رئيس البرلمان الليبى: تأجيل ملتقى غدامس للحوار السياسى بسبب التطورات الأخيرة.. عقيلة صالح لـ"اليوم السابع": معركة الجيش الليبى فى طرابلس هدفها مكافحة الإرهاب.. والمسلحون يعرقلون التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة

- العاصمة الليبية مختطفة منذ أربع سنوات من قبضة جماعات مسلحة وعصابات خارجة عن القانون

- المجتمع الدولى وحكومة الوفاق فشلا فى إخراج المسلحين من طرابلس وأستغرب موقف السراج

- المسلحون المنتشرون فى طرابلس يعرقلون التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية

- سنحاسب كل المخطئين بالقانون وأرفض مبدأ الانتقام من المعارضين السياسيين

- لم نقصر فى إصدار التشريعات اللازمة لإجراء الانتخابات فى الدولة الليبية

- رسالتي لشعبنا: نحن نسيج وشعب واحد والجيش الليبى هدفه حماية أعراضكم وحريتكم

 

اتصالات ولقاءات مكثفة يقوم بها رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح بالتزامن مع العملية العسكرية التى أطلقها الجيش الوطنى الليبى فى إطار جهود مكافحة الإرهاب والعصابات الإجرامية الخارجة عن القانون وخاصة فى العاصمة طرابلس، وحرص رئيس البرلمان الليبى على زيارة القاهرة لإطلاع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط حول رؤية مجلس النواب لحل الأزمة.

التقت "اليوم السابع" رئيس مجلس النواب الليبى خلال زيارته للقاهرة وطرحت عليه عددا من الأسئلة التى تدور فى ذهن الليبيين والدول المعنية بالأوضاع فى الأراضى الليبية، خاصة بعد إطلاق القائد العام للجيش الليبى المشير خليفة حفتر عملية عسكرية لتأمين العاصمة طرابلس وتحريرها من قبضة العصابات الإجرامية.

رئيس البرلمان الليبى (1)

أكد رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح فى حواره لـ"اليوم السابع" أن تحرك الجيش الليبى نحو العاصمة طرابلس هدفه حماية الدستور وحقوق وحريات المواطنين وتأمين أرواحهم وممتلكاتهم.

وكشف صالح عن تأجيل الملتقى الوطنى الجامع فى مدينة غدامس المقرر عقده منتصف الشهر الجارى بسبب التطورات الأخيرة التى تشهدها البلاد، معربا عن تخوفه من فشل الملتقى فى التوصل لحل وتكرار خطايا البعثة الأممية باقرار اتفاق الصخيرات.

 

وفيما يلى نص الحوار..

- هل العملية العسكرية التى يقودها الجيش الليبى لتحرير طرابلس موجهة لطرف سياسى بعينه فى العاصمة؟

فى البداية أريد أن أؤكد أن مهام الجيش الوطني الليبى أو جيش فى العالم هو حماية دستور وسلطات الدولة وحقوق حريات المواطنين وأرواحهم وحماية حدود الدولة.

عندما انتهكت عصابات الجريمة والجماعات الخارجة عن القانون حرمات الليبيين فى جنوب البلاد توجه الجيش الوطنى الليبى إلى المدن الجنوبية وحررها من قبضة العصابات الإجرامية، وهو ما ترتب عليه إرساء الأمن والاستقرار جنوب الليبى والقضاء على عصابات الهجرة غير الشرعية التى يشكو المجتمع الدولى منها دوما.

العاصمة الليبية طرابلس مختطفة منذ أربعة سنوات من جماعات مسلحة وعصابات خارجة عن القانون، وما يسمى المجلس الرئاسى الذى يقوده السراج هو أسير لهذه الجماعات الإرهابية ولا حول ولا قوة له، والأوامر التى يصدرها السراج تكون خدمة للمليشيات المسلحة المختلفة فى العاصمة طرابلس، بالإضافة إلى التعيينات التى يقوم بها تخدم فى المقام الأول المسلحين.

رئيس البرلمان الليبى (2)

من واجب الجيش الوطني الليبى التحرك إلى العاصمة الليبية طرابلس لتحريرها من العصابات المسلحة والعصابات الخارجة عن القانون، وأعلنها الجيش الليبى صراحة بأنه لا يسعى للسيطرة على سلطة لكن هدفه الوحيد هى طرد الجماعات الإجرامية والعصابات الخارجة عن القانون خارج طرابلس.

الاتفاق السياسى الموقع فى الصخيرات يؤكد على ضرورة إخراج الجماعات المسلحة والعصابات الإجرامية من العاصمة الليبية طرابلس، وفشل حكومة الوفاق الوطنى الليبية والمجتمع الدولى فى إخراج المسلحين من العاصمة طرابلس على الرغم من إصدار مجلس النواب الليبى قرارا عام 2014 يقضى بحل المليشيات المسلحة وإخراجها من العاصمة طرابلس، وللأسف لم يستطيع المجتمع الدولى أو حكومة الوفاق الليبية التى يقودها فائز السراج من اخراج المسلحين.

وهل من المعقول أن تظل العاصمة  طرابلس مختطفة وتعطل كافة مسارات الحلول السياسية بسببها، لذا كان يجب دخول الجيش الوطنى الليبى لتحرير العاصمة الليبية بالكامل من قبضة هذه الجماعات الإجرامية، الجيش الليبى ذهب لاخراج الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون، والتى كان من المفترض أن تكون بهذه الخطوة رئيس حكومة الوفاق فائز السراج، وحقيقة أستغرب موقف السراج الذى يجب عليه التعاون مع الجيش الليبي لتحرير العاصمة وليس الوقوف ضده.

رئيس البرلمان الليبى (2)

ولابد من الإشارة إلى أن فتحى باشاغا وهو وزير داخلية فى الحكومة التى يترأسها فائز السراج قد اشتكى من عدم قدرة الوزارة على ممارسة عملها بسبب تغول المليشيات المسلحة، لذا أدعوه لأن يستجيب للجهود التى تقوم بها قوات الجيش الليبى لتحرير طرابلس وبعدها يجلس الليبيون للتحاور.

أؤكد لك أن هذه الجماعات المسلحة التى تنتشر فى طرابلس تعطل كل شىء وتعيق التوصل إلى حل سياسى فى ليبيا، والسراج نفسه يقع تحت رحمة هذه المليشيات ولا يستطيع القيام بأى شىء وحركة الجيش الليبى تجاه طرابلس هى طبيعية وموجهة لمكافحة الإرهاب.

نقطة أخيرة لابد أن أوضحها وهي أن الجيش الليبى دخل العاصمة طرابلس بعد فشل جهود المجتمع الدولى وحكومة الوفاق التى يترأسها السراج فى إخراج المليشيات المسلحة من طرابلس لذا هذا التحرك مشروع وواضح.

رئيس البرلمان الليبى (4)

- وما هى رسالتكم لمقاتلى الجيش الليبى فى محاور القتال خلال تحرير طرابلس؟

أدعوهم لحماية المدنيين فى طرابلس وحماية أعراض وحرية أبناء شعبنا فى العاصمة الليبية، وعليهم ألا يقاتلوا أى ليبى يلقى سلاحه ويرفع الراية البيضاء وعدم الانتقام من أى شخص حتى لو كان معارض سياسى وعليهم ترك مهام محاسبة المقصرين للقضاء المدنى والعسكرى، نحن نؤكد على أن سياستنا هى المحاسبة عبر القانون.

 

- وهل ستتخذون قرارات تشريعية تجاه بعض شباب طرابلس الذين سلموا أسلحتهم للجيش الليبي؟

سنعفو عن كافة الشباب الليبى المغرر به ويقاتل إلى جانب المليشيات المسلحة فى طرابلس، وفى حال سلموا أسلحتهم وانضموا للجيش الليبى لن يتم معاقبتهم ونؤكد لهم "من ألقى سلاحه فهو آمن"، أما تشريعيا سيصدر مجلس النواب الليبى عفوا عنهم لأنهم أولادنا واخواتنا وكما أكدت نحن لا نقاتل إلا من أجل شعبنا ونتألم لإصابة أو قتل أى مواطن ليبى.

رئيس البرلمان الليبى (5)

- هل ترى أن اتفاق توحيد المؤسسة العسكرية الليبية هو السبيل لنزع فتيل الأزمة؟

بالتأكيد هذا شىء أساسى، نحن نرحب بانضمام كافة العسكريين الليبيين إلى قوات الجيش الوطنى الليبى لكن المشكلة تكمن فى وجود بعض المليشيات المسلحة التى تتحكم فى بعض العسكريين بالمنطقة الغربية للبلاد، ونؤكد مجددا انه يحق لأى ضابط مهما كانت رتبته أو موقعه الانضمام إلى الجيش الليبى المكلف من الشرعية وهو جيش وطنى ونظامى.

أدعوك لأن تعقد مقارنة بين مقاتلى الجيش الوطنى الليبى الذى يسعون لتحرير طرابلس الملتزمين بالقواعد العسكرية والانضباط الكبير فى صفوفهم وبين الجماعات الإجرامية والمليشيات المسلحة التى ترتدى زى مدنى وتقاتل كالعصابات الخارجة عن القانون، وأوجه نداء إلى الضباط والجنود بضرورة الالتحام مع الجيش الوطنى الليبى وسيتم استقالبه بكل ترحاب.

رئيس البرلمان الليبى (6)

- هل سيعقد اجتماع غدامس منتصف الشهر الجارى فى موعده أم سيتم تأجيله ؟

سيتم تأجيل ملتقى غدامس للحوار الذى كان من المقرر أن يعقد منتصف الشهر الجارى بسبب التطورات الأخيرة، أتمنى ألا يفشل ملتقى غدامس كما حدث فى اتفاق الصخيرات الذى فشل لعدة أسباب يتحملها المبعوث الأممى السابق إلى ليبيا مارتن كوبلر الذى اختار المشاركين الغير مفوضين من قبل الشعب الليبى، فضلا عن فرض حكومة وفاق يترأسها فائز السراج، والدعم الأعمى الذى قدمه كوبلر إلى فائز السراج.

الليبيون لن يقبلوا بأى املاءات تفرض عليهم من الخارج وعلى أى مبعوث أممى أن يتشاور مع كافة الاطراف وعدم الانحياز لطرف على حساب الآخر، والمتعارف عليه أن مبعوثى الأمم المتحدة أو الجامعة العربية عليهم أولا التشاور مع كافة الاطراف ثم تشكيل رأى وعقيدة وليس الانحياز لطرف على حساب الآخر.

نحن نؤيد ملتقى غدامس الذى سيتم تأجيله قريبا شريطة أن يحترم الدستور وتوضع آلية وتوقيت زمنى محدد لإجراء الانتخابات وتشكيل حكومة وحدة وطنية لاجراء الانتخابات.

لكن حال تكرار نفس الأخطاء التى جرت فى اتفاق الصخيرات ستفشل كافة جهود التسوية وسينتقد الشعب الليبى المشاركين فى ملتقى غدامس حال لم يلتزموا بالنقاط التى ذكرتها وتحديدا احترام الدستور، توجهت بهذا الحديث للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس ومع المبعوث الاممى إلى ليبيا غسان سلامة خلال لقائى الأخير معهم فى طبرق وهو نفس الحديث الذى أكدت عليه اليوم خلال لقائى الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

رئيس البرلمان الليبى (7)

- ما رأيك فى اتهامات المبعوث الأممى إلى ليبيا الموجهة لمجلس النواب مؤخرا بسبب التشريعات اللازمة لإجراء الانتخابات ؟

مجلس النواب الليبي لم يقصر يوما وقد أصدر المجلس مؤخرا قانون الاستفتاء على الدستور، ووافق على هيكلة المجلس الرئاسى الليبى إلى رئيس ونائبين ويدرس الآن إصدار قانون لانتخاب رئيس مؤقت لليبيا.

نتحدى السيد غسان سلامة أن يثبت تقصير مجلس النواب الليبى فى ممارسة دوره الخاص بإصدار التشريعات اللازمة لإجراء الانتخابات.

رئيس البرلمان الليبى (8)

- وماذا عن الانفاقات التى تقوم بها حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج..هل تخصص أموالا للشرق الليبى لتسيير شؤون المواطنين ؟

المبعوث الأممى إلى ليبيا كشف عن فساد كبير تعانى منه ليبيا والذى يتم عبر بيع النفط الليبى وتوجيه المال إلى خزينة مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، وهو المصرف الذي تسيطر عليه حكومة فائز السراج التى تقع تحت سيطرة المليشيات المسلحة فى طرابلس.

 

- وما رأيكم فى رفض محافظ مصرف ليبيا المركزى فى طرابلس الصديق الكبير رفضه مغادرة منصبه رغم انتهاء ولايته القانونية ؟

تم إقالة الصديق الكبير بقرار من مجلس النواب الليبى منذ سنوات لكن المجتمع الدولى يضغط لإبقاء محافظ مصرف ليبيا المركزى فى طرابلس لخدمة مصالحهم، فضلا عن دعم دولة خارجية للمليشيات المسلحة فى طرابلس والمبعوث الأممى إلى ليبيا غسان سلامة كشف دعم عن حكومة الوفاق للمليشيات المسلحة فى العاصمة الليبية طرابلس.

رئيس البرلمان الليبى (9)

- ما هى رسالتكم لأهالى العاصمة طرابلس ولمقاتلى الجيش الوطنى الليبى مع استمرار عملية طوفان الكرامة لتحرير العاصمة ؟

نحن نسيج واحد وشعب واحد ورسالة الجيش الليبى هو تحرير العاصمة طرابلس من قبضة المليشيات، وقواتنا المسلحة فى خدمة أهلنا فى طرابلس وسيؤمن المدنيين ومحاسبة المخطئين سيكون عبر القانون والقضاء فقط.

 

- وماذا تقولون للمليشيات المسلحة فى العاصمة طرابلس ؟

عليكم إلقاء سلاحكم وألا تقفوا امام الجيش الوطنى الليبى ولن يتم الانتقام منكم أبدا لكن من أخطأ سيحاسب بالقانون وليس من أخلاقياتنا الانتقام من أبناء شعبنا.

رئيس البرلمان الليبى (10)


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع