فى 12 سؤالا وجوابا.. اعرف نظام التأمين على الطلبة ضد الحوادث.. 20 ألف جنيه فى حالة الوفاة أو العجز الكلى.. الاشتراك "2 جنيه" سنويا والقانون يساوى المدارس الدولية والحكومية.. ويساهم فى تركيب الأجهزة التعويضية

فى 12 سؤالا وجوابا.. اعرف نظام التأمين على الطلبة ضد الحوادث.. 20 ألف جنيه فى حالة الوفاة أو العجز الكلى.. الاشتراك "2 جنيه" سنويا والقانون يساوى المدارس الدولية والحكومية.. ويساهم فى تركيب الأجهزة التعويضية
فى 12 سؤالا وجوابا.. اعرف نظام التأمين على الطلبة ضد الحوادث.. 20 ألف جنيه فى حالة الوفاة أو العجز الكلى.. الاشتراك "2 جنيه" سنويا والقانون يساوى المدارس الدولية والحكومية.. ويساهم فى تركيب الأجهزة التعويضية

كتبت سارة درويش

بعد حادث "توك توك" البحيرة المؤسف الذى أودى بحياة 7 تلاميذ بالمرحلة الابتدائية أثناء عودتهم من المدرسة، كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة ستصرف لأسرهم المبالغ المالية المقررة تحت بند التأمين على الطلبة ضد الحوادث. الأمر نفسه أعلنه أحمد خيرى المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم بشأن قضية مصرع الطفلة "سما" فى العبور، حيث أشار إلى أنه تم التواصل مع مدير عام الإدارة العامة للتأمين على الطلبة ضد الحوادث لاتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف الحقوق المادية للتلميذة.

 

وفى 12 سؤالاً يعرفك "اليوم السابع" على نظام التأمين على الطلبة ضد الحوادث وحالات استحقاق التأمين وأوجه صرفه.

 

ما هو القانون المنظم للتأمين على الطلبة ضد الحوادث؟

ينظمه القرار رقم 224 لسنة 2015 لوزارة التربية والتعليم المنشور بالجريدة الرسمية للدولة فى 15 أغسطس 2015.

 

ما هى المراحل التعليمية التى يشملها القرار؟

يشمل القرار طلاب المدارس الرسمية فى مراحل التعليم الأساسى والثانوى العام، والمدارس الخاصة بمصروفات "عربى ولغات"، والمدارس الدولية من مختلف المراحل والنوعيات، وأطفال الحضانة الملتحقين بمدارس التعليم الأساسى الرسمية والخاصة.

 

من أين يأتى تمويل حساب نظام التأمين على الطلبة؟

يمول الحساب من الاشتراكات التى تسددها الفئات المستفيدة من التأمين، وتبلغ رسوم الاشتراك جنيهين فقط لا غير لطلاب المدارس الحكومية والخاصة والدولية، بعد أن صدر كتابا دوريًا برقم 56 لسنة 2016 يوجه بتوحيد رسوم الاشتراك فى التأمين دون تمييز بين الطلاب.

 

وأوقف هذا الكتاب الدورى تنفيذ القرار الوزارى رقم 349 لسنة 2015 والذى كان ينص على تحصيل 50 جنيهًا من طلاب وطالبات المدارس الخاصة والدولية مقابل الاشتراك فى التأمين على الطلبة ضد الحوادث.

 

ما هى حالات الإعفاء من سداد الاشتراكات؟

يفى من سداد الاشتراكات طلاب المدارس وهى "مدارس التربية الخاصة ومدارس الفصل الواحد ومدارس المجتمع والمدارس الصديقة للفتيات والمدارس الصديقة للأطفال فى ظروف صعبة"، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس، وكذلك المعاقين والمعافين فى المادة التاسعة بالقرار الوزارى رقم 312 لسنة 2014.

 

ما هى شروط استحقاق التأمين حال التعرض لحادث؟

أن يقع الحادث أثناء التواجد فى المدرسة أو أثناء الرحلات والمعسكرات المدرسية التى تنظمها المدرسة تحت إشرافها أو بسبب ممارسة أوجه النشاط العلمى أو الرياضى، ويعتبر فى حكم ذلك كل حادث يقع للطالب المؤمن عليه خلال ذهابه إلى المدرسة أو إلى مكان ممارسة النشاط أو عودته، ويشترط أن يكون الذهاب والعودة دون توقف أو تخلف أو انحراف عن الطريق الطبيعى.

 

ما هى حالات عدم استحقاق التأمين؟

لا يستحق التأمين إذا وقع الحادث نتيجة انتحار أو إصابة متعمدة أو خلال العطلات الرسمية أو بعد انتهاء العام الدراسى إلا إذا وقع الحادث خلال العطلات الرسمية أو بعد انتهاء العام الدراسى أثناء قيام الطالب بمران أو تدريب عمل أو تعليق رسمى أو كان فى رحلات أو معسكرات تحت إشراف المشرفين، وذلك وفقًا للمادة الرابعة من القرار.

 

ما هى قيمة التأمين فى حالة وفاة الطالب نتيجة حادث تنطبق عليه الشروط؟ 

فى حالة وفاة الطالب فى حادث يصرف مبلغ التأمين بالكامل وهو 20 ألف جنيه للورثة الشرعيين، كذلك إذا نشأ عن الحادث عجز كلى.

 

متى يزيد التأمين عن 20 ألف جنيه؟

يجيز القرار رفع مبلغ التأمين إلى 30 ألف جنيه بعد موافقة وزير التربية والتعليم وذلك فى الحالات الطارئة والاستثنائية التى تقع داخل المدرسة نتيجة حادث أو حالات الإرهاب على أن يكون ذلك بموجب مذكرة تعدها الإدارة العامة للتأمين على الطلبة متضمنة مبررات الصرف، وتعد لائحة مالية بشأن قواعد وضوابط الصرف من حساب نظام التأمين على الطلبة ضد الحوادث تعتمد من وزير التربية والتعليم.

 

هل يشمل نظام التأمين علاج الحالات المرضية المزمنة؟

وفقًا للقرار فإنه يجوز أن يساهم حساب نظام التأمين فى نفقات علاج الطلاب المرضى والحالات المزمنة التى تتطلب نفقات للتردد على جهات العلاج مثل الأورام والفشل الكلوى وتصرف تلك الإعانات كدور تكميلى لما يقوم به التأمين الصحى.

 

ما هى قيمة التأمين فى حالة العجز الجزئى؟

إذا نشأ عن الحادث عجز جزئى مستديم يستحق الطالب تأمينًا يقدر على أساس نسبة العجز فى حدود المبلغ المنصوص عليه (20 ألف جنيه) وتحدد نسبة العجز بقرار من المجلس الطبى المختص عن طريق الصحة المدرسية فى دائرة المدرسة المقيد بها الطالب.

 

هل يغطى التأمين تركيب الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية؟

يمكن أن يساهم حساب نظام التأمين فى تركيب الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية بعد أن تعرض الحالة على الجهة الطبية المختصة بذلك، على أن يدل البحث الاجتماعى لمديرية التعليم المختصة على عدم قدرة ولى الأمر على تحمل مصاريف العلاج أو التركيب.

 

متى يصرف النظام إعانات لأسر الطلبة الذين لا ينطبق عليهم أحد شروط التأمين؟

فى حالة وجود فائض مالى فى حساب النظام يجوز صرف إعانات اجتماعية لأسر الطلبة الذين تقع لهم حوادث أو يتوفوا وفاة طبيعية ولا ينطبق عليهم شرط من شروط التأمين، على أن يحدث ذلك خلال سنة واحدة من تاريخ الوفاة بعد تحرى الظروف الاجتماعية للأسر بحيث لا تتجاوز قيمة الإعانة نصف قيمة التأمين فى حالة الوفاة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع