منزل عمره 500 سنة يتحول لمزار سياحى بالوادى الجديد.. بيت مصباح الواحاتى يعكس ملامح الحياة قديمًا.. أحد الأحفاد: المحافظ وضعه على الخريطة السياحية ليكون وجهة عشاق التراث.. و"مهراس الحبوب والنول" أبرز المقتنيات

"بيت مصباح الواحاتى" أحد المنازل التى تشهد على روعة التراث القديم، والموجود بأقدم منطقة بمحافظة الوادى الجديد، وهى درب السندادية، والتى تعكس ملامح الحياة القديمة فى الواحات منذ عدة قرون مع نهاية العصر الرومانى ومطلع الحكم الإسلامى فى مصر، وقد تحول إلى مزار سياحى ووجهة لعشاق التراث الواحاتى القديم.

ومع تزايد التطور الحضارى فى مدينة الخارجة وزحف العمارة الحديثة على تلك الدروب القديمة، خاصة درب السندادية الذى كان يضم عددا من البيوت المتلاصقة حرص السكان آنذاك على الاحتماء بهذا الطراز المعمارى حيث كان درب السندادية يضم 3 مداخل على كل مدخل باب مصنوع من نخيل الدوم المقاوم للكسر وعوامل المناخ.

ونجح أحد أحفاد عم مصباح فى إعادة إحياء منزل جده القديم، نظرا لشغفه بالتراث وعشقه لتاربخ أجداده، فبدأ رحلة الحفاظ على المقتنيات القديمة لجده وسعيه لتوثيق هذا المنزل كأحد المعالم القديمة واستقطاب السياح والزوار لمشاهدة ومعيشة الأجواء القديمة التى كان قدامى الواحاتية يعيشونها منذ أكثر من 500 عام.

وقال منتصر مصباح المسئول عن منزل جده فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، كان له الدور الأبرز بالتعاون مع الجهات التنفيذية المختصة فى دعم وإحياء منزل جده، حيث وجه المحافظ بوضع المنزل على خريطة السياحة الداخلية بالمحافظة وكذلك توجيه الرحلات المدرسية لزيارة المنزل الذى تحول إلى متحف للتراث البيئى بالتنسيق مع الدكتور إبراهيم التداوى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة.

وأضاف "مصباح"، أن المنزل بحالة حيدة على الرغم من قدم تاريخه واستقبل عددا كبيرا من الوفود والزيارات لمتابعة التراث الواحاتى والتعرف على ملامح الحياة القديمة فى الواحات، مؤكدا أن درب السندادية كان يضم بوابة المتاريس وبوابة الشيخ عتمان وبوابة كتان ويمتد طول الدرب حوالى 500 متر، وهو عبارة عن درب متعرج متفرع من عدة حارات صغيرة على جانبى من المنازل السكنية المتلاصقة.

وأكد "مصباح"، أن المنزل القديم يحتوى على عدد من الأغراض الخاصة بأجداده ومنها "المهراس" وهى آلة خشبية لطحن الغلال والحبوب والطابونة والمنشار البلدى والمالقون والدارمة ونول لصناعة الحصير من نبات السمار، مضيفا أن هذا المنزل يضم 4 طوابق تحتوى على 12 غرفة تعيش فيها 6 أسر، كما يوجد الخربش المشترك وهو عبارة عن حمام لجميع سكان المنزل.

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (1)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (2)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (3)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (4)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (5)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (6)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (7)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (8)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (9)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (10)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (11)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (12)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (13)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (14)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (15)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (16)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (17)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (18)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (19)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (20)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (21)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (22)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (23)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (24)

 

 

أقدم منزل بالوادى الجديد عمره 500 سنة (25)

 

 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع