المال الحلال ميضعش.. ضبط مسئولين بالجمارك خططا للاستيلاء على 47 مليون جنيه من موازنة الدولة.. المتهمان قررا تحويل المبلغ على حساب بنكى واقتسامها.. والمالية تطمئن الشعب: منظومة حسابات موازنة الدولة مؤمنة

المال الحلال ميضعش.. ضبط مسئولين بالجمارك خططا للاستيلاء على 47 مليون جنيه من موازنة الدولة.. المتهمان قررا تحويل المبلغ على حساب بنكى واقتسامها.. والمالية تطمئن الشعب: منظومة حسابات موازنة الدولة مؤمنة
المال الحلال ميضعش.. ضبط مسئولين بالجمارك خططا للاستيلاء على 47 مليون جنيه من موازنة الدولة.. المتهمان قررا تحويل المبلغ على حساب بنكى  واقتسامها.. والمالية تطمئن الشعب: منظومة حسابات موازنة الدولة مؤمنة

كتب – أحمد يعقوب - حازم عادل

ضبطت الأجهزة الأمنية (م.ا.ز) مراقب حسابات وزارة المالية بمصلحة الجمارك، عقب عرضه مبلغ 2.5 مليون جنيه رشوة على مدير عام الحسابات والموازنة بذات المصلحة، مقابل معاونة الأخير له فى الاستيلاء على مبلغ 47 مليون جنيه من ميزانية مصلحة الجمارك عن المالي 2015/2016، والتى لم يتم استخدامها ووجب نقلها كحسابات دائنة .

وكشفت الأجهزة مشاركتهما معا بالتوقيع الإلكتروني على ذات الحساب البنكي الخاص بموازنة مصلحة الجمارك وبموجبه سيتم نقل المبلغ إلكترونيا إلى حساب بنكي آخر بأحد البنوك القومية، تمهيدا لاقتسامهما المبلغ  مع صاحب الحساب البنكي، حيث قررت النيابة العامة بحبس المتهم احتياطيا على ذمة التحقيقات.

قال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، إن منظومة حسابات الإيرادات والمصروفات الخاصة بالموازنة الدولة للدولة مؤمنة تمامًا وتخضع لرقابة صارمة، مؤكدًا أن واقعة ضبط الأجهزة الأمنية لمراقب حسابات وزارة المالية بمصلحة الجمارك، عقب عرضه مبلغ 2.5 مليون جنيه رشوة على مدير عام الحسابات والموازنة بذات المصلحة، مقابل معاونة الأخير له فى الاستيلاء على مبلغ 47 مليون جنيه من ميزانية مصلحة الجمارك عن المالى 2015/2016، هى واقعة فردية واستثنائية، ومحل تحقيق حاليًا من قبل أجهزة التحقيق.

وأضاف نائب وزير المالية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه فى الواقعة التى ضبطت من قبل الأجهزة الأمنية، تتمثل فى استغلال حقوق التوقيع الممنوحة للموظفين محل الواقعة، وتم اكتشاف الواقعة، نتيجة الرقابة المزدوجة فى هذه الواقعة، مؤكدًا أنه مع ميكنة العمليات خلال الفترة القادمة بمركز الدفع والتحصيل الإلكترونى سوف يحد ذلك من مثل تلك العمليات مستقبلًا.

وقال رئيس مصلحة الجمارك الدكتور مجدى عبدالعزيز إنه سيكرم أحد مديرى عموم الحسابات بالمصلحة بعد أن أرشد عن مراقب حسابات بالمصلحة حاول الحصول على رشوة بقيمة 47 مليون جنيه.

وأوضح مصدر جمركى- فى تصريح اليوم- أن أحد مراقبى الحسابات التابعين للمديرية المالية حاول رشوة مدير عام الحسابات بمصلحة الجمارك، نظير تسهيل الاستيلاء على 47 مليون جنيه عن طريق أشخاص وشركات وهمية.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع