وزير الزراعة النيوزيلندى لـ" اليوم السابع": نقدم الدعم الفنى بمجال تطوير المجازر فى مصر .. واتفقنا على فتح أسواقنا أمام البرتقال المصرى.. داميان أوكونور: حادث المسجدين كان صادما ومأسويا لنا جميعا

 

قال وزير الزراعة النيوزيلندى داميان أوكونور عن زيارته إلى مصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه جاء لتعزيز العلاقات بين الجانبين وللبناء على الجهود التى بذلها المسئولون فى الدولتين حيث عكفوا على العمل على مبادرات خاصة بتصدير اللحوم والموالح.

 

واتفق وزير الزراعة النيوزيلندى أثناء الزيارة مع نظيره المصرى على فتح أسواق نيوزيلندا أمام البرتقال المصرى بعد الانتهاء من إجراءات التصدير وفقاً لمتطلبات الجانب النيوزيلندى، كما وقعا على بيان مشترك  فى تنفيذ خطة عمل مشترك في عدد من الموضوعات المتعلقة بالقطاع الزراعى.

 

حوار-مع-وزير-الزراعة-النيوزلاندي-(5)

وزير الزراعة النيوزيلندى مع محررة اليوم السابع 

كما تم الاتفاق مع الجانب النيوزيلندي ، على إعداد برنامج تدريبي في مجال الوبائيات للأطباء البيطريين، نظراً للخبرة الفنية التي تمتلكها نيوزيلندا في هذا المجال، الأمر الذي يمكنها من تقديم دعم فني للأطباء البيطريين المصريين، سواء من خلال سفر البعثات المصرية الي نيويلندا أو من خلال استقدام خبراء نيوزيلنديين في هذا المجال.

 

وبسؤاله عن الصادرات والواردات بين البلدين، قال الوزير النيوزيلندى إن بلاده تصدر لمصر أكثر مما تستورد منها، ولكن بعد الاتفاق مع الحكومة المصرية بشأن البرتقال، "نعتقد أنه سيكون هناك المزيد من الواردات المصرية إلى نيوزيلندا. ونحن بحاجة للبحث عن فرص جديدة فى مجالات التعليم والمنح وتبادل الخبرات والتكنولوجيا فى مجال الزراعة وليس فقط التجارة."

 

حوار-مع-وزير-الزراعة-النيوزلاندي-(1)

داميان أوكونور

 

 

وبسؤاله عن استكمال معاينة منشآت المجازر المعتمدة لتصدير اللحوم النيوزيلندية إلى مصر من قبل السلطات المصرية، أوضح الوزير النيوزيلندى فى حديثه لـ"اليوم السابع"، أنهم يعملون مع المسئولين المصريين، حيث تم الاتفاق مع الجانب المصري على اعتماد النظام النيوزيلندي الخاص بتسجيل منشآت المجازر النيوزيلندية.

 

كما ساهمت نيوزيلندا بتقديم الدعم الفني في مجال تطوير المجازر في مصر ، وذلك من خلال تنفيذ برنامج تدريبي في نيوزيلندا ومصر   لعدد من الأطباء البيطريين المتخصصين في مجال المجازر.

 

حوار-مع-وزير-الزراعة-النيوزلاندي-(2)

 

 

وعن الزيارات المستقبلية بين الجانبين النيوزيلندى والمصرى، أضاف أوكونر أنه يأمل أن تستمر هذه الزيارات قائلا إنه دعا نظيره المصرى لزيارة نيوزيلندا معربا عن التزام بلاده بتعزيز الرؤى المقترحة بشأن توفير فرص التعليم للمصريين فى نيوزيلندا فى مجال الزراعة، وتعزيز فرص استيراد الموالح المصرية.

 

وعن إمكانية زيادة واردات البرتقال المصرى إلى نيوزيلندا، تابع الوزير أوكونر قائلا إن هذا يعتمد على التزام المصدرين بمعايير المشترين ولكن النظام الذى نتعاون فى تطبيقه سيساعدهم على الدخول إلى السوق النيوزيلندى، وهو سوق صغير نسبيا ولكن يمكن أن يمثل ذلك نقطة انطلاق لمزيد من التعاون.

 

وحول الإصلاحات الاقتصادية التى طبقتها مصر فى الآونة الأخيرة، وما إذا كانت ستساعد فى هذا الصدد، قال أوكونر إنها مهمة للغاية نظرا لأن المصدرين يبحثون عن فرص السوق وأى دولة فى العالم يمكنها استيفاء متطلبات التصدير أو الاستيراد، يمكنها العمل مع مقدمى العروض لإرسال البرتقال إلى نيوزيلندا، أو الولايات المتحدة أو الصين، والاستفادة من الفرص المتاحة.

 

وبسؤاله عن مستقبل اللحوم فى ضوء دراسة توقعت عدم استهلاك الناس للحوم الحيوانات بحلول 2040 واستبدالها باللحوم المصنعة والنباتية ، قال الوزير أنه لا يعتقد أن العالم سيتوقف عن استهلاك البروتين الحيوانى،  ورغم إن الطلب العالمى ربما يزداد فى المستقبل على اللحوم النباتية، ولكن كذلك سيزداد الطلب على اللحوم القائمة على البروتين وذلك بغرض الحصول على منتجات الألبان ولحومها التى تحظى بعناصر تغذية مرتفعة لاسيما مع زيادة تعداد السكان حول العالم، مشيرا إلى أن العالم سيكون فى حاجة لهذين المصدرين معا.

 

حوار-مع-وزير-الزراعة-النيوزلاندي-(3)

 

 

وعن تغير المناخ وتأثيره على دول العالم، وسعى الحكومة النيوزيلندية لزراعة مليار شجرة بحلول 2028 لمواجهة آثاره، قال الوزير داميان أوكونر إن كلا من مصر ونيوزيلندا مشتركتان فى التحالف العالمى البحثى المشكل من 57 دولة للتصدى لتحديات تغير المناخ، من خلال الزراعة والإنتاج الأولى. ( الإنتاج الأولى هو تركيب المركبات العضوية من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أو المائي. ويحدث ذلك أساساً من خلال عملية التمثيل الضوئي، التي تستخدم الضوء كمصدر للطاقة).

 

وأوضح أن هناك سعى لمواجهة انبعاثات إنتاج الأرز والحيوانات دون تأثير ذلك على الإنتاج، نظرا لأن العالم فى حاجة للمزيد من المواد الغذائية، ولكن يجب مراعاة البيئة فى الوقت نفسه. وأعرب عن إيمانه أنه من خلال مشاركة المعرفة العلمية التى تمتلكها بلاده يمكن الوصول إلى اقتصاد "صفر الانبعاثات" وتقليل إنتاج الميثان من خلال زرع الأشجار المناسبة.

 

حوار-مع-وزير-الزراعة-النيوزلاندي-(4)

 

 

وعن الحادث الإرهابى فى نيوزيلندا، قال وزير الزراعة النيوزيلندى داميان أوكونور إن حادث المسجدين كان صادما ومأسويا بالنسبة لجميع النيوزيلنديين، وكان رد فعل رئيسة الوزراء وجميعنا كوزراء وفقا لما رأيناه مناسبا لإظهار تعاطفنا حيال الضحايا، فهو شئ لا نتمناه لأى شخص لأى سبب، وكانت أولويتنا القصوى هى تقديم الدعم لأسر الضحايا، والتأكد من أن رد الفعل متناسب مع حجم الحادث. وقمنا بما رأيناه مناسبا بالنسبة لأسر الضحايا ولجميع المتأثرين بهذا الحادث، وللمجتمع المسلمين الذين كانوا يشعرون بتهديد كبير.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع