بعد تعميم أختام البصمة على المجازر.. قبل ماتاكلها اتأكد من الختم واللون والريحة.. اعرف علامات التميز بين لحوم البقر والحمير.. وإيه بيحصل لجسمك لو كلت لحمة حيوان مريض.. واعرف الطريقة الصح لطبخها


كتبت نورا طارق

بدأت مجازر الجمهورية الأيام الماضية العمل بأختام البصمة الجديدة فى ختم اللحوم لمواجهة تزوير الأختام، وضمان حماية المستهلك من الإصابة بالأمراض نتيجة تناول لحوم فاسدة، لكن بعض المحال التجارية الصغيرة بالمناطق العشوائية قد تتلاعب فى تزوير الأختام أو بيع لحوم بدون ختم، ولذلك يجب على المستهلك معرفة علامات تحديد صلاحية اللحوم وفسادها.

 

علامات صحة اللحمة

الدكتور محمد عمر، مدير الرقابة الصحية على الأغذية بجامعة حلوان، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع": تختلف علامات صلاحية اللحمة من حيوان لآخر حسب نوعه، لكن أنصح المواطنين بالآتى لضمان صلاحية اللحمة، وهى:

1- يجب على المواطن شراء لحمة مطبوع عليها ختم البصمة الجديدة، مشيرا إلى أن الأختام مصنوعة من مواد طبيعية 100%، ولا تؤثر على صحة الإنسان.

2- لون اللحمة يجب أن يكون ورديا، لا أحمر غامق أو مائل للون البنى لأن هذا يشير إلى أن اللحمة غير صحية، أو أن الحيوان ذبح بعد نفوقه أو إصابته بأمراض معينة.

3- دهون اللحمة متماسكة ولون الذبيحة خال من المخاط.

cc9aeb6ce17c652
 

علامات تدل على فساد اللحمة

وأضاف مدير الرقابة الصحية على الأغذية بجامعة حلوان: توجد عدد من علامات التى تدل على فساد اللحمة وهى:

1- لون اللحمة غامق يميل إلى اللون البنى وهذا دليل على عدم صلاحية اللحمة أو نفوق الحيوان قبل ذبحه أو إصابته بمرض ما.

2- رائحتها كريهة.

3- دهون اللحم غير متماسك.

4- احتقان الدم داخل أنسجة اللحمة.

وأشار إلى طريقة لاختبار فساد اللحمة وهى تشويح قطعة صغيرة منها، فإذا صدر منها رائحة كريهة تكون اللحمة فاسدة.

 

تفسير-اللحم-في-الحلم-1

لحوم

العقم والسل.. أمراض تصيب الإنسان نتيجة تناول لحوم حيوانات مريضة

تصاب الحيوانات بأمراض الأنفلونزا والحمى، خاصة المصاحبة بظهور أعراض مثل العطس واحمرار العينين، والكحة، وغيرها من أعراض الأنفلونزا، لكن بعض الجزارين يقومون بذبح هذه الحيوانات وبيعها بالأسواق وتنتقل هذه الأمراض للإنسان.

ويتحدث الدكتور حسين خلف الله، مدير مديرية الطب البيطرى سابقًا، عن الأضرار الصحية الناتجة عن تناول لحوم الحيوانات المصابة بالأنفلونزا قائلا: "الحيوانات قبل ذبحها يتم إجراء الكشف الطبى عليها للتأكد من سلامتها، وعند اكتشاف إصابتها ببعض الأمراض المعدية مثل السل يتم إعدامها فورا".

وأشار الدكتور حسين إلى أن بعض الحيوانات تصاب بأمراض صدرية مصاحبة بأعراض مثل الكحة ورشح الأنف وفى هذه الحالة لا ينتقل المرض إلى الإنسان، حتى إذا تناول لحوم الحيوان المريض، لكن إذا أصيب الحيوان بالحمى وتم ذبحه فينقل الفيروس أو البكتيريا المسببة للمرض للإنسان بتناول لحوم الحيوان المريض.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطرى سابقًا، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن تناول لحوم حيوانات مصابة بأمراض معدية يساعد على انتقال هذه الأمراض للإنسان مثل مرض حمى البحر المتوسط للإنسان الذى يهدد حياة الإنسان ويسبب العقم لدى بعض الرجال، كما يصاب الإنسان بالسل فى حالة تناوله حيوانا مصابا بنفس المرض، لذلك يجب شراء اللحوم من محل موثوق به وتكون اللحمة مختومة حتى يتجنب الإصابة بالأمراض السابق ذكرها.

 

b5864bdffeadfc4c2653a11568e959419199a6e8

 

علامات التميز بين لحوم البقر والحمير

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه توجد بعض العلامات التى تميز لحم الحمير عن اللحوم الأخرى وهى:

1- رائحة كريهة تشبه رائحة الإسطبل.

2- لون اللحم أزرق غامق ويلمع.

3- طعم الحمير مسكر.

4- ظهور دهون فى حساء اللحم.

 

نصائح لتناول اللحوم بشكل صحى

وأكد الدكتور محمد عمر، مدير الرقابة الصحية على الأغذية بجامعة حلوان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يجب على المستهلك عند شراء اللحوم وضعها فى ماء مغلى أو تشويحها بالزيت أو السمن لتحتفظ بقيمتها الغذائية.

37488749362fd238549393120495fe70_5421

 

وأشار إلى عند الاحتفاظ باللحمة داخل الثلاجة يجب تقطعها ووضعها بداخل كيس بلاستيك، وعند خروجها يجب الانتظار حتى تفقد ثلجها لأن وضعها بداخل المياه للتخلص من الثلج تفقد قيمتها الغذائية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع