من نيوزلندا إلى الولايات المتحدة.. سفارات مصر بالخارج تنهى جاهزيتها لاستقبال الجاليات المصرية للتصويت فى الانتخابات الرئاسية.. سفراء مصر يكشفون لـ"اليوم السابع" خططهم لإنجاح العرس الانتخابى الأهم.. صور

كتب مصطفى عنبر – أحمد جمعة

قال سفير مصر فى الصين، السفير أسامة المجدوب، إن السفارة فى بكين حرصت على حث المواطنين المقيمين بالصين على المشاركة بالتصويت فى الانتخابات الرئاسية وممارسة حقهم الدستورى، وذلك عن طريق التواصل على كافة حساباتها بوسائل التواصل الاجتماعى المستخدمة فى الصين، والتواصل مع المواطنين المسجلين لدى القسم القنصلى، وتكليف المستشار الثقافى بالتواصل مع الطلبة الدارسين فى العاصمة بكين والمدن القريبة منها لحثهم على المشاركة الإيجابية فى العملية الانتخابية.

3904a9efc8.jpg

وأكد السفير المجدوب فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، اليوم الخميس، أن السفارة اهتمت بتوعية المواطنين بإجراءات عملية التصويت والأخطاء التى قد تؤدى لإبطال الصوت بهدف تفاديها، كى يتمكن المواطنين من المساهمة بإيجابية فى صياغة مستقبل الوطن، من خلال الحرص على ممارسة حقهم الدستورى فى اختيار رئيس الجمهورية عبر صناديق الاقتراع.

 

من جانبها، وفرت السفارة صالة استقبال تسع لـ20 شخصا مكيفة ومجهزة بكافة التجهيزات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية بسلاسة ويسر، كما خصصت عدد 10 موظفين لاستقبال الناخبين ومعاونتهم على أداء واجبهم الانتخابى، وذلك من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وذلك أيام 16 و 17 و 18 مارس، وهى الأيام المحددة من قبل اللجنة العليا للانتخابات لإجراء عملية تصويت المصريين بالخارج.

3e82fdfa20.jpg

كما جهزت السفارة 3 أجهزة كمبيوتر متصلة بالقارئ الخاص باللجنة العليا للانتخابات، وذلك للتيسير على الناخبين حتى يتسنى لهم إتمام عملية التصويت بشكل يسير ودون تعطيل لمصالحهم.

 

من جهته، قال السفير وائل جاد، سفير مصر لدى الإمارات، إنه حرصاً على توفير كل أوجه الراحة لأبناء الجالية، أثناء إتمام العملية التصويتية، أعدت السفارة خيمة مكيفة ومناطق انتظار مظللة، فضلاً عن تخصيص فريق من العاملين بالبعثة لمعاونة كبار السن، وتسهيل إدلائهم بأصواتهم دون عناء، كما قامت وزارة الخارجية بالتنسيق للدفع بأعداد إضافية من العاملين لتقديم المساعدة أثناء الانتخابات وضمان سرعة إنجاز العملية التصويتية فى أقل فترة زمنية ممكن، فضلاً عن قيام الهيئة الوطنية للانتخابات، بإمداد السفارة بأجهزة «التابلت والقارئ الآلى» بما يزيد من فعالية العملية الانتخابية، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات الإماراتية المعنية للمعاونة فى أعمال التنظيم والتأمين فى المحيط الخارجى للمقر الانتخابى للسفارة.

 

كما انتهت سفارة مصر فى الأردن من كافة الاستعدادات التنظيمية والفنية واللوجستية للانتخابات الرئاسية التى ستنطلق غدا الجمعة، وقال سفير مصر لدى الأردن السفير طارق عادل، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط فى عمان اليوم الخميس، إنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات الفنية واللوجستية والتنظيمية للانتخابات الرئاسية المقرر انطلاقها غدا لأبناء الجالية المصرية بالخارج وعلى مدار ثلاثة أيام.

 

وأضاف أن السفارة المصرية بعمان وكذلك القنصلية بالعقبة ستفتحان أبوابهما فى تمام الساعة التاسعة من صباح الغد (بالتوقيت المحلى للمملكة) أمام أبناء الجالية للمشاركة فى هذا الاستحقاق الدستوري، وقد وفرت كافة التسهيلات التى من شأنها إتاحة فرصة التصويت لكل مصرى على أرض المملكة لمباشرة حقه الدستوري.

 

بدورها أنهت سفارة مصر فى "جنوب أفريقيا"، استعداداتها لاستقبال أبناء الجالية المصرية فى "جنوب أفريقيا" أيام 16، 17، 18 مارس الجارى، للتصويت فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2018.

 

وقال السفير شريف عيسى سفير مصر فى "جنوب أفريقيا"، إن السفارة المصرية أنهت كافة الاستعدادات اللازمة فى إطار دورها بالعمل على تمكين المواطنين المصريين المقيمين فى "جنوب أفريقيا" من التصويت الانتخابى وفتح مقر السفارة باعتباره اللجنة الانتخابية فى دولة المقر، مؤكدا أن السفارة المصرية وأعضاءها فى استعداد كامل لاستقبال أبناء الجالية المصرية أيام التصويت.

1612a1ceb1.jpg

وحول الإجراءات التى تم اتخاذها قال عيسى، إن السفارة المصرية قامت بالعديد من الإجراءات من بينها الاستعدادات اللوجستية مثل التأكد من تحديثات أجهزة الحاسب الآلى، وتجهيز البرامج الخاصة بالنظام الانتخابى، مشيرا إلى أنه تم إجراء بث تجريبى بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات لضمان سير العملية الانتخابية بشكل صحيح، كما أكد أنه تم التواصل مع السلطات المعنية فى "جنوب أفريقيا" وإبلاغها بموعد إجراء الانتخابات الرئاسية وتوقيتات التصويت، لضمان تأمين عملية التصويت وتيسيرها فى محيط السفارة.

 

كما أشار السفير شريف عيسى، إلى أنه تم توجيه الدعوة لممثلى وسائل الإعلام فى دولة المقر لمتابعة عملية التصويت فى مصر، قائلا إن المكتب الإعلامى بالسفارة المصرية خاطب المؤسسات الإعلامية فى "جنوب أفريقيا" لترشيح من يرغب فى الحصول على اعتماد التغطية للانتخابات الرئاسية، وتم بناءً على ذلك الحصول على موافقة "الهيئة الوطنية للانتخابات" على اعتماد 2 من ممثلى وسائل الإعلام لتغطية الانتخابات، من "هيئة الإذاعة والتليفزيون الجنوب أفريقية SABC"، و"وكالة الأنباء الأفريقيةANA"، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمراسلين الأجانب (المركز الصحفى)، التابع للهيئة العامة للاستعلامات، مضيفا بأن التغطية الإعلامية سيجرى متابعتها من المكتب الإعلامى فى السفارة المصرية.

 

وحول دعوة أبناء الجالية المصرية للتصويت فى الانتخابات الرئاسية، قال السفير شريف عيسى إن دور السفارة يأتى فى إطار إعلام الناخبين وتقديم المعلومات الانتخابية، وتوعيتهم بأهمية المشاركة السياسية، مؤكدا أن السفارة المصرية تقف على الحياد بين المرشحين الرئاسيين، وأن دعواتها للتصويت تأتى فى أهمية الدعوة إلى المُشاركة السياسية لأبناء مصر فى الخارج.

 

ونوه السفير شريف عيسى سفير مصر فى جنوب أفريقيا، على أن السفارة المصرية قامت فى الفترة السابقة، عبر اللقاءات المباشرة مع أعضاء الجالية، والتى كان من بينها على سبيل المثال اللقاء مع مبعوثى الأزهر الشريف، وممثلى الكنيسة المصرية فى "جنوب أفريقيا" لدورهم الهام فى توعية أبناء الجالية المصرية وحثهم على المشاركة فى الانتخابات، وكذلك من خلال صفحة السفارة على شبكة التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، ومجموعة التواصل مع الجالية المصرية عبر التطبيق الهاتفى "واتساب"، بتقديم كافة المعلومات الانتخابية المتعلقة بكيفية التصويت، وموعده ومكانه، إضافة إلى الحث على أهمية المشاركة السياسية.

 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع