صور.. بدء حصاد "سنابل الذهب" فى الشرقية.. المزارعون: 685 جنيهًا لطن القمح سعر مُرضى.. والصدأ أخطر الأمراض.. و"الزراعة": تشكيل لجنة لتذليل المعوقات.. و7 صوامع بسعة 342 ألف طن لتقليل نسبة الفاقد من الحبوب

"القمح الليلة ليلة عيده.. يا رب تبارك وتزيده"، كلمات أغنية الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، تغنى بها مزارعو الشرقية احتفالا بموسم حصاد القمح، حيث يشهد هذا العام حالة من الرضا بسعر الطن الذى حددته الحكومة.

2-حصاد القمح
 

 

وقال إبراهيم محمد، أحد المزارعين بكفر الهراوى فى الشرقية، "زرعت القمح هذا العام بطريقة المصاطب، والذى أعطى غلة أعلى"، مضيفا أنه اتبع تعليمات المرشد الزراعى برش المبيد مرتين للقضاء على الصدأ.

 

وأضاف الحاج محمد، مزارع آخر، أن الصدأ كان أخطر الأمراض التى كانت تؤثر على المحصول وتعرضه للخسارة، لافتا إلى أن السعر الذى حددته الحكومة 685 جنيهًا للطن هو سعر مُرضى.

9-حصاد القمح بالشرقية
 

 

من جانبه قال المهندس علاء عفيفى، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إن زراعة القمح على مصاطب تمثل تطورًا كبيرًا فى زراعة القمح، مضيفا: الحصاد بدأ ومن المقرر أن ينتهى منتصف يونيو المقبل بإجمالى مساحة منزرعة من محصول القمح هذا الموسم تبلغ  389 ألفا و690  فدانا بزمام المحافظة، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة تنسيقية بين الزراعة والتموين تحت إشراف محافظ الشرقية ممدوح غراب، لتذليل المعوقات ووضع الحلول المناسبة والسريعة للمشاكل التى تواجه المزارعين منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

 

وأكد "عفيفى"، أن اللجنة للتيسير على مزارعى القمح والنزول للمزارعين فى الحقول ومناطق التوريد وتجميع المحصول وإنشاء نقاط ومراكز تجميع قريبة من المزارعين والحقول لاستلام المحصول وسرعة نقلها وتخزينها بالشون والصوامع المخصصة لعملية التخزين بطريقة سليمة بإجمالى سعة تخزينية تبلغ 543291 طن قمح بمراكز الزقازيق "القنايات، ديرب نجم، كفر صقر، قصاصين الأزهار، فاقوس، ههيا، منيا القمح، أبو حماد، أبو كبير، مشتول السوق، الحسينية، بلبيس". 

 

5-حصاد القمح بالشرقية
 

 

من جانبها أكدت فايزة عبد الرحمن وكيل مديرية التموين، أن المحافظة تضم 7 صوامع وبطاقة تخزينية 342 ألف طن، مما يجعل نسبة الفاقد تنعدم فى هذا المحصول الاستراتيجى وللقضاء على الشون الترابية وسوء تخزين القمح وتقليل نسبة الفاقد من الحبوب المخزنة لتعرضها للتلف بسبب العوامل الجوية، حفاظاً على تلك السلعة الاستراتيجية.

 

4
 

 

وأشارت وكيل مديرية التموين، إلى أن آخر الصوامع التى تم إنشاؤها والمقرر أن تنتهى خلال أيام، بناحية الكسارة بمركز ومدينة الحسينية، والمقامة على مساحة 12 فدانا بعدد 18 خلية وبسعة تخزينية 5 آلاف طن لكل خلية بإجمالى 90 ألف طن بتكلفة حوالى 250  مليون جنيه.

 

وأضافت "فايزة"، أنه من المقرر إقامة 6 صوامع حقلية جديدة بطاقة استيعابية 5 آلاف طن لكل صومعة بمراكز أبو كبير – منيا القمح – أبو حماد – الزقازيق، بهدف استبدال الشون بمختلف أنواعها سواء حكومية أو خاصة للحفاظ على القمح المورد من العوامل الجوية ولتقليل نسبة الفاقد من الحبوب المخزنة.

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع