أغرب جراحات بالعالم.. كيف أعاد الطب الأمل لهؤلاء.. 45 طبيبا وممرضا يعيدون وجه رجل فى27 ساعة.. "هيميكور" بنصف جسد.. "ليو" زرعوا يدها بقدمها.. جراحة دقيقة تنقذ الرجل الشجرة.. وسميث ممكن يحب اتنين عشان عنده قلبين

كتب بيتر إبراهيم

التقدم التكنولوجى دخل فى العديد من المجالات خاصة مجال الطب في العقود الماضية، وهذا ما دفع العديد من العلماء إلى ابتكار وتنفيذ العديد من العمليات النادرة، وقد يستغرق مستوى معينا من الجنون لتنفيذ هذه العمليات الجراحية التالية ولكن كل شيء يؤتي ثماره عندما يعيش المريض حياة أطول وأكثر سعادة.

وفى هذا السياق، نكشف عن أغرب عمليات جراحية على مستوى العالم، وفقاً للموقع الطبى الأمريكي "emgn" وتشمل:

عملية زرع الوجه
 

عملية زراعة وجه
عملية زراعة وجه

 

تظهر الصورة الأشعة السينية لوجه المريض قبل الجراحة، ويعاني هذا الرجل من حالة تسمى "تشوه الشرايين الوريدية" على مدى السنوات الـ 20 الماضية، وهذا أدى إلى تشوهات الوجه الشديدة، وفي عملية جراحية استمرت 27 ساعة، قام 45 من الأطباء والجراحين والممرضات بإعادة بناء الوجه بالكامل من حيث الرقبة والفم واللسان وكذلك الحلق، ويقال إن الرجل يتعافى على ما يرام ويعود الى مستشفى برشلونة لإجراء فحوصات دورية كل فترة.

زرع الجمجمة وفروة الرأس.
 

عملية زراعة رأس
عملية زراعة رأس

 

جيمس بويسون من ولاية تكساس تم تشخيصه بالسرطان العضلى في عام 2006، ونتيجة لهذا الشكل العدواني من السرطان فقد أجزاء من فروة الرأس والجمجمة، وأصبحت دماغه في وضع ضعيف، وخلال الجراحة التي استمرت 15 ساعة في مستشفى هيوستن الميثودي، تلقى أيضا بنكرياس وكلى جديدين وكانت الجراحة ناجحة جدا.

وقال "بويسن" :"أنا مندهش وأشعر بالامتنان إلى الأبد أن لدي فرصة أخرى للعودة إلى القيام بالأشياء التي أحبها وأكون مع الناس التى أحبها".

وأشار الدكتور "مايكل كليبوك" أحد الجراحين الرئيسيين، إلى أن الجراحة كانت معقدة للغاية.

 

 تطعيم إصبع من جلد المعدة
 

تطعيم صباع فى المعدة
تطعيم صباع فى المعدة

 

فقد "وانج يونج جون"، وهو مصمم أثاث من الصين، اصبعه فى حادث عمل، والآن، عادة ما يتم حل هذه المشكلة عن طريق خياطة الإصبع مرة أخرى على اليد، ولكن إصبع السيد يونج جون سحق تماماً ولم تصلح معها الخياطة الطبيعية، فقام الدكتور "شويسونج هوانج" بعمل جراحة مبتكرة حيث أوصل إصبعه بجلد المعدة، فيما يسمى بالهندسة الطبية الحيوية، حتى تعود الخلايا إلى شبه طبيعتها.

 

قلبان في جسم واحد
 

رجل يمتلك قلبين
رجل يمتلك قلبين

 

هذه ليست بعض كلمات أغنية لكنها حقيقية، حيث حدث في عام 2011، عملية زرع قلب لـ "تايسون سميث" من سان دييجو، في حين بقى القلب الآخر في جسده أيضاً، ولديه الآن اثنان من القلوب تضرب في صدره ويتقاسمان عبء ضخ الدم.

وبسبب أن الأطباء لم يكونوا متأكدين ما إذا كان جسده سيقبل قلبا جديدا، فإنهم ببساطة تركوا القلب الأول في صدره وأضافوا الجديد لدعمه، ويمكن أن نتوقع الآن أن يعيش ما يقرب من عشر سنوات أخرى.

 

ولادة أول طفل من عملية زرع رحم

 

زراعة الرحم
زراعة الرحم

 

 

في عام 2014، ولد أول طفل من عملية زراعة رحم في السويد، وكانت الأم قد خضعت لعملية زرع الرحم في العام السابق لأنها ولدت دون الرحم، وهذه الجراحة الناجحة سوف تثير آمال العديد من الأزواج بلا أطفال، حيث إن واحدة تقريبا من بين 7000 امرأة يولدن بدون رحم أو يفقدن رحمهن بسبب السرطان.

 

ويدعي الجراح الرئيسي البروفيسور "ماتس برانستروم" أن نجاحهم كان يستند إلى أكثر من 10 سنوات من البحوث المكثفة للحيوانات والتدريب الجراحي، وهذا يفتح إمكانية علاج العديد من الفتيات الشابات في جميع أنحاء العالم الذين يعانون من العقم الرحمى.

زرع يد فتاة بقدمها
 

زرايد يد فى القدم
زرايد يد فى القدم

 

في طريقها إلى المدرسة، صدم جرار "مينج ليو" البالغة من العمر 9 سنوات وفقدت يدها، وقد تسأل نفسك لماذا الأطباء لم يعيدوا إرفاق اليد إلى مكانها فعلاً؟.

في الواقع، تضرر الذراع بشدة بحيث كان بحاجة للشفاء قبل أن يتمكنوا من إعادة تركيب اليد، وفي هذه الأثناء كان على الجراحين أن يزرعوا يد الفتاة فى قدمها بحيث يمكن الاحتفاظ باليد على قيد الحياة لحين إعادتها مكانها. 

 

هيميكوربوركتومي.
 

ازالة نصف الجسم
ازالة نصف الجسم

 

15  شخصا فقط خضعوا لهذه الجراحة ما زالوا على قيد الحياة، والمعروف أيضا باسم بتر "ترانزلومبار"، وهذا الإجراء يعني أن يتم إزالة نصف الجسم السفلي للمريض، وهى عملية معقدة للغاية ويتم إجراؤها عندما يعاني المريض من أمراض قاتلة مثل السرطان.

فصل توأم عن طريق الرأس
 

فصل توأم
فصل توأم

 

تم فصل "ريتا" و "ريتاج غابورا" بنجاح في عام 2011، وذلك على الرغم من أن فصل التوائم الملتصقة هو دائما إجراء معقد، إلا أن هذه الجراحة كانت صعبة بشكل خاص لأنه كان الالتصاق من الرأس، ونجت الفتاتان من الجراحة دون أن يعانين أي تلف في الدماغ.

 

إزالة ورم 16 كيلو من الوجه وإعادة تكوينه بالكامل
 

ورم بالوجه
ورم بالوجه

 

عانت "مارلي كاسيوس" من خلل النسج الليفي متعدد الأضلاع، وتسبب فى ورم عملاق  فى وجهها ، وقام الأطباء بإزالة الورم وإعادة بناء وجه مارلي في عملية استمرت 17 ساعة.

عملية نادرة لـ "الرجل الشجرة"
 

عملية نادرة للرجل الشجرة
عملية نادرة للرجل الشجرة

 

بسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، هذا الرجل الاندونيسي يدعى "ديدي" عانى من الثآليل المتنامية في جميع أنحاء جسمه، وبعد أن فقد وظيفته، تركته زوجته ولم يعد قادرا على تناول الطعام بنفسه بعد ذلك، وخضع لعملية نادرة لإزالة ستة كيلوجرامات من الثآليل في تسع عمليات جراحية مختلفة.

وعلى الرغم من أنه لن يحصل على الشفاء تماما، قال إنه يمكنه الآن تناول الطعام والكتابة واستخدام الهاتف مرة أخرى.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع