من هو محمود فهمي النقراشي باشا الذي ظهر بفقرة "أهل العلم" بمؤتمر الشباب بجامعة القاهرة؟

من هو محمود فهمي النقراشي باشا الذي ظهر بفقرة "أهل العلم" بمؤتمر الشباب بجامعة القاهرة؟
من هو محمود فهمي النقراشي باشا الذي ظهر بفقرة "أهل العلم" بمؤتمر الشباب بجامعة القاهرة؟

تزامنًا مع انطلاق فعاليات المؤتمر الوطنى السادس للشباب بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والمهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وعدد كبير من كبار رجال الدولة، عرض فيلم تسجيلي عن "محمود فهمي النقراشي باشا" بفقرة أهل العلم.

من جانبها، رصدت "الفجر" أبرز المعلومات عن النقراشي على النحو التالي:

* ولد محمود فهمي النقراشي في مدينة الإسكندرية شمال مصر في 26 أبريل 1888.

* عمل كسكرتير عام لوزارة المعارف المصرية، ووكيلا لمحافظة القاهرة، ثم صار عضوا في حزب الوفد.

* حكم عليه بالإعدام من قبل سلطات الاحتلال الإنجليزي بسبب ثورة 1919، والتي كان من قياداتها واعتقل من قبل سلطات الاحتلال الإنجليزي في مصر العام 1924.

* تولي وزارة المواصلات المصرية العام 1930.

* تولى رئاسة الوزراء عدة مرات، منها التي تشكلت بعد اغتيال أحمد ماهر وذلك في 24 فبراير 1945 حيث جاءت في جو تسوده المظاهرات والاضطرابات التي عمت البلاد والتي تصدى لها بعنف شديد، ومنها مظاهرة الطلبة التي خرجت من جامعة فؤاد الأول إلي قصر عابدين والتي سلكت كوبري عباس، حيث حاصرتهم الشرطة ووقع ما عرفت باسم "حادثة كوبري عباس".

* وتولي النقراشي الوزارة مرة أخرى في 9 ديسمبر 1946 بعد استقالة وزارة إسماعيل صدقي وهذه هي الوزارة التي اتخذت قرار دخول مصر الحرب في فلسطين.

* كما طالب بتوحيد مصر والسودان مرة أخرى، وطالب في جلسة مجلس الأمن الدولي في 5 أغسطس 1947 بريطانيا بالجلاء عن مصر دون أي شروط.

* وبعد اقدامه على حل جماعة الإخوان في 8 ديسمبر 1948، اغتيل رئيس الوزراء محمود فهمي النقراشي في 28 ديسمبر 1948 في القاهرة، حيث قام القاتل المنتمي إلى النظام الخاص لجماعة الإخوان المسلمين عبد المجيد أحمد حسن وكان القاتل متخفيا في زي أحد ضباط الشرطة وقام بتحية النقراشي حينما هم بركوب المصعد ثم أفرغ فيه ثلاث رصاصات في ظهره.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر