مخطط متكامل لتطوير العكرشة وأبو زعبل بالخانكة.. محافظ القليوبية: إغلاق المدفن الصحى لتقليل الانبعاثات الضارة.. تحويلها لمنطقة صناعية نموذجية.. وتوفير جميع خدمات البنية التحتية واللوجستية وجذب الاستثمارات.. صور

مخطط متكامل تسعي الدولة لتنفيذه علي أرض مركز الخانكة بمحافظة القليوبية، شمل تنفيذ عدة مشروعات من شأنها توفير نظيفة للمواطنين منها تنفيذ مشروع إغلاق المدفن الصحي، بهدف تقليل الانبعاثات البيئية الضارة الناتجة عنه، ومن أهمها السائل الرشيح، وذلك حرصًا على حماية البيئة وتحسين جودة الحياة للمواطنين وتطوير منطقة العكرشة بالخانكة، بالإضافة إلي إنشاء مدفن صحي جديد للمحافظة بمدينة العاشر من رمضان.

وأكد محافظ القليوبية، في تصريحات صحفية، أنه تم التنسيق مع وفد من البنك الدولي، لمناقشة عدد من المشروعات المشتركة، وذلك في إطار حرص القيادة السياسية علي إيجاد حلول بديلة للتخلص من القمامة بطرق صديقة للبيئة، بما يتماشى مع خطط الدولة المصرية للتنمية المستدامة، موضحا أنه تم استعراض محددات غلق المقلب الصحي بأبو زعبل لتقليل الانبعاثات بطرق آمنة وصحية، تُقلّل من المخاطر البيئية والصحية.

وأشار المحافظة، إلي أنه تم تحديد الأليات التي سيتم التعامل من خلالها لغلق المقلب بشكل آمن من خلال تقنية أحواض التبخير التي سيتم التخلص من السائل الرشيح الذي بها والذي يسبب الروائح الكريهة بالمنطقة، وتأتي هذه الخطوة الإيجابية في إطار حرص الدولة المصرية على حماية البيئة وتحسين جودة الحياة للمواطنين، وتُعدّ علامة فارقة في مسيرة المحافظة نحو تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح محافظ القليوبية، أن المشروعات أيضا تضمنت تفعيل مشروع تحويل منطقة العكرشة إلى منطقة صناعية نموذجية وتوفير كل الخدمات سواء في البنية التحتية أو اللوجستية وجذب الاستثمارات في قطاعات الصناعة والخدمات اللوجستية والخدمات والبيئة والطرق والكهرباء والمياه والصرف لخلق فرص عمل للشباب، من خلال إنشاء محطة مياه شرب بطاقة 200 لتر/ ثانية، وإنشاء محطات معالجة الصرف الصناعي، وإنشاء محطات وسيطة لنقل البضائع وربطها بشبكة الطرق الإقليمية وإنشاء مراكز التدريب والبنوك والخدمات.

وبدوره أكد مجدي نجاح رئيس مدينة الخانكة بالقليوبية، أن المشروعات شملت أيضا تنفيذ مشروع إدارة تلوث الهواء وتغيير المناخ في القاهرة الكبرى ويهدف المشروع إلى تقليص انبعاثات ملوثات الهواء والمناخ من القطاعات الحيوية ومكافحة تلوث الهواء في القاهرة الكبرى ويتضمن المشروع إنشاء مجمع متكامل لإدارة المخلفات بمدينة العاشر من رمضان لخدمة محافظتي القاهرة والقليوبية، مشيرا إلى أنه يشتمل المجمع على مدفن صحي للتخلص من مخلفات المحافظة ومرفوضات معالجة المخلفات ومصانع لمعالجة المخلفات البلدية والبناء والهدم والمخلفات الصناعية الخطرة والمخلفات الطبية ويأتي المشروع في إطار استراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، وبهدف خفض مستويات تلوث الهواء بشكل كبير لتقليل انبعاثات الهواء وتغير المناخ.

 

اجتماع المحافظ
اجتماع المحافظ

 

اقناء عمل اللجان
اقناء عمل اللجان

 

الكسارات
الكسارات

 

تحويل المنطقة لصديقة للبيئة
تحويل المنطقة لصديقة للبيئة

 

حصر الورش والمصانع بمنطقة العكرشة
حصر الورش والمصانع بمنطقة العكرشة

 

خلال عمل لجان الحصر
خلال عمل لجان الحصر

 

لجان الحصر للمصانع والورش
لجان الحصر للمصانع والورش

 

لجان الحصر
لجان الحصر

 

ورش المسابك بالعكرشة
ورش المسابك بالعكرشة

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع