بالصور.. محافظة مطروح تنفذ خطة حصاد مياه الأمطار لاستخدامها فى الزراعة.. إنشاء 406 خزانات آبار جديدة بجانب مئات السدود المنتشرة فى الصحراء.. ومديرية الزراعة تستصلح 210 وديان لزراعتها وتنميتها


مطروح - حسن مشالى

تسعى محافظة مطروح، للاستفادة من مياه الأمطار التى تتساقط بكميات كبيرة خلال فصل الشتاء، واحتجازها خلف السدود فى الوديان أو تخزينها فى خزانات عملاقة وآبار، لاستخدامها فى الزراعة والشرب وتربية الأغنام والماشية، ويتطلع اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، إلى أن تعود المحافظة سلة للغلال كما كانت فى الماضى، من خلال تنفيذ خطة شاملة للتنمية الزراعية، والاستفادة من إمكانيات مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع مديرتى الزراعة والرى ومنظمة إيفاد التابعة للأمم المتحدة. 

محافظة مطروح تنفذ خطة لحصاد مياه الأمطار
محافظة مطروح تنفذ خطة لحصاد مياه الأمطار

وأكد اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المحافظة نجحت فى الاتفاق مع الصندوق الدولى للتنمية الزراعية " ايفاد" ifad التابع للأمم المتحدة، لدعم مشروعات التنمية الزراعية بالمحافظة، بمبلغ 60 مليون دولار لتنفيذ العديد من المشروعات فى المجال الزراعى والاستفادة من مياه الأمطار، بدلا من إهدارها وتعظيم كفاءة استخدامها وحصادها، وإنشاء آبار نشو وتحسين المراعى والزراعات الموسمية للشعير وتنمية الوديان والثروة الحيوانية وتنمية المرأة، وإنشاء وحدات مجمعة لتدوير المخلفات الزراعية، ودعم المجتمعات المحلية بمعاصر زيتون حديثة، ودعم المرأة بمشروعات صغيرة مدرة للدخل لتحسين دخلها وإنشاء وحدات مجمعة للميكنة الزراعية.

مسئولو تنمية القرية فى مطروح يعاينون أحد الآبار
مسئولو تنمية القرية فى مطروح يعاينون أحد الآبار

 

وقال اللواء علاء أبو زيد، أنه حريص على إنشاء وتنفيذ الآبار وخزانات تجميع مياه الأمطار بالمناطق المحرومة بالقرى والنجوع والتوابع، لاستخدام مياه الأمطار فى الشرب والزراعة وتربية الأغنام والمواشى، بالمناطق الصحراوية، مشيراً إلى أن المشروعات التى ستنفذها منظمة إيفاد، ستساهم فى تنمية الثروة الزراعية والحيوانية بالمحافظة، لتعود مطروح سلة للغلال بمصر بالإضافة إلى توفير مصدر للدخل لأبناء مطروح خاصة قاطنى المناطق النائية.

حفر مئات الآبار بمناطق متفرقة فى مطروح
حفر مئات الآبار بمناطق متفرقة فى مطروح

وأشار محافظ مطروح، إلى أنه قرر الشهر الماضى، زيادة الدعم لقطاع الزراعة، بمبلغ 10 ملايين جنيه، لزيادة الأراضى التى سيتم طرحها للشباب، لاستصلاحها وتحقيق وتوزيعها على شباب المحافظة، بزيادة عدد المستفيدين من 200 إلى 500 شاب، مع إدراج المناطق التى يصلح بها إقامة خزانات لتجميع مياه الأمطار وليس الآبار فقط، مؤكدا أنه يتم توزيع الآبار على الأهالى فى المناطق الصحراوية منذ العام الماضى، من خلال لجنة من مديرية الزراعة وتنمية القرية والشئون الاجتماعية ومجالس المدن.

أحد سدود حجز مياه الأمطار فى وديان مطروح
أحد سدود حجز مياه الأمطار فى وديان مطروح

وأكدت منال شحاتة مدير تنمية القرية بمحافظة مطروح، أنه تم خلال هذا العام، تنفيذ 250 بئر نشو، على نفقه المحافظة وتنفيذ 200 خزان لتجميع مياه الأمطار، من خطة وزارة الموارد المائية والرى، كما تم خلال العام الماضى تنفيذ 150 خزان لتجميع مياه الأمطار و256 بئر نشو، فى المناطق الأكثر احتياجا والمحرومة من وصول مياه الشرب إليها، فى المناطق المختلفة من مدينة الضبعة شرقاً وحتى مدينة السلوم غرباً، لاستغلال مياه الأمطار فى الشرب والزراعة وتربية الحيوانات، بناء على توجيهات محافظ مطروح.

إحدى مئات الآبار التى نفذتها محافظة مطروح مؤخرا
إحدى مئات الآبار التى نفذتها محافظة مطروح مؤخرا

من جانبه أكد المهندس طارق حسن مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعة بمطروح، أن عدد الوديان التى تم استصلاحها بمطروح بلغ 210 وديان من إجمالى 218 واديا جافا، وذلك فى إطار خطة المحافظة فى تنمية الوديان والحد من مخاطر السيول، وذلك من خلال الجهات المصرية المعنية، وبالتعاون مع الجهات الدولية المانحة.

محافظة مطروح تسعى لاستغلال مياه الأمطار فى الزراعة
محافظة مطروح تسعى لاستغلال مياه الأمطار فى الزراعة

وأشار "حسن" إلى أن محصلة مياه الأمطار الشتوية بمطروح تصل إلى 140 مليمتر مكعب فى العام، وهو معدل منخفض عن المعدلات العالمية والتى تبدأ من 250 ملم مكعب فى العام، وهو ما يمكن معه الزراعة بسهولة، خاصة أشجار التين والزيتون، ومن أفضل الزراعات التى تناسب بيئة مطروح الزراعية، هى زراعة نبات الشعير، حيث يمكن زراعته فى معدل مياه من 200 إلى 250 ملم مكعب، وهو معدل يمكن الوصول إليه فى المجمع المائى فى الأودية الجافة، بالإضافة إلى أن نبات الشعير له خاصية التكيف حسب كمية الأمطار خلال مرحلة النمو الخضرى.

تجمع مياه الأمطار خلف السدود فى وديان صحراء مطروح
تجمع مياه الأمطار خلف السدود فى وديان صحراء مطروح

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع