساسية لبناء الإنسان المصرى، والمناقشات حوله إلى لجنة السياحة والثقافة والاثار، لبحثه وإعداد تقرير حوله يعرض على المجلس.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم، لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب باهر غازى بشأن سياسة وزارة الثقافة نحو استعادة الدور التاريخى لقصور الثقافة والمسارح فى نشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية كأحد الركائز الأساسية لبناء الإنسان.

وأكد باهى غازى، أن قصور الثقافة فى مصر واحدة من أهم المؤسسات المصرية ذات الدور التاريخى فى تقديم الخدمات الثقافية والفنية، وتهدف إلى رفع المستوى الثقافى وتوجيه الوعى القومى للجماهير فى العديد من المجالات مثل الموسيقى والأدب والفنون ولها أنشطة خاصة لجميع الثقافات مثل المرأة والأطفال والشباب، مضيفا أنه يوجـد عـدد مـن قصور الثقافة على مستوى الجمهورية لا يقـل عـن 500 قصر ثقافة فى مختلف المحافظات.

 

وأضاف "غازي" أن المسارح تٌعد أحد أشكال الفنون الأولى التى عرفها الإنسان، وأنشأت المسارح فى مصر تلبية لحاجات اجتماعية وسياسية وأخلاقية وتعليمية للمجتمع، لافتا إلى أن المسارح تعد أهم وسائل القوة الناعمة لنشر الوعى بالهوية المصرية والثقافية فى مختلف المجالات.

 

وذكر أن لقصور الثقافة والمسارح المختلفة على مستوى الجمهورية أدوار تاريخية لنشر الثقافة المصرية وبث روح المواطنة والحفاظ على الأسرة المصرية بتقاليدها وعاداتها الراسخة على مر العصور فى المجتمع المصري.

 

وطالب البرلمانى باستيضاح سياسة وزارة الثقافة فى تطوير قصور الثقافة والمسارح على مستوى الجمهورية وتأهيلها للقيام بدورها المنوطة به على مر الأزمنة فى الحفاظ على الهوية المصرية ونشر الوعى بين الشباب وطلاب المدارس والجامعات للارتقاء بالفنون والآداب، واكتشاف المواهب والحفاظ على الذوق العام.

 

قال الفنان يحيى الفخرانى عضو مجلس الشيوخ، إنه منذ أن بدأ التليفزيون فى الانتشار أثر هذا الأمر على المسرح عموما، والفن هنا منظومة متكاملة والمسرح تأثر منذ فترة لأسباب عديدة مثلا المواصلات لم تكن سهلة، مقترحا أن تستغل الدولة التليفزيون والمسرح معا بشكل إيجابى.

 

وأضاف الفخرانى، أنه إذا كانت مصر تتجه للتليفزيون بهذا الشكل، فيجب استغلال علاقة المسرح بالتليفزيون عن طريق تنظيم رحلات لأبطال المسلسلات خاصة المسلسل الناجح لقصور الثقافة فى المحافظات ويجوبوا هذه القصور فى محافظات الجمهورية.

 

وتابع الفخرانى: "ينبغى أن نؤكد أن الفن للخير والذى نقدمه فى المسلسل هو ما يستحق أن نناقشه فى الشارع وفى قصور الثقافة".

 

من جانبه، رد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ على الفنان يحيى الفخرانى قائلا: "بضم صوتى لصوتك وأتساءل ماذا لو تم التوافق على أقطاب المسرح أن ينزلوا للناس فى المحافظات؟ وهذا لن يتوفر إلا من خلال وجود قصور الثقافة.

 

وأضاف عبد الرازق: لو قمنا بدعوة الفنانين الكبار مثل سعادتك أنه يحضر لأى بلد فى الصعيد وغيره بتمثيل أو مناقشة هذا الأمر، وأنا أعلم يقينا أن زيارة الفنانين الكبار للصعيد مثلا غير موجودة حتى الآن ولما نرى ذلك نستطيع أن نحى قصور الثقافة والمسارح معا.

 

وقال الفخرانى: "يا فندم كان موجود فعلا وكان فيه فنانين بيروحوا الصعيد وكان فيه مسرحية شهيرة لعادل إمام وكان فيه مسرحية شهيرة كانت فى أسيوط".

 

فيما قالت الفنانة سميرة عبد العزيز، إنها مثال حى لقصور الثقافة فى مصر، حيث بدأت حياتها الفنية فى قصور الثقافة وكانت تقوم بالتمثيل فى المسرحيات وهى طالبة فى المدرسة، متابعة: كانت نتيجة ذلك أننى أصبحت فنانة محترفة وعضو مجلس شيوخ، موضحة أن هناك أهمية كبيرة لقصور الثقافة فى مصر.

 

أضافت عبد العزيز، أن هناك أهمية كبيرة لتنشيط قصور الثقافة وتعليم الأولاد والبنات بداخلها وهو ما يثرى الفن الجيد والفن الصحيح فى مصر خاصة الذين لا يستطيعون الوصول للمسارح.

 

وطالبت عبد العزيز وزيرة الثقافة بضرورة الاهتمام بإرسال مخرجين متعلمين ومثقفين لقصور الثقافة حتى يعلموا ويساعدوا هواة الفن ليقوموا بدورهم على الوجه الصحيح.

 

بدوره قال خالد جلال مدير البيت الفنى للمسرح، أنه يفتخر بإدارته لأصغر مسرح فى مصر، وهو مركز الإبداع الفنى، حيث ساهم فى خروج أكثر من 80% من الوجوه الجديدة على الساحة الفنية فى مصر، وصار مركز الإبداع الفنى هو المكان الذى يتجه إليه كل الناس من الأقاليم.

 

أضاف أن كل الطلبة من محافظات مصر يأتون للدراسة داخل مركز الإبداع الفنى بالقاهرة، لافتا إلى أهمية وجود تعاون بين وزارة الشباب والرياضة والثقافة والإعلام وغيرها من الوزارات ويتم عمل منتج ضخم فنى ضخم، لافتا إلى أن مصر تنتج حوالى 5000 عمل فنى مسرحى سنويا عن طريق قصور الثقافة وبالتعاون مع وزارة الشباب، حيث تمتلك مصر منتج فنى ضخم غير موجود فى أى مكان بالعالم العربى، وهو منتج ثرى ليس على مستوى العدد فقط بل على مستوى المحتوى أيضا.

 

وتابع أن الهدف الرئيسى هو أن يكون لدينا موجه تهدف إلى نشر الوعى والجمال مما يتبعه نشر الرضا، وهذا لن يأتى من وزارة واحدة ولكن ينبغى تكاتف الجميع فمصر تواجه أزمات اقتصادية ربنا ناصرنا عليها، حرب روسية أوكرانية وقبلها فيروس كورونا.

 

وكشف خالد جلال أننا بصدد توقيع بروتوكول بين وزارة الثقافة والشركة المتحدة لتسجيل كل المنتج الفنى موجود وإعادة نشر هذا المحتوى على قنوات الشركة المتحدة.

 

وعلق المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق على الإعلان عن هذا البروتوكول، مؤكدا أنه أمر جيد وممتاز للغاية، لافتا إلى أن عرض هذه المسرحيات سيكون له أثر إيجابى للغاية ويفيد المشاهد المصرى، متابعا:" افتقدنا هذا الأمر خاصة مع دخول المسرح الخاص إلى تكاليف عالية جدا، ونتمنى أن يشاهدها المواطن المصرى عبر التلفاز مرة أخرى فهذه جرعة ثقافية عالية وهامة.

 

واستطرد: "حتى لو كانت هناك تكلفة يمكن أن تتم بمشاركة من الدولة مع القطاع الخاص ونتيحها للمواطنين بصورة مرضية".

 

ورد خالد جلال أننا نمتلك فرقة اسمها فرقة المواجهة والتجوال، وهى تجوب القرى والنجوع فى مصر، وتعرض عمل فنى مميز يصل لكل مكان، وتتبع مؤسسة حياة كريمة، وتنتشر فى مختلف المحافظات لأن هدفها الوصول إلى العمق المصرى وبأقل الإمكانيات.

 

وأضاف جلال: "الإمكانيات عمرها ما كانت الشماعة التى تخلينى موصلش للناس مع حسن النية لنشر الجمال ومحتاجينه فى هذا الوقت علشان نرضى وندرك إحنا موجودين فى وسط إيه فى آخر نقطة من نقاط مصر".

 

قالت سها سعيد وكيل لجنة الثقافة والآثار بمجلس الشيوخ عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن الثقافة كقوى ناعمة هى جزء من قوة مصر الشاملة، موضحة أنه وفقا للقانون الحالى ليس من حق قصور الثقافة أن تمارس نشاط اقتصادى وفى ظل البيروقراطية الموجودة فى الحكومة حاليا، فإن هناك صعوبة لقصور الثقافة أن تمارس دورها بهذا الشكل.

 

وأضافت سعيد أن مسرح القطاع الخاص كان رائد الحركة الفنية فى مصر وفى الثمانينات كان لدينا 82 حركة فنية فى مصر أما الآن فلا يوجد سوى حركة فنية واحدة فقط، وبسبب الضرائب أغلقت كثير من المسارح دورها.

 

وطالبت بوجود بنية تشريعية صديقة وحريصة لملف الثقافة، وفى ظل كم الضرائب المفروضة على مسارح القطاع الخاص، ويجب حل هذه الأزمة.

 

بدوره قال محمود فيصل القط عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن قصور الثقافة فى مصر تم إنشاءها قبل وزارة الثقافة نفسها وهو يدلل على أن قصور الثقافة هى عصب الوعى المجتمعى فى مصر وكلما زاد نشاط قصور الثقافة كلما زاد الوعى لدى المواطنين وزاد الاهتمام بالنشء.

 

وأضاف أن الدولة المصرية مؤخرا اهتمت بقصور ودور الثقافة وفوجئنا أن هناك كثير من الاقتراحات برغبة لتطوير قصور الثقافة وبالفعل الدولة تبذل مجهود كبيرا فى هذا الصدد.

 

كما طالب وزارة الثقافة بأن يكون لها مقياس أداء ومؤشرات حتى تستطيع أن تقيم دورها وتنهض بها كما يجب أن يكون هناك اهتمام بالمسابقات كما شدد على ضرورة الاهتمام بمعيار الكفاءة ومعيار الجودة.

 

من جانبه أكد النائب حسام الخولى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، الحائز على الأغلبية البرلمانية، أهمية الثقافة والفنون الثقافة فى مصر، وما تنشره من فكر وسطى "أنقذتنا" على حد وصفه من الأفكار المتشددة.

 

وشدد "الخولي" على أهمية استغلال الإمكانيات المتاحة من قصور ثقافية فى كافة المحافظات، من خلال أجندة خاصة فى عواصم المحافظات، قائلًا: "عندنا إمكانيات مالية ضخمة ممثلة فى إنشاءات موجودة فى أفضل أماكن فى البلد، ليس معقول أن يكون عندنا ثروة بهذا الحجم ولا تستخدم".

 

ولفت "الخولي" على أهمية إقامة مسارح بعواصم المحافظات، مشددا على ضرورة الوقوف على خطة وزارة الثقافة فى هذا الصدد.

 

من جانبه، اقترح النائب محمد نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بالمجلس، بإنشاء مسارح مكشوفة بالمحافظات، مشيرًا إلى أن الهيئة العامة للثقافة بدأت بقوة وكانت المسارح على أعلى مستوى، لكن حصل ضعف شديد لاحقا على جميع الجوانب، مما يستوجب إصلاحه.

 

يُشار إلى أن النائب باهر غازى، أكد أن قصور الثقافة فى مصر واحدة من أهم المؤسسات المصرية ذات الدور التاريخى فى تقديم الخدمات الثقافية والفنية، وتهدف إلى رفع المستوى الثقافى وتوجيه الوعى القومى للجماهير فى العديد من المجالات مثل الموسيقى والأدب والفنون ولها أنشطة خاصة لجميع الثقافات مثل المرأة والأطفال والشباب، مضيفا يوجـد عـدد مـن قصور الثقافة على مستوى الجمهورية لا يقـل عـن 500 قصر ثقافة فى مختلف المحافظات.

 

وأضاف تعد المسارح أحد أشكال الفنون الأولى التى عرفها الإنسان، وأنشأت المسارح فى مصر تلبية لحاجات اجتماعية وسياسية وأخلاقية وتعليمية للمجتمع، لافتا إلى أن المسارح تعد أهم وسائل القوة الناعمة لنشر الوعى بالهوية المصرية والثقافية فى مختلف المجالات.

 

وذكر أن لقصور الثقافة والمسارح المختلفة على مستوى الجمهورية أدوار تاريخية لنشر الثقافة المصرية وبث روح المواطنة والحفاظ على الأسرة المصرية بتقاليدها وعاداتها الراسخة على مر العصور فى المجتمع المصري.

 

وطالب البرلمانى باستيضاح سياسة وزارة الثقافة فى تطوير قصور الثقافة والمسارح على مستوى الجمهورية وتأهيلها للقيام بدورها المنوطة به على مر الأزمنة فى الحفاظ على الهوية المصرية ونشر الوعى بين الشباب وطلاب المدارس والجامعات للارتقاء بالفنون والآداب، واكتشاف المواهب والحفاظ على الذوق العام.

 

فى سياق متصل أحال مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق إلى الحكومة إحالة 19 تقرير للجان النوعية عن اقتراحات برغبة مقدمة من النواب لاتخاذ اللازم نحو ما جاء بها من توصيات وتشمل تقريرين للجنة المشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، عن اقتراحين برغبة الأول مقدم من النائب حازم الجندى، بشأن "إطلاق أسطول من سيارات التاكسى محلية الصنع لدعم الصناعة المحلية والترويج لها والثانى مقدم من النائب محمد على أبو حجازى، بشأن "فرش وتأثيث الوحدات السكنية والإدارية التابعة للحكومة بأثاث صنع فى مدينة دمياط للأثاث وتقريرا لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن اقتراحين برغبة الأول مقدم من النائبة كاميليا صبحى، بشأن "تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والثانى من النائب أكمل نجاتى، بشأن "إطلاق مشروع دعم مشروعات الصناعات المصرية الجديدة (برنامج سند ) يقدم للمشروعات الخاضعة للقانون رقم 152 لسنة 2020 بالإضافة الة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب أكمل نجاتى، بشأن "إطلاق مبادرة المقطم الأخضر فى إطار خطة الدولة لمواجهة التغيرات المناخية".

 

وتتضمن التقارير ايضا تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ، بشأن "توفير الطاقة الشمسية بالوادى الجديد وتقرير لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الاقتراح برغبة المقدم من النائبة دينا هلالى، بشأن "عمل برنامج موحد على مستوى الجامعات المصرية لتدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل يمكن من خلاله أن يكون على دراية بمفهوم القيادة حتى يكون أكثر تأهلا لسوق العمل بالإضافة إلى تقريرين للجنة المشتركة من لجنة الصحة والسكان ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن اقتراحين برغبة المقدمين من النائب أحمد عبد الماجد الأحمر، بشأن "عدم وجود مقر لهيئة الدواء المصرية بمحافظة قنا والنائب حسين خضير، بشأن "إعادة بناء ثلاث وحدات صحية بقرى مركز شربين محافظة الدقهلية واستكمال توريد بعض الأجهزة لمستشفى شربين المركزي."

 

وتشمل أيضا ٨ تقارير للجنة الصحة والسكان عن اقتراحات برغبات مقدمة من النائب محمد محمد الشيخ، بشأن "إعادة الوصف الوظيفى للصيادلة الحكوميين بالتعاون مع نقابة الصيادلة وهيئة الدواء المصرية والنائب محمد محمد الشيخ، بشأن "تفعيل منظومة إلكترونية لتتبع الدواء والمستحضرات الصيدلانية والنائب محمود تركى، بشأن "توفير جهاز جاما نايف لعلاج الأورام للتيسير على المرضى ولسرعة تلقى الخدمة العلاجية للحالات المرضية والحرجة مع تزايد عدد الحالات والنائب أحمد عبد الماجد الأحمر، بشأن "الاستفادة من المراكز

 

المتميزة لرعاية الأمومة والطفولة والنائب أحمد عبد الماجد الأحمر، بشأن إضافة جهاز قياس السكر باستمرار، ومضخة الأنسولين إلى منظومة التأمين الصحى لجميع أطفال مرضى السكر والنائبة كوثر محمود، بشأن "قبول تسويات فنيى التمريض الحاصلين على مؤهلات عليا بعد حصولهم على البكالوريوس التقنى والنائب زين العابدين الإطناوى، بشأن "انضمام محافظة المنيا إلى المرحلة الثانية لمنظومة التأمين الصحى الشامل والنائب مؤمن معاذ، بشأن تنفيذ المرحلة الثالثة لتطوير مستشفى الخارجة التخصصى التابعة لوزارة الصحة."

 

وتشمل التقارير ايضا تقريرا لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى عن اقتراحين برغبة مقدمين من النائب محمود تركى، بشأن "تفعيل وتطوير مكاتب التوجيه الأسرى التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى والنائب محمود تركى، بشأن "تطوير مكاتب تسوية النزاعات الأسرية التابعة لمحاكم الأسرة المنظمة بالقانون رقم 10 لسنة 2004 بشأن إنشاء محاكم الأسرة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع