أخبار عاجلة

الإسكندرية فى رمضان حاجة تانية.. المواطنون يقبلون على الشواطئ والكورنيش لتناول الإفطار.. ويقيمون العزائم فى الهواء الطلق.. وصلاة التراويح فى ساحات المساجد المطلة على البحر عادات تُعيد إحياء الروح من جديد.. صور

يُعتبر شهر رمضان المبارك من اكثر الشهور التى فيها تجمعات عائلية وعزومات وخلال الشهر لدى أهالى الإسكندرية عادات مختلفة وهى التجمع على شاطئ البحر واصطحاب الطعام من المنزل وتناول وجبه الإفطار خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة والاستمتاع بمشهد غروب الشمس اثناء تناول الافطار فهى عادة سنوية يعتاد عليها المواطنين بمحافظة الإسكندرية.

 

وتبدأ هذه الطقوس بعد مرور 5 ايام من شهر رمضان المبارك ويرتفع الاقبال على المورنيش والشواطىء وقت الفطار تجد عائلات كاملة وشباب ومختلف الاعمار يقبول على حجز اماكن على الشاطئ مباشرة ومنهم من لم يجد اماكن يستطيع الجلوس على السور الخارجى لشاطىء البحر والاستمتاع ايضا بمشهد الغروب ويظل الاقبال فى ارتفاع وتصل ذروته فى نهاية شهر رمضان المبارك.

 

ويقول مصطفى كمال، احد المواطنين المتواجدين على الكورنيش، أن الافطار على البحر هى عادة سنوية لاسرته يتجمعون يوما فى الاسبوع على كورنيش الإسكندرية لتناول الافطار.

 

واضاف انهم يجهزون الافطار فى المنزل ويصطحبوه إلى الشاطىء فهو افضل من تناوله فى المنزل موضحا أن الفكرة بدأت لديهم فى عام 2020 وفترة جائحة كوروناجاءت لهم الفكرة التحمع فى الهواء الطلق بعيدا عن المنازل والاماكن المغلقة.

 

ويفضل عدد كبير من الشباب تناول الافطار على الشاطىء مباشرة بدلا من التزاحم فى المطاعم التى تشهد اقبال كبير وزحام بالإسكندرية طوال شهر رمضان ويتجمع عدد كبير منهم يستمتع بالتقاط الصور التذكارية على الكورنيش حتى وقت الافطار.

 

ولم ينته الامر عند تناول الافطار ولكن يستمر التحمع حتى صلاه العشاء والتراويح ليفضل العائلات اداء الصلاه بالمساجد المطلة على الكورنيش منها منطقة بحرى والتى يطل عليها محمع المساجد ومسجد المرسى ابو العباس ايضا منطقة سيدى بشر وساحة مسجد سيدى بشر ومنطقة محمد نجيب.

 

وعقب الصلاه تظل العائلات متواجدة حتى الساعات الاولى من الصباح على الكورنيش وتناول السحور والعودة إلى المنتزل قبل الفجر ؛ فهى عادات سنوية لاهالى الإسكندرية فى شهر رمضان المبارك.

 

ونظرًا للاقبال الكبير على الشواطىء خصصت الادارة المركزية للسياحة والمصايف بالاسكندرية عدد من الشواطىء لاستقبال المواطنين خلال شهر رمضان بالإضافة إلى امسيات مجانيه للاستمتاع بأجواء شهر رمضان.

 

وخصصت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية امسيات فى شاطئ المندرة مجانا، أمسيات السرايا مجانا..فقط خمسة جنيهات تذكرة دخول الشاطئ، أمسيات جليم مجانا..فقط خمسة جنيهات تذكرة دخول الشاطئ.

 

وتشمل الامسيات عروض فنيه واغانى لشهر رمضان المبارك وندوات دينية يلقيها قيادات دينية بالإسكندرية لذلك ترفع الإسكندرية شعار " إسكندرية فى رمضان حاجه تانية".

WhatsApp-Image-2023-03-29-at-1.48.53-PM

 

WhatsApp-Image-2023-03-29-at-1.48.55-PM-(1)
 
WhatsApp-Image-2023-03-29-at-1.48.55-PM
 
WhatsApp-Image-2023-03-29-at-1.48.57-PM-(1)
 
WhatsApp-Image-2023-03-29-at-1.48.57-PM-(2)
 
WhatsApp-Image-2023-03-29-at-1.48.57-PM-(3)
 
WhatsApp-Image-2023-03-29-at-1.48.57-PM
 
WhatsApp-Image-2023-03-29-at-1.48.58-PM
 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع