أخبار عاجلة

امرأة صوفية تكشف فى حوار لـ"اليوم السابع"حياة الهائمات فى ذكر الله..ماجدة عيد:الشريعة الإسلامية تمنع المرأة من تولى منصب "شيخ الطريقة"..المرحلة الحالية للبلاد تتطلب من النساء خلع النقاب..والإخوان حاولوا خطف مصر

= يوجد سيدات صوفيات يشاركن فى حلقات الذكر ويتراقصن بجسدهن كالرجل ويقلن"الله حي"

= الأفضل للمرأة أن تذكر الله دون تمايل.. ورقصها أثناء ذكر الله إهانة لها وحرام شرعًا

= الإخوان خطفوا البلد فى 2012 .. وحاولوا اختراق الطرق الصوفية والتقرب من الصوفيات

= السلفيون فضحوا المسلمين بسبب مهاتراتهم.. وربنا يهدي ياسر برهامى  ويبقى صوفى

=الشيعة حاولوا استقطاب المرأة الصوفية للتشييع عن طريق دعوات السفر لإيران

=الدروشة والتجول فى الموالد حالة مرضية نفسية تحتاج لعلاج.. وهذه حقيقة تناول المخدرات فى موالد الطرق

=الاختلاط بين الرجال والسيدات  داخل الطرق الصوفية ممنوع لأنه لا يصح.. ومنع الاختلاط صيانة للست

  

ما هى طقوس المرأة الصوفية وكيف تشارك فى الموالد وحلقات الذكر والحضرة، وهل يمكن أن تتولى المرأة فى الطرق الصوفية منصب شيخ الطريقة، وما هى الموانع الذى يحيل بينها وبين منصب شيخ الطريقة، وهل السيدة الصوفية لها سمت معين فى شكلها أو طريقة ملابسها كالسيدة السلفية، كل هذه الأسئلة وتفاصيل أكثر، أجابت عنها ماجدة عيد رئيس مؤسسة المرأة الصوفية، وزوجة الشيخ محمد الشهاوى شيخ الطريقة البرهامية الشهاوية ورئيس المجلس "الصوفى العالمى".. وإلى نص الحوار.

  ماجدة عيد رئيس مؤسسة المراة الصوفية (1)

فى بدية الحديث، ما هى مؤسسة المرأة الصوفية التى قمتى بتأسيسها عام 2009؟

هذه المؤسسة ليست مقتصرة على المرأة الصوفية ، وهى تعتبر مؤسسة خيرية، والأولوية فيها لدعم الأكثر احتياجا، وقد سميناها بالمرأة الصوفية لأن المرأة الصوفية أمرآة معروفة عنها أنها خدومة ومتربية على مبادئ الصوفية.

لكن كل السيدات يقمن بخدمة أسرهن؟

نعم كل السيدات يقمن بواجبهن نحن الآخرين، ولكن المرأة الصوفية يكون لديها حس عالى وتستشعر بالآخرين.

وهل للمرأة الصوفية طقوس معينة، وما هى مبادئ الصوفية التى تتحدثين عنها؟

الست الصوفية شأنها شأن كل المصريات، لكنها متربية فى بيت فيه مجموعة مبادئ وقيم زيادة عن الآخرين، ومبادئ الصوفية مبادئ عامة كل الناس تحتذى بها دون أن تشعر، لكن المرأة الصوفية تفعل هذه المبادئ بشكل مستمر، وهذه المبادئ مثل الشعور بالآخرين وإطعام الطعام، فالمرأة الصوفية متربية على أن بيتها يكون دائما مفتوحا للآخرين فى أى وقت، وممكن يأتى ضيف لشيخ الطريقة فتقوم الزوجة والأخت وابنة الشيخ بإطعام الطعام، وأيضا فى الموالد وليالى الذكر والحضرة، فالمرأة الصوفية هى التى تطعم المريدين، فالرجل لا يقوم بهذه الأمور وبالإضافة لذلك عندما تجلس مع السيدات المحتاجين وتأخذ بأيديهم حتى لو بالنصيحة، فالدين النصيحة.

ماجدة عيد رئيس مؤسسة المراة الصوفية (2)
 

تقولين أن المرأة الصوفية تقوم بواجبات كثيرة نحو المريدين، فما هو المانع إذن أن تكون المرأة شيخ طريقة؟

لعدة أسباب، أهمها أننا ملتزمون بالشريعة الإسلامية والسنة النبوية الشريفة، وشيخ الطريقة له مواصفات محددة، كما أن الشيخ أو الرجل يؤم الصلاة بالرجال ولا يجوز للمرأة إمامة الصلاة.

لكن أبن عربى أجاز ذلك؟

ليس لنا علاقة بأبن عربى، نحن لدينا علاقة بالكتاب والسنة،  ثانيا أن الرجل له موصفات خاصة أما المرأة فهى زوجة وأخت وابنة وتحمل وتلد وأمور أخري، والرجل هو القوام عليها كما قال الله سبحانه وتعالى :"الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ"..بالإضافة لذلك أن الرجل ممكن أى أحد يتواصل معه فى أى وقت سواء فى الليل أو النهار، أما المرأة  تكون دائما فى ظل الرجل وليست أمامه، ونحن كصوفيات لا نخجل أن نقول أننا خلف الرجل ولا يمكن أن نتقدم عنه، وهناك طرق صوفية تعقد جلسات للرجل فقط فأين سيكون دور المرأة هنا، كما أن شيخ الطريقة يسافر فى أى وقت وينتقل بين المحافظات سواء وجه بحرى أو قبلى لمتابعة مريدى الطريقة، ويحدث ذلك كثيرا مع زوجى الشيخ محمد الشهاوى، والرجل له مواصفاته وحكمته، وعنده متسع من كل حاجة، والمرأة ربنا سبحانه وتعالى كرمها ومنحها رخص للتكريم، وهى دائما فى حماية الرجل الذى يتقدم كل المخاطر.

بما أنك زوجة شيخ طريقة صوفية.. هل وسط النساء أنتى بمثابة شيخ طريقة وسطهن؟

أنا لا أفضل ذلك، والنساء يعتبرن زوجة شيخ الطريقة قدوة فى حُسن الخلق وخدمة الآخرين وقدوة بالنصيحة والتعليم ونموذج يحتذى به، ومعظم زوجات مشايخ الطرق محترمات وأعظمهن متعلمات منهن الطبيبة والمهندسة والصحفية والمحامية والمدرسة.

ماجدة عيد رئيس مؤسسة المراة الصوفية (3)
 

نرى فى الموالد وحلقات الذكر طقوسا للرجال ويذكرون الله مع هز الرأس يمينا ويسارا، فهل للسيدات الصوفيات عادات يقمن بها فى الموالد؟

بجانب قيام المرأة الصوفية بإعداد الطعام، هناك الجانب التثقيفى الذى يشمل كل متطلبات الحياة وجميع الجوانب، كما أن للمرأة الصوفية حلقات ذكر الله عبارة عن محاضرات ونصائح وجلسات دين، وبعض السيدات عندما تكون فى جلسة ذكر تقوم بالذكر وتقول "الله حي" وتهتز أثناء الذكر وهذا يكون مقتصر على سيدات قليلة، وقيامها بهز جسدها بسبب أنها هايمة فى حب الله، فهى عندما تسمع ذكر الله لا تستطيع التحكم فى نفسها، وهناك أُخريات يذكرن الله وهن جالسات ولا يرقصن، النسبة الغالبة المرأة التى تذكر الله فى قلبها.

هل أنتى تقرى الحالتين، أى التى تذكر الله وهى تتراقص والجالسة فى مكانها؟

أنا لا استطيع أن أحجر على مشاعر الناس، ولكنى أفضل أن تذكر المرأة  الله وهى جالسة على كرسى أو جالسة على الأرض وتصلى على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم فى قلبها.

ولماذا لا تفضلين أن ترقص المرأة وهى تذكر الله؟

لأن جسد المرأة له تركيبه معينة، فلا يصح التمايل أو ما يسمى بالتراقص أثناء ذكر الله، والأفضل أن تجلس محترمة ووقورة وتذكر الله فى قلبها.

ماجدة عيد رئيس مؤسسة المراة الصوفية (4)
 

بمناسبة ذكر كلمة التراقص.. هناك أنواع رقص صوفى كراقصة "مولوية" وغيرها مما يحدث فى الموالد.. ما رأيك فيها؟

هذه النوع من الرقص للسيدات مكروه وكلنا كطرق صوفية نحاربه، ولدينا فى الطريقة البرهامية الشهاوية ممنوع منعا باتا، وعلى فكرة معظم الطرق تمنعه لأنه غير شرعى، ونحن كطرق صوفيه نسير على شرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والاختلاط بين الرجال والسيدات  داخل الطرق الصوفية لا يصح، وهناك خدمات تقدم للرجال وخدمات تقدم للسيدات، فنحن لدينا فى طريقة البرهامية الشهاوية ممنوع الاختلاط وهذا ما يتوافق مع شرع الله، وهذا الأمر فيه صيانة للسيدة من أى شبهة وهذا تكريم لها.

هل يوجد ملابس معينة للست الصوفية؟

لا يوجد ملابس معينة، والأهم أن تكون ملابسها شرعية ولا تشف وهذا ينطبق على المريدين ونحن لدينا أعدادا تجاوزت الملايين، ومعظم الصوفيات يرتدين لبس وقور يحافظ عليهن.

ماجدة عيد رئيس مؤسسة المراة الصوفية (5)
 

لكن هناك بعض الصوفيات يعتبرن أن الحجاب ما هو إلا عرف ليس له علاقة بالدين؟

لا اعتقد ذلك، والحجاب مذكور فى القرآن الكريم وليس فيه أى نقاش أو جدال وقد قتل الأمر بحثا، ومن تريد أن ترتدى الحجاب فلتتحجب ومن لا تريد فلها الحرية والله يهدى من يشاء، وهناك سافرت محترمات وأخلاقهن عالية.

وكيف ترى النقاب؟

أنا لي وجهة نظر فى النقاب، فنحن من أجل ظروف البلد التى تشهدها حاليا ونحتاج جميعا للتكاتف وننظر إلى مصلحة بلدنا وننحى الشبهات جانبا وهناك رجال يرتدون النقاب لارتكاب أعمال مخالفة للقانون أو جرائم أو أعمال إرهابية أو سرقة أطفال، وأنا اريد السيدة المنتقبة أن تكون لديها ذكاء وفصاحة، وأنا لا أشكك فى حبها لبلدها كما أن السيدة المنتقبة تاج على رؤوسنا، ولذلك أريد من المنتقبات خلع النقاب وأظهار وجوههن فالله طالبنا بإظهار الوجه والكفين، فالمرحلة الحالية للبلاد تقتضى خلع النقاب.

ماجدة عيد رئيس مؤسسة المراة الصوفية (6)
 

معنى كلامك أنه دعوة منك لخلع النقاب أم أنك تطالبين بوجود منع قانونى للنقاب؟

 نحن فى ظروف استثنائية وهناك جرائم كثيرة بالنقاب، ويجب علينا كلنا أن نحافظ على بلدنا وخاصة بعد تجربة الإخوان المريرة،ولكى نشرع قانون لمنع النفاب سيكون الوقت مر، ولذلك أناشد المنقبات بخلع النقاب أو غطاء الوجه،  وليس فى خلع النقاب أى حرام.

ماهى نسبة انتشار النقاب وسط الصوفيات؟

نسبة ضعيفة جدا تكاد تصل للعدم، فالنسبة لا تذكر، وأنا طوال حياتى لم أرى صوفية منتقبة وسط ملايين الصوفيات باستثناء مرة أو أثنين ونحن نأخذ بالأيسر والوسطية.

ماجدة عيد رئيس مؤسسة المراة الصوفية (7)
 

وهل النقاب تشدد فى الدين؟

إلى حدا ما، وربنا طالبنا بإظهار الوجه والكفين أثناء الحج والعمرة فلماذا نصعبها على أنفسنا.

الرقص الصوفي أصبح منتشر بشكل كبير فلماذا تمنعونه ووزارة الثقافة تقوم بفعاليات خاصة به؟

نحن نوقر السيدات ورقص السيدة وهى فى حلقات الذكر إهانة لها، فالذكر بالقلب واللسان، أما التمايل أثناء الذكر ليس له فائدة، ورقص السيدات يدخل فى الحكم الشرعى المحرم.

إذن ما رأيك فى الموسيقى؟

الموسيقى هى غذاء الروح لكن ليس وقت الذكر، والذكر المصحوب الموسيقى نحن نرفضه فى الطريقة، فالموسيقى لها وقتها.

ماجدة عيد رئيس مؤسسة المراة الصوفية (8)
 

أحكى لنا ماذا تفعل السيدة الصوفية فى الموالد؟

فى مولد سيدى إبراهيم الدسوقى نحن لدينا شقة خاصة نذهب إليها ونجهز الطعام للمريدين ونستمتع بذكر الله وخدمة المريدين التى نجد فيها سعادة، ونجلس فى المولد لمدة 3 أيام.

كم عدد الموالد الخاصة بكم فى الطريقة البرهامية الشهاوي؟

نحن فى البرهامية الشهاوية لنا موالد خاصة بنا، منهم مولد سيدى إبراهيم الكبير والصغير، ومولد سيدى أبو المجد الشيخ الكبير بالإضافة إلى موالد الطرق الصوفية.

ماجدة عيد رئيس مؤسسة المراة الصوفية (9)
 

ما ردك على من يقولون أن سيدنا الحسين ليس مدفونا فى مصر؟

هل هؤلاء رأوا ذلك، هؤلاء يريدون إثارة البلبلة والتشكيك فقط لا غير.

ما رأيك فيمن يحرمون الصلاة فى المساجد التى فيها أضرحة؟

مسجد الرسول فيه ضريح والجميع يصلى فيه، لكن الممنوع هو التبرك لأنه محرم.

ماجدة عيد رئيس مؤسسة المراة الصوفية (10)
 

هل يوجد سيدات مسيحيات يحضرن الموالد؟

نعم وهناك مسيحيات يحبون الطرق الصوفية.

ما رأيك فيما يسمى بالدروشة وهى أن يترك الرجل بيته ويظل يتجول فى الأضرحة والموالد؟

لا أحبذ هذا الأمر، والدروشة والزهد الزائد وترك الدنيا بما فيها أظن أنها حالة نفسية  تحتاج إلى العلاج وممكن الأطباء النفسيون يحللون لنا هذا الأمر، ولا يوجد أفضل من الاعتدال والوسطية.

بعتذر لمقاطعة حديثك، هل تقصدين أن الدروشة حالة نفسية مرضية؟

نعم حالة نفسية مرضية فالله أمرنا بالاعتدال ورسول الله قال لو قامت القيامة وفى يدك زرع ازرعه وأعمل لحياتك كما تعمل لأخرتك.

ماجدة عيد رئيس مؤسسة المراة الصوفية (11)
 

بحكم أنكِ سيدة صوفية زوجة شيخ طريقة.. بماذا تنصحى الزوجة الصوفية التى يتركها زوجها ويزهد الدنيا؟

أقول لها أن تجذبه وتعيده لمنزله وتوفر له الجو المناسب للعبادة داخل البيت، ولا تتركه فى الحالة التى يمر بها

هناك انتقادات لاذعة توجه لموالد الطرق بسبب تناول البعض المخدرات بها.. فما ردك على ذلك؟

للأسف تحدث هذه الأمور ولكن ليس من المريدين بل هناك بعض الغرباء يخترقون الموالد ويقومون بهذه الأفعال الممنوعة، ومن يخترقون الطرق الصوفية هم من يشوهونها.. فأنا لا أعتقد أن شيخ لطريقة صوفية يقبل بهذا الأمر.. ونحن فى البرهامية الشهاوية نتصدى لمثل هذه الأفعال وأغلب المشايخ ذلك.

انتقل معاكِ فى الحديث عن المرأة المتصوفة وملف تجديد الخطاب الدينى.. هل شاركت فى هذا الأمر؟

نحن لنا رأي فى تجديد الخطاب الدينى ، لأن تجديد الخطاب الدينى ضرورة حياتية، وهناك مسائل ملتبسة على الناس تريد التوضيح.

ماجدة عيد رئيس مؤسسة المراة الصوفية (12)
 

لماذا وصفتى فى حديثك معى حكم الإخوان بـ"التجربة المريرة"؟

لأن عام حكم الإخوان أعاد مصر للخلف 20 سنة، وقد حذرنا من الإخوان مرارا وتكرارا منذ كانت الجماعة تستقطب الطلاب من الجامعات.

هل حاولت جماعة الإخوان اختراق الطرق الصوفية والتقرب من المرأة الصوفية؟

هم حاولوا تدمير البلد وخطفوا البلد وكانوا رايحين بها إلى  الجحيم وبئس المصير، فهدموا الأضرحة وأزهقوا الأرواح وسرقوا ونهبوا.

هل خلال سنة حكم مرسى حدث أمر بينكم كصوفيات وبين سيدات الإخوان؟

فى الانتخابات فقط حاولوا يستقطبونا لانتخابهم، ولكننا كنا نقول لهم حسبنا الله ونعم الوكيل، وكنا نحذر من الإخوان، لأن الجماعة كانت تريد خطف مصر.

وما رأيك فى التيار السلفي؟

السلفيون والإخوان وأحد وكلاهما قتل وذبح باسم الدين، والتيار السلفى يميل للتشدد وأنا لا أحبهم ويعتبرون الوجه الآخر للإخوان ، وهم الذين فضحوا المسلمين على مستوى العالم بسبب فتواهم ومهاتراتهم، السلفيون هم من ينشرون التشدد الدينى ليظهروا أمام الجميع أنهم مختلفين وأنهم غير الناس وأنهم درجة أولى ونحن درجة ثانية.

ننتقل فى الحديث عن محاولة اختراق الطرق الصوفية من جانب الشيعة، هل حدثت محاولات من الشيعة لاختراق المراة الصوفية؟

فعلا كانت فى محاولات من الشيعة لاختراق الطرق الصوفية والمرأة الصوفية واختطاف مشايخ الطرق.

كيف كانت تتم هذه المحاولات؟

أتت إلينا دعوات للسفر كوفود سيدات صوفيات إلى إيران من بيت القائم بأعمال السفير الإيرانى، لكن الحمد الله كان يتم رفض هذه الدعوات، لكن هناك من كان يقبل هذه الدعوات واتجه نحو التشيع بعدما كان صوفيا، ونحن نواجه التشييع بالفكر.



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع