إدانة واسعة لقصف الاحتلال الإسرائيلى مستشفى المعمدانى.. التنسيقية: جريمة حرب مكتملة الأركان تنتهك القانون الدولى الإنسانى.. حماة الوطن: تنذر بعواقب وخيمة.. والمؤتمر: مجزرة وحشية.. والكرامة: بشاعتها تفوق الوصف

إدانة واسعة لقصف الاحتلال الإسرائيلى مستشفى المعمدانى.. التنسيقية: جريمة حرب مكتملة الأركان تنتهك القانون الدولى الإنسانى.. حماة الوطن: تنذر بعواقب وخيمة.. والمؤتمر: مجزرة وحشية.. والكرامة: بشاعتها تفوق الوصف
إدانة واسعة لقصف الاحتلال الإسرائيلى مستشفى المعمدانى.. التنسيقية: جريمة حرب مكتملة الأركان تنتهك القانون الدولى الإنسانى.. حماة الوطن: تنذر بعواقب وخيمة.. والمؤتمر: مجزرة وحشية.. والكرامة: بشاعتها تفوق الوصف

أعربت عدد من الأحزاب والكيانات السياسية، عن إدانتها القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الشهداء والجرحى والمصابين من الأبرياء والمدنيين من المواطنين الفلسطينيين في غزة.

أدانت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين والنساء والأطفال من شعبنا العربي في فلسطين، حيث قام الاحتلال بقصف بربري مجرم على مستشفى المعمداني بقطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد ما يجاوز الألف شهيد معظمهم من النساء والأطفال.

 

 وأكدت التنسيقية أن استهداف المستشفيات بالقصف يعتبر جريمة حرب وانتهاك صارخ لاتفاقيات جنيف المتعلقة بمعاملة المدنيين وقت الحرب، وما يجري من استهداف ممنهج للأطفال والمدنيين يعد كذلك جريمة حرب مكتملة الأركان تنتهك في ذلك القانون الدولي الإنساني وكافة عهود ومعاهدات حقوق الإنسان الدولية.

 

ولفتت الى أن ذلك يأتى في ظل صمت المجتمع الدولي، حيث صم المجتمع الدولي الآذان عن صوت القنابل والقتل، وأغمض العيون عن دماء الأطفال والنساء والمدنيين، ولم يستخدم المجتمع المدني إدانات انتهاك حقوق الإنسان إلا بحسب الهوى السياسي لتظهر جلياً ازدواجية المعايير والصمت المتخاذل تجاه جرائم الاحتلال.

 

وتابعت :"وإننا إذ نحيي نضال الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، فإننا كذلك نحيي الموقف المصري الداعم للقضية الفلسطينية والساعي بكل قوته لحث المجتمع الدولي على القيام بمهامه وإدخال كافة المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية، لقد كانت مصر ولازالت قيادة وشعباً تضع القضية الفلسطينية نصب أعينها حفاظا على حق الشعب الفلسطيني؛ وكذلك حفاظا على الأمن القومي المصري الذي هو خط أحمر لا يمكن تجاوزه، ولذلك فإن الشعب المصري يعلم جيدا أن مصر لن تسمح قيادة وشعبا بتصفية القضية الفلسطينية عبر إزاحة وتهجير الفلسطينيين قسريا من أراضيهم، وندرك أيضا أن التهجير القسري جريمة ضد الإنسانية".

 

من جانبه، أكد حزب حماة الوطن، برئاسة الفريق جلال الهريدي، أنه تابع بحالة من الرفض الشديد والاستنكار لما تشهده تطورات الأوضاع في فلسطين، حتى وصل الأمر بالاحتلال لقصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وهو ما أسفر عن استشهاد المئات من الأبرياء.

 

وأكد الحزب أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي في أعماله الإجرامية والتي تتعارض مع الإنسانية، ينذر بعواقب وخيمة على المنطقة بالكامل، مما يتطلب سرعة التدخل لوقف هذه الاعتداءات الغاشمة.

وتساءل البيان: أين موقف المجتمع الدولي وجماعات حقوق الإنسان من الذي يحدث في غزة؟.

وأشار حزب حماة الوطن إلى أن تجاهل المجتمع الدولي ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من أعمال إجرامية، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن هناك ازدواجية في التعامل، وخرق واضح لكل مبادئ حقوق الإنسان.

وفي هذا الصدد ثمن حماة الوطن، الجهود والتحركات المصرية على كافة المستويات لدعم الشعب الفلسطيني.

وقالت لجنة العلاقات الخارجية في حزب الوفد، إن ما فعله الاحتلال الإسرائيلي بقصفه مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وسقوط ما يزيد عن 500 شهيد، يعد جريمة ضد الإنسانية جمعاء.

وأشارت لجنة العلاقات الخارجية إلى أن القصف المتعمد للمرضى والمدنيين العزل من أطفال ونساء وشيوخ يعد انتهاكا صارخا لكافة القوانين والمواثيق والأعراف الدولية.

وحملت خارجية الوفد المجتمع الدولي مسئولية هذه الجريمة التي ارتكبها الاحتلال بحق البشرية، مطالبة كافة القوى العالمية بالعمل على وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد الأبرياء من المواطنين الفلسطينيين.

 بدوره، قال اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر إن المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الغاشمة بالمستشفى المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة  بعد قصف مستشفى يضم نساء وأطفالا ومدنيين أبرياء هي مجزرة وحشية، وجريمة بحق المدنيين العزل، و تعديا سافرا على أحكام القانون الدولي، والقانون الإنساني الدولي واستمرار لانتهاج سياسات العقاب الجماعي ضد أشقائنا في غزة  .

وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر إلي أن قصف القوات الإسرائيلية لمستشفى المعمداني سيؤدي إلى انفجار الأوضاع بالمنطقة ويخلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والتدخل الفوري، لوقف غطرسة الاحتلال ووقف هذا العدوان على الشعب الفلسطيني فورا، ورفع جميع أشكال العقوبات الجماعية، وتأمين وصول الاحتياجات الأساسية إلى قطاع غزة، ومحاسبته إسرائيل على ما تقترفه من إبادة جماعية  بحق المدنيين العزل.

وأكد فرحات أن الموقف المصري و مجهودات الرئيس عبدالفتاح السيسي التي يبذلها سيظل يذكرها التاريخ لوقف تلك الحرب الغير إنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وستظل مصر  المساند الأكبر للقضية الفلسطينية لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني .

 ووصف بيان صادر عن حزب الكرامة قصف المستشفى المعمداني في قطاع غزة بجريمة حرب جديدة تفوق في بشاعتها جرائم النازية إبان الحرب العالمية الثانية، لافتا أن الجريمة أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء من المدنيين العزل أثناء تلقيهم العلاج، لا أثناء انخراطهم في المعارك!

وأكد البيان أن القصف الذي أدى إلى مقتل مئات الجرحى، بما في ذلك النساء والأطفال، يجدد التأكيد على وحشية عدونا الصهيوني وخسته، ويؤكد أن أغراضه الحقيقية هي اقتلاع الفلسطينيين من أرضهم وإحلال المستوطنين بدلا عنهم، حتى لو كان ذلك عن طريق التطهير العرقي والإبادة الجماعية!

وأعرب حزب الكرامة عن الاستياء الشديد من العدوان المستمر والذي يعد انتهاكا صارخًا للقانون الدولي، وخاصة المواثيق الدولية التي تحظر بشكل صريح الهجمات على المنشآت الطبية والمدنيين حتى في زمن الحرب.

وطالب البيان الحكومة في مصر بالعمل على دفع الجامعة العربية ودبلوماسيي المجموعة العربية لدى المنظمات الأممية بالتحرك فورا لجر الجناة إلى محكمة العدل الدولية على هذه الجرائم النكراء، والضغط على المجتمع الدولي لضمان تحقيق العدالة، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الأعزل في مواجهة السلاح الصهيوني المجرم.

وأكد البيان على حق الشعب الفلسطيني في كامل أرضهم من النهر إلى البحر، وضرورة استعادة حريتهم وأمنهم وكرامتهم من خلال الإنهاء الكامل والنهائي للاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف البيان: "إن حق الفلسطينيين في الحياة الكريمة والعيش في سلام يجب أن يحظى بدعم وتضامن كل أحرار العالم، وعليه فإن قوى الشعب العربي من المحيط إلى الخليج مطالبة الآن بمخاطبة الرأي العام العالمي لتوضيح الحقائق وكشف أكاذيب الدعاية الصهيونية، والدفاع عن الحق الفلسطيني انطلاقا من كونها قضية كل العرب لا الفلسطينيين بمفردهم."

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد شهداء القصف الإسرائيلي على مستشفى المعمداني إلى 800 شهيد وجريح، وعشرات المصابين من المدنيين غالبيتهم نساء وأطفال.

وفى وقت سابق، أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية مساء يوم الثلاثاء 17 أكتوبر الجاري، القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في غزة.

واعتبرت مصر هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع