الطقس السيئ يضرب المحافظات.. سقوط أمطار فى بورسعيد والفيوم وبني سويف.. استمرار أعمال شفط تجمعات مياه الأمطار بالقليوبية ومرسى مطروح والمنوفية.. وإعلان حالة الطوارئ وانتشار المعدات بالشوارع للتعامل الفورى.. صور

شهد عدد من محافظات الجمهورية منذ مساء أمس الجمعة وحتى اليوم السبت موجة من الطقس السئ، صاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض الأنحاء، كما صاحبها انتشار البرق والرعد بسماء مدن تلك المحافظات، وسط إعلان حالة الطوارئ من قبل محافظوا تلك المحافظات، وسط انتشار مكثف لسيارات ومعدات شركات المياه والصرف الصحي لسرعة التعامل مع تراكمات مياه الأمطار بالشوارع والمحاور الرئيسية.

"مياه القليوبية" تواصل أعمال رفع تراكمات مياه الأمطار والمحافظة تؤجل احتفالية عيد الأم

في البداية واصلت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، اليوم السبت، جهودها في أعمال شفط مياه الأمطار، وسط توزيع وانتشار المُعدات للتعامل السريع مع تداعيات الطقس غير المُستقر التي تشهدها المحافظة، ولتسهيل الحركة المرورية بعددٍ من طرق وأنفاق المحافظة من بينها منطقة الفلل بمدينة بنها ونفق شعراوي والطريق الزراعي ونفق الحدادين ونفق مشتهر ونفق مزلقان زكي.

وكشف محافظ القليوبية، أن جميع المعدات والأطقم والأجهزة انتشرت على الفور وفقاً لخطة العمل المسبقة للتعامل الفوري للحد من الآثار الناجمة عن هطول الأمطار ورفع تراكمات المياه بشوارع وميادين وأنفاق المحافظة، بالتنسيق بين فرق العمل بالأجهزة التنفيذية وشركة المياه والصرف الصحي والكهرباء والحماية المدنية، حيث يتم رفع التجمعات أولاً بأول مع إنتظام الحركة المرورية بجميع الشوارع والميادين.

وأكد"الهجان"، الإلتزام بالمتابعة المستمرة والدورية لتطهير خطوط صرف مياه الأمطار بالشوارع والطرق الرئيسية والفرعية وأسفل وأعلى الكباري والأنفاق، مع مراجعة كافة الاستعدادات والتمركزات للتعامل ومراجعة كافة الأعمدة والأسلاك والمحولات الكهربائية وأغطية بالوعات الصرف، وسرعة إتخاذ اللازم بإجراء الصيانة على الفور حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات.

وشدد المحافظ، على ضرورة جاهزية فرق التدخل السريع لمواجهة الظروف الطارئة أو انقطاع الكهرباء أو انسداد خطوط الصرف الصحي، مشيرا إلى أنه تم رفع درجة الإستعداد القصوى بكافة القطاعات والمديريات والمراكز والمُدن والأحياء، وإتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة ظروف الطقس غير المستقر، لافتاً إلى إنعقاد غرفة العمليات المركزية بالمحافظة على مدار الـ 24 ساعة منذ إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس غير المستقر، مُضيفاً أن غرفة العمليات على تواصل دائم مع كافة المديريات والقطاعات الخدمية.

كما أعلنت محافظة القليوبية، تأجيل حفل عيد الأم، والذي كان مقررا له غدا الأحد، إلى يوم الثلاثاء المقبل بقاعة الاجتماعات الكبرى بالمحافظة، وذلك لسوء الأحوال الجوية وسقوط أمطار على المحافظة خلال الساعات الماضية.

وأعلنت محافظة القليوبية في وقتٍ سابق عن أرقام لإستقبال كافة شكاوى المواطنين بهدف التدخل الفوري حفاظاً على سلامة الجميع، من خلال الأرقام 0133212447، 0133212466، أو عبر رسائل واتس آب على الرقم 01119992624.

سقوط أمطار متوسطة على محافظة بنى سويف

وبدورها شهدت محافظة بنى سويف، اليوم، سقوط الأمطار المتوسطة مع انخفاض فى درجات الحرارة والشعور بالبرد، وسط إعلان الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، تعليمات للتنفيذيين المعنيين من رؤساء الوحدات المحلية ومسؤولى القطاعات الخدمية والمرافق برفع درجة الاستعداد في القطاعات الحيوية والمرافق الخدمية واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع أية تداعيات تنجم عن حالة عدم استقرار الطقس.

هطول أمطار غزيرة على محافظة الفيوم

وأيضا شهدت محافظة الفيوم، صباح اليوم، هطول أمطار غزيرة لمدة نصف ساعة تقريبا، مع هبوب رياح مصحوبة بالبرق والرعد، وانتشار كثيف للسحب في سماء المحافظة، وتجمعت مياه الأمطار في العديد من شوارع الفيوم، وبدأت سيارات كسح المياه التابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم، بشفط المياه من بعض شوارع المدينة، لتسيير حركة المرور.

هطول أمطار متوسطة على مدينتى بورسعيد وبورفؤاد وسط انخفاض درجات الحرارة

وفي بورسعيد لم يختلف الأمر كثيرا، حيث شهدت مدينتا بورسعيد وبورفؤاد، صباح اليوم السبت، سقوط أمطار متوسطة وسط انخفاض درجات الحرارة ورغم الأجواء المتقلبة وسقوط الأمطار منذ الساعات الأولى فجر اليوم السبت، فيما رصدت اليوم السابع سيولة مرورية فى الشوارع والميادين.

محافظ المنوفية يتابع أعمال شفط مياه الأمطار ويؤكد استمرار جاهزية أطقم الطوارئ

فيما تابع اليوم اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية أعمال شفط تجمعات مياه الأمطار بنطاق قرى ومراكز ومدن وأحياء المحافظة، مشدداً علي استمرار جاهزية أطقم الطوارئ وغرف العمليات لمتابعة الموقف أول بأول.

كما شدد المحافظ علي استمرار رفع درجة الاستعداد القصوي بنطاق الوحدات المحلية لمواجهة موجة الطقس السيئ المتوقعة واحتمالية سقوط أمطار غزيرة، مؤكداً جاهزية جميع الأفراد والسيارات والمعدات للتعامل الفوري في شفط مياه الأمطار واتخاذ إجراءات عاجلة في هذا الشأن.

فيما شدد محافظ المنوفية علي رؤساء الوحدات المحلية بنطاق المحافظة بضرورة اليقظة التامة ورفع حالة التأهب القصوى للتعامل مع موجة الأمطار، والتواجد الميداني علي مدار الساعة لمتابعة عمليات شفط المياه وتمركز سيارات الشفط والمعدات في الأماكن التي ستتعرض لتراكمات المياه لسرعة شفطها والحد من الأثار الناجمة وعدم تعطيل الحركة المرورية بالشوارع، مناشداً جموع المواطنين بضرورة توخي الحذر وعدم الإقتراب من أعمدة الإنارة حفاظاً علي أرواحهم وسلامتهم.

ويتابع محافظ المنوفية خلال اليوم الثاني علي التوالي تقارير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة فيما يخص حالة سقوط الأمطار والطقس السيئ، وكذا جهود الوحدات المحلية في شفط تراكمات مياه الأمطار بكافة الطرق والشوارع والميادين لتسهيل الحركة المرورية للمركبات.

محافظ مطروح يتابع جهود مواجهة آثار عدم استقرار الأحوال الجوية وهطول الأمطار

وأيضا تابع اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، الجمعة والساعات الأولى من اليوم السبت جهود جميع الجهات المعنية بالمحافظة لمواجهة الآثار الناجمة عن حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وسقوط الأمطار بعدد من مدن المحافظة منها مدينة مرسى مطروح وبرانى والسلوم والحمام والعلمين، والتى شهدت سقوط أمطار رعدية غزيرة وتجمعات مياه، مع الإسراع فى رفع تراكمات المياه على الطريق الدولي الساحلى مطروح الإسكندرية.

وذلك لتيسير حركة المواصلات مع الدفع بسيارات شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح بالتعاون مع سيارات مجالس المدن ومعدات وسيارات شفط وسحب المياه من الشوارع والطرق الداخلية ورفع تجمعات مياه الامطار بها، مؤكدا استمرار الاستعداد والجاهزية لمواجهة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية لتقليل كافة الآثار الناجمة عنها.

ووجه محافظ مطروح بالمتابعة المستمرة مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة مع جميع غرف عمليات مراكز المدن والقطاعات الخدمية المعنية خاصة شركتي الكهرباء والمياه والرد على جميع البلاغات للسيطرة على أي حادث طارئ فى حينه.

ويشهد اليوم السبت، أمطارا متفاوتة الشدة تكون رعدية ومصحوبة بحبات البرد أحيانا ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد تصل لحد السيول على سيناء، ويصاحب ذلك انخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء بقيم تتراوح من 5-7 درجة، ويسود طقس مائل للدفء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء.

شفط المياه
شفط المياه

 

شوارع الفيوم
شوارع الفيوم

 

مياه الامطار 1
مياه الامطار 1

 

مياه الامطار
مياه الامطار

 

52609-رفع-مياه-الامطار
52609-رفع-مياه-الامطار

 

الامطار
الامطار

 

السحب
السحب

 

امطار بنى سويف
امطار بنى سويف

 

أمطار متوسطة على مدينتى بورسعيد وبورفؤاد
أمطار متوسطة على مدينتى بورسعيد وبورفؤاد

 

تساقط الأمطار المتوسطة
تساقط الأمطار المتوسطة

 

جهود رفع المياه
جهود رفع المياه

 

سقوط الأمطار ببنى سويف
سقوط الأمطار ببنى سويف

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع