وزير التعليم: ننتظر انتهاء "سلامة الغذاء" من أعمالها لتحديد موعد توزيع الوجبة.. ومصادر تكشف: انتهاء ترسية أمر توريد البسكويت لرياض الأطفال.. وتؤكد: 5 مصانع جاهزة لإنتاج الفطيرة.. و135 قرشا سعر الـ"50 جرام"


كتب محمود طه حسين

كشف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة تنتظر انتهاء هيئة سلامة الغذاء من أعمالها بشكل نهائى واتخاذ قرار بشأن الشركات الموردة والمصانع.

 

large-6912862155951584
 

موعد توزيع الوجبة المدرسية غير معروف

 

وقال وزير التربية والتعليم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن موعد توزيع الوجبة المدرسية غير معروف حتى تنتهى هيئة سلامة الغذاء من أعمالها.

 

وفى السياق نفسه، أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أنه من المقرر أن تجتمع الوزارة وهيئة سلامة الغذاء الأسبوع المقبل، لبحث ما توصلت إليه والإجراءات النهائية والمصانع والشركات التى تقوم بتوريد الوجبة، والتى يجرى اعتمادها من قبل سلامة الغذاء.

206080701473709553
 

 

سبب تأخر توريد الوجبة حتى الآن هو فحص هيئة سلامة الغذاء 

 

وأشارت المصادر إلى أن هيئة سلامة الغذاء انتهت من فحص مصانع توريد الفطيرة المدرسية فى محافظات بورسعيد والإسماعيلية ودمياط وشمال سيناء والغربية وبدأت فى إنتاج الفطيرة، موضحة أن سبب تأخر توريد الوجبة حتى الآن هو فحص هيئة سلامة الغذاء كافة المصانع والشركات المتقدمة لتوريد الوجبة، مؤكدة أن هذه المصانع فى المحافظات الخمسة استوفت شروط السلامة والصحة.

 

وأوضحت المصادر، أن الهيئة كانت قد منحت تلك المصانع مهلة 10 أيام خلال الفترة الماضية لتوفيق أوضاعها ومراجعة اشتراطات السلامة، مشيرة إلى أن جملة المصانع التى تقوم بتوريد الفطيرة المدرسية وصل إلى 15 مصنع فى 13محافظة وهم " بورسعيد والإسماعيلية ودمياط وشمال سيناء والغربية والمنيا والقاهرة والمنوفية وأسوان والفيوم وبنى سويف والبحيرة والقليوبية.

 

 انتهاء مناقصة توريد وجبة البسكويت

 

وأكدت المصادر أن مناقصة توريد وجبة البسكويت انتهت وتمت الترسية على شركتين ومنحهم أمر التوريد وهم بسكو مصر وحلو الشام، مشيرة إلى أنه سيتم البدء فى ضخ وجبة البسكويت لطلاب مرحلة رياض الأطفال خلا ل الأيام المقبلة قائلة: أن وزن البسكويت الذى يتم توريده لرياض الأطفال 50 جراما محسنا و80 جراما للمرحلة الابتدائية.

 

ولفتت المصادر إلى أن إحدى هذه الشركات سوف تورد الوجبة لرياض الأطفال على مستوى 13 محافظة على رأسها سوهاج والمنيا وأسيوط والأقصر والبحيرة والغربية والقليوبية ودمياط والفيوم وبورسعيد وبنى سويف وأسوان، مضيفة أن قرابة الـ" 800 ألف طفل بمرحلة رياض الأطفال يستفيد من الوجبة و11 مليون طالب بمختلف المراحل حتى الابتدائية".

12
 

 

13 شركة تدخل لتوريد الباتية والبسكويت

 

وأكدت المصادر أنه بعد فحص هيئة سلامة الغذاء الشركات والمصانع واستبعاد غير المطابق للشروط والمواصفات منها وفقت أوضاعها وتقدمت مرة أخرى وتوجد قرابة الـ" 13 شركة ستدخل لتوريد الباتيه والبسكويت أيضا، بعد انتهاء كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الوجبة وتوافر الاشتراطات الصحية".

 

وعن سعر توريد الوجبة حسب نوعيتها، كشفت المصادر أن عروض الأسعار التى تقدمت فى وجبة البسكويت الـ" 50 جرام السادة وصل إلى 135 قرش، و154 قرش للبسكويت الـ" 80 جرام و145 قرش للفطيرة المدرسية، مشددة على أن هناك محافظات بدأت فى تغذية طلابها منها شمال سيناء ومرسى مطروح.

 

تحويل المناقصات من عامة إلى محدودة

 

وأكدت المصادر أن توريد وانتاج وجبات التغذية المدرسية تم من خلال مناقصة تمت بديوان عام الوزارة خلال الفترة الماضية وعقد موحد وكراسة شروط لجميع الموردين على مستوى الجمهورية بعد تحويل المناقصة من عامة إلى محدودة.

 

وأوضحت المصادر أن العقد وكراسة الشروط تمت مراجعة بنودها من قبل المختصين فى وزارات التربية والتعليم والتعليم الفنى ومجلس الوزراء والتضامن، على أن يوقع المحافظون على عقود التوريد، على أن تورد الشركات الوجبة بشكل يومى دون تخزين.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع