صور.. "حلايب وشلاتين وحماطة وشرم اللولى وياسر على وعلى سلام" لنشات جديدة بهيئة قناة السويس لصالح محميات البحر الأحمر.. تستخدم فى دوريات بحرية ضد مخربى البيئة.. ومدير المحميات: المقرر إرسالها قريبًا لوادى الجمال


البحر الأحمر - عماد عرفة

خصصت وزارة البيئة، 8 لنشات سريعة بحرية لمحميات البحر الأحمر ضمن 22 لنشا تم إنشاؤها بمعرفة هيئة قناة السويس بعد توقيع بوتوكول لإنشائها مع وزارة البيئة، قدرة المركب الواحد منها 400 حصان، وذلك لعمل دوريات بحرية لضبط مخربى البيئة.

6 لنشات جديدة لمحميات البحر الأحمر
6 لنشات جديدة لمحميات البحر الأحمر

 

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر، إن استلمت محميات البحر الأحمر 6 لنشات خاصة بعمل دوريات بحرية لضبط مخربى البيئة ومراكب الصيد الجائر بنطاق 1000 كيلو متر بالبحر الأحمر، ومن المقرر أن يتم استلام اثنين آخرين خلال أيام قليلة.

 

وأضاف مدير محميات البحر الأحمر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الـ 6 مراكب التى تسلمتها المحميات وتم عمل تدشين لها بحضور محافظ البحر الأحمر ورئيس جهاز شئون البيئة، من ضمن 8 تم تخصيصها لمحميات البحر الأحمر من إجمالى 22 لنشا بحريا، قامت بتصنيعها هيئة قناة السويس.

محافظ البحر الأحمر بأحد اللنشات
محافظ البحر الأحمر بأحد اللنشات

 

وأكد مدير محميات البحر الأحمر لـ"اليوم السابع"، أنه تمت تسمية المراكب "حلايب وشلاتين، وياسر سعيد، وحماطة، وشرم اللولى، وعلى سلام"، مضيفا أنه أطلق على أحد اللنشات اسم "ياسر سعيد" مدير محميات البحر الأحمر السابق، تكريما له على ما بذله من مجهود كبير فى محميات البحر الأحمر قبل وفاته العام قبل الماضى.

 

وتابع غلاب: كذلك تمت تسمية لنش باسم "على سلام" أيضا أحد باحثى محميات البحر الأحمر، و"شرم اللولى" باسم أحد أهم شواطئ البحر الأحمر، والذى احتل المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط من حيث أجمل الشواطئ، و"حماطة" نظرا لما تحتويه من بيئة بحرية خلابة.

اللنشات الجديدة برصيف مارينا الغردقة
اللنشات الجديدة برصيف مارينا الغردقة

 

وأكد غلاب أن تكلفة كل مركب من ضمن الـ 8 المخصصة لمحميات البحر الأحمر 2 مليون جنيه بإجمالى 16 مليون جنيه، كما أكد مدير محميات البحر الأحمر، أن دور تلك اللنشات هى عمليات الرصد البيئى ومتابعة مواقع الغطس بشكل دورى، وعمل دوريات لضبط مخربى البيئة ممن يقومون بصيد الكائنات البحرية المحرم صيدها.

 

من جانب آخر كشف عبد الله عابد مدير إدارة الرصد البيئى بمحميات البحر الأحمر، أنه تم رفع كفاءة مركبين آخرين لمحميات البحر الأحمر، مؤكدا أن تلك المراكب سيتم استخدامها فى الدوريات البحرية للحفاظ وحماية الكائنات والشعاب البحرية. وأضاف عابد أن سرعة اللنشات الجديدة تتراوح ما بين 15 و35 عقدة فى الساعة، ولديها القدرة على المناورات العالية، وتعمل فى جميع الظروف الجوية.

احد اللنشات خلال دورية بالبحر الأحمر

احد اللنشات خلال دورية بالبحر الأحمر

 

من جانب آخر دشن اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر أول مركب تعليمى تثقيفى بيئى لطلاب المدارس والباحثين البيئيين للرصد والمتابعة البيئية والحفاظ على البيئة البحرية بمياه البحر الأحمر، تحت إشراف جمعية الحفاظ على البيئة "هيبكا"، وحمل المركب اسم الراحل "عمرو على" الرئيس التنفيذى لجمعية هيبكا السابق.

 

ومن جانبه أكد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر على ضرورة أن يتم التنسيق بين مديرية التربية والتعليم وبين "هيبكا" لكى تكون المادة العلمية أحد الأنشطة المدرسية التى تدرس داخل المدارس. وأضاف المحافظ بأن يجب عمل توعية بيئية لكل تلاميذ المدارس من أجل الحفاظ على البيئة البحرية، ونشر الوعى البيئى فى كل مدراس المحافظة، على أن تكون هناك حصة توعية بيئية مع أنشطة المدارس.

لنشات سريعة لحماية شواطئ البحر الأحمر

لنشات سريعة لحماية شواطئ البحر الأحمر

 

احد اللنشات من الداخل

احد اللنشات من الداخل

 

اللنش التعليمى التابع لجمعية هيبكا بالغردقة

اللنش التعليمى التابع لجمعية هيبكا بالغردقة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع