الفنان التشكيلي السوري نبيل غيبور لـ«صوت بلادي»: معلمي له فضل كبير علي.. ولكل فنان له بصمته الخاصة به التي تميزه عن غيره

الفنان التشكيلي السوري نبيل غيبور لـ«صوت بلادي»: معلمي له فضل كبير علي.. ولكل فنان له بصمته الخاصة به التي تميزه عن غيره
الفنان التشكيلي السوري نبيل غيبور لـ«صوت بلادي»: معلمي له فضل كبير علي.. ولكل فنان له بصمته الخاصة به التي تميزه عن غيره

 فنان تشكيلي متألق يهوى الرسم منذ نعومة أظافره شارك في العديد من المعارض الفنية حيث ترك بصمة كبيرة من خلال أعماله المتنوعة والتي تعبر عن الواقع والجمال انه الفنان التشكيلي نبيل غيبور     

 

 س 1)الفن التشكيلي جمال وغموض كيف يمكن فهم وقراءة اللوحات دون أن يشرح الفنان ؟

ج)صعب على الجمهور فهم وقراءة مضمون اللوحة بشكل عام ولكن أحيانا إدماج الألوان وسحر الغموض الفني يجعلهم يشعرون بإبداع وإقناع .

 

 س 2)كيف كانت بدايتك في دخول عالم الفن التشكيلي ومن كان المشجع لنبيل غيبور؟

ج)كنت منذ المرحلة الابتدائية عندما يدخل المدرس للصف هو يبدأ الدرس وأنا أبدأ بالرسم ومن دون أن يشعر أحد وعندما ينتهي الدرس أقوم بإهداء الرسمة للمعلم فكان معلمي له فضل كبير بتشجيعي.

 

 س 3)مالفرق بين الرسم العادي والرسم التجريدي؟

 ج)الرسم العادي هو ما تراه العين من طبيعة وشخصيات مع إدخال ما يحتويه خيالنا من أفق يزيد اللوحة جمالا أما الرسم التجريدي هو أفكار تترجمها ريشة الفنان وكل فنان له بصمته ولمسته الخاصة به.

 

س 4)هل يمكن الرسم التشكيلي على الكمبيوتر؟

 ج)نعم يمكن..ولكن لا يستهويني الفن التشكيلي على الكمبيوتر..لأن إبداع الفكر والأنامل أمتع وأروع.

 

 س 5)ماذا تحدثنا عن الألوان ومعانيها ودلالاتها النفسية ؟

 ج)الألوان..يقال عن اللون الأسود أنه ملك الألوان ..إلا أنني ..أسميه ملك الأحزان الذي يذكرنا بالمآسي التي مرت ببلدنا خلال السنوات الثمان الماضية...بشكل عام هناك لونان رئيسيان...يعتمد عليهم الفنان هما (الأبيض والأسود) أما باقي الألوان كماليات رغم جمالهم .

 

 س 6)برأيك ماذا يطغي وجود اللوحات في المنزل ؟

 ج)اللوحات في المنزل تعطينا أبعاد مختلفة وتزيد جدار المنزل بهاءا ونضارة .

 س 7)بماذا يبدع الفنان التشكيلي نبيل غيبور ؟

 ج)نبيل غيبور يبدع بمد يد الخير..ساعيا له...رغم فقره الداقع الفاقع..وهذا يزيدني أبدع بلوحاتي التي أنجزها .

 

 س 8)هل لك طقوس خاصة بالرسم ؟

 ج)أرسم بكل الظروف...ولكن هذا لا يستهويني وجود الأطفال وأنا أرسم لأن أسئلتهم تعيق إبداعي وتشتت أفكاري .

 

س 9)كيف ترى الفن اليوم وما هو دوره ؟

 ج)الفن هو مرآة لواقع نحياه...والفن أنواع منه الناقد ومنه الجميل البديع ومنه التشكيلي الساحر ومنه منمنمات من التاريخ الجميل وماضينا العريق .

 

 س 10)برأيك موهبة الأطفال بالرسم كيف كيف تتم متابعتها وتنميتها ؟

 ج)أنا أعطي دروس للأطفال في الرسم والخط العربي...الطفل الموهوب مكتوب على جبينه (أنا موهوب) ولكن الدور الأهم هو تشجيع الأهل للطفل..وترغيبه وتحفيذه..وعلى الأهل ألا يهملوا هوايات أطفالهم..بل ينموها بدعمهم ورعايتهم .

س 11)ماذا يعني لك الحوار بين التشكيل والفلسفة ؟

 ج)التشكيل والفلسفة وجهان لعملة واحدة كلاهما فيهم قمة العطاء والإبداع لذلك هناك صلة ترابط حواري وإنساني مابين التشكيل والفلسفة لذلك يقال أحيانا للفنان عن لوحته التشكيلية الغير مفهومة للآخرين (ماذا تعني هذه اللوحة؟! وكأنك تتفلسف علينا!)

 

س 12)ماهي المدارس التي تأثر بها نبيل غيبور في مسيرته الفنية ؟

 ج)بصراحة مدرستان..مدرسة النقد وبالأخص الفنان ناجي العلي..ومدرسة الفنان المبدع رحمه الله ناجي عبيد أما عالميا بيكاسو .

 

س 13)هناك عدة مدارس في الفن التشكيلي منها الكلاسيكي والتكعيبي والسريالي والتجريدي ...الخ إلى أي هذه المدارس تنتمي ؟ ولماذا؟

 ج)بصراحة إلى كل المدارس...الفنان لا يجب أن يتوقف عند أسلوب معين بل أن يمد جذور موهبته لينتمي لكل أنواع الفن التشكيلي -التكعيبي-السريالي-الكلاسيكي-التجريدي.

 

س 14)نبيل غيبور كيف توازن بين نبيل الإنسان ونبيل الفنان؟

 ج)نبيل الإنسان..نفسه نبيل الفنان ما أعانيه أترجمه بلوحاتي .

 

س 15)هل استطعت كفنان تشكيلي أن تؤدي رسومات لها بصمات خاصة ؟

 ج)لكل فنان له بصمات خاصة ..وهذا لا يخفى على أحد من الوسط الفني .

 

س 16)برأيك ما سبب عزوف الجمهور عن الفن التشكيلي ؟

 ج)أحد أسباب العزوف عن حضور المعارض هو ما يعانيه أهلنا..من ظروف قاسية وخاصة السنوات الثمانية الأخيرة ..فهمومهم أكبر من أي شئ..أنا شخصيا أعذرهم..لقمة عيشهم حاليا أولى .

س 17)كيف يمكن لنا أن نرتقي به ليصبح جماهيريا ؟

 ج)نرتقي بالفن عندما تكون هناك دورات مدرسية صيفية..للرسم والخط العربي..وهذا نوع من أنواع الترغيب والتشجيع..وطبعا الإعلام له الدور الأخير بذلك .

 

س 18)ماهي الصعوبات والعراقيل التي واجهتك في مسيرتك الفنية ؟

 ج)الصعوبات كثيرة لا تعد ولاتحصى..وأخص بالذكر الظروف المادية القاسية..أكثر الأحيان للأسف أرسم الفنانين معروفين بأجر بسيط ليعرضوها بإسمهم في معارضهم وهذا يؤلمني جدا ولكن ظرفي المادي يجبرني على ذلك .

 

س 19)نبيل غيبور من أين بستوحي مواضيع لوحاته التي يقوم برسمها وكيف يأتيك الإيحاء؟

ج)أستوحي مواضيع لوحاتي من الواقع والخيال ..والخيال هنا أقصد به ما أحلم به بما هو آت والواقع أقصد به هموم الوطن أولا..وثانيا..وثالثا..ومن ثم المواطن بشكل عام .

 

س 20)هل الموهبة الفطرية هي العنصر الأساسي في الإبداع أم إن الموهبة تحتاج لصقل وتطوير؟

 ج)الموهبة الفطرية هي مفتاح لباب الإبداع في جميع أنواع الفنون وليس الرسم فقط وطبعا الموهبة وحدها لا تكفي إلا أن نصقلها وننميها وأن لا نتقيد بحدود معينة ..الفن بحد ذاته بحر لا حدود له .

 

س 21)برأيك هل الفنان التشكيلي يستطيع أن يعتاش من هواية الرسم ؟

 ج)نعم ..إن كانت أموره المادية مقبولة يستطيع ترغيب المشاهد بشراء لوحة ما من أعماله (الرسم كنز) والخط العربي كذلك قال الإمام علي كرم الله وجهه...مانام صاحب الخط الجميل جائعا.

 

س 22)نبيل غيبور أن يجد الملاذ الآمن في حال اشتد عليه التعب؟

 ج)أجد المكان الآمن حيث يشتد علي التعب في زيارة حارات دمشق القديمة وأزقتها أو دخول الكنائس أو المسجد الأموي.

 

س 23)هل شاركت بمعارض فنية وهل لديك مشروعك الفني الخاص بك ؟

 ج)شاركت بعدة مراكز ثقافية ومنتديات ولكن للأسف بما تيسر لي...لأن وضعي المادي لايسمح