أخبار عاجلة

ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. واشنطن بوست لا وجود للافتة تدعو لمحرقة إسلامية فى مسيرات بولندا.. صحفية بريطانية تتهم فيسبوك بسرقة مجهود الصحفيين.. وشركة إسبانية تحصل على عقد مع شركة السكك الحديدية الوطنية


كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

ناقشت الصحافة العالمية الصادرة اليوم الخميس، عدة قضايا مثيرة وجديرة بالاهتمام، منها ما قالته صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية، عن أن الجيش الأمريكى ألغى مذكرة تعود لسبتمبر الماضى تقول إن الأشخاص الذين لديهم مشكلات محددة فى الصحة العقلية، منها تشويه الذات، سيكونون مؤهلين للحصول على تنازل للإنضمام إلى الخدمة العسكرية.

 

وقال رئيس أركان الجيش الأمريكى الجنرال مارك ميلى فى بيان أمس، الأربعاء، أن الجيش ألغى المذكرة بسبب التقرير الذى نشرته صحيفة "يو إس إيه توداى" عن الأمر يوم الأحد الماضى. وأكد أن السياسية المتعلقة بالنظر فى هذه الإعفاءات لم تتغير لكن تم تفويضها لمستوى أقل للموافقة. وقال ميلى إن الجيش كان يقوم بعمل رهيب لشرح السياسة، ونسب لصحيفة يو إس إيه توداى الفضل فى لفت الانتباه لهذه القضية.

4079fce0de.jpg

الجيش الأمريكى

وكانت الصحيفة قد ذكرت أن الجيش الأمريكى أصبح يقبل المتقدمين ممن لديهم تاريخ فى الأمراض العقلية أو إدمان الكحول والمخدرات.

 

وأوضحت الصحيفة فى تقرير سابق لها أنها حصلت على وثائق تفيد بأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ فى إيذاء النفس أو الاضطراب النفسى والاكتئاب وإدمان المخدرات والكحول يسعون الآن إلى إعفاءات للإنضمام إلى الجيش بموجب سياسة جديدة غير معلنة تم وضعها فى أغسطس الماضى.

 

من ناحية أخرى، ردت صحيفة "واشنطن بوست" على اتهامات موجهة لها بترويج أخبار كاذبة بعدما نشرت تقرير مطلع الأسبوع عن مسيرات القوميين البولنديين، زعمت أنه كان فيها لافتة مكتوب عليها "صلوا من أجل محرقة إسلامية".

 

ووجه الصحفى بواشنطن بوست أفى سيك، حديثه إلى أحد من انتقدوه على تويتر، وقال إنه لم يكن محقا فى اتهامه بنشر أخبار كاذبة على الرغم من اعترافه بأنه لم يكن هناك وجود لتلك اللافتة فى المسيرة التى شارك فيها نحو 60 ألف بولندى.

 

وأشار الصحفى إلى أن عبارة "صلوا من أجل محرقة إسلامية" كانت موجودة بالفعل على لافتة، لكن تبين أنها كانت معلقة على جسر فى مدينة بوزنان البولندية عام 2015 وليس فى مسيرة السبت الماضى فى وارسو.

 

وظهرت التقارير الخاصة عن تلك اللافتة مرة أخرى عام 2017 فى سلسلة من الأخطاء المركبة، التى يقول الصحفى أنه لم يلعب دورا صغيرا  فيها.

 

الصحف البريطانية: كاتب "ملف ترامب": التقرير دقيق بنسبة 70 إلى 90%

انتقدت صحفية بريطانية بارزة شركات التكنولوجيا الكبرى، جوجل وفيس بوك، قائلة إنهم يسرقون مجهود الصحفيين. وأعربت تينا براون، رئيسة التحرير السابقة لصحف نيويوركر وفانتى فير، عن قلقها بشأن مستقبل الصحافة.

 

ونقلت صحيفة التايمز عن براون قولها إنه ينبغى على فيس بوك وجوجل إنشاء صندوق خيرى للصحافة لتعويض العائدات التى يسرقوها. مضيفة أن الشبكات العملاقة لديها مسئولية لدعم الصحافة الاستقصائية.

 

واضطرت الصحف الورقية والمجلات على جانبى الأطلنطى لتخفيض ميزانيتها مع انتقال الإعلانات بشكل متزايد إلى الإنترنت. وبات الاحتكار الثنائى من قبل فيس بوك وجوجل للإعلانات يستقطب أكثر من نصف الأموال التى يتم إنفاقها على الإعلانات الإلكترونية فى بريطانيا.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن كريستوفر ستيل، عميل الاستخبارات البريطانى السابق الذى كتب ملف ترامب الشهير عن المزاعم بوجود صلة بين حملة الرئيس والكرملين، يعتقد أنه دقيق بنسبة تتراوح بين 70-90%، بحسب كتاب جديد عن التدخل الروسى السرى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضى.

2d284b642a.jpg

دونالد ترامب

 الكتاب الذى يحمل عنوان "التواطؤ: كيف ساعدت روسيا ترامب على الفوز"، والذى ألفه الصحفى بالجارديان لوك هاردنج، ينقل عن ستيل قوله لأصدقائه إنه يعتقد أن تقاريره المبنية على مصادر جمعها على مدار ثلاث عقود من العمل الاستخباراتى، سيتم إثباته مع خوض تحقيقات المحقق الخاص الأمريكى بدرجة أكبر فى الاتصالات بين ترامب ومساعديه وروسيا.  وتقول ستيل قوله " إننى أتعامل مع هذا البلد على مدار 30 عاما. لماذا سأخترع هذا الأمر".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد الأسباب التى تجعل الملف يؤخذ على محمل الجد فى واشنطن فى 2016 هو سمعة ستيل فى الولايات المتحدة لتقديم تقارير موثوقة عن روسيا، بحسب ما ورد فى الكتاب.

 

 وقد ألف ستيل بين عامى 2014 و2016 أكثر من 100 تقرر عن روسيا وأوكرانيا تم تكليفه بها من قبل عملاء غير حكوميين لكن تمت مشاركتها على نطاق واسع داخل وزارة الخارجية ووصلت إلى مكتب الوزير السابق جون كيرى ومساعدته فيكتوريا نولد التى قادت الرد الأمريكى على ضم القرم والغزو السرى لشرق أوكرانيا.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

شركة تاليس إسبانيا تحصل على عقد مدته 3 سنوات مع شركة السكك الحديدية الوطنية.. روسيا:ربط موسكو بالتلاعب فى كتالونيا نتيجة "الهيستيريا" الإسبانية وفشل فى حل المشاكل الداخلية

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، وعبرت إيطاليا عبر دوائر رسمية، عن قلقها من عمليات انتهاك حقوق اللاجئين فى المعسكرات الليبية، إذ قال وزير الخارجية الإيطالى أنجيلينو ألفانو "لقد أصبحنا أبطال العالم فى الإنسانية وحقوق الإنسان، ولا يمكننا القبول بانتهاكات الحقوق، قضية الهجرة ينبغى رفعها لمستوى الاتحاد الأوروبى، وأن تصبح مسألة للأمم المتحدة".

 

وردا على انتقادات الأمم المتحدة لاتفاقيات الاتحاد الأوروبى مع ليبيا للسيطرة على تدفقات الهجرة، قال وزير الخارجية الإيطالى خلال مؤتمر صحفى بمقر الوزارة فى روما، مع نظيره الألمانى زيجمار حابرييل، أمس الأربعاء،  إنه "لا بد من تقليل الدروس وتكثيف التمويل والدعم اللوجستى"، متابعا: "سنواصل النضال لتحسين الوضع، ونسعى لتوفير مزيد من التمويل والدعم التنظيمى لقضية الهجرة"، ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، قال: "عملنا ما زال مستمرا، وما فعلناه حتى الآن وجه ضربة قاسية لمهربى البشر".

 

وفى السياق نفسه، رأى سيناتور إيطالى أن ما يحدث فى ليبيا يمثل "حقائق مؤلمة وخطيرة"، وذلك تعليقا على التقارير التى تحدثت عن الأوضاع المأساوية لمعسكرات احتجاز المهاجرين فى ليبيا.

 

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، إن الاشتباك الأخير بين مدريد وموسكو يمكن أن يصبح عبئا على التعاون بين إسبانيا وروسيا، وذلك بعد أن حذرت الحكومة الروسية من أن الاتهامات الإسبانية ضد موسكو بتدخلها المزعوم فى الأزمة السياسة لكتالونيا تضر بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاجاروفا، فى مؤتمر صحفى عقد صباح اليوم الخميس، إنه "سيتم الرد على كلماتهم وتقديم بيانات ملموسة حول مزاعم التدخل الروسى فى الأزمة الكتالونية".

 

ووفقا لصحيفة "البيريوديكو" الإسبانية ، فحصلت شركة تاليس إسبانيا على عقد مدته ثلاث سنوات مع شركة السكك الحديدية الوطنية "إنر" بمبلغ 127.2 مليون يورو بعقد فى مصر لتحديث الإشارات والاتصالات بقطاع السكك الحديدية فى مصر، على امتداد 180 كيلومتر بين مدينتى أسيوط ونجح حمادى أى فى  "صعيد مصر"وهى جزء من ممر السكك الحديدية الذى يربط البلاد من الشمال إلى الجنوب ، الإسكندرية –القاهرة – اسوان، وتم وضع المشروع ضمن خطة التحول للبنية التحتية للسكك الحديدية فى مصر بقيادة وزارة النقل فى البلاد وتمويل من البنك الدولى، والتى من شأنها أن تسهم بـ 86.5 مليون يورو.

 

الصحافة الإيرانية..

انهيار بنايات حديثة يكشف وقوع فساد فى عهد نجاد.. وانقلاب بريطانى فى زيمبابوى

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، على موضوعات مختلفة على الصعيدين الداخلى والخارجى، ولليوم الثالت على التوالى تناولت الصحف أثار الزلزال المدمر الذى ضرب الحدود العراقية الإيرانية مساء الأحد الماضى.

 

ونقلت صحيفة جوان التابعة للحرس الثورى، عن العقيد غلامحسين غيب برور رئيس مؤسسة التعبئة "الباسيج" الذى أعلن عن استعداد لإعادة بناء القرى التى تهدمت، فى حين قالت صحيفة "جمهورى اسلامى" أن الحكومة رصدت مساعدات مالية تبلغ 281 مليار تومان للمتضررين.

 

إضافة إلى استغلال الكارثة لتوظيفها سياسيا فى الصراع الدائر بين التيارات لتصفية حسابات سياسية، ونقلت صيحفة "افتاب يزد" عن روحانى الذى لوح بشبهة فساد فى عهد الرئيس السابق نجاد، قائلا عندما تنهار وحدات سكنية حكومية حديثة البناء هذا يعنى وقوع فساد، فى إشارة إلى مساكن مهر التى تم تشيدها فى عهد نجاد وانهارت فى الهزة الأرضية الأخيرة فى كرمانشاه.

 

وفى سياق آخر تناولت صيحفة "ستاره صبح" الاتهامات بالفساد المالى التى يوجهها حميد بقائى نائب الرئيس السابق أحمدى نجاد، وقالت إنه تخلف عن حضور جلسة محاكمته أمس، وتحصن فى مسجد شاه عبد العظيم.

 

وعلى الصعيد الداخلى أيضا فتحت بعض الصحف ملف وصية رئيس تشخيص مصلحة النظام السابق والرئيس الإيرانى الأسبق الراحل، هاشمى رفسنجانى، على سبيل المثال كتبت صيحفة "اعتماد" الإصلاحية مانشيت "أين وصية رفسنجانى؟"، وقالت إنه رغم اقتراب الذكرى الأولى لوفاة رفسنجانى إلا أنه حتى الان لم تظهر وصيته،مشيرة إلى أن هناك شبه عدم اجماع بين الأسرة على تأييد وجود وصيته.

 

أما على الصعيد الخارجى تناولت الصحف على صدر صفحتها سيطرة الجيش فى زيمبابوى على مقاليد السلطة من الزعيم الأفريقى روبرت موجابى، ووصفت أغلب الصحف موجابى بالديكتاتور الذى انهى الانقلاب العسكرى حياته السياسية.

 

من جانبها وصفت صحيفة "جوان" التابعة للحرس الثورى ما حدث فى زيمبابوى "بالإنقلاب البريطانى"، وقالت إن الجيش فى زيمبابوى قام بالانقلاب على موجابى بعدما أقال الأخير نائبة إيمرسون دامبودزو منانجاجوا، الذى يملك علاقات واسعة من خلف الستار مع السفير البريطانى فى هرارى، ولديه نفوذ واسع بين العسكريين فى الجيش، وقالت إنه بمجرد إسقاط موجابى أخذ مكانه باعتباره رئيس للجمهورية مؤقت.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع