الصحف العالمية اليوم: ترامب يمثل أمام محكمة نيويورك الثلاثاء كأول رئيس سابق.. انتقادات واتهامات بتزوير التوقيع على رسالة "وقف تطوير الذكاء الاصطناعى".. ورحلات ريشى سوناك على متن طائرة خاصة تثير الجدل

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها مثول ترامب أمام محكمة فى نيويورك الثلاثاء.

الصحف الأمريكية

 

"لن تكبل يديه".. ترامب يمثل أمام محكمة نيويورك الثلاثاء.. صحيفة: مشهد غير مسبوق

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب وفريقه القانوني يستعدون لمشهد غير مسبوق يوم الثلاثاء  حيث ستكون المرة الأولى التى يمثل فيها رئيس أمريكي سابق يواجه تهماً جنائية أمام المحكمة.

 

وظلت لائحة الاتهام ضد ترامب قيد سرية المحكمة يوم الجمعة ، مع انتظار تفاصيل التهم. وقد استعد في مقر إقامته في فلوريدا ، مارالاجو ، للرحلة القادمة للاستسلام للسلطات في نيويورك بعد الأخبار المفاجئة ليلة الخميس بأن هيئة محلفين كبرى صوتت لتوجيه الاتهام إليه.

 

وقال المحامي الذي يمثل ترامب ، جو تاكوبينا ، يوم الجمعة ، إنه فهم من المدعين أن الرئيس السابق لن يتم تكبيل يديه عندما يسلم نفسه للسلطات الأسبوع المقبل.

e9b2df1ddf.jpg

بينما اعترف تاكوبينا بأن أخبار لائحة الاتهام كانت بمثابة صدمة لترامب يوم الخميس ، وكان من المفهوم أنه علم بالخبر من الصحافة.

 

بعد انتشار الأخبار التي تفيد بأن هيئة المحلفين الكبرى صوتت لإدانة ترامب ، قال ألفين براج ، المدعي العام لمنطقة مانهاتن ، بعد ساعتين تقريبًا إنه اتصل بمحامي ترامب لتنسيق استسلامه.

 

وقال تاكوبينا إن ترامب يتوقع إلقاء القبض عليه ومحاكمته – حيث استدعي إلى المحكمة للرد على التهم - بعد ظهر يوم الثلاثاء في مانهاتن ، وإنه يعتزم الإقرار بأنه غير مذنب في جميع التهم.

 

وقال المحامي لإيه بى سى نيوز إن الوصول إلى قاعة المحكمة سيكون مقيدًا بشدة أثناء إجراء المحاكمة ، وسط مخاوف من الاضطرابات المحتملة بشأن الاعتقال غير المسبوق لرئيس أمريكي سابق. وتوقع أن سلطات نيويورك "لن تسمح لهذا بأن يصبح سيرك".

 

وقال تاكوبينا: "سنذهب إلى هناك وسنشرع في مقابلة القاضي في مرحلة ما ، ودفع بأنه غير مذنب ، والبدء في الحديث عن تقديم الالتماسات ، وهو ما سنفعله على الفور وبقوة فيما يتعلق بالصلاحية القانونية لهذه القضية".

 

 

ولا يزال من غير الواضح لائحة الاتهام الموجهة لترامب على وجه التحديد ، لكنه قد يواجه عشرات التهم بشأن دوره في دفع 130 ألف دولار لنجمة أفلام البالغين ستورمي دانيالز ، التى تزعم أنه كان على علاقة معها خارج نطاق الزواج ابتداء من عام 2006. ونفى ترامب ذلك. ورغم اعترافه بدفع مبلغ 130 ألف دولار لمحاميه السابق ، مايكل كوهين ، بعد أن دفعهم لدانيالز، فإنه يدعي أنه لم يرتكب أي خطأ في هذه القضية.

 

صحيفة: توجيه اتهام لترامب لا يمثل عائقا للحصول على ترشيح الجمهوريين للرئاسة

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن دونالد ج.ترامب قد يكون أول رئيس سابق في التاريخ يتم اتهامه بتهم جنائية، لكنه ليس المرشح السياسي الأول - أو حتى المرشح الرئاسي الأول - الذي يترشح لمنصب بعد اتهامه أو إدانته بارتكاب جرائم.

 

وأوضحت الصحيفة أنه بموجب القانون الفيدرالي ، فإن لوائح الاتهام ضد ترامب ، التي أصدرتها يوم الخميس هيئة محلفين كبرى في نيويورك ولكن لا تزال غير معلن عنها ، لا تمثل أي عائق أمام حملته المستمرة للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة في عام 2024. في الواقع ، يأمل ترامب في استخدام موقفه القانوني لمصلحته السياسية ، حيث يصور نفسه على أنه شخص خارجي متهم خطأ يقاتل ببسالة ضد الوضع الراهن الفاسد.

ad9cb50a7f.jpg

وأشارت الصحيفة إلى أن ريك بيري ، الحاكم السابق لولاية تكساس ، يعد من أحدث المرشحين للرئاسة الذين خاضوا الانتخابات أثناء صدور لائحة اتهام بحقهم ، والذي سعى للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات عام 2016. ووجهت هيئة محلفين كبرى في مقاطعة ترافيس لائحة اتهام إلى بيري بارتكاب جريمتين في عام 2014 ، واتهم بأنه هدد بقطع التمويل عن مكتب المدعي العام الديمقراطية في محاولة للضغط عليها لترك منصبها.

 

وانسحب بيري ، الذي أعلن حملته في يونيو 2015 ، من السباق بعد ثلاثة أشهر. ولكن ليس بسبب لائحة الاتهام بل لأنه كان مرشح وسط سباق مزدحم، حيث كان هناك عدد كبير من المرشحين الجمهوريين من بينهم دونالد ترامب.

 

الصحف البريطانية

500 ألف إسترلينى فى أسبوعين.. رحلات ريشى سوناك على متن طائرة خاصة تثير الجدل

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن بيانات حكومية أظهرت أن ريشي سوناك، رئيس الحكومة البريطانية، قام برحلات على مدار أقل من أسبوعين العام الماضى، على متن طائرة خاصة بلغت تكلفتها ما يقرب من 500 ألف جنيه إسترليني، مما أثار ادعاءات المعارضة بأنه بعيد المنال وغير قادر على القيادة في القضايا الخضراء.

f4bd5d696e.jpg

وأظهرت وثيقة صادرة عن مكتب مجلس الوزراء توضح بالتفصيل سفر رؤساء الوزراء في الخارج في الربع الثالث من عام 2022 أن داونينج ستريت – مجلس الوزراء- أنفق ما يقل قليلاً عن 108000 جنيه إسترليني على السفر بالطائرة الخاصة من وإلى قمة Cop27 ، حيث حلقت في 6 نوفمبر وعادت في اليوم التالي.

 

وبعد أسبوع ، انطلق إلى قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا ، وعاد في 17 نوفمبر ، في رحلة ذهابًا وإيابًا كلفت أكثر من 340 ألف جنيه إسترليني.

 

وفي ديسمبر ، كلفت رحلة يومية إلى لاتفيا وإستونيا لزيارة القوات أكثر من 62 ألف جنيه إسترليني. وتغطي الفترة أيضًا رحلة رسمية خارجية خلال فترة  رئاسة وزراء ليز تراس القصيرة ، والتي استقلت خلالها طائرة خاصة من وإلى اجتماع في براج بتكلفة تقارب 40 ألف جنيه إسترليني.

 

وفي حين أن داونينج ستريت يتمتع أحيانًا بإمكانية الوصول إلى طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني فوييجر ، وهي طائرة للتزود بالوقود في الجو تم تجهيزها من الداخل لنقل الركاب ، فإن جميع الرحلات المدرجة تضمنت طائرة إيرباص A-321 تديرها شركة الطيران المستأجرة تيتان إيرويز نيابة عن حكومة المملكة المتحدة.

 

وتم طلاء الطائرة بعلم الاتحاد ، لتعادل فعليًا الطائرة الرسمية التي يستخدمها بعض قادة العالم الآخرين.

 

وقالت ويرا هوبهاوس ، المتحدث باسم الطاقة والمناخ في حزب الديمقراطيين الأحرار: "هذا إهدار صادم لأموال دافعي الضرائب في وقت يكافح فيه الناس لدفع فواتيرهم. ومع ذلك ، فإن حكومة المحافظين هذه ، مرة أخرى ، بعيدة كل البعد عن الواقع. يمكن للحكومة أن تتظاهر بأنها تهتم بمستقبل أكثر اخضرارًا من خلال ما يسمى بـ" اليوم الأخضر "ولكن الحقيقة هي أنها تحطّم وعودها".

 

تُظهر وثيقة تكاليف مكتب مجلس الوزراء أن ما يقرب من 20000 جنيه إسترليني أخرى قد تم إنفاقها على تكاليف أخرى لرؤساء الوزراء ، بما في ذلك الإقامة والوجبات والتأشيرات.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذه الأرقام  لا تشمل تكاليف المسئولين الآخرين الذين ذهبوا أيضًا في الرحلات. تباينت أحجام الوفود من 19 الذين رافقوا تراس إلى براج إلى 35 الذين انضموا إلى سوناك في بالي.

 

انتقادات واتهامات بتزوير التوقيع على رسالة "وقف تطوير الذكاء الاصطناعى"

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن رسالة وقعها إيلون ماسك وآلاف آخرين يطالبون بوقف أبحاث الذكاء الاصطناعي تسببت في خلق عاصفة نارية، بعد أن أدان الباحثون الذين تم الاستشهاد بأعمالهم في الرسالة استخدام أبحاثهم للتأكيد على وجهة نظر معينة ، وكشف بعض الموقعين أن توقيعهم مزيف، وتراجع البعض الآخر عن دعمها.

0411aea04f.jpg

وفي 22 مارس، دعا أكثر من 1800 موقع - بما في ذلك ماسك، والعالم جاري ماركوس، والمؤسس المشارك لشركة "آبل" ستيف وزنياك - إلى وقف تطوير عمل الذكاء الاصطناعى لمدة ستة أشهر لتطوير أنظمة "أقوى" من تلك الخاصة بـ GPT-4. كما قدم المهندسون من أمازون وديب مايند وجوجل وميتا وميكروسوفت دعمهم لذلك.

 

وطورت شركة  OpenAI، وهي شركة شارك في تأسيسها ماسك وتدعمها ميكروسوفت الآن، نظام GPT-4 والذى يتيح القدرة على إجراء محادثة شبيهة بالبشر وتأليف الأغاني وتلخيص المستندات الطويلة. وزعمت الرسالة أن أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تتمتع "بذكاء تنافسي بشري" تشكل مخاطر جسيمة على البشرية.

 

وجاء في الرسالة: "يجب على مختبرات الذكاء الاصطناعي والخبراء المستقلين استخدام هذا التوقف المؤقت لتطوير وتنفيذ مجموعة من بروتوكولات السلامة المشتركة لتصميم وتطوير ذكاء اصطناعي متقدم يمكن التأكد من دقته والإشراف عليه من قبل خبراء خارجيين مستقلين".

 

استشهد معهد "مستقبل الحياة"، وهو مركز الفكر الذي نسق الجهود، بـ12 ورقة بحث من خبراء بما في ذلك أكاديميون جامعيون بالإضافة إلى موظفين حاليين وسابقين في OpenAI وجوجل وشركتها الفرعية ديب مايند. لكن أربعة خبراء تم الإشارة إلى أعمالهم في الرسالة أعربوا عن قلقهم من أن أبحاثهم استخدمت لتقديم مثل هذه الادعاءات.

وأوضحت الصحيفة، أنه عندما تم إعلان الرسالة في البداية، افتقرت إلى بروتوكولات التحقق للتوقيع وحصلت على توقيعات من الأشخاص الذين لم يوقعوا عليها بالفعل، بما في ذلك الرئيس الصينى شى جين بينج  وكبير علماء الذكاء الاصطناعي يان لوكان، فى شركة ميتا،  الذي أوضح على تويتر أنه لا يدعمها.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع