قبل ساعات من الانتخابات الرئاسية بالخارج.. وزيرة الهجرة فى ندوة "اليوم السابع": 10 ملايين مصرى فى الخارج ..ومتفائلة بنسبة المشاركة.. وتوجه رسالة للمهاجر غير الشرعى: انزل شارك ومتخافش ..سفارة بلدك هى دولتك

أدار الندوة – دندراوى الهوارى و محمد أحمد طنطاوى - أعدها للنشر محمود راغب – ومنة الله حمدى تصوير كريم عبد العزيز

- المشاركة فى انتخابات الرئاسة بالخارج حفاظ على الدولة ورسالة للمصرى فى الداخل

- فيلم "حكاية وطن" كبسولة وطنية تحكى كافة التحديات التى مرت بها الدولة

- أكبر كتلة تصويتية بالخارج فى المملكة العربية السعودية  ومتفائلة بنسب المشاركة

- غرفة عمليات بالوزارة على مدار أيام الانتخابات لتذليل العقبات أمام المصريين فى الخارج

- وزير العمل الأردنى وعدنى بوقف الحملات التفتيشية على العمالة المصرية أيام الانتخابات الرئاسية

- رسالتى لمن يتكاسل عن النزول : "تذكر الجندى اللى واقف فى سيناء واعتبر نفسك من أول ايام الانتخابات جندى من جنود مصر فى الخارج

- رسالتى للمرأة المهاجرة : انزلى واحشدى وشجعى ولادك وجوزك

- حادث الطالبة مريم مأساوى هز مصر كلها ومش هيعدى بالساهل ولن نترك حقها 

- إطلاق أسبوع الجاليات المصرية اليونانية القبرصية "العودة للجذور" نهاية إبريل ..

- مصر ستكون أول دولة تكرم الجاليات الأجنبية على أرضها

- تنسيق مع ‏محافظ البنك المركزي لبحث إمكانية تعميم شهادة "أمان" للمصريين فى الخارج

 

استضاف "اليوم السابع" السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، فى ندوة خاصة ، قبل ساعات من انطلاق الانتخابات الرئاسية للمصريين فى الخارج، حيث وجهت عدد من الرسائل لحث المصريين فى الخارج على النزول والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية.

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (1)

 

وفى بداية كلمتها، أعربت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج عن سعادتها بزيارة "اليوم السابع" قبل ساعات من انطلاق الانتخابات الرئاسية للمصريين فى الخارج ، مؤكدة أنها كانت حريصة قبل انطلاق الانتخابات على عمل جولات لعدد من الدول التى يوجد بها أكبر تجمعات للمصريين فى الخارج ، شملت فرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة والأردن والكويت والسعودية وأستراليا وكندا .

 

- المصريين فى الخارج يجمعهم الولاء والانتماء

 

وأكدت وزيرة الهجرة خلال ندوة "اليوم السابع" ، أنها مكلفة من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بالتواصل مع المصريين فى الخارج بصورة مباشرة لشرح كافة التحديات التى تواجه الدولة والواجب الديمقراطى المعلق على أكتافهم بأهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية الذى أصبح حق انتزعه المصرى فى الخارج ، قائلة " لم تكن مهمتى أقولهم ينتخبوا مين".

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (20)

 

وأشارت الوزيرة إلى أنها حرصت خلال لقاءات الجاليات المصرية فى الخارج على إطلاعهم على الإنجازات التى حققتها الدولة خلال السنوات الماضية، مؤكدة أن المصريين فى الخارج يجمعهم الولاء والانتماء للوطن، وأنها لاقت تفاعل كبير من المصريين فى الخارج خلال جولاتها للخارج .

 

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (13)

 

وكشفت الوزيرة أنها كانت حريصة أيضا على عرض فيلم "حكاية وطن" لعرض كافة إنجازات الدولة والتحديات التى واجهتها، موضحة أن الفيلم لا يتعدى 10 دقائق وكان بمثابة كبسولة وطنية تحكى كافة التحديات التى مرت بها الدولة ، موجهه التحية لصناع الفيلم ، لافته إلى أن هذا الفيلم لاقى تفاعل قوى من المصريين فى الخارج .

 

- الدولة فى حرب شرسة ونزول المصرى فى الخارج أمانة

 

ووجهت مكرم كلمة للمصريين فى الخارج تزامنا مع انطلاق الانتخابات الرئاسية، موضحة أن الدولة تمر بحرب شرسة ، قائلة : "نمر بحرب شرسة وخطيرة لا نعرف فيها العدو"، ونزول المصرى فى الخارج للانتخابات حفاظ على الدولة ورسالة للمصرى فى الداخل بقوة المصريين فى الخارج ورسالة أيضا للدولة المضيفة فى ظل وسائل الإعلام المغرضة فى الخارج التى تحارب الدولة المصرية"، موضحة أيضا أن الانتخابات فى الخارج رسالة جيدة للمصرى فى الداخل بأهمية النزول والمشاركة .

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (19)

 

وكشفت مكرم ، أنه طبقا للإحصائيات الرسمية هناك حوالى 10 مليون مصرى فى الخارج ، ولكن العدد أكبر من ذلك بغير المسجلين وقد يتعدى الـ 12 مليون مصرى فى الخارج، موضحة أن أكبر كتلة تصويتية للمصريين فى الخارج فى المملكة العربية السعودية .

 

- المصرى فى الخارج على استعداد لتكبد العناء للوصول للمقر الانتخابى

 

وقالت مكرم أن المصرى فى الخارج لديه شعور قوى بأهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية ، وعلى استعداد لتكبد العناء للوصول للمقر الانتخابى، موضحة على سبيل المثال أن المواطنين فى تورنتو فى كندا تفصلهم 6 ساعات على المقر الانتخابى وعلى الرغم من ذلك شعرت بوجود دافع قوى لديهم للمشاركة فى الانتخابات من خلال جولتها الأخيرة بكندا .

 

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (18)

 

وأعربت مكرم عن تفاؤلها من نسب المشاركة للمصريين فى الخارج فى الانتخابات، قائلة : "المصرى فى الخارج بقى واعى ومبقاش فى أزمة ثقة والجهود والمشروعات التى تتم على أرض الدولة غيرت نظرة المواطن فى الخارج تجاه وطنه".

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (17)

 

وأشارت مكرم إلى أن هناك تنسيقا كاملا مع وزارة الخارجية خلال أيام الانتخابات، فضلا عن إطلاق وزارة الهجرة لغرفة عمليات تعمل على مدار أيام الانتخابات لضمان سير العملية الانتخابية بسهولة، وتذليل العقبات التى تواجه المواطنين عند الإدلاء بأصواتهم، والتعامل مع أى مشاكل قد تواجه سير العملية الانتخابية، وذلك بما يضمن خروج هذا العرس الديمقراطى فى صورة مشرفة تليق بمصر الحرة وشعبها العظيم.

 

- غرفة عمليات وزارة الهجرة تتابع الانتخابات بالخارج

 

وقالت وزيرة الهجرة إن الغرفة تعقد برئاستها وتتشكل من فريق عمل من الوزارة، وممثلًا للهيئة الوطنية للانتخابات، ومجهزة بكافة أجهزة الاتصال اللازمة لمتابعة العملية الانتخابية لحظة بلحظة، للتعرف على كل ما يظهر من مشكلات والتعامل معها والتدخل لحلها من خلال الاتصال وتوجيه الجهات المعنية بالمشكلة، وستكون على اتصال بوزارة الخارجية للتنسيق الدائم مع السفارات والقنصليات خارج مصر.

 

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (12)

 

وعن وضع المهاجر غير الشرعى فى الانتخابات ، قالت وزيرة الهجرة إن هناك شعور لدى المواطن غير الشرعى بأن السفاره ضده وستقوم بترحيله، موجهه رسالة للمهاجر الغير شرعى قائلة :" سفارة بلدك دولتك وبيتك ومهم جدا التقدم لصناديق الاقتراع فأنت مواطن مصرى ومتخافش".

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (16)

 

 

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن هناك شريحة يصل عددها لحوالى 9 آلاف مصرى تواجه مشكلة فى الادلاء بصوتها فى الانتخابات الرئاسية ، وذلك لأن معظم هذه الشريحة بطاقة الرقم القومى الخاصة بهم ليس بها عنوان محدد ومكتوب مكان العنوان "مقيم بالخارج" ، لافته إلى أنها تواصلت مع الهيئة الوطنية للانتخابات لمحاولة حل هذا المشكلة خلال الانتخابات المقبلة .

 

- الحشد للانتخابات جزء من المشاركة والجاليات تقوم بدور كبير

 

ووجهت مكرم رسالة للمواطن المصرى فى الخارج الذى لن يتمكن من الإدلاء بصوته فى الانتخابات لأى سبب من الأسباب ، قائلة : "المشاركة فى الانتخابات مش بس بالإدلاء بصوتك فقط ولكن بالحث والتشجيع وعليك دور كبير جدا للحشد ".

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (2)

 

وأكدت وزيرة الهجرة للمصرى فى الخارج ، قائلة : " نزولك الانتخابات رد مباشر للادعاءات الكاذبة التى يروجها البعض"، مشيرة إلى أنه من حق المصرى فى الخارج المشاركة فى الانتخابات والإدلاء بصوته فى أى بلد تصادف وجوده فيها ولو بشكل عارض .

 

8  

محظورات حتى لا تبطل صوتك

 

وأكدت وزيرة الهجرة ، قائلة : "محتاجين لكل صوت" ، محذرة المصرى فى الخارج من عدد من محظورات قد تبطل صوته وهى عدم اختيار أى مرشح، و كتابة الناخب اسمه على بطاقة الاقتراع، ووضع أى إشارة أو علامة مميزة على بطاقة الاقتراع، وتعليق الرأى المبدى على أى شرط، و كتابة أى تعليق أو رأى شخصى للناخب، واستخدام القلم الرصاص فى التصويت، و استخدام بطاقة اقتراع مختلفة أو لا يوجد عليها خاتم البعثة.

 

 

- وقف حملات التفتيش على المصريين فى الأردن خلال الانتخابات

 

أشارت وزيرة الهجرة إلى أنها خلال زيارتها للأردن اتفقت مع وزير العمل الأردنى وقف الحملات التفتيشية على العمالة المصرية أيام الانتخابات الرئاسية، موضحة أن السفارة المصرية بعمان ستطمئن المواطنين، حتى يتمكن المصريون من الإدلاء بأصواتهم والحضور للانتخابات دون التعرض لحملات التفتيش وخصوصًا المقيمين فى مناطق بعيدة عن مقر البعثة الدبلوماسية.

 

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (7)

 كما أوضحت مكرم أنها اتفقت أيضا خلال جولتها بالكويت مع علي محمد الغانم رئيس ‏مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة الكويتي، على تقديم التسهيلات اللازمة للعمالة المصرية بالكويت ‏للتيسير عليهم أثناء مشاركتهم في العملية الانتخابية .

 

- نزولك رسالة للإعلام الغربى

ووجهت مكرم رسالة لكل من يتكاسل عن النزول للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية ، قائلة : "افتكروا الجندى اللى واقف فى سيناء ودورك فى الخارج لا يقل عن دوره "، مؤكدة :" نزولك رسالة للإعلام الغربى ولازم نورى الإعلام الغربى الطوابير أمام اللجان".

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (3)

وفى ختام كلمتها عن الانتخابات وجهت مكرم رسالة أخرى للمصرى فى الخارج تزامنا مع انطلاق الانتخابات الرئاسية ، قائلة : " رسالتى للمصريين فى الخارج نزولك واجب وطنى والإعلام الغربى يحاول تشويه صورة بلدك ونزولك رد على الإعلام الغربى"، مضيفة :" بحملك مسئولية الحفاظ على الوطن واعتبر نفسك من أول ايام الانتخابات جندى من جنود مصر فى الخارج" .

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (6)

 

- المرأة المصرية أول واحدة بتقف على باب السفارات

وفى رسالتها للمرأة المصرية قالت مكرم : " المرأة المصرية فى الخارج تقدرى تعمل كتير وجاء دورك فى الانتخابات انزلى واحشدى وشجعى ولادك وجوزك"، مؤكدة على عزيمة المرأه المصرية وقدرتها على الوقوف أمام كل من يحاول تهميش دورها ، قائلة :" المرأة المصرية أول واحدة بتقف على باب السفارات والقنصليات والستات بتجهز الوجبات للناخبين ".

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (8)

- الوزيرة المصرية ليست صورة بل تدير أهم الملفات

وتابعت مكرم حديثها عن دور المرأة المصرية قائلة: "الوزيرة المصرية مبقتش صورة واحنا  6 وزيرات مصريات كل وزيرة ماسكة ملف أقوى من الأخر والوزيرة المصرية أثبتت دور كبير وإحنا 6 ستات فى الحكومة " .

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (10)

وعن قضية الطالبة "مريم" ، نعت وزيرة الهجرة وفاة الطالبة المصرية مريم مصطفى عبد السلام بعد الاعتداء عليها في بريطانيا، معربة عن خالص التعازى لأسرة الفقيدة، مؤكدة أنها اوفدت اللواء سمير طه مساعد الوزير لشئون الجاليات، للاطمئنان على حالة الفتاة  قبيل وفاتها، وسيتابع الموقف مع السفارة المصرية بلندن التى تنظر حاليا إجراءات مقاضاة المستشفى التى دخلتها الفتاة، إضافة إلى المطالبة بتصعيد المحاسبة الجنائية لقتلة الطالبة المصرية عقابا على جريمتهم الشنيعة، مؤكدة:" لن نترك القضية إلا بالوصول لقصاص".

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (11)

 

- حق مريم هيرجع

وأكدت مكرم ، قائلة : " حادث مريم مأساوى هز مصر كلها ومش هيعدى بالساهل وحق البنت هيرجع"، موضحة أن حالات الاعتداء على المصريين فى الخارج حالات فردية والدولة تولى اهتماما خاصا بأبنائها فى الخارج" .

وكشفت وزيرة الهجرة عن اطلاق اسبوع الجاليات المصرية اليونانية القبرصية "العودة للجذور" نهاية إبريل من الإسكندرية لليونان، لافته إلى أنه هناك 6 ألاف يونانى فى مصر ، ومصر ستكون أول دولة تكرم الجاليات الأجنبية على أرضها .

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (15)

 

كما كشفت مكرم عن التنسيق مع طارق عامر ‏محافظ البنك المركزى لبحث إمكانية تعميم شهادة "أمان" التى ‏أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والخاصة بالتأمين على ‏العمالة المؤقتة والموسمية ومحدودى الدخل، حتى تشمل ‏المصريين بالخارج، وكذلك بحث آليات تنفيذها خلال الفترة المقبلة، ‏مضيفة أن هذه الشهادة تأتى من منطلق الاهتمام ‏بالطبقات ‏المهمشة والعمالة الحرة.‏

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (9)

 

- مؤتمر مصر تستطيع فى نسخته الرابعة سيكون عن قضية التعليم

 

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن مؤتمر مصر تستطيع فى نسخته الرابعة سيكون عن قضية التعليم ، وسيسعى للاستفادة من خبراء المصريين فى الخارج فى مجال لوضع المقترحات والآليات للنهوض بالتعليم فى مصر ، لافتة إلى أن الوزارة بدأت فى إعداد قاعدة بيانات لخبراء مصر فى الخارج فى مجال التعليم .

 

وكشفت وزيرة الهجرة أن تحويلات المصريين فى الخارج بلغت 24 مليار دولار ، وشهدت ارتفاعا فى السنوات الأخيرة فى ظل القرارات الاقتصادية والسياسة التى انتهجتها الدولة.

 

وعن قضية الهجرة غير الشرعية ودور الوزارة فى مكافحتها ، ردت وزيرة الهجرة قائلة : " افتتاح الرئيس السيسى للمزارع السمكية فى كفر الشيخ "قنبلة" وأقوى رد على الهجرة غير الشرعية، خاصة وأن محافظة كفر الشيخ من ضمن أكثر المحافظات تصديرا للهجرة غير الشرعية"، مضيفة : " الرئيس ضرب الهجرة الشرعية فى عقر دارها"، موضحة رسالة لمن يفكر فى الهجرة غير الشرعية قائلة : "كل يورو بتكسبه بالهجرة غير الشرعية هتدفع قدامه دم".

 

 

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (4)
 
نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (5)
 
نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى ندوة اليوم السابع (14)
 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع