محافظ القليوبية لـ"اليوم السابع": حملة فيروس C تستهدف 2.9 مليون مواطن.. السلوكيات الخاطئة تزيد مشكلة القمامة.. نستهدف توفير فرص عمل بمشروع شارع مصر ووظيفتك "جنب بيتك".. وافتتحنا 27 مدرسة جديدة

قال الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية الجديد، إن القليوبية محافظة واعدة إذا تم استغلال مقوماتها الاستغلال الأمثل، وأن شعبها طيب صاحب حضارة كبيرة، يقدس العمل و يعشق مصر، ويكفى أن نهضة مصر الحديثة فى عهد محمد على بدأت من القناطر الخيرية.

 

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن محافظة القليوبية هى محافظة متميزة فى الاستثمار الزراعى فهى سلة الغذاء للقاهرة، وبها أكبر مزارع للدواجن واللحوم، وفى الاستثمار الصناعى يوجد بها ثلاث مناطق صناعية كبيرة متنوعة بالخانكة بالإضافة إلى المنطقة الصناعية بالعبور، ويكفى وجود القناطر الخيرية وبحيرة عرب العليقات للاستثمار السياحى ونسعى لعمل مخطط علمى و رؤية إستراتيجية جديدة لكافة المشروعات المستقبلية لجميع مدن المحافظة.

 

واشار إلى أن هناك مساعٍ لوضع رؤية واضحة لخلق محاور مرورية جديدة لخدمة التنمية، وإضافة مشروعات سياحية وخدمية وصناعية توفر فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى إعادة تخطيط المدن وتطوير العشوائيات وتنمية القرية ونشر ثقافة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

افتتاح 27 مدرسة جديدة

بالحديث عن ملف التعليم، أوضح المحافظ أنه تم افتتاح 27 مدرسة وجارى إنشاء وتوسعة 58 مدرسة وطــرح 87 مدرسة وذلك بهدف تقليل الكثافة العددية داخل الفصول الدراسية، والسماح بزيادة قبول المتقدمين، للقضاء على نظام الفترتين وذلك عبر توفير قطع أراضى بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

 

وأشار إلى أن المحافظة تضم 4 مدارس يابانية، (مدرسة بمدينة بنها ومدرستين بمدينة شبين القناطر ومدرسة أخرى بمدينة العبور).

 

وأكد محافظ القليوبية أن التعليم الفني أساس تقدم الدول، ولذا فإن الدولة جادة فى تطويره لخلق فرص عمل للشباب من خلال الاهتمام بالمناهج وتكثيف الأنشطة العملية بالورش التابعة للمدارس وعمل دورات تدريبية بالمصانع لتخريج طالب متميز صاحب مهنة متميزة تكون مصدر رزق له بعد تخرجه.

 

رفع 4 آلاف طن قمامة من مدن المحافظة

وبالحديث عن ملف القمامة، أكد المحافظ أن مشكلة النظافة على رأس أولوياته، متابعًا: "جميع العاملين بوحدات الإدارة المحلية يقومون ببذل كل الجهد لتحقيق النظافة، حيث يتم رفع أكثر من 4 آلاف طن قمامة من مدن المحافظة إلى المقالب العمومية بالخانكة، رغم ضعف الامكانيات المالية وزيادة السلوكيات الخاطئة".

 

واستطرد قائلاً: "إذا كنا جادين فى حل مشكلة النظافة، ونريد أن نصل إلى مستوى أفضل من ذلك، علينا أن ندرك أن مشكلة النظافة هى مشكلة مجتمعية وليست حكومية فقط، ولها أطراف آخرى ولابد من المشاركة المجتمعية حتى تتحقق النظافة، فالمدن تقوم بأعمال النظافة فى حدود المبالغ المتاحة لها والتى يتم تحصيلها من المواطنين وافتقدنا إلى التوعية والمشاركة المجتمعية اللازمة فى هذه المشكلة، فإدارة منظومة النظافة والميزانيات المتاحة والسلوكيات هى آليات تحدد مستوى النظافة، فإذا ارتقينا بالسلوك ووفرنا المبالغ اللازمة والكافية لعملية النظافة أصبح هناك قدرة على إدارة هذه المنظومة بما يحقق المستوى المطلوب".

 

وواصل حديثه قائلاً: "السلوكيات الخاطئة فى التعامل مع القمامة وإلقائها فى الشوارع وفى غير الأماكن المخصصة لها وفى غير توقيتات رفعها من الأماكن المخصصة تزيد المشكلة تعقيداً، ورغم ضعف الميزانيات وعدم وجود موارد مالية، فإننى أكاد أجزم أن النظافة الآن أفضل من فترات سابقة، ويمكن زيادة مستواها إذا تحسن السلوك وتوفرت المبالغ المالية، وتم استخدام التكنولوجيا الحديثة اللازمة للاستفادة من القمامة".

 

المشروعات القومية بالمحافظة

وبالحديث عن المشروعات القومية، أكد محافظ القليوبية أن المحافظة تحظى بشبكة من الطرق الرئيسية والسريعة والإقليمية التى تربطها بمحافظات الجوار، وكان لها النصيب الأكبر فى المشروع القومى للطرق، حيث يمر بها مشروع الطريق الاقليمى الذى تقاطع فى بنها مع الطريق الحر والطريق الزراعى وطريق المنصورة وطريق الزقازيق، وبانتهاء هذا المشروع حتى طريق "الإسكندرية – الصحراوى" ستصبح بنها هى مركز توزيع الحركة الأولى فى مصر، وينتقل إليها ريادة الطرق الإقليمية والحرة.

 

وأضاف أن هناك مشروعات أخرى، منها مشروع انشاء 1102 عمارة اسكان اجتماعى بتكلفة 417 مليون جنيه، ومشروع انشاء 18 صومعة غلال سعة 90000 طن بتكلفة 250 مليون جنيه.

 

ملف المنظومة الصحية بالمحافظة

وبالحديث عن المنظومة الصحية بالمحافظة، أكد "مرزوق" أن المحافظة تضم ( 221 ) مستشفى منهم ( 23 ) حكومى و ( 198 ) خاص، وهناك مشروعات جارٍ تنفيذها مثل مستشفى كفر شكر المركزى ضمن المشروع القومى لتطوير 31 مستشفى، ومستشفى قها المركزى ضمن المشروع القومى لتطوير 31 مستشفى، ومستشفى القناطر الخيرية المركزى.

 

وبالحديث عن ملف فيروس سي، أكد المحافظ أن العدد المستهدف مسحه فى القليوبية يقدر بـ2.9 مليون مواطن طبقًا لقاعدة بيانات الناخبين، وتم التنسيق مع جامعة بنها للمشاركة فى هذه المبادرة القومية من خلال كليات الطب والصيدلة وتكنولوجيا المعلومات كما تم تجهيز 18 مركزًا بمستشفيات المحافظة لاستقبال المرضى.

 

توفير فرص عمل للشباب

وبالحديث عن فرص العمل، قال المحافظ: "نقوم بالعديد من المشروعات التى توفر فرص عمل للشباب من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فجارى استكمال الإجراءات التنفيذية لتطبيق مشروع على غرار شارع مصر بمدينة بنها بمنطقة الفلل بهدف خلق متنفس للمواطنين وإيجاد فرص عمل للشباب وإستغلال الأماكن المهملة ويشتمل المشروع على ثلاث مراحل وتحتوى المرحلة الأولى على إنشاء عدد 34 إلى 36 كشك فى شكل حضارى وفى إطار قانونى ينظم لهم الوقوف فى تلك المنطقة بعربات المأكولات السريعة وبه مقاعد وطاولات لتناول الطعام ذو شكل جمالى وأماكن مخصصة لعرض المشغولات اليدوية والمشروبات الخفيفة وبه أفراد أمن لحماية عربات المأكولات وشركات نظافة للحفاظ على المكان".

 

وأشار إلى أن مشروع "وظيفتك جنب بيتك" تجربة رائدة لمحافظة القليوبية، حيث تم توفير العديد من فرص العمل للشباب بالقرى، وكذلك إنشاء 13 مصنعًا للملابس الجاهزة يتم تشغيلها من خلال الشباب.

 

وبالحديث عن ملف تقنين الأراضى، قال إنه تم استيفاء طلبات 50 حالة  لتقنين أوضاعهم على أراضى أملاك الدولة بحضور عضو الرقابة الإدارية والمستشارين القانونين بالمحافظة و20 من الشباب بمدن المحافظة والسكرتير العام والسكرتير العام المساعد وجميع أعضاء اللجان المشكلة لتلقى وفحص وتقييم الطلبات المقدمة من المواطنين لتقنين أوضاعهم على أملاك الدولة حيث قامت اللجنة بمراجعة جميع مستندات الملكية لكل حالة على حدا تمهيدا لمخاطبة المواطنين المتقدمين بتقديم طلبات الشراء من الوحدات المحلية التابعة لهم وتحرير عقود الملكية بناء على الأسعار المحددة التى حددتها اللجنة الرباعية بمجلس الوزراء.

 1 (1)

 

1 (2)

1 (3)

1 (4)

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع