ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. ترامب يصف سيناتور ديمقراطية بارزة بـ"بوكاهانتس".. مخابرات بريطانيا: وزير الحربية بالستينات ارتبط بعلاقة طويلة مع جاسوسة نازية.. وانقسام أوروبى حول مبيد يصيب المزارعين بالسرطان


كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

تناولت الصحافة العالمية اليوم، الثلاثاء، موضوعات متعددة، يأتى فى مقدمتها الصحف الأمريكية التى ناقشت استخدم الرئيس دونالد ترامب لقب "بوكاهانتس" ليشير به إلى واحدة من  أبرز أعضاء الكونجرس المعارضين له على الرغم من الانتقادات الشديدة التى تعرض لها من قبل لاستخدامه هذا التشبيه الذى يحمل دلالات عنصرية.

 

 

وذكرت صحيفة " واشنطن بوست"، إن جماعات الأمريكيين الأصليين طالما عارضت استخدام ترامب لكلمة بوكاهانتس ليشير بها إلى عضو مجلس الشيوخ الديمقراطية عن ولاية ماسوشيستس إليزابيث وارين. لكن خلال احتفال بالبيت الأبيض يهدف إلى تكريم عدد من أعضاء جماعة نافاهو من الأمريكيين الأبطال الذين ساعدوا بلادهم خلال الحرب العالمية الثانية باستخدام شفرة محددة، لم يقاوم ترامب رغبته فى استمرار تشبيه السيناتور بشخصية شهيرة من السكان الأصليين.

 

 

وقال ترامب فى كلمة ألقاها أمام مجموعة المكرمين من النافاهو: "أريد فقد أن أشكركم لأنكم أشخاص مميزون جدا جدا.. لقد كنتم هنا قبل أن يأتى أيا منا، على الرغم من أننا لدينا نائبة فى الكونجرس يقولون إنها كانت هنا قبل وقت طويل للغاية، ويسمونها بوكاهانتس".

 

 

وذكرت الصحيفة أن إشارة ترامب التى لم يكن لها علاقة بالاحتفال وتعتبر لفظا عنصريا عدائيا، قد فاجئت المحتفلون، وتعاملوا معه بابتسامات مهذبة وصمت.

 

دونالد ترامب
دونالد ترامب

من ناحية أخرى، قالت مجلة "نيوزويك"، إن تكاليف سفر عائلات الرئيس الأمريكى الأسبق باراك أوباما بلغت فى المجمل 114 مليون دولار خلال رئاسته التى استمرت ثمانية أعوام، بحسب وثائق حصلت عليها جماعة المراقبة القضائية، وهى منظمة قانونية محافظة. فى حين كلف الرئيس دونالد ترامب دافعى الضرائب الأمريكيين حتى الآن نحو 10 مليون دولار فى تكاليف سفرياته.

 

 

وحصلت منظمة المراقبة القضائية على الوثائق المتعلقة بالنفقات من القوات الجوية الأمريكية ووكالة الخدمة السرية بموجب طلب فى حق الحصول على المعلومات. وتمثل تلك الأرقام التكاليف الإجمالية حتى الآن، وربما يكون هناك المزيد من تكاليف السفر الخاصة بإدارة أوباما سيتم الكشف عنها فى المستقبل.

 

 

ومن بين الرحلات التى كانت تكاليفها مرتفعة عطلتى أسبوعين لعائلة أوباما فى فبراير 2014، وكلفت الخدمة السرية 272.192 دولار. وفى هذه العطلة الأسبوعية قامت ميشيل أوباما بجولة سنوية إلى أسبن مع ابنتيها وأغلقت مطار المدينة، وكانت التكلفة نحو 89 ألف دولار. وفى نفس العطلة الأسبوعية قام أوباما بجولة جولف فى بالم سبرنجز مع ضيفه ملك الأردن وبلغا تكلفتها 183 ألف دولار تقريبا.

 

 

الصحف البريطانية:

 

مخابرات بريطانيا: وزير الحربية بالستينات ارتبط بعلاقة طويلة مع جاسوسة نازية

 

نقلت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الثلاثاء، عن وثائق خدمة الاستخبارات السرية البريطانية "MI6" التى تم الكشف عنها حديثا عن أن جون بروفومو، وزير الدولة البريطانى للحرب فى حكومة هارولد ماكميلان، والذى استقال بعد فضيحة جنسية فى الستينات لعلاقته بعارضة أزياء فى الـ19 من العمر، ربطته علاقة طويلة مع جاسوسة نازية، حاولت ابتزازه. 

 

 

وأضافت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن جيزيلا واينيجارد، وهى عارضة أزياء ألمانية التقت بروفومو فى أكسفورد عام 1936 عندما كان فى المرحلة الجامعية وأبقت على اتصال معه لمدة 20 عاما على الأقل خلال تلك الفترة كانت تدير فيها خدمة معلومات سرية نازية فى باريس المحتلة، وأنجبت طفلا من ضابط ألمانى رفيع المستوى، وسجنت بتهمة التجسس بالتزامن مع تحرير باريس عام 1944.

 

 

وأوضحت الصحيفة أنه فى ذروة الفضيحة الجنسية عام 1963 عندما أجبر بروفومو على الاستقالة بعد تضليله لمجلس العموم حول علاقته القصيرة مع كريستين كيلر، أرسلت خدمة الأمن MI5 وجهاز الاستخبارات MI6 رسالة وملفات تفصل علاقة وزير حزب المحافظين مع واينيجارد. 

 

 

ومن ناحية أخرى، ألقى تقرير فى الصحيفة نفسها الضوء على نزاع جديد بين وزيرة الثقافة الإسرائيلية وفنانين استخدموا العرى فى أدائهم الاستعراضى، فى إطار افتتاح أحد أهم مهرجانات الرقص المعاصر فى البلاد.

 

 

وللمرة الثالثة فى السنة، قال مسئولون يعملون لصالح وزيرة الثقافة ميرى ريجيف، - وهي المرة الأولى فى مهرجان أسبوع الرقص الدولى-، إنها لا تستطيع استخدام أموال الحكومة لدعم ثلاثة عروض من أصل 28 عرضا لأنها تنطوى على إما عرى كامل أو جزئى.

 

 

وبدلا من ذلك، سيضع برنامج الحدث الذى يجتذب منظمى مهرجانات الرقص من جميع أنحاء العالم علامة نجمية تشير إلى العرى الجزئى معناها أنهم غير مدعومين من قبل وزارة الثقافة أو بلدية المدينة.

 

 

وتأتى هذه الخطوة على الرغم من وجود رأى قانونى من نائب المدعى العام الإسرائيلى يشير إلى أن هذا الشرط (عدم استخدام أموال الحكومة فى دعم عروض تحتوى على عرى) غير قانونى.

 

 

ويرى تقرير الصحيفة أن هذا التدخل الوزارى يزيد من الخلاف بين وزارة الثقافة والفنانين.

 

 

ويقول كاتب التقرير، بيتر بومونت، إن ذلك يمثل أحدث الجبهات فى الحروب الثقافية المطردة فى إسرائيل، حيث تحاول الوزيرة ريجيف ووزراء الجناح اليمينى الآخرين الذين يرون أن الفنون "تميل إلى اليسار والنخبوية"، استهداف كل شيء من الانتاجات المسرحية والسينمائية إلى محتوى الكتب المختارة للمناهج الدراسية ومرشحى الجوائز الفنية الإسرائيلية.

 

 

ويضيف الكاتب أن تلك هى المرة الثالثة خلال عام واحد التى يتعرض فيها مهرجان فنى إسرائيلى كبير إلى مثل هذه المعاملة، وسبق أن استهدف عرضان تضمنا مشاهد عرى فى مهرجان صيف إسرائيل ومهرجان "كيرتنز أب" للرقص.

 

 

الصحافة الإسبانية والايطالية: 

انقسام أوروبى حاد حول مبيد زراعى يصيب المزارعين بالسرطان ‎

 

أكد السيناتور مارويتسيو جاسبارى، نائب رئيس مجلس الشيوخ الإيطالى، أن مصر تدفع ثمن وقوفها فى طليعة الدول المواجهة للإرهاب، مشيرا إلى أن هجوم مسجد الروضة الأخير يستوجب من جميع الأطراف الوقوف بجانب مصر.

مجلس الشيوخ الإيطالى
مجلس الشيوخ الإيطالى

 

وقال جاسبارى بحسب ما نشرته وكالة "نينا" الإيطالية، إن مصر دولة صديقة، مشيرا إلى الأزمة السابقة بين القاهرة وروما فيما يتعلق بملف الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، وضرب بعض الأطراف العلاقات بين البلدين عبر "خطب دعاية غوغائية" على حد وصفه.

 

 

وقالت الوكالة، إن الزيارة التى قام بها السفير الإيطالى فى القاهرة جيامباولو كانتينى، لرئيس مجلس النواب على عبد العال بعد حادث مسجد الروضة، تحولت إلى فرصة لتعزيز العلاقات على كافة المستويات.

 

حادث مسجد الروضة
حادث مسجد الروضة

وأوضحت الوكالة أن هناك عقود مهمة على الطاولة بين البلدين، ولذلك فأن المصالح الاقتصادية والاستراتيجية تعزز العلاقات بين مصر وإيطاليا.

 

 

وعقد ممثلو الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، اجتماعا أمس الاثنين، فى العاصمة البلجيكية بروكسل، لحسم مسألة تمديد استخدام مبيد الأعشاب الضارة "جليفوسات" فى الإنتاج الزراعى، وسط انقسامات شديدة حول المدة التى يجب الاتفاق عليها قبل منعه نهائيا من التداول.

 

 

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، فى تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، فما زال الخلاف قائما منذ عامين حول مستقبل استعمال هذا المبيد، الذى أظهرت تقارير علمية أنها مسؤول عن الإصابة بالسرطان لدى المزارعين الذين استخدموه، إضافة إلى شكوك فى إمكانية تسببه بأضرار بالغة لدى المستهلكين النهائيين للحاصلات الزراعية.

 

 

وقالت صحفيفة "التيمبو" الإسبانية إنه بعد تخلف فنزويلا عن سداد بعض من ديونها، لا تزال الأزمة الاقتصادية آخذة فى التوسع، مهددة بتدهور إنتاج شركة النفط المملوكة للدولة "بى دى فى إس إيه"، التى تراجعت أرباحها العام الماضي بنسبة 90% على أساس سنوى.

 

 

وأبلغت الشركة موظفيها بضرورة قيامهم بحملة تقشف، بجانب بحثها عن طرق لخفض النفقات بنسبة 50%، وقالت فى مذكرة داخلية إنه فى  ظل حالة الطوارئ التى يشهدها الاقتصاد الوطنى، يجب تحقيق وفورات لتجنب أى اضطراب فى الإنتاج النفطى.

 

وتراجع إنتاج فنزويلا النفطي على مدار السنوات الماضية، لكن تسارعت وتيرة الهبوط بداية من عام 2015 مع انهيار أسعار النفط وتدهور الوضع النقدي للبلاد والشركة الوطنية، وخلال الأسابيع القليلة الماضية سجل أدنى مستوياته فى أكثر من 30 عاما دون 1.9 مليون برميل يوميا.

 

الصحافة الإيرانية..

حبس عامين لقاضى إيرانى بسبب تعذيب وقتل معارضين.. والقضاء يتوعد نجاد بسجل ملئ بالمخالفات

ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، على تأيدت محكمة إيرانية سجن قاضى مدعى عام طهران السابق سعيد مرتضوى الذى شغلال منصب بين 2003 و2009 كما كان رئيس المحكمة الثورية فى العاصمة لبضع سنوات ، لإدانته فى قتل وتعذيب معارضيين للنظام خلال احتجاجات 2009.

 

ووصفت صحيفة "قانون"، مرتضوى بالقاضى الـ "مجرم"، وكتبت صحف إيرانية على صدر صفحتها عامين فقط لمرتضوى، فى إشارة على أنه كان لابد من عقابه بسنوات أكثر من ذلك.

 

وقال محمد مهاجرى فى صحيفة اعتماد الإصلاحية، أن مرتصوى ليس فردا بل يمثل طريقة كانوا يرغبون فى  تقعيدها فى مجتمعنا فى مرحلة ما من التاريخ السياسى للبلاد.. وأشار الكاتب إلى أن هذا المدعى قام فى سنوات حكم الرئيس الاصلاحى محمد خاتمى بإيقاف العديد من الصحف.

 

أما فى قضية الرئيس السابق أحمدى نجاد الذى شن هجمة شرسة على السلطات القضائية الأسابيع الماضية، ونقلت صحيفة مردم سالارى عن مدعى عام إيران منتظرى الذى خاطب نجاد قائلا "سجلك حافل بمواجهة المرشد وإهانة المراجع والكذب والمخالفات القانونية".

 

وعلى صعيد آخر أبرزت الصحف تخلى المصارع الإيرانى على رضا كريمى عن الفوز ليتجنب مواجهة إسرائيلى،  ضمن بطولة العالم للمصارعة المقامة فى بولندا.

الصحافة الإسرائيلية

معاريف: مقرب من نتنياهو زار الدوحة للوساطة فى الإفراج عن جثامين لدى حماس

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، النقاب عن أن نائب رئيس أحد المنظمات اليهودية فى الولايات المتحدة التابعة للوبى الصهيونى زار قطر سرا بداية الشهر الجارى، لمقابلة تميم بن حمد بن خليفة أل ثانى أمير قطر لدعوته للتوسط للإفراج عن جثامين جنود الجيش الإسرائيلى اللذين تحتجزهم حركة حماس فى قطاع غزة.

تميم بن حمد
تميم بن حمد

 

وقالت الصحيفة، إن المسئول هو "ملكلوم هونلين" المقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وقبل سفره للدوحة أطلع "نتنياهو" بالموضوعات التى سيناقشها مع أمير قطر بالإضافة إلى مسئولين آخريين.

 

وأضافت الصحيفة أن هناك علاقات قوية تربط بين العائلة الحاكمة فى قطر وبين "هونلين" حيث حضر  شقيق الأمير تميم حفل زفاف ابنة المسئول اليهودى الكبير فى اللوبى الصهيونى بالولايات المتحدة حيث أجرى حفل الزفاف فى نيويورك.

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع