13 بطولة حصاد المدرسة الألمانية فى قيادة الأهلى.. فايتسا الأشهر بتغيير طريقة اللعب لأول مرة.. هولمان الهارب الوحيد من القلعة الحمراء.. تسوبيل الأكثر تتويجًا بالألقاب.. وديكسي الأقل فى المدة والإنجازات

يقترب مسئولو النادى الأهلى من العودة للمدرسة الألمانية لإدارة الفريق الكروى الأول لكرة القدم، حيث سافر أمير توفيق، مدير التعاقدات بالقلعة الحمراء، إلى ألمانيا صباح اليوم الإثنين لوضع الرتوش الأخيرة فى المفاوضات مع أحد المدربين الألمان الذى سيخلف الأورجويانى مارتن لاسارتى الذى تمت إقالته على خلفية تراجع النتائج.

كانت لجنة التخطيط بالأهلى برئاسة طه إسماعيل قد قامت بدراسة عدة سير ذاتية خلال الفترة الماضية حتى تم تقليص العدد إلى 3 مدربين للمفاضلة بينهم فى الجوانب والمعايير التى وضعتها اللجنة فى اختيار مدرب الفريق الجديد، ويعد سفر أمير توفيق إلى ألمانيا هو مؤشر قوى لاقتراب الأهلى من التعاقد مع مدرب ألمانى، خاصة أن سفر مدير التعاقدات لا يكون من أجل بدء التفاوض بل لوضع الرتوش الأخيرة فى الاتفاق.

وحرص "اليوم السابع" على فتح سجلات المدربين الألمان الذين تولوا الإدارة الفنية لفريق الأهلى على مر العصور، وعددهم 4 مدربين، نستعرض إنجازاتهم فى الأسطر التالي:

ديتريش فايتسا

Image may contain: 2 people

 

تعاقد الأهلى مع الألمانى "ديتريش فايتسا" فى موسم 1988 - 1989 الذى يحقق مع الأهلى ثلاث بطولات بطولة دورى عام وكأس مصر والبطولة الأفروآسيوية.. فايتسا هو أول من ادخل طريقة 3-5-2 على الكورة المصرية، وتعتبر أول مباراة يتم فيها تطبيق تلك الطريقة كانت مباراة ف الدورى العام بين الأهلى وغزل المحلة على استاد القاهرة، وعلق شوقى غريب نجم غزل المحلة حينها على تلك المباراة، قائلاً: "ماكناش عارفين نمسك دول ولا دول قعدنا نستوعب الشكل الجديد فى اللعب لمدة 60 دقيقة".

 

راينر هولمان 

ÙتÙجة بحث اÙصÙر ع٠ÙÙÙÙاÙ

 

تعاقد الأهلى مع الألمانى راينر هولمان من عام 1995 حتى عام 1997 واستطاع هولمان أن يحقق مع القلعة الحمراء أربع بطولات: 2 دوري، 1 كأس مصر، 1 دورى العرب ويعد هولمان هو المدير الفنى الأجنبى الوحيد الذى هرب من النادى الأهلى وذلك بعد تحذيرات السفارة الألمانية له من العودة لمصر خوفًا من أحداث الإرهاب التى كانت تقع فى مصر وقتها.

 

راينر تسوبيل

 

ÙتÙجة بحث اÙصÙر ع٠تسÙبÙÙ Ùدرب اÙاÙÙÙ

 

واستمر الأهلى فى التعاقد مع المدرسة الألمانية ليتولى المسئولية الألمانى راينر تسوبيل فى الفترة من 1998 حتى عام 2000 الذى يحقق مع الأهلى 5 بطولات: ثلاث بطولات دورى عام وبطولتين كأس العرب "النخبة العربية".

 

ديكسي 

 

دÙÙسÙ

 

ونظرًا للنجاح الذى حققه الأهلى مع المدربين الألمان تعاقد الأهلى مع الألمانى ديكسى فى الفترة من 2000 حتى عام 2001 الذى لم يكن بقوة سابقيه ويفشل مع الأهلى ولم يحقق إلا بطولة واحدة وهى بطولة كأس مصر فقط.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع