الحوار الوطني يناقش صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها.. الاهتمام بالكوادر البشرية وإدخال التكنولوجيا أبرز المقترحات.. ومطالبات بالاستعانة بطلاب كليات الفنون الجميلة ودراسة أماكن الترويج السياحى

الحوار الوطني يناقش صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها.. الاهتمام بالكوادر البشرية وإدخال التكنولوجيا أبرز المقترحات.. ومطالبات بالاستعانة بطلاب كليات الفنون الجميلة ودراسة أماكن الترويج السياحى
الحوار الوطني يناقش صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها.. الاهتمام بالكوادر البشرية وإدخال التكنولوجيا أبرز المقترحات.. ومطالبات بالاستعانة بطلاب كليات الفنون الجميلة ودراسة أماكن الترويج السياحى

** المستشار محمود فوزي: الإعلام السياحي "صناعة".. وحفل نقل المومياوات خير دليل

 

** نائب وزير السياحة: 43% زيادة إعداد السائحين بالربع الأول من العام الجاري

 

** عمرو : السياحة صناعة تصديرية وليست قطاعًا خدميًا

 

** عبد الفتاح الجبالى: السياحة قاطرة نمو أساسية لدعم الاقتصاد القومى

 

** الشعب الجمهورى" يؤكد ضرورة الاهتمام بالكوادر البشرية لحل مشكلة ملف السياحة

 

** رئيس الغرف السياحية: لا بد من مخطط استراتيجى لتطوير المناطق السياحية

 

** عضو تنسيقية شباب الأحزاب يقدم لـ"الحوار الوطنى" روشتة النهوض بقطاع السياحة

 

** حزب العدل يطالب بإنشاء شركات متخصصة للطيران ووضع حد أدنى لأسعار الفنادق

 

** تأهيل العاملين بقطاع السياحة.. أبرز مقترحات "المصريين الأحرار" بالحوار الوطنى

 

** المصريين الأحرار: مصر لديها موارد ومقومات سياحية لا مثيل لها فى العالم

 

 

 

انطلقت اليوم فعاليات الجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "إحدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني"، والتي جاءت بعنوان "صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها"، وذلك بمركز المؤتمرات بأرض المعارض مدينة نصر.

 

 

وشهدت الجلسة التى تحمل عنوان «صياغة الخريطة لمصر ووسائل الجذب لها» حضور ضياء رشوان منسق مجلس أمناء الحوار الوطنى، وأحمد الوصيف رئيس الاتحاد العام لغرف السياحية، ونورا على مقرر لجنة السياحة بالحوار الوطنى ورئيس لجنة السياحة بالبرلمان وأمانى الترجمان خبيرة سياحة وعمرو صدقى رئيس لجنة السياحة السابق، وهانى بيتر عضو غرفة الشركات السياحية وعمرو القاضى رئيس تنشيط السياحة وغادة شلبى نائب وزير السياحة.

 

نائب وزير السياحة: 43% زيادة إعداد السائحين بالربع الأول من العام الجاري

 

بدورها أكدت غادة شلبي نائب وزير السياحة، أن قطاع السياحة المصري شهد تطورات عديدة خلال الفترة الماضية، حيث استطاعت مصر مواجهة كافة الأزمات التي مر بها العالم خاصة أزمة كورونا غير المسبوقة.

 

وأضافت خلال كلمتها بالجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "احدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني"، والتي جاءت بعنوان "صياغة الخريطة لمصر ووسائل الجذب لها "،أن السياحة أحيانا تتعرض أزمات تستوجب منا الذكاء في التعامل معها، لافتة إلى ان مصر تستطيع التوصل إلى 100 مليون سائح، وليس فقط 30 مليونًا فقط، بعدما استطاعت الوصول لـ 11.8 مليون سائح خلال العام الماضي.

 

وأوضحت أن مصر استطاعت الوصول إلى 43% زيادة في إعداد السائحين خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، منوهة بأن لدينا استراتيجية بالتعاون مع كافة الوزارات والقطاعين العام والخاص للنهوض بقطاع السياحة، مؤكدة ضرورة زيادة الطيران ورفع كفاءة المطارات والترويج ووجود برنامج للتحفيز، لافتة الى ما قامت به الدولة من تسهيلات في التأشيرات السياحية خلال الفترة الماضية.

 

ونوهت إلى أن مصر تحظى بمقومات سياحية وبشرية متفردة بها، فيجب تضافر كافة الجهود بين الدولة وكل القطاعات الوزارات للنهوض بهذا القطاع، واستهداف التركيز على المنتجات السياحة التي نتميز بها بالتعاون مع القطاع الخاص.

 

 

المستشار محمود فوزي: الإعلام السياحي "صناعة".. وحفل نقل المومياوات دليل

 

وعلَّق المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، على ما أثاره بعض المشاركين في مناقشات لجنة السياحة بالحوار الوطني، عن دور الإعلام السياحي.

 

وقال خلال كلمته بالجلسة: "كان لدينا الحفل العالمي الشهير لنقل المومياوات والحفل الخاص بإحياء طريق الكباش، ما يدل على أنَّ رأس الدولة مهتمًا بهذه الأمور، علاوة على وجود الكثير من المشاهد السياحية في الأغاني والأفلام".

 

وواصل:"ننتظر أيضًا حفل افتتاح المتحف الكبير، ومن ثمَّ يجب أن نسأل أنفسنا أليس الإعلام السياحي صناعة؟.. ولذلك يجب على المنشآت السياحية أن تكون شريكًا في هذه الصناعة وعليها أن تشارك في هذا الإعلام وتصنعه حتى تروج لمنتجاتها، خاصةً أنّ الإعلام يُسلِّط الضوء على حدث ولكن لا يصنع حدث، كما يجب أن نكون متوازنين ومنصفين في نظرتنا.. وندعو جميع الأطراف المعنية بالسياحة أن يدركوا دور الإعلام السياحي والتسويق لمنتجاتها السياحية".

 

 

 

عمرو صدقي بالحوار الوطنى: السياحة صناعة تصديرية وليست قطاعًا خدميًا

 

تحدث النائب عمرو صدقى، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب السابق، عن مشكلات فيما يتعلق بالنظرة لقطاع السياحة على أنه قطاعًا خدميًا فقط.

 

 جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "إحدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني" لمناقشة قضية «صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها» .

 

وأكد أن السياحة صناعة وليست مجرد قطاعًا خدميًا، ويجب صياغة ذلك بشكل قانوني، على أن السياحة صناعة وسلعة خدمية تصديرية، كما يجب فصل الملكية عن الادارة لإتاحة الاستثمار بأريحية، وهناك مشكلة في عدم دراسة الأنماط السياحية، بجانب أزمة أخرى تكمن في عدم وضع السياحة ضمن أولويات التنمية .

 

 

عبد الفتاح الجبالى: السياحة قاطرة نمو أساسية لدعم الاقتصاد القومى

 

وقدم الدكتور عبد الفتاح الجبالي مقرر عام مساعد المحور الاقتصادي، الشكر لمجلس الأمناء لوضع قضية السياحة في أولويات المناقشات لتعلقها بالتنمية في مصرالسياحة تعد من قاطرات النمو التي نعتمد عليها اعتماد كلي لدفع عملية التنمية.

 

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "احدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني" لمناقشة قضية «صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها» 

 

وقال الجبالي :"نسعى للإجابة على سؤال متعددة منها لماذا لم تحصل مصرعلى الدخل الكافي من السياحة برغم امتلاكها كافة المقومات التي تؤهلها لذلك".

 

وشدد على أننا نتطلع الى حل المشكلات عبر طرح الحلول العلمية، وكلنا اذان صاغية للاستماع لوجهات النظر المتعددة للاستماع الى الحلول المشتركة لتعود السياحة بدورها الاساسي في دعم الاقتصاد الوطني.

 

 

"الشعب الجمهورى" يؤكد ضرورة الاهتمام بالكوادر البشرية لحل مشكلة ملف السياحة

 

قال محمد الدالى، ممثل حزب الشعب الجمهورى، إن هناك جهودا ضخمة بذلتها الدولة للنهوض بملف السياحة في مصر، للتغلب على ما أصابها خلال السنوات الماضية.

 

وتابع: هناك عدة اقتراحات نتقدم بها خلال مناقشة ملف السياحة، بالمحور الاقتصادي في الحوار الوطني، وأوضح الدالي، أن صياغة الخريطة السياحية بمصر والجذب السياحي لها ، تتطلب وضع الطيران والمطارات على رأس الاولويات، فضلا عن تنمية السياحة الثقافية، فضلا عن تسهيل اجراءات السفر للسائح بين المدن السياحية، وايضا فتح مقاصد سياحية وترويجها داخليا وخارجيا.

 

وتابع ممثل حزب الشعب الجمهورى: أن الاهتمام بالكوادر والعناصر البشرية، من بين متطلبات حل مشكلة ملف السياحة، فضلا عن الاهتمام بالترويج الإلكتروني غير الرسمي، واخيرا وضع سياسات محفزة للاستثمار السياحي.

 

 

 

رئيس الغرف السياحية: لا بد من مخطط استراتيجى لتطوير المناطق السياحية

 

قال أحمد الوصيف، رئيس اتحاد الغرف السياحية، إنه لا بد من ايجاد مخطط استراتيجي لتطوير المناطق السياحية، وبدأنا بمنطقة الأهرام ونعمل على الاقصر واسوان والبحر الأحمر.

 

وطالب، خلال الجلسة النقاشية المنعقده الآن ضمن المحور الاقتصادي، حول تحفيز السياحة، بالعمل على زيادة الطيران المباشر وإيجاد آليات مختلفة لتمويل مشروعات الفنادق السياحية، والعمل على زيادة عدد الغرف السياحية.

 

ولفت إلى اهمية خلق إطار مؤسسي مناسب لتطوير السياحة والاهتمام بالمعارض والبنية الأساسية من تطوير خدمات المطارات.

 

كما طالب بتحسين المواني والمراسي في نهر النيل، وتوفير خدمة الفئات المتميزة من السياح وتدريب العاملين ونشر الوعي السياحي.

 

 

حزب مصر الحديثة يطالب بدورات تدريبية للعاملين بالسياحة

 

قال أسامة بدير ممثل حزب مصر الحديثة، إن الدولة المصرية وفرت الكثير من الخطط التنموية والبنى التحتية للنهوض بكافة القطاعات وخاصة قطاع السياحة.

 

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "إحدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني" لمناقشة قضية «صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها» .

 

وأضاف "بدير" إن السياحة تدخل في التنمية المستدامة من ناحية التطوير ونشر الوعي، ولكن أول المعوقات أن وزارة السياحة تعمل منفردة.

 

وشدد على أن السياحة من أهم القطاعات، ولذا يجب النظر في التشريعات ووضع التسهيلات اللازمة لها، كما يجب إقامة دورات تدريبية للعاملين بالسياحة بجانب استحداث منصة رقمية.

 

 

 

عضو تنسيقية شباب الأحزاب يقدم لـ"الحوار الوطنى" روشتة النهوض بقطاع السياحة

 

أكدت هيام فاروق عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن مصر تمتلك إمكانيات سياحية كبيرة جدا، ولكن رغم ذلك حصة مصر من السياحة العالمية أقل من 1‎ %.

 

وقالت إن هناك عدة تحديات أولها ضعف القدرة التنافسية، وتراجع الخدمات السياحية، ولذا يجب تطبيق آليات الجودة الشاملة للمساهمة في تطوير أداء شركات السياحة المصرية لتحقيق الميزة التنافسية، والقضاء على ظاهرة حرق الأسعار على نحو يكفل حماية المنافسة، وإطلاق تطبيق إلكترونى للسياح يضمن المتابعة وحل المشكلات.

 

وشددت على ضرورة الاستعانة بشركات متخصصة لتطوير الأماكن الأثرية والاستعانة بالإحصائيات السياحية بشكل منتظم لتحسين المستوى.

 

كما أشارت إلى أزمة تشابك بعض الاختصاصات الحكومية المتعلقة بالسياحة، والتى تتطلب تفعيل دور المجلس الأعلى للسياحة، مع تغير اتجاهات السائحين، والتى تتطلب تسليط الضوء على منتج السياحة العلاجية والبيئية، ومنتج سياحة العائلة المقدسة، والانتهاء من وضع قانون السياحة العلاجية.

 

 

حزب الحرية المصرى: السياحة قبلة حياة الاقتصاد وتطويرها يعتمد على العنصر البشرى

 

أكد يوسف خطاب ممثل حزب الحرية المصرى، على أهمية السياحة كأحد أهم القطاعات فى مصر، مشددًا على أنها قبلة الحياة للاقتصاد المصرى فى ظل التقلبات السياسية والاقتصادية التى يمر بها العالم.

 

الحوار الوطنى فرصة جيدة لصياغة فكر جديد، ولا يمكن تطوير السياحة بدون تطوير العامل البشرى الذى تم اهماله على مدار العصور الماضية.

 

وذكر أن المواطن المصرى العادى عنصر هام يجب التركيز عليه، ويجب تكثيف جهود الاعلام فى شكل برامج توعوية بشكل يليق بكرم وضيافة مصر، مع وضع مناهج تعليمية والتوعية بطريقة التعامل مع السائحين، واستحداث برامج تفاعلية لزيارة ومشاهدة الأماكن السياحية فى مصر، والتسويق الجيد والتوسع فى الصين والهند ودول أمريكا الجنوبية واستراليا.

 

وانطلقت اليوم فعاليات لجنة السياحة، ضمن لجان المحور الاقتصادى بالحوار الوطنى، بمركز المؤتمرات بأرض المعارض مدينة نصر.

 

 

 

حزب العدل يطالب بإنشاء شركات متخصصة للطيران ووضع حد أدنى لأسعار الفنادق

 

طالب عبد الغني الحايس، ممثل حزب العدل بالحوار الوطنى، بضرورة إنشاء شركات متخصصة للطيران، والعمل على فتح أسواق جديدة للقطاع، وذلك لدور القطاع الكبير فى دعم الاقتصاد، خاصة فى ظل الأزمات الراهنة.

 

وتحدث ممثل حزب العدل عن ضرورة إنشاء هوية سياحية، وإنشاء مدينة علاجية سياحية فى مصر، وتحديد أنواع السياحة العالمية، واختيار ما يناسب الدولة المصرية، وما يناسب إمكانياتها، معقبا:" نحتاج العمل وفق خطة محكمة للارتقاء بالقطاع".

 

ونوه الحايس لأهمية وضع حد أدنى لأسعار الفنادق والمنتجعات، وتقديم تخفيضات فى ظل المنافسة من الدول العالمية، مطالبا بضرورة التوسع من الناحية التشريعية وسن قوانين من شأنها خدمة القطاع، مشيرًا إلى ضرورة ضم وزارة السياحة والطيران في وزارة واحدة، مع وضع استراتيجية مستقبلية للسياحة المصرية.

 

 

إدخال التكنولوجيا.. أبرز مقترحات حزب النور بالحوار الوطنى لتطوير السياحة

 

أكد عمرو مكي، ممثل حزب النور، أن القطاع السياحي يحتاج إلى مؤشر لرصد كفاءة القطاع السياحي، كما يحتاج الى التكامل مع القطاعات الأخرى لرفع ترتيبنا عالميا، مشددا على أهمية هذا القطاع في جذب العملة الصعبة.

 

وشدد خلال كلمته بالجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "احدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني"، والتي جاءت بعنوان "صياغة الخريطة لمصر ووسائل الجذب لها"، على ضرورة تعامل وزارة السياحة مع المؤشرات العالمية وتوفير بيئة مناسبة للسياحة، أبرزها معايير الأمن والنظافة وتطوير المطارات والاهتمام بالملف البيئي بزيادة عدد الفنادق الحاصلة على النجمة الخضراء.

 

كما طالب بضرورة إدخال التكنولوجيا في القطاع السياحي، بما يعمل على توفير التطور المستدام، وكذلك ضرورة قياس رد فعل السائح والاهتمام بسياحة الترانزيت خاصة وأننا مؤهلون لذلك، وأيضا السياحة التعليمية والعلاجية.

 

كما طالب بضرورة الربط بين المطارات المختلفة وتطوير الطيران الداخلي وربطه بالطيران الدولي.

تأهيل العاملين بقطاع السياحة.. أبرز مقترحات "المصريين الأحرار" بالحوار الوطنى

 

أكد تامر البندارى، ممثل حزب المصريين الأحرار أن هناك مشاكل عديدة تواجه القطاع السياحى فى مصر، والتى تتطلب جهودا كبيرة وحلول واقعية لإعادة ريادة مصر السياحية.

 

على أهمية العنصر البشرى ودوره الهام فى النهوض بقطاع السياحة، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت خروج عدد كبير من العاملين بالقطاع، والفترة المقبلة تتطلب استحداث جه لتأهيل العاملين بقطاع السياحة.

 

وقال إن قطاع السياحة بحاجة لاستراتيجية جديدة، مع ضرورة تسليط الضوء على أى تطورات فى القطاع بشكل مستمر.

 

 

مطالبات بدراسة أماكن الترويج السياحى والاستعانة بطلبة كليات الفنون الجميلة

 

قال المهندس إبراهيم جمال ممثل الحزب الديمقراطى، إن يوجد رؤية مستدامة للسياحة فى مصر، ولكن لابد من زيادة اعداد السياح الوافدين، والاهتمام بكافة أشكال السياحة.

 

وأضاف خلال كلمته بالجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "احدى لجان المحور الاقتصادى بالحوار الوطني"، والتى جاءت بعنوان "صياغة الخريطة لمصر ووسائل الجذب لها"، :"بدأنا نوجه دراسة الطلبة لكافة اقاليم مصر السبعة، ومعرفة الأنماط المستحدثة لأحداث تنمية مستدامة فعلية لكافة المحافظات، منوها بأن لدينا انماط للسياحة الريفية والعلاجية والثقافية والدراسية والمهرجانات والمؤتمرات

 

وأوضح: "نستطيع الاهتمام بالتراث الثقاقى المادى واللامادى فى أن واحد للترويج للسياحية"، مطالبا بإنشاء مشروع وزارى لاستحداث قسم لدراسة أماكن الترويج السياحى بالاستعانة بطلبة كليات الفنون المصرية لتحقيق السياحة المستدامة.

 

 

 

ممثل حزب المحافظين:نحتاج لمصنع بكل قرية وعلينا النظر لتكافل وكرامة بالكيف وليس الكم 

 

بدوره قال حسن يوسف ممثل حزب المحافظين، إنه لا حماية اجتماعية حقيقية دون استقرار سياسى حقيقى من خلال نظام انتخابى فاعل. 

 

وأكد علىً أن ملف تكافل وكرامة به إشكاليات كثيرة وخاصة على مستوى عمل الحكومة التى تنظر للكم وليس الكيف حيث تخرج سنويا من أجل الكشف عن أرقام جديدة فى وقت هذه الأرقام لا تقبض سوى فتات لا يتجاوز 600 جنيه. 

 

ولفت إلى أن الربط بين تكافل وكرامة والقوة الشرائية ضرورة حفاظا على حياة المصريين مقترحا أن يتم العمل على تخفيض إعداد تكافل وكرامة مقابل زيادة الـ600 جنيه لـ1000 جنيه، ليعقب على حديثه مقرر الجلسة بقوله: "هل انت مع التخفيض لعدد تكافل وكرامة" ليرد بقوله: "الحكومة تنظر للكم دون الكيف". 

 

وأكد على أن مبادرة حياة كريمة فرصة عظيمة للتنمية والرخاء ولكن هذه المبادرة لم تستهدف بناء الأنسان وتوفير فرص عمل وهو أمر يمثل تحدى كبير وبالتالى لابد أن نكون أمام مبادرة جديدة لعمل مصنع فى كل قرية

 

المصريين الأحرار: مصر لديها موارد ومقومات سياحية لا مثيل لها فى العالم

 

أكدت الدكتورة هبة واصل المقرر المساعد للجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي بالحوار الوطني الأمين العام لحزب المصريين الأحرار، على أهمية الخريطة السياحية وتطويرها وإجراء مسح شامل للأماكن السياحية القادرة على الجذب السياحي مثل المنيا وبني سويف وسوهاج والوادي الجديد وغيرهم من باقي المدن.

 

وأضافت خلال كلمتها بالجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة "احدى لجان المحور الاقتصادي بالحوار الوطني"، والتي جاءت بعنوان "صياغة الخريطة لمصر ووسائل الجذب لها"، إن مصر لديها من الموارد والمقومات السياحية التي لا مثيل لها في العالم. 

 

وأشارت دخل مصر من الساحة على مدار العشرة سنوات الماضية من 86 لـ89 مليار جنيه فقط، مشددة على ضرورة إيجاد العديد من الحلول الواقعية .

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع