صور.. المدن الجامعية ببنها ترفع راية "كله تمام".. رئيس الجامعة: السعة الإجمالية 2085 طالبا.. والمشرف العام: نسبة التسكين 83% حتى الآن وستصل لـ100% نهاية أكتوبر.. وصالات انترنت و"واى فاى" مجانى للطلاب

"المدن الجامعية" وحدة من وحدات الجامعة ذات الاهتمام الخاص لكونها ذات طابع خدمى مميز، ومكان آمن للإقامة، والإعاشة لطالب الجامعة، وهذا الاهتمام والرعاية للمدن الجامعية ليس فقط من الجامعة فحسب بل أيضا من الدولة بأجهزتها المختلفة حتى يستشعر طالب المدينة الجامعية بأنه يلقى رعاية الأسرة وباهتمام ودعم من الجامعة له وذلك لأن المحصلة النهائية هى إعداد طالب جامعى لديه من النضج الاجتماعى ما يتيح له الاندماج فى مجتمع ما بعد التخرج ليكون عنصرا بناءا فى مستقبل مشرق وغد أفضل.

المدن الجامعية ببنها (7)

هذا ما حرصت عليه المدن الجامعية فى جامعة بنها، فهى ذات طبيعة خاصة لتواجدها بجوار كليات الجامعة "بنها – مشتهر – شبرا – طوخ"، وهو ما يمثل راحة للطلاب المقيمين بها لقرب المسافة بين الإقامة والدراسة بالكلية إلا أن هذا يسبب عبئا على كاهل الجامعة من حيث تجهيز هذه المدن بأماكنها المتباعدة من أجهزة إدارية وفنية وإنشائية وخدمية حتى يتسنى توحيد نظم الاستفادة بالإقامة والتغذية والتمتع بالخدمات المقدمة فى كل وحدات المدن المختلفة بمعايير ثابتة ومتساوية، حيث يسكن طلاب كلية الهندسة بشبرا بالمدينة الجامعية بشبرا، وطلاب كليتى الزراعة والطب البيطرى بالمدينة الجامعية بمشتهر والمدينة الجامعية بطوخ، بينما يسكن طلاب باقى كليات الجامعة وعددها 12 كلية بالمدينة الجامعية بكفر سعد ببنها.

المدن الجامعية ببنها (1)

وجميع المدن مجهزة بعيادة طبية وصالات للانترنت والمذاكرة ومكتبة، بالإضافة إلى وجود مولدات للكهرباء تعمل اوتوماتيكيا فى حال انقطاع التيار الكهربائى وكذلك مواتير لرفع المياه للأدوار العليا، ويتم فحص الأطعمة والمياه بصفة دورية من قبل الشركة المختصة، وإتباع الشروط الصحية فى تحضير الطعام ويتم أيضا فلتره المياه للشرب عن طريق فلاتر صحية يتم صيانتها كل شهر وفحص عينات المياه كل خمسة عشر يوما فى معامل وزارة الصحة.

فى البداية أكد الدكتور حسين المغربى، القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، أن السعة الإجمالية للمدن الجامعية بجامعة بنها 2085 طالبا وطالبة على مستوى المدن الأربعة، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى لتقديم خدمات فندقية للطلاب، كما تم الانتهاء من المبنى الفندقى بالجامعة والذى يضم 5 أدوار، يشمل خدمات مميزة بأسعار مبسطة للطلاب الراغبين فى تحسين الخدمة، أو لضيوف الجامعة أو الطلاب الوافدين.

 

وأضاف "مغربى" فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، أن الجامعة تضم 4 ألاف طالب وافد، وذلك فى ظل التبادل العلمى والطلابى بين الجامعة والجامعات الأخرى، حيث أن الجامعة من المقرر أن تستقبل وفد صينى فى الخامس من نوفمبر المقبل وسيكون باكورة الطلاب للجناح الفندقى.

ومن ناحيته أكد الدكتور جمال سوسة، المشرف العام على المدن الجامعية ببنها، أن نسبة التسكين فى المدن الجامعية وصلت لـ83%، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تسكين الطلاب الحاصلين على درجات الامتياز حتى المقبول وعدد من الحالات المرضية والنسبة الخاصة بذوى الإعاقة وهى 10%، مشيرا إلى أنه بنهاية الشهر الجارى ستصل نسبة التسكين لـ 100%.

المدن الجامعية ببنها (2)

وأضاف "سوسة"، أن المدن الجامعية ببنها هى الأولى وفقا لخطة التطوير على الجامعات المصرية، حيث عملت خلال هذا العام على تفعيل وحدة تدوير المخلفات وإعادة الاستفادة منها مجددا، وهو ما حدث بالفعل بالمدينة الجامعية بطوخ، إلى جانب وجود متابعة دورية وإشراف كامل من القائمين على المدن لتقديم خدمات أفضل للطلاب طوال العام الدراسى، وتفعيل الدور الأمنى من خلال المرور الدورى المكثف على جوانب واسوار المدن لتحقيق التأمين الكامل للطلبة والطالبات.

المدن الجامعية ببنها (3)

وتابع المشرف علام على المدن الجامعية، أن هذا التطوير ظهرت ملامحة من خلال تحقيق الجامعة المركز الثانى فى ختام أسبوع شباب المدن الجامعية الخامس، الذى أقيم بجامعة السويس، فى الفترة من 14 وحتى 20 من سبتمبر الجارى، بمشاركة 20 جامعة مصرية، بعد الجامعة المضيفة، مؤكدا أن مستوى أداء الطلاب والطالبات، وكذلك المنسقين والمشرفين على الفرق المشاركة خلال أسبوع البطولة، ساهم فى تحقيق هذا المركز المتميز، مشيرا إلى أن جامعة بنها استطاعت بعد منافسات قوية الحصول على المركز الثانى على مستوى الجامعات المصرية.

وأوضح المشرف، أنه تم التنبيه على القائمين بالعمل داخل المدن الجامعية على حسن معاملة الطلاب والطالبات وتم منحهم دورات تدريبية فى هذا الشأن، موضحا "يهمنى فى المقام الأول تقديم خدمة متميزة للطالب"، مشيرا إلى أنه يتم عمل صيانة دورية وتحليل لمياه الشرب بالمدن كل شهر على الأكثر، إلى جانب صيانة شهرية لكل فلاتر المياه بالمدن حفاظا على صحة الطلاب.

المدن الجامعية ببنها (4)

وفى السياق ذاته قال الدكتور عوض الله سليمان مدير عام المدن الجامعية ببنها، أنه يوجد اتحاد طلاب بكل مدينة ويتم عمل استبيانات رأى عن مستوى الخدمات المقدمة للطلاب تتم بشكل شهرى ويتم تحديد النتائج وتطبيقها لتحسين الخدمات لأفضل درجة، مشيرا إلى أن الإشراف متواجد بالمدن على مدار الساعة يتضمنه إشراف على الطلاب وإشراف رياضى من 9 صباحا وحتى 11 مساءا.

المدن الجامعية ببنها (5)

وأضاف "عوض الله"، أنه تم الانتهاء من كل التجهيزات الخاصة بالصالات الرياضية بألعاب رفع الاثقال وتنس الطاولة وملاعب كرة القدم، مشيرا إلى أن خدمات "الواى فاى" تم توفيرها لكافة الطلاب بالمجان، وتجهيز صالات انترنت تضم كل مدينة صالة بها 60 جهاز كمبيوتر، وذلك لتسهيل عمليات الحث على الطلاب، وفتح المكتبات مجانا، وفتح العيادات الطبية فى الفترة من 2 ظهرا حتى الثامنة صباحا.

المدن الجامعية ببنها (8)

كما أشار إلى أن كل مدينة بها سيارة اسعاف لسرعة نقل الطلاب فى حالة الإعياء الشديد، واستمرار التواجد معه حتى عودته مرة أخرى للمدينة.

المدن الجامعية ببنها (6)

فيما أكد الطلاب، أن استعدادات المدن الجامعية لجامعة بنها لهذا العام اختلفت تماما عن الأعوام الماضية، حيث شهدت تطوير كبير فى الخدمات وتميز فى الأنشطة والأطعمة المقدمة للطلاب، إلى جانب توفير الصالات الرياضية والملاعب على اختلاف أنواعها لكافة الطلاب بالمجان.

 


 

المدن الجامعية ببنها (9)
المدن الجامعية ببنها (9)

 

المدن الجامعية ببنها (10)
المدن الجامعية ببنها (10)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع