خريطة أنشطة الجامعات بالإجازة الصيفية.. "إعداد القادة" والاتحاد الرياضى للجامعات يقودان الأنشطة.. دورات تثقيفية لتعميق الانتماء وكشف ألاعيب الإرهاب للطلاب.. ومعسكرات جوالة وشاطئية لطلاب مختلف الكليات

أيام قليلة وتنتهى أعمال امتحانات نهاية العام الدراسى بالجامعات على مستوى الجمهورية، إذ أعلنت هذه الجامعات خريطتها للأنشطة الطلابية خلال الإجازة الصيفية، وتتلخص هذه الأنشطة فى دورات تثقيفية ومعسكرات خدمية والعديد من الأنشطة الأخرى.

 

معهد إعداد القادة يقود الانشطة الصيفية

من جانبه، وجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن يقود معهد إعداد القادة والاتحاد الرياضى للجامعات بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، الأنشطة الجامعية خلال إجازة الصيف من خلال الاهتمام بالأنشطة الرياضية داخل الجامعات وتطويرها ورفع مستواها، مؤكدا أن هذه الأنشطة لن تقتصر هذه الأنشطة على الطلاب المصريين بل يجب أن تشمل أيضا جميع الطلاب الوافدين فى مصر خاصة طلاب دول حوض النيل.

 

واقترح الوزير تأهيل الأحياء والقرى فى جميع المحافظات لإقامة ملاعب مؤهلة لممارسة الأنشطة الطلابية من خلال برنامج المشاركة المجتمعية للاتحاد، مطالبات بتحفيز الطلاب على المشاركة فى الأنشطة الطلابية والمجتمعية وتعميق مفاهيم الانتماء والمواطنة لديهم، مشيرا إلى أن الاتحاد الرياضى يعمل على ترسيخ ثقافة العمل الحر لدى الطلاب، ورعاية الموهوبين منهم، وتنمية مهارات القيادات الطلابية، وزيادة عدد مشروعات الأنشطة الطلابية وتنوعها، معلنا أن هناك العديد من الدورات التثقيفية التى ينظمها معهد إعداد القادة بحلوان لأفواج متتابعة من الجامعات خلال الإجازة الصيفية من هذه الدورات بعض المحاضرات التى تكشف حقيقة الإرهاب وتنمى الانتماء فى نفوس الطلاب والطالبات.

 

ويشارك الاتحاد الرياضى المشاركة ببطولة العالم للجامعات لكرة اليد المقامة بدولة كرواتيا خلال الفترة من 30/7 حتى 5/8/2018، كما أنه يستضيف دورة الألعاب الإفريقية للجامعات، وكذلك نظم الاتحاد اليوم الرياضى لطلاب الدول الإفريقية بالجامعات المصرية بجامعة القاهرة، ويعمل على إنشاء أكاديمية Eusf التعليمية بالجامعات المصرية للتدريب والتنمية الرياضية لإعداد وصقل الكوادر من شباب الجامعات فى المجال الرياضى.

 

20170402120545545.jpg

 

 جامعة القاهرة: خطة مكثفة للأنشطة الطلابية

من جانبها، أعدت جامعة القاهرة خطة مكثفة للأنشطة الطلابية خلال العطلة الصيفية، تبدأ من أول يوليو المقبل، وتتضمن فتح الملاعب الرياضية أمام الطلاب لمزاولة الأنشطة الرياضية والتدريب، وإقامة معسكر شاطئى بمرسى مطروح للطلبة والطالبات.

 

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، ضرورة تنفيذ عدد من الأنشطة الرياضية والاجتماعية للطلاب خلال الإجازة الصيفية، تستهدف تنمية المهارات لديهم، مشيرا إلى أهمية توفير متطلبات تنفيذ أنشطة صيفية فاعلة للطلاب يمكنها أن تساهم فى صقل مهاراتهم وتنمى مداركهم وتربطهم بجامعتهم وبوطنهم.

 

وأعلن الخشت، أن مكونات خريطة الأنشطة الطلابية بالجامعة تستهدف تنمية المهارات القيادية لدى الطلاب، وزيادة مداركهم وانتمائهم لوطنهم، مشيرا إلى أن هناك دورات تدريبية تشتمل على مهارات التفاوض، والمسؤولية الفردية، ومحاضرات تثقيفية، معلنا أن الإدارة العامة لرعاية الشاب بدأت فى استعداداتها لتنفيذ خطة الأنشطة الطلابية خلال العطلة الصيفية بتجهيز الملاعب والأنشطة الرياضية ومعسكرات الجوالة المختلفة.

 

956d0603ac.jpg

 

 تفعيل مركز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

من جانبه، أكد الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أن الإجازة الصيفية بالجامعة ستشهد العديد من الفعاليات الهامة ومنها تفعيل المركز الوطنى للابتكار وريادة الأعمال لطلبة الجامعة والمحافظة وكذلك مركز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لإنتاج العديد من المنتجات للجامعة والمحافظة.

 

وأشار أبو المجد، إلى أنه سيتم تفعيل المركز الجديد لرعاية متحدى الإعاقة لخدمة الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة على مستوى جامعة المنيا، معلنا تكثيف الأنشطة الصيفية للطلاب مثل فتح الملاعب الرياضية وحمام السباحة والمسابقات وقوافل التجميل والزراعة والقوافل الطبية فى قرى محافظة المنيا والرحلات لمختلف المناطق والمعسكرات للجوالة والخدمة العامة، التى ستشهد نشاطا مكثفا طوال فترة الصيف.



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع