أخبار عاجلة

للمرة الأولى فى تاريخها.. السيسي أول رئيس جمهورية يزور كفر الشيخ منذ انفصالها عن الغربية.. يفتتح مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون و3 مستشفيات و4 كليات ومحطتى مياه شرب ويسلم 2500 وحدة سكنية خلال ساعات.. صور


كفر الشيخ – محمد سليمان

تتجه أنظار 104 ملايين مصرى من بينهم أكثر من 3 ملايين من أبناء محافظة كفر الشيخ نحو المشروعات القومية التى سيفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى بكفر الشيخ، خلال الساعات المقبلة، لتدخل ضمن المحافظات التى توفر نصف مليون فرصة عمل للمواطنين بها وأيضًا للمحافظات المجاورة.

1--البوابات-الغربية-لمحافظة-كفر-الشيخ-المؤدية-لبركة-غليون-تحمل-عنوان-مصر-اتغيرت

 البوابات الغربية لمحافظة كفر الشيخ المؤدية لبركة غليون تحمل عنوان مصر اتغيرت

ويفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى أكبر مشروع للاستزراع السمكى فى الشرق الأوسط وهو مشروع ببركة غليون شمال المحافظة، والذى ينتج الكثير من أنواع الأسماك بالإضافة إلى المستشفى الجامعى، و4 كليات جديدة بجامعة كفر الشيخ، أما بقية المشروعات منها مستشفتين مركزتين بالبرلس وسيدى غازى، وتسليم 2500 وحدة سكنية، وكورنيش البرلسى، وافتتاح محطتى الكشلة بدسوق، وعزيز بقلين عبر الفيديو كنفرانس.

12--جانب-من-الأجهزة-بالمشروع-القومي

جانب من الأجهزة بالمشروع القومي

وكشف اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، لـ"اليوم السابع"، عن أنه استعد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى التاريخية للمحافظة لافتتاح عدد من المشروعات القومية، لافتًا إلى أنها زيارة السيسي لكفر الشيخ تعد الأولى لها فى تاريخها أن يتشرف رئيس الجمهورية بزيارتها منذ انفصالها عن محافظة الغربية.

24--محافظ-كفر-الشيخ-يتابع-محطة-مياه-عزيز

محافظ كفر الشيخ يتابع محطة مياه عزيز

وأضاف نصر، لـ"اليوم السابع"، أن المشروعات القومية بالمحافظة عددها وصل  10 مشروعات عملاقة، والتى تزيد الدخل القومى للبلاد وتوفر العملة الأجنبية ونصف مليون فرصة عمل، منها مشروع الرمال السوداء والمنطقة الاستثمارية على مساحة 10آلاف فدان، ومحطة كهرباء البرلس التى سيتم الانتهاء منها بعد 5 أشهر .

محافظ-كفر-الشيخ-في-تصريحات--لليوم-السابع_1

 محافظ كفر الشيخ في تصريحات  لليوم السابع

وقال محافظ كفر الشيخ، إن مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون يأتى على رأس المشروعات التى سيفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى، وهو أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط، موضحًا أن القوات المسلحة تبنت المشروع لإحداث طفرة فى إنتاج السمك فى مصر، مشيرًا إلى أنه تم إنجازه فى عام ونصف، بتمويل مصرى 100%، مع الخبرة الصينية فى التكنولوجيا والتدريب، ومزود بأحدث التكنولوجيا، مؤكدًا على أن المزرعة ستساهم فى توفير الأسماك كبروتين حيوانى عالى القيمة نظرًا لتوافر كل المقومات التى تحتاجها مشروعات الثروة السمكية .


8--خير-بلدنا-بروتين-من-المزرعة-السمكية

أنواع متعددة من الأسماك

وأكد نصر، على أن المشروع وفر 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وأكثر من 10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، مشيرًا إلى أنه تم تدريب الكوادر الفنية للمشروع على أحدث الأساليب التكنولوجية فى تفريخ وتربية الأسماك البحرية والجمبرى بالصين وداخل مصر، للمساهمة فى تكوين نواة من المتخصصين فى تفريخ وتربية الأسماك قادرين على تحمل المسئولية كاملة .

 وأشار محافظ كفر الشيخ، إلى أن المرحلة الأولى من المشروع انتهت بالفعل وهى على مساحة 4100 فدان، ويبلغ إنتاجها ألفى طن جمبرى و3 آلاف طن أسماك بحرية و1600 طن أسماك نهرية فى كل دورة، وتضم المرحلة الأولى الأسماك البحرية "اللوت، الدنيس، القاروص، الوقار"، وأسماك البلطى والبورى، كما يضم المشروع أكبر مفرخ سمكى فى الشرق الأوسط على مساحة 17فدانًا للأسماك البحرية، مثل الدنيس والقاروص والجمبرى، وينتج المفرخ 20 مليون وحدة من الأسماك البحرية و2 مليار وحدة جمبرى.

10--جانب-من-الابنية-بالمزرعة-السمكية

جانب من الابنية بالمزرعة السمكية

وقال السيد نصر، إن ما يميز المفرخ السمكى أن انتاجه سيكفى إنتاج أحواض المزرعة، وسيُوزع الفائض منه على المزارع المجاورة لها، مشيرًا إلى أن المزرعة بها محطة كهرباء كاملة لتغذية المشروع بالكامل، وبها خط كهرباء ناقل جهد 66 فولت تم تنفيذه فى 7 أشهر فقط، مؤكدًا على أن بالمشروع مدينة صناعية وسكنية على مساحة 55 فدانًا، مقام بها أحد أكبر مصانع إنتاج الأسماك على مستوى العالم بطاقة إنتاجية 100 طن يوميًا من الأسماك منزوعة العظام "الفيليه" والجمبرى "المقشر" وباقى أنواع الأسماك الأخرى، كما يوجد مصنع أعلاف على مساحة 1518 مترًا مربعًا وينتج 180 ألف طن سنويًا، ومصنع "الفوم" على مساحة 5250 مترًا،ومصنع الثلج على مساحة 1900 متر مربع، كما وفر المشروع 7 عمارات سكنية لإقامة العاملين بها بالإضافة لتوفير مساكن قريبة من الأحواض للصيادين .

13--جانب-من-المصانع-بالمزرعة-السمكية

جانب من المصانع بالمزرعة السمكية

وأوضح محافظ كفر الشيخ، أن الطريق لمشروع بركة غليون كان غير ممهدًا، فتم إنشاء الطريق بطول 11 كيلو مترًا وعرض 30 مترًا بتكلفة 112 مليون جنيه، ليربط المزرعة بالطريق الدولى الساحلى، كما يربطها بالقرى المجاورة لها، كما تم إنشاء طريق جديد بطول 2,5 كيلو متر كوصلة إضافية لطريق بركة غليون لربطه بشاطئ البحر المتوسط، وتم إنشاء كورنيش لخدمة المنطقة وتنميتها بتكلفة 40 مليون جنيه، بطول كيلو متر وعرض 200 متر.

6--الاحواض-السمكية-ببركة-غليون

  الأحواض السمكية ببركة غليون

ولفت اللواء السيد نصر، إلى أنه من بين المشروعات التى سيفتتحها الرئيس مستشفى برج البرلس المركزى بتكلفة 75 مليون جنيه، ومستشفى سيدى غازى المركزى بتكلفة 90 مليون جنيه، وأعمال تطوير مستشفى بلطيم المركزى بتكلفة 134 مليون جنيه، كما يفتتح محطتى مياه شرب، محطة مياه "الكشلة" بمركز دسوق وتبلغ مساحتها 7 أفدنة بتكلفة 151 مليون جنيه، وتخدم حوالى 500 ألف نسمة، ومحطة مياه "عزيز" بمركز قلين على مساحة 10 أفدنة بتكلفة 280 مليون جنيه وتوفر مياه الشرب لحوالى 250 ألف نسمة، والثانية، كما سيفتتح الرئيس كورنيش بحيرة البرلس الجديد بطول 2500 متر بتكلفة 24 مليون جنيه، لحمايتها من التعديات، بالإضافة إلى أعمال تطهير وتطوير البحيرة على مساحة 108 آلاف فدان.

22--مستشفى-كفر-الشيخ-الجامعي

مستشفى كفر الشيخ الجامعى

وأضاف محافظ كفرالشيخ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيسلم هديته لأهالى المحافظة خلال زيارته المرتقبة، 2500 وحدة سكنية بـ30 عمارة كمرحلة أولى ضمن مشروع الإسكان الذى تشهده المحافظة بإنشاء 15 ألف وحدة سكنية، منهم المرحلة الأولى 2500، والتى سيسلمهم الرئيس، ومرحلة ثانية 2500 ومرحلة ثالثة 10 آلاف وحدة سكنية. 

 

11--جانب-من-المصانع-والمباني-ببركة-غليون

 جانب من المصانع والمبانى ببركة غليون

 

ومن جانبه، قال الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الرئيس السيسي سيفتتح المستشفى الجامعى بتكلفة 380 مليون جنيه، والذى يتكون من 7 طوابق و3 مبان خدمية للخدمات الإدارية والفنية والسكن، ويضم المستشفى 433 سريرًا ومجهز بأحدث الأجهزة الطبية، مؤكدًا على أن المستشفى أجرؤيت بها كل العمليات الجراجية، واستقبلت مليون ونصف مريض خلال التشغيل التجريبى فى الأشهر الماضية، وسيزيد الإقبال على المستشفى عقب افتتاح الرئيس لها، مؤكدًا على أن المستشفى بها كوادر قادرة على استقبال أعداد مضاعفة من الذى استقبلته .

17--مستشفى-البرلس-تستعد-للزيارة-المرتقبة-للرئيس-وتستقبل-المرضى

مستشفى البرلس تستعد للزيارة المرتقبة للرئيس وتستقبل المرضى

وأضاف القمرى، أن الرئيس سيفتتح أيضًا 4 كليات جديدة بالجامعة " علوم الثروة السمكية والمصايد، والصيدلة، وطب الأسنان، والتمريض" بتكلفة حوالى 169 مليون جنيه، كما تام الانتهاء من الإسعاف الطائر الملاصق لمبنى جامعة كفر الشيخ، كما تم إنشاء، مشيرًا إلى أنه جارى إنشاء مستشفى الطوارئ.

2--الطريق-بركة-غليون

الطريق بركة غليون

 

3--تشجير-الطريق-المؤدي-لمزرعة-بركة-غليون-السمكية

تشجير الطريق المؤدى لمزرعة بركة غليون السمكية

 

5--كورنيش-بحيرة-البرلس 

كورنيش بحيرة البرلس

 

7--جانب-من-المباني-بالمزرعة-السمكية

 جانب من المبانى بالمزرعة السمكية

 

16--الأحواض-السمكية-ببركة-غليون

الأحواض السمكية ببركة غليون

 

18--جانب-منن-مستشفى-البرلس

جانب من مستشفى البرلس

 

19--الاسرة-بمستشفى-البرلس

 الأسرة بمستشفى البرلس

 

20--مهبط-الإسعاف-الطائر-خلف-مستشفى-كفر-الشيخ-الجامعي

 مهبط الإسعاف الطائر خلف مستشفى كفر الشيخ الجامعى

 

21--أحد-أسرة-المستشفى-الجامعي-بكفر-الشيخ

جانب من مستشفى البرلس

 

23--محطة-مياه-الكشلة-بدسوق

محطة مياه الكشلة بدسوق

 

25--جانب-من-محطة-مياه-الكشلة-بدسوق

جانب من محطة مياه الكشلة بدسوق

 

28---جانب-من-الأعمال-بالمشروع

 جانب من الأعمال بالمشروع 

 

26--فليه-بلطي-انتاج-مزرعة-بركة-غليون

فليه بلطى إنتاج مزرعة بركة غليون 

 

27--جنمبري-كامل-بالرأس-انتاج-مرزعة-بركة-غليون

جمبرى كامل بالرأس إنتاج مرزعة بركة غليون 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع