الدنيا صيام.. 7 نصائح للتعامل مع صوم الأطفال في رمضان

الدنيا صيام.. 7 نصائح للتعامل مع صوم الأطفال في رمضان
الدنيا صيام.. 7 نصائح للتعامل مع صوم الأطفال في رمضان

صوم الأطفال، قضية هامة تشغل المسلمون في شهر رمضان، فهناك من يريد أن يكون أطفاله من الصائمين، وآخرين يفضلون عدم صوم أطفالهم خوفًا عليهم.

 

وفيما يلي يرصد "الفجر" أبرز النصائح التي تساعد على التعامل مع الأطفال خلال شهر رمضان المبارك.

 

- لا يجوز إجبار الأطفال على الصيام، فأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية، عدم جواز إجبار الأطفال علي الصوم خلال شهر رمضان، مشددًا على أنه يستحب تعويدهم علي الصوم كي يسهل عليهم الصيام عند بلوغ حد التكليف.

 

- هناك عدد من الأطفال لا يجوز صيامهم وهم مرضى السكر من النوع الأول، مرضى انيميا فقر الدم، الأطفال أصحاب القصور الكلوي، الأطفال مرضى الكبد المصاحب بخلل بوظائف الكلى، الأطفال مرضى الذبذبة الأذنية وأمراض القلب الحادة.

 

- السن الذي يبدأ الوالدان بتعليم أولادهما الصيام فيه هو سن الإطاقة للصيام ، وهو يختلف باختلاف بنية الطفل، وقد حدّدَه بعض العلماء بسن العاشرة.

 

- يجب تناول الطفل لوجبة السحور شيء أساسي، ويجب أن تحتوي وجبة السحور على كربوهيدرات معقدة تضمن مصدر طاقة له خلال فترة طويلة من النهار.

 

- ويجب الحرص على إمداد الطفل بسوائل متنوعة طوال فترة ما بعد الإفطار يضمن تعويض حالة الجفاف التي تحدث خلال النهار، وكذلك الحرص على أن يحتوي غذاء الطفل اليومي فواكه طازجة وخضروات لتعويض أي نقص في الفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة لنمو الطفل الطبيعي.

 

- يجب الانتباه لمحتوى السعرات الحرارية للأغذية التي يتناولها الطفل؛ حيث إن جوعه خلال الصيام قد يدفعه لتناول كميات كبيرة من الحلويات والمكسرات التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، مما قد يسبب بنهاية الشهر زيادة وزن الطفل بشكل غير صحي.

 

- التدريج في تدريب الطفل على الصيام، بمعنى بدء صيام الطفل ببضعة ساعات في بداية النهار.

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر