عميد تجارة الإسكندرية: تحويل قاعات بالمبنى المهجور لنموذج محاكاة للبورصة العالمية.. 24 مليون جنيه لتطوير الكلية وإنشاء أكبر قاعاتها إلكترونيًا.. ويؤكد: اتفقنا مع الأوقاف لإرسال خطيب يتعامل مع الشباب بلغتهم


حاورته – هناء أبو العز

سلطت الأضواء على كلية التجارة بجامعة الإسكندرية، فى الفترة الأخيرة، فور صدور عدة قرارات تمثلت فى إلغاء الدراسة لمدة ساعتين يوم الأربعاء من كل أسبوع، ومشاركة الطلاب فى بدء تطوير أقدم مبنى بالجامعة، وتوظيف طلاب كليتها بـ10 جنيهات فى الساعة، وكذلك إلغاء الكتاب الجامعى واستبداله بكتاب إلكترونى، وآخر هذه القرارات تمثلت فى قبول طلاب الانتساب باللغة الإنجليزية.

 

يحدثنا عن كل هذه القرارات الدكتور السيد الصيفى، عميد كلية التجارة والأستاذ الزائر بجامعة هارفرد الأمريكية والحاصل على دكتوراه فى التمويل والاستثمار من جامعة برمنجهام بإنجلترا.. وإلى نص الحوار..

1--عميد-كلية-تجارة-فى-حوار-لليوم-السابع-

 

كيف تواكب كلية التجارة متطلبات العصر لسد الفجوة بين التعليم وسوق العمل؟

نحاول الاقتراب مما يحدث فى سوق العمل، من خلال الاجتماع برؤساء مجلس إدارات الشركات ورجال الأعمال فى الإسكندرية، وسؤالهم عن المواصفات المطلوبة فى خريج كلية التجارة الذى يحتاجونه فى العمل، ثم حولنا الكتاب الورقى إلى إلكترونى حتى يسمح بتغيير المناهج فى أى وقت من الأوقات، حسب متطلبات العصر.

2---عميد-تجارة-مع-محررة-اليوم-السابع-

 

كيف كانت ردود الفعل من الطلاب على إلغاء الكتاب الجامعى الورقى؟

حوالى 56% من الطلبة رحبوا بالكتاب الإلكترونى، من خلال استطلاع رأى، أما الباقيين فلديهم تخوف من تجربة جديدة لم يعتادوا عليها، ويفضل البعض الكتابة على الأوراق، فكان الحل فى طبع الورق لهم بتكلفة الحبر فقط.

3--الدكتور-السيد-الصيفى

 

وماذا عن أعضاء هيئة التدريس والذين كانوا يعرضون الكتب بمبالغ أرهقت أولياء الأمور؟

أما أعضاء هيئة التدريس، والذين كانوا يبيعون الكتاب بأسعار تساعدهم على المعيشة خاصة، مع ضعف أجورهم، تفهموا أن الفترة الحالية، لا تتحمل إرهاق الأهالى وأولياء الأمور، ولكن تم دعمهم بطرق أخرى، مثل رفع معدل أجر الساعة الخاصة بالتدريج والتى لم يتم رفعها منذ سنوات طويلة، فكان الأستاذ يحصل على 6 جنيهات فى ساعة الانتظام الأساسى، وساعة التدريس فى شعبة اللغة الإنجليزية 80 جنيهًا للساعة للمدرس، وتمت مضاعفة هذا الرقم ولكنه ظل مازال أقل من المطلوب.

4--حوار-عميد-كلية-تجارة-

 

كيف يواكب طالب كلية التجارة سوق العمل العالمى؟

نجتهد لتوفير المعرفة للطالب ليس فقط بمتطلبات السوق المحلى، وإنما أيضًا بالسوق العالمى، وتم توقيع بروتوكول تعاون مع إحدى المؤسسات العالمية"person"، وهى إحدى المؤسسات التى تهتم بالكتب الرقمية والتعليم، ولديها 20 مليون طالب، وتتعامل بميزانية حوالى 70 مليار استرلينى، وتم الاتفاق معها لتغيير المناهج لتواكب متطلبات هذه المؤسسة، وإعطاءها الطالب شهادة معترف بها فى 1210 دولة وعلى رأسهم المملكة المتحدة.

 

وماذا عن الاتفاق مع جامعات دولية؟

تم توقيع اتفاقية مع جامعة "نورث هامبل" الإنجليزية، وسيتم تغيير المناهج للتوافق مع النظام الإنجليزى المعمول به فى معظم دول العالم، وأصبح من حق الطالب الدراسة فى الإسكندرية وإنجلترا، ويحصل فى النهاية على شهادتين من جامعة الإسكندرية ومن هامبل، وبذلك نعيد السياحة التعليمية التى كانت مصر تتميز بها فى وقت من الأوقات، مستهدفين طلاب دول إفريقيا والدول العربية.

 

هل يتم الاستعانة باقتصاديين معروفين لمشاركة الطلاب خبراتهم؟

بالفعل نفعل ذلك، ولكن بسبب المقابل المادى القليل، يصبح الأمر صعبًا بعض الشىء.

 

ماذا عن خبر تطوير أقدم مبنى فى الجامعة؟

اكتشفت وجود مبنى سوتر القديم، والذى يقع تحته مبنى البنك الأهلى المصرى، ويحتوى على 17 قاعة رائعة التصميم، بالإضافة إلى مسجد للطلاب، ولكنه مهجور من سنوات عديدة، على الرغم من الحاجة إليه سواء فى أنشطة طلاب الاتحادات الذين لا يجدون مكانًا لهم، أو فى قاعات للتدريس المكتظة بالطلبة، وتم إزالة العهدة المتهالكة بداخله، واتخاذ قرار ببيعها بعد عرضها على الكليات إذا احتاجت البعض منها، وقام الطلبة بتنظيف المكان وتبييضه، وممارسة انشطتهم فيه بشكل مؤقت لحين استكمال تطويره.

 

وهل هناك ميزانية لتطوير المبنى وإلى أى شىء سيتحول؟

قام أحد المتبرعين بدفع مبلغ 400 ألف جنيه لعمل نموذج محاكاة للبورصة بداخله، وتجهيز 3 قاعات كبرى لتكون بمثابة بورصة عالمية على أعلى مستوى، لتؤهل الطلاب بشكل عالى للتعامل مع الأوراق المالية، ومع السلع والذهب والبترول، وكل ما يحدث فى بورصة نيويورك والبورصات العالمية سيكون متاح للطلبة، بل وسيتم اعطاءهم دورات تدريبية مجانية على مدار الأسبوع فى كيفية التعامل مع هذه المنتجات العالمية، آملين أن يكون طلاب كلية التجارة نواة لنظام مالى مصرى بطعم عالمى.

 

هل يتم السماح بمناقشة الطلاب حول الأوضاع السياسية والاقتصادية التى تمر بها البلاد؟

 عضو هيئة التدريس من وقت للآخر، يقوم بتوضيح هذه الأمور، وعرض الانجازات التى تتم فى الواقع المصرى، خاصة وأن الطلاب فى حالة إحباط، ونحن أقرب الناس اليهم وليس لديهم أمل فى الغد، نتيجة لما يقوم به بعض وسائل الإعلام المصرى، من عدم عرض الإنجازات التى تتم رغم وجود اكتشافات بترولية كفيلة أن تنقل مصر من دولة مدينة إلى دائنة، بالإضافة إلى الطرق والكبارى التى تتم بآلاف الكيلومترات وتحسن فى مؤشرات الفساد والعملية التعليمة، وتحسن فى الأداء المالى بصفة عامة ووضع سياسات تساعد فى منح قروض للشباب بمعدل فائدة 5% على الرغم أن الفائدة على الودائع وصلت إلى 25%.

 

وكيف يتم توعية الطلاب سياسيًا؟

من خلال تنظيم ندوات مع قامات سياسية واقتصادية كبيرة، مثل ندوة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، متحدثًا عن طرق الحريق، والذى أوضح أن مصر بما تملكه من موقع استراتيجى، قد يجعل من مصر مركز عالمى أهم من سنغافورة وروتردام فى هولاند، بعد اختزال ممر قناة السويس حركة التجارة البحرية.

 

كلية التجارة قامت بإلغاء المحاضرات من الحادية عشر وحتى الواحدة أربعاء كل أسبوع.. ما السبب؟

ليكون فرصة للطلاب للمشاركة فى فعاليات ثقافية أو اجتماعية أو غيرها، لأن فى النهاية الطالب هو أساس العملية التعليمية، ولذا أصبح شعارنا الطالب أولاً وأخيرًا، وكل القرارات التى نأخذها نضع مصلحة الطالب فوق كل اعتبار.

 

ما هى التطويرات الأخيرة فى كلية تجارة الإسكندرية؟

تم تخصيص 24 مليون ونصف جنيه، لكلية التجارة، بهدف تطوير البنية التحتية، ولا يتكلف الطالب أى شىء منها، وهذا المبلغ يتم تسلميه بصورة مباشرة لجهات سيادية لتنفيذ عملية الترميم، وستتحول أكبر المدرجات بالكلية إلى الكترونية 100% وتسمح بتسجيل المحاضرة التى يلقيها الأستاذ، ويستطيع الطالب فى حالة تخلفه عن الحضور الدخول على موقع الكلية ومشاهدة المحاضرة مباشرة، أو مسجلة وبالتالى لا يحدث توقف للدراسة لأى سبب، وسيتم القضاء على الدروس الخصوصية التى بدأت تنتشر بصورة غير طبيعية.

 

 كيف نبعد الطلاب عن الأفكار المتطرفة؟

من خلال السماح لكل الطلبة لممارسة كل الأنشطة فى وقت واحد سواء نشاط رياضى أو فنى، بالإضافة إلى الأنشطة الدينية، وتم التعاقد مع وزارة الاوقاف على أن يتم ارسال أحد الأساتذة من وزارة الأوقاف ويملك القدرة على مخاطبة الشباب بلغتهم لإعادة القيم التى كانت عليها الجامعة.

 

ما المنهجية الجديدة فى أقسام تجارة الإسكندرية؟

استقبلنا هذا العام 13 ألف و800 طالب فى سنة أولى، ليقترب عدد الطلبة من 45 ألف طالب، وتم تقسيم إدارة الأعمال، إلى 4 أقسام وهى إدارة الأعمال العام، والتسويق، وقسم التمويل والاستثمار، والموارد البشرية، كما نسعى لأن يتم تقسيم المحاسبة إلى محاسبة ونظم المعلومات وتقسيم الاحصاء والرياضيات، وكذلك قسم المالية العامة، بما يخدم العملية التعليمية وسوق العمل.

 

وماذا عن التدريب العملى؟

وضعنا فى اللائحة الجديدة جزء للتدريب العملى، وتم الاتفاق مع وزارة القوى العاملة، التى تملك 335 حرفة ومع مؤسسة بيرسون والتى تقدم تدريب عملى لطلابها على مستوى العالم، لفتح الأولى مراكزها الأربعة الموجودة فى الإسكندرية لتدريب طلاب الكلية على الحرف المختلفة، ليس بغرض تعليمهم الحرفة دون الاستفادة من البكالوريوس ولكن لإعدادهم ليكونوا رواد أعمال وأصحاب مشروعات صغيرة.

 

وماذا عن التعامل مع البنوك وقروض الشباب؟

تم الاتفاق مع أحد البنوك أو الصناديق، لتمويل الطلبة بقرض حسن، دون فائدة، وبحث آلية إمكانية ضمان الجامعة للمشروع، حتى يبعد الخريج عن التفكير فى الوظائف الميرى.

 

كيف تزيد من روح الانتماء والوطنية لدى الشباب؟

من خلال مشاركتهم فى الأحداث الوطنية، وحتى على سبيل المثال تمت متابعة مباراة كرة القدم بين المنتخب وفريق الكونغو داخل إحدى قاعات الكلية، بمشاركة أعضاء هيئة التدريس، على الرغم من وجود تخوف أمنى من بعض سلوكيات الخاطئة لألتراس الكرة، ولكن الطلبة كانوا على وعى كامل، وتم الاحتفال بشكل حضارى.

 

هل بالفعل يتم توفير وظائف للطلبة داخل الكلية؟

بالفعل حوالى 300 طالب يعملون بالكلية فى مقابل 10 جنيهات لكل ساعة، وتتمثل طبيعة وظائفهم فى مساعدة أحد أعضاء التدريس، وتجميع المادة العلمية وتحضير الطلبة ومساعدته فى البحث عن مراجع معينة، ويزيد هذا العمل من ارتباط الطالب بالكلية، واقترابه من استاذه الجامعى.

 

ما الممنوعات بكلية تجارة الإسكندرية؟

كباقى الكليات الأخرى، زى مناسب لدخول الحرم الجامعى، سواء للشاب أو الفتاة، وكذلك منع التدخين داخل القاعات وفى القريب، سيكون ممنوع التدخين بالكلية كلها، بالإضافة إلى أى شىء يخالف القانون والعرف، فهو ممنوع داخل كلية التجارة.

 

يشتكى البعض من التحرشات اللفظية داخل الكلية فهل هناك عقوبة لذلك؟

لو ثبت أن أى طالب يتحرش بفتاة بأى صورة من الصور، ليس لدينا سوى الفصل من كليتنا ومن جميع الجامعات المصرية، وعلى أى طالبة تتعرض لذلك تتوجه للإدارة فورًا.

 

صدر مؤخرًا قرار بالسماح لطلاب الانتساب بالدراسة باللغة الإنجليزية.. ما هى كواليس هذا القرار؟

اللائحة فى الجامعة، كانت تسمح، ولكن لم تكن مفعلة، وبالفحص تبين أن عدد كبير من طلاب الانتساب، خريجى مدارس لغات، ويجدون صعوبة فى استكمال دراستهم بالعربية، فتم اتخاذ قرار قبولهم.

 

هل هناك مؤتمرات كبرى سيتم استضافتها فى الكلية؟

نعم كلية التجارة ستستضيف أكبر مؤتمر للتمويل الإسلامى، والذى تقوم به رابطة الجامعات الإسلامية على مستوى العالم، فى ابريل 2018، والكلية ستستغل المؤتمر، ليكون لدينا مركز تمويل إسلامى، كما هو موجود فى جامعة هارفرد الأمريكية والكثير من الجامعات الألمانية والفرنسية، ووعدت رابطة الجامعات الإسلامية بتمويل المركز، كما أن هناك الكثير من ملوك العرب التى تمول مراكز التمويل الإسلامية فى الجامعات الأوروبية بملايين الدولارات ونحظى أن يحظى المركز هنا بهذا النوع من الدعم بما لدينا من الكفاءة لاستيعاب الأدوات الحديثة.

 

وما هى قائمة العميد ومميزاتها؟

مجلس الكلية وافق على إنشاء قائمة العميد، والتى يتم فيها توفير مميزات خاصة للطلاب المتفوقين فى المجالات المختلفة، سواء علميًا أو رياضيًا أو فنيًا، ويتميز من ينضم لقائمة العميد، حصوله على إعفاء 100% من المصروفات الدراسية، بالإضافة إلى تدرجه فى المناصب القيادية للطلاب بالجامعة، وكذلك تسلمه شهادة بعد تخرجه، تفيد حصوله على هذه الدرجة التى تميزه فى مجالات حياته المختلفة بعد ذلك.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع