5 مواقف تنصب المعلق الكروى أحمد الطيب "ملك الانحياز".. أزمة عبده البقال وتلاعب فتحى مبروك لصالح الأهلى.. مقارنة الهضبة وشعبولا فى حب القطبين.. "ياحظ اتكسف على دمك.. الزمالك عمك".. وصورة القمر وفرح مؤمن زكريا


كتبت لبنى عبد الله

رغم أخطاء المعلقين وطرائف التعليق لا يمكن الاستغناء عن صوت المعلق الكروى على شاشة التليفزيون، فهناك قائمة طويلة من المعلقين الكرويين تعلق بأصواتهم الجمهور حتى باتوا أشهر من لاعبى كرة القدم، وعلى الجانب الآخر هناك آخرون أصبحوا الأكثر جدلا بين جماهير الكرة.

فمنذ ساعات قليلة شن عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" هجومًا على أحمد الطيب معلق مبارة مصر وغانا فى الجولة الأخيرة من تصفيات كأس العالم، والتى انتهت بالتعادل الإيجابى 1-1، وأصبح هاشتاج "أحمد الطيب" الأكثر تداولًا على تويتر.

وأثار أحمد الطيب حالة من الجدل بين الجماهير من خلال تعليقاته الخارجة عن نطاق المباراة، حيث خرج عن نص المباراة فى أكثر من مناسبة، بعدما تحدث عن الزمالك والفرق المصرية، رغم أن الجميع فى مصر على قلب رجل واحد خلف المنتخب الوطنى.

كما ظهر تحيز أحمد الطيب لنادى الزمالك والمعروف بانتمائه له، فرغم أن المباراة تمثل الجميع فى مصر بعيداً عن الانتماءات للأندية، وقع أحمد الطيب فى سهو عندما كان يتحدث عن المنتخب ليقول، "التاريخ يجب أن يعرف تاريخ الزمالك ومقداره"، ليعود ويكمل الكلام للمنتخب الوطنى.

ولم تكن هذه الأزمة الأولى للمعلق أحمد الطيب، فهناك عدة أزمات أخرى أثارت الجدل حوله نستعرضها فى السطور التالية..

1_أزمة عبده البقال

فوجئ الجميع بحديث أحمد الطيب عن الأزمة التى أثيرت بسبب تصريحات عادل هيكل حول قيام عبده البقال، كشاف نجوم الأهلى، بمنح رشوة للاعبى الفرق المنافسة لتفويت المباريات لحصول الأحمر على البطولات، وتساءل الجميع عن سبب ذلك، على هامش تعليقه على مباراة الأهلى واتحاد الشرطة، التى انتهت بهزيمة الأخير بسبعة أهداف مقابل ثلاثة.

19318f2858.jpg

فتحى مبروك نجم الأهلى الأسبق

واتهمه الجميع بالتلميح بقيام فتحي مبروك، ابن النادى الأهلى، والذى كان يُدرب اتحاد الشرطة حينها، بتفويت المباراة للأحمر، الذى أحرز 7 أهداف فى شباك فريقه.

2_مطربو الأهلى والزمالك

7026f033bf.jpg

الهضبة والكينج

تحدث الطيب، خلال تعليقه على مباراة الزمالك وإنبى فى الجولة الـ30 لدورى 2016، عن المطربين الذين يشجعون الأهلى والزمالك، وبدأ حديثه بأن محمد عبد المنصف حارس إنبى متزوج من الفنانة لقاء الخميسى، وأن سمير محمد على مدرب حراس مرمى الزمالك الأسبق متزوج من الفنانة الراحلة ليلى جمال، ثم انتقل للحديث عن المطربين قائلا، إن هانى شاكر وعمرو دياب ومحمد منير يشجعون الزمالك، بينما الأهلى يشجعه سعد الصغير وعبد الباسط حمودة وشعبان عبدالرحيم وإيهاب توفيق، وهو ما اعتبره الأهلاوية تقليلًا من شأن الأهلى وجماهيره.

3_ثنائى دفاع الأهلى

429cc2854f.jpg

رامى ربيعه مدافع الاهلى 

أزمة أخرى أثيرت بسبب الطيب، بعد انتقاده لثنائى الأهلي رامى ربيعة وأحمد حجازى، واللذين وصفهما بالبطء الشديد، وهو ما يوقع دفاع الأهلى فى أزمات إذا ما واجه أى مهاجم سريع قادر على الانطلاق بالكرة وسط الدفاعات الحمراء، لتفتح سهام الهجوم فى وجه الطيب واتهامه بالانحياز للزمالك ومحاولة هدم الأهلى.

4_ ياحظ اتكسف على دمك

"يا حظ اتكسف على دمك.. الزمالك أخوك وخالك والسنة دى مصمم يفضل عمك".. مقولة خرجت من لسان المعلق أحمد الطيب كشفت انتماءه للقلعة البيضاء، ولكن أحداً لم يعلق عليها باعتبارها جملة يجامل بها الفريق مثل كل المعلقين، قبل أن تنصب عليه آيات الغضب، وعبارات المديح أيضاً، بسبب تعبيراته المنحازة خلال مباراة الزمالك أمام المقاولون.

c92db1e212.jpg

فريق الزمالك

كما استغل الطيب مطالبة اللاعبين بركلة جزاء وأعاد إلى الأذهان الأخطاء التحكيمية التى وقعت فى مباراة الزمالك والإنتاج الحربى، مشيراً إلى أن التحكيم تسبب فى خسارة الفريق للمباراة، ليعلو صوت البعض معترضاً على عدم حياديته، وفى نفس الوقت تعالت أصوات المؤيدين له بحجة حديثه بلسان الحق، وهو ما يثير الفتن بين الأندية.

5_ صورة القمر

نشر أحمد الطيب صورة للقمر وداخله شعار الزمالك على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك وعلق على الصورة قائلًا، "دوروا فى الحب تلاقوا فى الضلمة ألف قمر"، وهو ما استفز الكثير من الأهلاوية.

f594787cf3.jpg

عبد الباسط حمودة

وعلى صفحته أيضاً قدم مقارنة بين حفل زفاف نجم الزمالك السابق حازم إمام، الذى أحياه الهضبة عمرو دياب، بينما أحيا حفل زفاف نجم الأهلى مؤمن زكريا المطرب الشعبى الشهير عبد الباسط حمودة، الأمر الذى فتح عليه باب الانتقادات من جانب جماهير الأهلى ليضطر لاعتزال الكتابة عبر "فيس بوك" وقتها.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع