الصحف العالمية: ترامب جمع أكثر من 34 مليون دولار لحملته منذ توجيه اتهامات له.. تفاقم أزمة إضرابات الأطباء والممرضين فى بريطانيا مع زيادة عدد المنضمين.. والأرجنتين تسجل أعلى معدل تضخم منذ عام 1991

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عددا من القضايا والتقارير فى مقدمتها: ترامب جمع أكثر من 34 مليون دولار لحملته منذ توجيه اتهامات له..وتفاقم أزمة إضرابات الأطباء والممرضين فى بريطانيا مع زيادة عدد المنضمين

 

الصحف الأمريكية

يو إس إيه توداى: زيادة مشاركة النساء فى الأدوار القتالية وترقيهن بالجيش الأمريكى

قالت صحيفة يو إس إيه توداى أنه بعد 10 سنوات على إلغاء حظر مشاركة النساء الأمريكيات فى القتال، فإنهن الىن أصبحن على الخطوط الامامية ويشغلن أرفع المناصب.

18f09e06dc.jpg

 وذكرت الصحيفة ان الجيش الأمريكي الذى يواجه أسوأ أزمة تجنيد منذ حرب فيتنام، يعانى لتلبية أولوياته بدون مزيد من الجنود. ويقول بعض الجنود أن تولى النساء أدوارا بارزة أكبر فى القتال يمكن أن يخفف أزمة التجنيد.

 وقالت الصحيفة إنه بعد 10 سنوات على إلغاء البنتاجون الحظر على خدمة النساء فى المناصب القتالية البرية، فإن الجنديات حققن صعودا فى صفوف وحدات الخطوط الأمامية. إلا أن مشكلة التحرش والاعتداء الجنسى التي لا يمكن تعقبها فى الصفوف، وزيادة الإبلاغ عنها فى أحدث مسح أجراه البنتاجون، تهدد هذا التقدم.

وبالنسبة لمعظم الجنود، فإن 63% منهم انضموا للجيش بعد أن أصبحت النساء مؤهلات للمشاركة فى أدوار قتالية برية، فوجود امرأة مسئولة عن وحدتهم أمر عادى.

 

 وفحصت الصحيفة بيانات الجيش الأمريكي حول النساء فى الوظائف القتالية، وحددت بعض المجالات الأكثر شعبية وتحدثت مع العديد من الجنود، رجال ونساء، لتقييم التقدم والقبول. فالخدمة فى وحدة قتالية كالمدفعية أو الدروع أو المشاة أو الطيران، هي شر  أساس تقريبا للوصول إلى أعلى الرتب العسكرية. فعلى سبيل المثال، الجنرال مارك ميلى، رئيس هيئة الأركان المشتركة هو ضابط مشاة. وعندما تصل امرأة إلى هذه الرتبة، فمن المحتل أيضا أن تنحدر من جيل من الضباط المقاتلين.

 

 وكانت النساء تخدم فى الجيش الأمريكي منذ زمن بعيد، وكان هناك أكثر من 3 مليون امرأة خدمت فى جيش البلاد. وكان أخر قيد على خدمة النساء فى الجيش قد انتهى عام 2013 عندما رفع وزير الدفاع فى هذا الوقت ليون بانيتا حظر البنتاجون الذى فرض عام 1994 على وجود النساء فى أدوار قتالية برية مباشرة لكن فى ظل نهج البنتاجون الحذر إزاء انفتاح حول مشاركة النساء، فلم تصبح النساء مؤهلات لكل وظاف القتال فى الجيش الأمريكي إلا فى عام 2016.

 

أسوشيتدبرس: ترامب جمع أكثر من 34 مليون دولار لحملته منذ توجيه اتهامات له

استطاع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن يجمع اكثر من 34 مليون دولار لحملته الانتخابية لخوض سباق البيت الأبيض 2024 منذ بداية العام، فى ظل دفعة كبيرة من التبرعات التي حصلت عليها الحملة منذ الاتهامات الجنائية التي وجهت إليه فى نيويورك، بحسب مصادر من الحملة. واقترب إجمالي ما حصل عليه ترامب منذ توجيه الاتهامات له فى 30 مارس من إجمالي ما جناه خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

41a4b08a01.jpg

 وأوضحت وكالة أسوشيتدبرس أن أحدث تقارير جمع التبرعات الخاصة بترامب، والذى تم تقديمه أمس السبت للجنة الانتخابات الفيدرالية يظهر أنه جمع أكثر من 18.8 مليون دولار بين حساب حملته الرئيسى وحساب مشترك لجمع التبرعات خلال الأشهر الثلاثة من العام، وفقا للحملة.

 

 وفى الفترة من الأول من يناير حتى 31 مارس، جاء 4 مليون دولار بعد توجيه اتهام لترامب فى 30 مارس من قبل هيئة محلفين كبرى فى مانهاتن فى قضية تتعلق بأموال تم دفعها للمثلة الإباحية ستورمى دانيالز أثناء الحملة الانتخابية عام 2016، أى أنه جمع 4 مليون دولار فى يوم واحد.

 

وبدأ ترامب جمع الأموال مع انطلاق الأخبار التى تتحدث عن توجيه اتهام له، وقالت حملته إنه اخذ 15.4 مليون دولار منذ إعلان الاتهامات.

 

 وقد حاول ترامب، الذى يواجه عدة تحقيقات جنائية أخرى، استخدام أزماته القانونية من أجل حشد أنصاره، وزعم أن كل القضايا مسيسة. وصور الاتهامات الموجهة له فى نيويورك بأنه تدخل فى الانتخابات، لكنه أشار أيضا إلى أنه ربما تساعده فى الفوز.

 

وهيمن ترامب على السباق الجمهورى فى المراحل الأولى من سباق الانتخابات الرئاسية، إلا أن العديد من  كبار المانحين للحزب الجمهورى كان يبحثون إرسال دعمهم لمناطق أخرى هذه المرة. وحتى ما قبل توجيه اتهامات له، كانت حملة ترامب متخلفة فى جمع المبالغ الكبرى التي اعتاد جمعها فى أيام وأحيانا فى ساعات اثناء توليه الرئاسة.

 

واشنطن بوست: الشركات الغربية تجد صعوبة فى مغادرة روسيا رغم الحرب

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن نسبة صغيرة فقط من مئات الشركات التي وعدت بمغادرة روسيا بعد غزوها لأوكرانيا قد خرجت بالفعل، وفقا للعديد من المنظمات التي تتابع هذا الأمر، وبالنسبة للشركات التي تباطأت، فإن المغادرة أصبحت أكثر تعقيدا وتكلفة.

d8f06f8b48.jpg

 فالشركات الغربية التي ظلت فى روسيا تعتمد عادة بشكل كبير للغاية على الشركات الروسية، فى ظل حقيقة أن خسائر الخروب ربما تفوق الضرر المحتمل الذى سيصيب أسماء تلك الشراء لو ظلت فى روسيا. وهناك بعض الشركات التي استحوذت على حصة أكبر من السوق مع مغادرة منافسيها.

 

 بينما أعلنت شركات أخرى أنها ستتوقف أو تقلل عملياتها لكنها واصلت التداول. وهناك فريق آخر من الشركات قال إنه سيبيع أصوله الروسية، لكنه لا يزال يبحث عن مشترين أو يحاول تقليل ثمن المغادرة.

 

 وكانت أنباء مغادرة الشركات العام الماضى قد هددت جهود الكرملين لإخماد تأثير الحرب. إلا أن استمرار وجود الكثير من الشركات قد قوض الجهود التي تقودها واشنطن لسحق اقتصاد روسيا، مما ساهم فى الضرائب التي تساعد على استمرار آلة الحرب الروسية والسماح للروس بالحفاظ على وسائل الراحة وجودة الحياة حتى فى الوقت الذى تدمر فيها الصواريخ الروسية حياة الاوكرانيين، وفقا للصحيفة.

 

 وقال إيفان فيدياموف، من شركة إنفوأولاين، وهى شركة لأبحاث السوق، إن المستهلكين الروس يرغبون فى القدرة على شراء العلامات التجارية التي اعتادوا عليها، العلامات الغربية، والأغلبية لا يريد أن يظهر "وطنية المستهلك"، والناس تعرف أن لا شئ يمكن أن يحل محل سيارة مرسيدس أو بى غم دبليو، أو جهاز أبل.

 

 وعلى الرغم من شركتى السيارات الألمانيتين وعملاق التكنولوجيا الأمريكى قد أعلنوا أنهم سيوقفون أو يعلقون مبيعاتهم وعملياتهم، فإن منتجات أخرى منها بعض العلامات التجارية الغربية الفاخرة لا تزال متاحة على نطاق واسع، وكان ذلك فى بعض الحالات نتيجة لما يسمى بواردات السوق الرمادى.

 

الصحف البريطانية:

أوبزرفر: تفاقم أزمة إضرابات الأطباء والممرضين فى بريطانيا مع زيادة عدد المنضمين

كشفت صحيفة "أوبزرفر" أن أعضاء أكبر اتحاد تمريض في إنجلترا سيصوتون على الانضمام إلى إضراب ضخم من شأنه أن يؤدي إلى تحرك جماهيري من قبل الممرضين في كل أمانة مستشفى في البلاد.

dbdf457258.jpg

وأوضحت الصحيفة أن الخطوة التصعيدية التي اتخذتها الكلية الملكية للتمريض لإجراء تصويت وطني واحد - بدلاً من إجراء تصويت فى كل أمانة مستشفى كما فعلت في أكتوبر الماضي - سيعني ، إذا تم تمريرها ، ضعف عدد المستشفيات التي تتأثر بحركة إضراب الممرضين. 

 

وحذر أطباء مبتدئون يوم السبت من أنهم قد ينسقون العمل مع نقابة الممرضين إذا خلص تصويت الأعضاء للسماح بمزيد من الإضرابات.

 

قال الدكتور فيفيك تريفيدي، الرئيس المشارك للجنة الأطباء المبتدئين: "العمل المنسق في المستقبل هو بالتأكيد شيء يجب أن نفكر فيه". يمكن أن تشمل الخيارات الإضراب في نفس التواريخ."

 

وأضاف: "مثل الأطباء ، تعرض الممرضون لتخفيضات في الأجور مقارنة بالتضخم. نحن مهن مختلفة ، لكننا في الأساس نكافح من أجل نفس الشيء. إذا كان من الممكن القيام بذلك بطريقة تحافظ على السلامة ولكنها تزيد من الضغط على الحكومة ، فهذا شيء سنكون على استعداد للنظر فيه ".

 

وقال السير جوليان هارتلي، الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، في مقابلة مع قناة سكاى نيوز يوم السبت، إن الإضراب المنسق سيكون "غير مسبوق تمامًا" و "منطقة مجهولة".

 

وقالت الكلية الملكية للتمريض إنها لا تخطط في الوقت الحالي لتنسيق العمل مع الأطباء.

 

جاء قرار الإضراب عالي المخاطر الذي اتخذته الكلية الملكية للتمريض عقب إعلانها يوم الجمعة أن أعضائها قد رفضوا عرضًا حكوميًا بزيادة في الأجور بنسبة 5% هذا العام ودفع نقدي للعام الماضي ، على الرغم من توصية قيادة النقابة بالموافقة.

 

الحملة الدعائية "المثيرة للجدل" لحزب العمال ضد المحافظين تضر زعيمه كير ستارمر

تسببت الحملة الدعائية الهجومية لحزب العمال ضد حزب المحافظين ورئيس الوزراء البريطاني، ريشى سوناك والتي وصفت بأنها "مثيرة للجدل" فى أن يفكر عدد أكبر من الناخبين بشكل سلبي في حزب كير ستارمر حيث كان لها أثر أكثر سلبية عليه من الملصق الذي اتهم زعيم حزب العمال بالتساهل مع الجريمة ، وفقًا لاستطلاع رأي "أبونيوم" لصالح صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

cd2fb0ce28.jpg

وجاءت النتيجة ، عندما طُلب من الناس الرد على ملصقين أحدهما لحزب العمال والآخر لحزب المحافظين، يهاجمان فيهما بعضهما البعض ، بعد 10 أيام من الشدائد الداخلية لحزب العمال بسبب تحوله المفاجئ إلى الحملات شديدة العدوانية والشخصية عبر الإنترنت. دفع الخلاف بعض أعضاء حكومة الظل إلى الابتعاد عن الحملة ، مما أضر بستارمر قبل أقل من ثلاثة أسابيع قبل الانتخابات المحلية في 4 مايو.

 

ودفع إعلان حزب العمال عن سوناك 17% ممن شملهم الاستطلاع للشعور بأنهم أقل تفضيلًا تجاه المحافظين ، ولكن دفع أيضًا 12% للشعور بأنهم أقل تفضيلًا لحزب العمال. أدى إعلان المحافظين عن ستارمر إلى شعور 9% بتفضيل أقل تجاه حزب العمال و 2% أقل إيجابية تجاه المحافظين.

 

ولكن بشكل عام ، يبدو أن الإعلان والخلاف الذي أحدثه لم يضر حزب العمال ، الذي لا يزال يحتفظ بفارق ست نقاط عن حزب المحافظين بشأن قضية الجريمة ، بانخفاض نقطة واحدة فقط قبل أسبوعين. عاد تقدم حزب العمال أيضًا إلى 14 نقطة ، بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى له مؤخرًا عند 11 نقطة الأسبوع الماضي ، مع وقوف حزب ستارمر على 42% (بزيادة نقطة واحدة على مدار الأسبوع) والمحافظين على 28% (بتراجع نقطتين).

 

أوبزرفر: مخاوف من جمع الشرطة البريطانية لبيانات أطفال اللاجئين غير المصحوبين

قالت صحيفة "الأوبزرفر" إن الشرطة البريطانية تقوم بجمع البيانات الحساسة لطالبي اللجوء الأطفال غير المصحوبين بذويهم وتشاركها مع سلطات إنفاذ قوانين الهجرة ، مما أثار مخاوف من إمكانية استخدامها ضدهم لترحيلهم.

 

وأوضحت الصحيفة أنه كجزء من عملية حكومية لمنع الاتجار بالأطفال المهاجرين غير المصحوبين بذويهم من فنادق وزارة الداخلية ، يقابلهم ضباط الشرطة في ما يوصف بأنه "محادثة اجتماعية" لخلق "علاقة ثقة".

 

لكن خلال المقابلة ، وفقًا لوثائق حصلت عليها "الأوبزرفر" وتحقيقات مؤسسة "ليبرتي" ، تجمع الشرطة الصور وبصمات الأصابع ، ويمكنها استخدام القوة لإبقاء الطفل في الحجز.

 

حتى الآن ، قام المخطط ، المعروف باسم عملية "أنريست" ، بجمع المعلومات البيومترية لـ 2400 طفل ، وفقًا للبيانات الصادرة بموجب قواعد حرية المعلومات. ويمكن لوزارة الداخلية تخزينها لمدة خمس سنوات على الأقل ، ويمكن للموظفين الوصول إليها أثناء تحديد طلبات اللجوء. ليس هناك شرط لإجراء تسجيل فيديو للاستجواب الأولي ، أو أن يكون شخص بالغ مناسب حاضرًا - على الرغم من أنه يجب حضور بالغ عند أخذ بصمات الطفل وتصويره.

 

ويبدو أن الشرطة تلقت تعليمات في وقت من الأوقات بجمع محتويات هواتف الأطفال المحمولة. وتنص قائمة التحقق المنشورة على الموقع الإلكتروني لخدمات حماية الأطفال في ساسكس ، على أنه "يجب تنزيل الأجهزة المحمولة وأي بطاقات  SIM (وحدة تعريف المشترك)" ومشاركتها مع وحدة القيادة والتحكم في وزارة الداخلية.

 

قالت وزارة الداخلية إن القائمة المرجعية ليست محدثة وتنتمي إلى شرطة ساسكس أو السلطات المحلية في ساسكس ، في حين أن "تنزيل الهواتف أو الأجهزة الموجودة في حوزة أي طفل لا يشكل جزءًا روتينيًا من عملية الحماية".

 

لكن شرطة ساسكس وخدمات حماية الأطفال في ساسكس ، وهي شراكة السلطة المحلية التي نشرت الاستمارة ، قالت إن القائمة المرجعية تخص وزارة الداخلية. كلاهما نفى استخدام النموذج على الإطلاق.

 

من غير المعروف ما إذا كان أي أطفال قد خضعوا لإنفاذ قوانين الهجرة ، مثل الاحتجاز أو الإبعاد ، نتيجة للمعلومات التي تم جمعها.

 

 

عندما سئلت عن دليل على فعالية برنامج "أنريست" ، قالت وزارة الداخلية إن الشرطة نجحت في العثور على 13 طفلاً من أصل 30 فقدوا بين أبريل 2020 ونوفمبر 2022. ظل سبعة عشر في عداد المفقودين.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تعلن اكتشاف تماثيل اثرية لـ7 رؤوس ثيران ودلوفين

قالت وزارة الثقافة الإيطالية إن مجموعة من الخبراء فى اعمال التنقيب عثروا فى جنوب إيطاليا على قطع اثرية تعود الى بايستوم المدينة القديمة التى يعود تاريهخا الى القرن الخامس قبل الميلاد ، والمعروفة بمعابدها الضخمة الثلاثة  ، وهذه القطع منها رؤوس ثيران طينية وتمثال للاله اليونانى ايروس يركب دولفينا .

وأشارت صحيفة "الجورنال" الإيطالية إلى أن هذه القطع الاثرية تلقى ضوءا جديدا على الحياة الدينية والطقوس فى مدينة قديمة ، وفقا لمسئولين فى وزارة الثقافة.

وقالت وزارة الثقافة الإيطالية فى بيان إنه تم اكتشاف المعبد الصغير فى جنوب البلاد حيث بدأت اعمال اتنقيب فى عام 2019 ولمن تم وقفه بعد ظهور فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه فى الاشهر الاولى من استنئاف العمل اكتشفت عدة تماثيل صغيرة من التيراكوتا فى الحفريات، ووجد علماء الاثار 7 رؤوس لثيران حول مذبح المعبد.

وأوضحت أن تمثال الدوفين الذى تم العثور عليه يعود لعائلة الخزافين افيلى الذين لم يتم توثيق وجودهم فى بايستوم .

 

 

 

الأرجنتين تسجل أعلى معدل تضخم منذ عام 1991.. وارتفاع الأسعار 104.3%

تمر الأرجنتين، بلحظة صعبة في اقتصادها، حيث سجلت أعلى معدل تضخم في 12 شهرًا في مارس ، وهي الفترة التي ارتفعت فيها أسعار المستهلك بنسبة 104.3٪ ، حسبما أفاد معهد الإحصاء الحكومي.

a2fa2dd80a.jpg

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أن معدل التضخم بلغ فى مارس 7.7% وهو أعلى مستوى منذ عقدين، حيث كان مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مارس أعلى مستوى شهري منذ عام 2002 وثاني أعلى مستوى منذ عام 1991، وبلغ معدل التضخم المتراكم لهذا العام 21.7٪ وبلغ معدل التضخم على أساس سنوي 104.3٪.

وأوضحت الصحيفة أن معظم المستشارين الاقتصاديين في الأرجنتين تفاجأوا بهذا الرقم خاصة وأنهم كانوا قد استبعدوا تسارع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) خلال الشهر الثالث من العام الا ان التضخم حقق رقم قياسى جديد فى هذا الشهر.

كما كشف المعهد الوطني للإحصاء أن التضخم المتراكم خلال الربع الأول من العام بلغ 21.7٪ ، فيما تجاوز ارتفاع الأسعار على أساس سنوي مرة أخرى ثلاثة أرقام وبلغ 104.3٪. وبلغ معدل التضخم الأساسي من جانبه 7.2٪.

وكان القسم الأعلى زيادة خلال شهر مارس هو "التعليم" بنسبة زيادة قدرها 29.1٪ ، وذلك بسبب الزيادات في جميع المستويات التعليمية في بداية العام الدراسي. وفي هذا الصدد ، سجلت الزيادات في الملابس والأحذية (9.4٪) ، الأغذية والمشروبات غير الكحولية (9.3٪) ، المشروبات الكحولية والتبغ (8.3٪) ، المطاعم والفنادق (7.9٪).

والجدير بالذكر أن  مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، أعلن الاسبوع الماضى، أنه أكمل المراجعة الرابعة لبرنامج المساعدات الحالي، وهو إجراء يتضمن دفع شريحة جديدة من المساعدات بقيمة 5.3 مليار دولار بشكل فوري إلى الأرجنتين.

وبدفع هذه الشريحة الجديدة، سيبلغ مجموع ما تلقته بوينيس آيرس 28.8 مليار دولار من إجمالي الأموال المخصصة بالفعل للأرجنتين منذ بدء برنامج المساعدة في مارس 2022.

ويوفر هذا البرنامج الذي يمتد على ثلاثين شهراً مساعدة إجمالية قدرها 44 مليار دولار (أي 31.91 مليار وحدة من حقوق السحب الخاصة، وهي وحدة حساب استحدثها صندوق النقد الدولي على أساس سلة من العملات) للأرجنتين، وهو أكبر برنامج مساعدات ينفذه صندوق النقد الدولي حتى الآن.

 

صحيفة إسبانية: 5 مفاتيح لإعادة العلاقات بين الاتحاد الأوروبى والصين

يحاول الاتحاد الأوروبى أن يقلل من مشاكله ومخاطره مع الصين، ويعيد الأوروبيين ضبط سياستهم تجاه بكين، فى الوقت الذى يمر به الكتلة بازمات اقتصادية واجتماعية فى ظل استمرار الحرب فى أوكرانيا.

وقالت صحيفة "بوليتيكا اكستيريور" الإسبانية إن العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد الأوروبي والصين تبدو أكثر استقرارًا إلى حد ما هذه الأيام مما كانت عليه في العام الماضي تقريبًا.

وأوضحت الصحيفة أن المستشار الألماني أولاف شولتز فتح التبادلات رفيعة المستوى مع الصين وزار بكين في نهاية عام 2022، كما فعل رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، في أبريل، وجاء دور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والممثل الأعلى جوزيف بوريل.

وخففت بكين من حدة خطابها تجاه الاتحاد الأوروبي، وتملأ فو كونج ، السفير الصيني الجديد لدى الاتحاد الأوروبي ، السنة التي ظل فيها المنصب شاغراً، واجتمع بنشاط مع المحاورين الأوروبيين الرئيسيين، يتم إحياء حوارات العمل: حتى الحوار بين الاتحاد الأوروبي والصين حول حقوق الإنسان قد عاد إلى الظهور.

ورصدت الصحيفة 5أولويات لإعادة العلاقات بين الاتحاد الأوروبى والصين، وهى:

التعرف على الاختلاف الاستراتيجي مع الصين وإدارته

من المؤكد أن الهجوم الدبلوماسي "الساحر" الذي تشنه بكين وإعادة الانفتاح الاقتصادي يجتذب الاتحاد الأوروبي، فى الوقت الذى أضرت حرب أوكرانيا وأزمة الطاقة الناتجة عنها بشدة بالاقتصاد الأوروبي، لذا فإن تخفيف حدة التوترات مع الصين واستقرار العلاقات الاقتصادية أمر مشجع.

ولكن عقوبات الاتحاد الأوروبي والصين، وكذلك رفع الحظر عن عملية التصديق على الاتفاقية الشاملة للاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والصين (CAI) – وفقا للصحيفة ، لا تعالج التوترات الأساسية في العلاقات، حيث أن الصين لا تزال تهدف في المقام الأول إلى منع الأوروبيين من الانضمام إلى المبادرات التي تقودها الولايات المتحدة ضد الصين وتعطيل تطوير الاتحاد لسياسة أكثر حزماً تجاه الصين، لا يتعلق الأمر بالتزام تعاوني جديد، بل يتعلق بزيادة مساحة المناورة إلى الحد الأقصى في منافسة استراتيجية عميقة مع الولايات المتحدة

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا تزال الخلافات حول الحرب فى اوكرانيا تستخف بها من قبل الكثيرين في الصين أو يقبلونها كثمن لدعم موسكو، وهي محرك رئيسي لتعميق الخلافات.

 

تنفيذ وتوسيع الأدوات الدفاعية للاتحاد الأوروبي

في السنوات الأخيرة، حقق الأوروبيون تقدمًا كبيرًا في تطوير تقييم مشترك للتحديات التي تفرضها الصين ومجموعة مشتركة من أدوات السياسة الدفاعية، على الرغم من عدم استهدافها نظريًا لأي دولة معينة، إلا أنها تركز على بعض التحديات الرئيسية المتعلقة بالصين وتشمل فحص الاستثمار الأجنبي المباشر وآليات مكافحة الإكراه وتدابير لمعالجة تشوهات السوق الموحدة نتيجة للإعانات المقدمة من دول ثالثة.

 

تصميم نهج منسق ومستقل في التكنولوجيا العالية

أصبحت علاقات التكنولوجيا الفائقة مع الصين مثيرة للجدل للغاية. يحتاج الاتحاد الأوروبي بشكل عاجل إلى تطوير نهج محدد لإدارة علاقات الابتكار والتكنولوجيا مع الصين. بعد "التحول العقائدي" في الولايات المتحدة صيف 2022 بشأن ضوابط التكنولوجيا، والذي يهدف إلى تقويض قدرات الصين عالية التقنية ، عززت بكين طموحاتها للاكتفاء الذاتي في العلوم والتكنولوجيا.

تقليل نقاط الضعف في المواد الخام الهامة

يلقي اعتماد أوروبا على واردات المواد الخام الصينية بظلاله على قدرتها على الاستفادة من التحول البيئي. في الوقت الحالي ، توفر الصين أكثر من 90٪ من العناصر الأرضية النادرة التي يحتاجها الاتحاد الأوروبي لتطوير منتجات التكنولوجيا الخضراء. لحل هذه المشكلة ، فإن المفوضية الأوروبية على وشك اقتراح قانون بشأن المواد الخام الحرجة. من المتوقع أن تشمل وكالة شراء واحدة تحدد هدفًا لاستخراج وإعادة تدوير ومعالجة ما بين 10٪ و 40٪ من المواد الخام الهامة داخل الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030.

الاستعداد للصراع في تايوان

يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى خطط طوارئ لإدارة نزاع متفاقم محتمل في تايوان ، ستكون عواقبه أكبر بكثير من عواقب الحرب فى اوكرانيا، حيث  تقدر التكلفة التي يتحملها الاقتصاد العالمي لمثل هذا الصراع في سيناريو الإغلاق بحوالي 2 تريليون دولار من الناحية النقدية وحدها ، دون احتساب الاستجابات الدولية والآثار الجانبية والتداعيات الأخرى، وستكون التداعيات الجيوسياسية والإنسانية مدمرة.

لذلك، يجب أن يكون الهدف الرئيسي في الحد من المخاطر هو تعزيز الوضع الراهن في مضيق تايوان ومنع نشوب الصراع. ينبغي أن ينظر الاتحاد الأوروبي في عدد من السيناريوهات المحتملة وأن يطور حزمة من التدابير الوقائية والرادعة.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع