العالم هذا المساء.. رجب طيب أردوغان يفوز برئاسة تركيا لولاية جديدة.. بايدن يعبر عن ثقته فى إقرار الكونجرس لاتفاق سقف الديون.. ارتفاع أسعار البيض فى تشيلى وإغلاق 27 شركة بسبب أنفلونزا الطيور وحرب أوكرانيا

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

رجب طيب أردوغان يفوز برئاسة تركيا لولاية جديدة

فاز الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الأحد، بولاية جديدة فى الانتخابات الرئاسية، متفوقا على مرشح المعارضة، كمال كليجدار أوغلو، بحسب نتائج أولية.

وذكرت شبكة سكاى نيوز نقلا عن وسائل إعلام تركية، أن إردوغان حصد نحو 52 فى المئة من الأصوات مقابل نحو 48 فى المئة لخصمه كمال كليجدار أوغلو بعد فرز نحو 99.5 فى المئة من بطاقات الاقتراع.

7620a5c525.jpg

أردوغان

وقال أردوغان من على سطح حافلة متوقفة أمام مقر إقامته فى اسطنبول وسط حشد من أنصاره "عهدت إلينا أمتنا مسؤولية حكم البلاد للسنوات الخمس المقبلة".

وأضاف إردوغان الذى يحكم تركيا منذ عشرين عاما "سنفى بكل الوعود التى قطعناها للشعب"، مؤكدا أن "كل عملية انتخابية هى نهضة".

وتابع "أظهرت هذه الانتخابات أن لا أحد يستطيع أن يهاجم مكتسبات هذه الأمة".

وكان الرئيس التركى هو المرشح الأوفر حظا للفوز بولاية جديدة مدتها خمس سنوات فى الجولة الثانية من الانتخابات، بعد أن كان على وشك تحقيق فوز من الجولة الأولى فى 14 مايو.

وفى الجولة الأولى، حصل كليجدار أوغلو على 44.9 بالمئة من الأصوات مقابل 49.5 بالمئة لأردوغان.

وصرح رئيس المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا أحمد ينر، عقب انتهاء التصويت، بأنه لم يتم الإبلاغ عن أي أحداث سلبية للهيئة الانتخابية أثناء عملية الاقتراع، موضحا أن جميع الاعتراضات التي تم الإبلاغ عنها تمت معالجتها في الحال من قبل السلطات المعنية.

 

يشار إلى أن الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التركية، فاز فيها تحالف الشعب بزعامة رجب طيب أردوغان بأغلبية في البرلمان، وقاد أردوغان الانتخابات الرئاسية بحصوله على نسبة 49.52% من إجمالي الأصوات، وهو ما تطلب إعادة التصويت لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% من الأصوات.

بايدن يعبر عن ثقته فى إقرار الكونجرس لاتفاق سقف الديون

عبّر الرئيس الأمريكى جو بايدن، الأحد، عن ثقته في أن مجلسى الشيوخ والنواب الأمريكيين سيقران اتفاق سقف الديون الذى جرى التوصل إليه فى مطلع الأسبوع، وقال إنه لا توجد نقاط عالقة يتعين حلها.

وتوقع رئيس مجلس النواب الأمريكى كيفن مكارثى أن يصوت غالبية الجمهوريين لصالح اتفاق سقف الدين، مؤكدا أن 95% من الجمهوريين متحمسون لاتفاق سقف الدين مع البيت الأبيض، بحسب سكاى نيوز.

 

وأكد مكارثى أن اتفاق سقف الديون يشمل قيودا على إنفاق الإدارة.

 

74ce8bc65f.jpg

بايدن

يذكرأن، رحب الرئيس الأمريكى جو بايدن بالتوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن رفع سقف الدين الحكومي مع الجمهوريين باعتباره "توافق وخطوة مهمة إلى الأمام".


وقال بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الأحد: توصلت أنا ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي إلى اتفاق بشأن الميزانية من حيث المبدأ". 


وأضاف: أنها خطوة مهمة إلى الأمام تعمل على تقليل الإنفاق مع حماية البرامج الحيوية للعاملين وتنمية الاقتصاد للجميع وتحمي الأولويات الرئيسية والإنجازات التشريعية للديمقراطيين في الكونجرس".


وتابع بايدن قائلا:" يمثل الاتفاق حلاً وسطًا، مما يعني أنه لا يحصل كل شخص على ما يريده، ولكن هذه هي مسؤولية الحكم".


وأكد أن هذه الاتفاقية تعد أخبار جيدة للشعب الأمريكي، لأنها تمنع ما كان يمكن أن يكون تخلفًا كارثيًا عن السداد والذي سيؤدي إلى ركود اقتصادي وتدمير حسابات التقاعد وفقدان ملايين الوظائف.


جدير بالذكر أن الاتفاق يرفع سقف دين الحكومة الاتحادية البالغ 31.4 تريليون دولار لمدة عامين ويقلص الإنفاق خلال الفترة نفسها، كما يشمل استرداد الأموال التي كانت مخصصة لمكافحة جائحة كوفيد-19 ولم تُستخدم؛ وتسريع عملية منح الموافقات لبعض مشروعات الطاقة وبعض شروط العمل الإضافية لبرامج المعونة الغذائية للأمريكيين الفقراء.

ارتفاع أسعار البيض فى تشيلى وإغلاق 27 شركة بسبب أنفلونزا الطيور وحرب أوكرانيا

ارتفعت أسعار البيض فى تشيلى مجددا بسبب تفشى انفلونزا الطيور بالاضافة الى الحرب فى أوكرانيا التى أدت الى أزمة فى الذرة، حسبما قالت صحيفة التيمبو التشيلية.

وقال وزير الزراعة التشيلى، إستيبان فالينزويلا، إن أسعار البيض ارتفعت فى الاشهر الأخيرة الى الحرب فى اوكرانيا التى أدت الى نقص كبير فى الذرة عالميا، وهى المادة الرئيسية لصناعة الدواجن ، مما أجبر بين 20 و27 شركة تشيلية على الاغلاق.

وأشار الى أنه "لم نواجه حالات ذات صلة في صناعة الدواجن منذ أكثر من شهر. لقد كان عمل دائرة الزراعة والثروة الحيوانية (SAG) وإجراءات الأمن الحيوي في صناعتنا رائعًا".

721bd1d7bf.jpg

البيض

وتسبب إغلاق الشركات ، بحسب الوزير ، في انخفاض إنتاج اللحوم البيضاء والبيض في تشيلي ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار النهائية لهذه المنتجات، كما أن إنفلونزا الطيور أثرت على أقل من 1٪ من صناعة الدواجن في تشيلي منذ اندلاعها في ديسمبر الماضي.

قال وزير الزراعة التشيلي ، إستيبان فالينزويلا ، "لم نواجه حالات ذات صلة في صناعة الدواجن منذ أكثر من شهر. لقد كان عمل دائرة الزراعة والثروة الحيوانية (SAG) وإجراءات الأمن الحيوي في صناعتنا رائعًا".

وبالمثل ، أعلنت فالينزويلا أنه سيتم الإعلان عن اتفاق بين الحكومة وقطاع الدواجن في الأيام المقبلة لنشر حزمة من المساعدات العامة لصناعة البيض المتضررة من أنفلونزا الطيور ، وخاصة في منطقة بيوبيو.

وأضاف الوزير أنه في ظل استمرار الأمن البيولوجي والمساعدات العامة وإمكانية استيراد المنتجات من دول أخرى ، فإن الاتجاه النزولى لأسعار البيض واللحوم البيضاء سيستمر.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع