بتكلفة "738 مليون دينار كويتي".. ما لا تعرفه عن جسر الكويت الأطول بالعالم

بتكلفة "738 مليون دينار كويتي".. ما لا تعرفه عن جسر الكويت الأطول بالعالم
بتكلفة "738 مليون دينار كويتي".. ما لا تعرفه عن جسر الكويت الأطول بالعالم

تستعد الكويت لافتتاح جسر الشيخ جابر، والذي يُعد أطول جسر في العالم، وذلك لربط العاصمة الكويت بشمالها النائي حيث يقع مشروع "مدينة الحرير"، الذي تخطّط الحكومة لضخ مليارات الدولارات فيه أملا في إحياء روح طريق الحرير التجاري التاريخي، لذا تقدم "الفجر"، أبرز المعلومات عن أطول جسر في العالم في الكويت.

 

ما هو جسر الكويت؟

 

يعتبر جسر الكويت أكبر مشروع وطني في تاريخ الكويت، وهو مشروعا بقيمة 2.6 مليار دولار أمريكي لبناء جسر تاريخي في الكويت.

 

وهو أحد أطول الجسور عالية السرعة في العالم، وسيختصر رحلة السائقين إلى 20 دقيقة من 70 دقيقة ويسهل حركة المرور بين الأجزاء الشمالية والجنوبية من البلاد.

 

كم يبلغ طوله؟

 

ويمتد الجسر بطول 36.1 كيلومترا عبر خليج الكويت من مدينة الكويت إلى منطقة الصبية، حيث تبلغ الشركة الناشئة في المشروع 78% أي بـ 2.1 تريليون وون.

 

كما أنه بُني فوق أكثر من 1100 دعامة، يبلغ عرض الواحدة منها نحو 3 أمتار، وتثبت دعامات جسر الكويت على عمق 72 مترًا في قاع البحر.

 

 

ارتفاعه

 

يتراوح ارتفاع الجسر عن سطح البحر بين 9 أمتار و23 مترًا.

 

تكلفته

 

تبلغ تكلفة الجسر 738 مليون دينار كويتي صرفت على مد الجسر البالغ طوله 27 كيلومترا بارتفاع منخفض.

 

هدفه

 

يوفر الجسر البحري رابطا استراتيجيا بين الكويت والمنطقة الشمالية الشمالي، وتشير إلى أن خطة تنمية منطقة الصبية تشمل إلى جانب بناء قطاع سكني في "مدينة الحرير"، مشاريع اقتصادية أخرى بينها إقامة مرفق في جزيرة بوبيان القريبة، أكبر الجزر االكويتية.

 

كما يشكل الجسر عنصرا رئيسيا في خطة إنشاء وتطوير المنطقة الاقتصادية الحرة في الشمال الكويتي والتي من المفترض أن تقام على خمس جزر كويتية تقع بالقرب من شواطئ العراق وإيران.

 

محتوياته

 

ويضم مشروع بناء الجسر الفرع الرئيسي الرابط بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية، وفرعا آخر إلى جهة الغرب يعرف باسم "وصلة الدوحة"، ويبدأ الجسران من ميناء الشويخ، المرفأ الرئيسي في البلاد.

 

شاركت في تشييده شركتا "هيونداي للبناء" و"جي إس للبناء" من كوريا الجنوبية، حيث بدأت أعمال المشروع في 3 نوفمبر 2013، وكان من المقرر أن ينتهي المشروع عام 2018، لكنه تأخر ما يقرب من 6 أشهر.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر