الدورى الإيطالى يتخلص من "آفة الحسم المبكر" فى صراع يوفنتوس ونابولى.. برشلونة الأفضل فى الدورى الإسبانى.. مانشستر سيتى لا يجد منافسا فى البريميرليج.. بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان أبطال قبل الأوان

اقتربت دوريات أوروبا الخمس الكبرى "بيج 5" من كتابة نهايتها السعيدة، بعدما وصل أبطالها إلى مشهد الحسم قبل نهاية البطولات بفترة كبيرة، لكن مسلسل الدورى الإيطالى لا يزال يمتلك بعض الأحداث التى لم تُكشف بعد ليطرد نابولى "آفة" الحسم المبكر من الأراضى الإيطالى، والتى كان يغذيها يوفنتوس المسيطر على الدورى منذ سنوات دون منافسة من أحد، ولكن هذه الآفة انتقلت إلى الدوريات الأخرى، ونستعرض ذلك فى السطور التالية.

 

الدورى الإيطالى
 

يعيش الدورى الإيطالى حاليًا حالة لم تحدث منذ سنوات كثيرًا باستمرار نابولى على صدارة المسابقة، وخلفه يوفنتوس الذى كان معتادًا على التربع على قمة الكالتشيو قبل نهاية الدور الأول لتكون البطولة محسومة قبل نهايتها بفترة طويلة لكن هذا الموسم فريق الجنوب يتألق أمام نتائج متذبذبة للسيدة العجوز.

الدورى الإيطالى أصبح المسابقة الوحيدة فى دوريات أوروبا الخمس الكبرى "بيج 5" الذى لا يعانى من آفة الحسم المبكر مثلما يحدث فى بقية البطولات.

نابولى يتصدر البطولة برصيد 57 نقطة بفارق نقطة عن يوفنتوس الثانى، بينما الصراع مشتعلاً على المركزين المؤهلين لدورى الأبطال الثالث والرابع بين لاتسيو "46 نقطة"، إنتر ميلان "44 نقطة"، روما "41 نقطة".

الصراع سيظل بين نابولى ويوفنتوس حتى نهاية أبريل المقبل، وبالتحديد فى الجولة 34 من المسابقة عندما يحل فريق الجنوب ضيفًا على السيدة العجوز فى ملعب "يوفنتوس أرينا"، وعندها ستظهر ملامح بطل الدورى الإيطالى، هل يكون بطلاً جديدًا أم البطل المعتاد فى آخر 5 سنوات.

نابولى يحاول خطف الدورى الإيطالى من يوفنتوس
نابولى يحاول خطف الدورى الإيطالى من يوفنتوس

 

الدورى الإسبانى
 

دورى "القط والفأر" كان هذا مسمى الدورى الإسبانى فى السنوات الأخيرة بسبب المنافسة الشديدة بين برشلونة، وريال مدريد ومن بعيد كان يناوش أتلتيكو مدريد لكن هذا الموسم الوضع مختلف تمامًا بسبب قوة الفريق الكتالونى الذى يأكل الأخضر واليابس فى الليجا، ولا يقدر أحد على إيقاف انتصاراته.

برشلونة يتصدر الدورى الإسبانى برصيد 57 نقطة بفارق 11 نقطة عن أقرب ملاحقيه أتلتيكو مدريد برصيد 46 نقطة، بينما ريال مدريد فى حالة لا يرثى لها فى المركز الرابع برصيد 36 نقطة مما يدل على أن المسابقة حُسمت فى الجولة 21 من البطولة.

المثير أن برشلونة فقد أحد أهم عناصر فريقه فى بداية الموسم، وهو نيمار دا سيلفا إلى باريس سان جيرمان، ومع ذلك لم يتأثر وأصبح الفريق الوحيد فى الدوريات الخمس الكبرى الذى لم يتعرض لهزيمة فى الدورى.

برشلونة بعيدا بصدارة الدورى الاسبانى
برشلونة بعيد بصدارة الدورى الاسبانى

 

الدورى الإنجليزى
 

نأتى لأرض المتعة، والأكثر تنافسية فى العالم وهو الدورى الإنجليزى الذى يضم 6 فرق تصارع من أجل اللقب لكن هذا كان قبل وضع بيب جوارديولا بصمته على مانشستر سيتى، حيث نجح السيتزينز برفقة الفيلسوف على وضع يده الأولى على لقب البريميرليج قبل نهاية الموسم بـ15 جولة.

مانشستر سيتى يحتل صدارة الدورى الإنجليزى برصيد 65 نقطة بفارق 12 نقطة عن مانشستر يونايتد الوصيف، وكل الأدلة تشير إلى عدم وجود فريق على الوقوف فى وجه السيتزينز بعدما أثبتت النتائج أن فوز ليفربول على جوارديولا كان مجرد محض صدفة، وليس ضعفًا من متصدر البريميرليج، خاصة بعدما سقط الريدز أمام سوانزى سيتى متذيل الترتيب.

مانشستر سيتى ينفرد بصدارة الدورى الإنجليزى
مانشستر سيتى ينفرد بصدارة الدورى الإنجليزى

 

الدورى الألمانى
 

هنا ألمانيا، وعندما نتحدث عن الدورى الألمانى أو الكرة الألمانية عامة نجد عملاقًا واحدًا وهو بايرن ميونخ متصدر البوندزليجا فى واحد من أسوء مواسمه، حيث يبتعد بقمة البطولة برصيد 50 نقطة بفارق 16 نقطة عن باير ليفركوزن الوصيف بفارق الأهداف عن شالكه صاحب المركز الثالث.

بايرن ميونخ يمر بفترة عصيبة هذا الموسم بعدما اضطر لإعادة يوب هاينكس من اعتزاله التدريب لقيادة الفريق البافارى خلفًا للإيطالى كارلو أنشيلوتى الذى فرط فى جزء من كبرياء البايرن بالسقوط فى أكثر من مناسبة أبرزها أمام باريس سان جيرمان بثلاثية نظيفة جعلته يحتل وصافة دور المجموعات من دورى أبطال أوروبا.

بايرن ميونخ لا يجد منافس فى الدورى الألمانى
بايرن ميونخ لا يجد منافسا فى الدورى الألمانى

 

الدورى الفرنسى
 

فى فرنسا الأموال فقط هى من تحكم الدورى، حيث يحتل باريس سان جيرمان صدارة المسابقة الفرنسية برصيد 59 نقطة بفارق 11 نقطة عن ليون الوصيف بفارق الأهداف عن مارسيليا الثالث قبل نهاية البطولة بـ16 جولة.

باريس سان جيرمان لا يجد أحدا قادرا على زعزعة استقراره من على قمة البطولة، حيث فرط موناكو فى أهم نجومه مطلع الموسم الحالى، وليون ينافس من بعيد دون قدرة على الاستمرارية.

باريس سان جيرمان يقترب من الاحتفال بالدورى الفرنسى
باريس سان جيرمان يقترب من الاحتفال بالدورى الفرنسى

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع