زفة ومزمار وأعلام فلسطين.. أهالى دشنا بقنا يحتفلون بأكبر مولد بالمدينة فى عادة سنوية منذ عشرات السنين.. الخيل والجمال تجوب الشوارع.. حلقات التحطيب تجمع الشباب.. وتجهيز الوجبات والولائم لمدة 10 أيام للزوار.. صور

رغم أن أهالي دشنا بمحافظة قنا يحتفلون منذ عشرات السنين بالمولد الأكبر لديهم والليلة الختامية للشيخ عبد الرحيم السنجق، إلا أن هذا العام كان له طابع خاص أثناء خروج الدورة التي تجوب المدينة، حيث رفع المشاركين أعلام فلسطين تضامنا مع القضية وتنديدا لما يحدث من العدوان الغاشم وردد المشاركين هتافات للشعب الفلسطيني بجانب الهتافات الخاصة بالدورة والمولد، بالإضافة إلى وجود مظاهر أخرى منها ركوب الخيل ومزيكة "حسب الله" التي تشتهر بها الدورة والاحتفالات.

ويشهد المركز تجهيزات مسبقة للاحتفال بالليلة الختامية تسبقه إقامة الليالي المتنوعة التي يقام فيها ليالي الذكر ومأدبة العشاء للحاضرين وذلك على مدار 10 أيام كاملة، بالإضافة إلى تواجد بائعي الحلوى وأماكن الألعاب للأطفال التي يقبلون عليها في كل عام وبالتحديد بذلك الشهر، وتقام حلقات للتحطيب وركوب الخيل في أماكن فسيحة يجتمع فيها الخيالة ولاعبي التحطيب من أماكن داخل المحافظة وخارجها في ضيافة القائمين على الاحتفالية وتلك الحلقات وهي عادة متوارثة امتدت عبر سنوات طويلة.

قال محمد سعدي، من الأهالي، إن منطقة الصعايدة في دشنا شهدت احتفالية الشيخ عبد الرحيم السجنق وهي واحدة من أكبر الاحتفالات مثل المولد النبوي التي تقام على مدار 10 أيام في المدينة وتشهد العديد من المظاهر مثل تواجد بائعي الحلوى وأماكن الألعاب والملاهي وكذلك ليالي الذكر التي يحضر فيها كبار المنشدين ويتوافد عليها الآلاف بشكل يومي داخل المدينة، لافتًا أن الاحتفالات هي عادة سنوية يحافظ الأهالي على إقامتها في كل عام ولم تنقطع إلا وقت انتشار مرض كورونا.

وأوضح سعدي، أن مظاهر "الدورة" تتمثل في خروج الثوب من المقام محمل على الجمال وتواجد الآلاف من الشباب والأطفال وكبار السن أيضًا حاملين الأعلام والشوم والعصا، ثم تجوب الدورة المدينة مع ترديد الهتافات وشهدت الدورة هذا العام تواجد لأعلام فلطسين كنوع من التضامن مع القضية الفلسطينية، ومن المظاهر التي تشهدها الدورة أيضًا هي وجودة فرقة موسيقى يطلق عليها فرقة حسب الله وزفة بالمزمار تنتهي بنهاية الدورة.

وتابع محمد سعيد، أن أيام المولد تشهد تقديم الولائم للحاضرين بشكل يومي وتجهيز وجبات العشاء وتوزيع النفحات على الحاضرين ومن يقوم بزيارة الضريح الخاص بالشيخ، بالإضافة إلى وجود حلقات التحطيب التي تجمع العشرات ووجود المرماح الذي يقام بشكل يومي حتى اليوم الختامي.

 

احتفالات الأهالي
احتفالات الأهالي

 

أعلام فلطسين في الاحتفالات
أعلام فلطسين في الاحتفالات

 

المئات يحتفلون بالمولد
المئات يحتفلون بالمولد

 

بالشوم والعصا الأهالي يحتفلون
بالشوم والعصا الأهالي يحتفلون

 

مولد دشنا
مولد دشنا

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع