الصحف العالمية اليوم: احتفاء عالمى باكتشاف منطقة أثرية "غير مسبوقة" بالأقصر.. العدوان التركى الأكثر دموية على شمال سوريا يسفر عن إطلاق سراح مقاتلى داعش.. وكينى يسجل اسمه كأول عداء يقطع ماراثون فى أقل من ساعتين

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أهمها الاحتفاء باكتشاف منطقة صناعية فى الأقصر، وتداعيات العدوان التركى الغاشم.

 

 

الصحف الأمريكية

CNN

تبرز اكتشاف "منطقة صناعية" بالأقصر ..وحواس: "غير مسبوقة"
أحد الاكتشافات
أحد الاكتشافات


 

أبرزت وسائل الإعلام الغربية إعلان وزارة الآثار المصرية أن علماء الآثار اكتشفوا "منطقة صناعية" قديمة كانت تستخدم في السابق لإنتاج المواد الزخرفية والأثاث والفخار للمقابر الملكية.

 

وقالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن الموقع يتألف من 30 ورشة عمل وفرن كبير لإطفاء الحرائق ، وقد تم اكتشاف موقع مترامي الأطراف في وادي القرود في الأقصر ، وفقًا لبيان رسمي.

 

ويضم الموقع حوالى 30 ورشة وكوخ للعمال، ومن  بين الورش المكتشفة، ورشة لتنظيف الذهب، وورشة لتلوين الفخار، وورشة بها إبر لحياكة الأساس الجنائزى، وورشة لتصنيع الخشب، وورشة للطحن، وقطع من الفخار الضخم الذى استعمله قدماء المصريين فى تخزين الأطعمة والمياه والحبوب، وجميعها كانت تجهز داخلها كنوز مقابر الملوك الفراعنة لدفنها معهم فى مقابرهم بعد الوفاة، موضحاً أن جميع قطع الفخار التى عثر عليها تعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة فى مصر القديمة، وتتشابه مع قطع الفخار التى عثر عليها بالمقبرة 54 فى وادى الملوك الشرقى.

 

وقال عالم الآثار زاهي حواس ، الذي قاد البعثة ، في مقابلة مع "سى إن إن" مع عبر الهاتف: "كان لكل ورشة هدف مختلف.. اعتاد البعض على صناعة الفخار ، والبعض الآخر إنتاج التحف الذهبية والبعض الآخر لصناعة الأثاث".

 

وقال إنه في الموقع ، الذي يمتد حوالي 75 مترًا (250 قدمًا) أسفل الوادي ، وجد فريق حواس خرزًا مرصعًا وخواتم فضية ورقائق ذهبية - أشياء شائعة الاستخدام لتزيين التوابيت الخشبية للملكية القديمة في مصر. وذكر البيان أن بعض القطع الأثرية تصور أجنحة حورس وهو إله مرتبط بالموت والقيامة.

 

 

وقال حواس عن الاكتشافات "هذا غير مسبوق". "حتى الآن ، كل ما نعرفه عن (منطقة الأقصر) جاء من المقابر نفسها ، لكن هذا الاكتشاف الجديد سيسمح لنا بإلقاء الضوء على الأدوات والتقنيات المستخدمة لإنتاج التوابيت الملكية والأثاث الموضوعة في المقابر."

 

 

 

 الكينىى إليود  كيبتشوج أول عداء يقطع ماراثون فى أقل من ساعتين

العداء الكينى يعبر خط النهاية
العداء الكينى يعبر خط النهاية


 

قال موقع "فى تى" الأمريكى إن الرياضي الكيني إليود كيبتشوج أصبح أول عداء يقطع سباق الماراثون في أقل من ساعتين ، حيث أنهى مسافة 26.2 ميلاً (42.2 كم) في ساعة واحدة و 59 دقيقة و 40 ثانية (1:59:40).في ماراثون فيينا اليوم السبت.

 

ولن يجرى تسجيل الزمن الذي سجله كيبتشوج، بطل أولمبياد ريو 2016، في الماراثون الذي امتد لمسافة 195ر42 كيلومترا، كزمن قياسي عالمي نظرا لأنه لم يسجل في منافسة مفتوحة.

 

ولا يعد الزمن الذي سجله كيبتشوج في الماراثون اليوم معتمدا لدى الاتحاد الدولي لألعاب القوى (إياف) كما كان الحال في ماراثون مونزا 2017 الذي كان يسعى من خلاله كيبتشوج أيضا لتسجيل أقل من ساعتين، لكنه أنهاه في ساعتين و25 ثانية.

 

ويحمل كيبتشوج الزمن القياسي العالمي الرسمي لسباقات الماراثون، وقد حققه في ماراثون برلين عام 2018 حينما سجل ساعتين ودقيقة واحدة و39 ثانية.

 

وقال موقع "في تي" إن العداء البالغ من العمر 34 عامًا حقق رقما قياسيا الأرقام القياسية بعد أدائه المتميز في فيينا ، النمسا.

 

في اللحظات الأخيرة من التحدي ، عبر الكيني خط النهاية مباشرة محطما الأرقام القياسية حيث هتف الحشد الهائل احتفالا به.

و ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) ،أنه  بعد عبور خط النهاية ، عانق الفائز زوجته واحتفل بالعلم الكيني ، قبل أن يغمره الآخرون الذين اشتملوا على أفضل المتسابقين في المسافات المتوسطة والطويلة في العالم ، مثل البطل الأوليمبي ماثيو سنترويتز واشقائه جاكوب وفيليب وهينريك.

 

الصحف البريطانية

القصف التركى يسفر عن إطلاق سراح مقاتلى داعش من سجن "القامشلى"

02ceea7c4f.jpg

قالت القوات الكردية إن خمسة مقاتلين من تنظيم داعش أطلق سراحهم من سجن في شمال شرق سوريا وسط قصف تركي مما يزيد المخاوف من أن يؤدي هجوم أنقرة المثير للجدل إلى عودة التنظيم، بحسب صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية.

وقالت الصحيفة إن المعتقلين من سجن في مدينة القامشلي الحدودية السورية فروا بعد تعرض المدينة لقصف عنيف من قبل القوات التركية والفصائل السورية المدعومة من أنقرة.  

وقال مارفان كاميشلو ، المتحدث باسم القوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد ، وهو حليف رئيسي للولايات المتحدة ، إن نيران المدفعية قصفت المنطقة قبل فترة وجيزة من إطلاق سراح الجهاديين.

وأوضحت الصحيفة أن تنظيم داعش أعلن بشكل منفصل مسئوليته عن تفجير سيارة في نفس المدينة.

جاء ذلك بعد ساعات فقط من قيام النساء المنتميات إلى داعش بمهاجمة الضباط الأكراد أثناء محاولة للهروب من السجن في معسكر على بعد حوالي 80 كم جنوب القامشلي.

 

وأضاف المتحدث كاميشلو أن الحادثة التي وقعت في مخيم الهول ، - يضم 70 ألف امرأة وطفل من أسر داعش- اندلعت في قسم الأجانب.

 

ومع اشتداد حدة القتال ، تعرضت حتى العمليات الأمريكية الخاصة للنيران من المدفعية التركية التي ، وفقًا لمسؤولين أمريكيين ، ضربت بضع مئات من الأمتار من موقعهم بالقرب من مدينة كوباني السورية.

بينما لم يكن هناك ما يشير إلى أن الهجوم كان متعمداً ، صرح مارك ميللي ، رئيس هيئة الأركان العامة المشتركة ، للصحفيين في البنتاجون بأن تركيا أبُلغت بمواقع أمريكية في سوريا.

وقال "إن الجيش التركي يدرك تمامًا - بالتفصيل - تفاصيل التنسيق الصريح - لمواقع القوات الأمريكية".

وقال مسئول رفيع المستوى في البنتاجون لمجلة نيوزويك إن القصف التركي كان ثقيلاً للغاية "حتى أن أفراد أمريكيون فكروا في إطلاق النار دفاعًا عن النفس". يوجد حوالي 1000 جندي أمريكي في سوريا.

 

العدوان التركى على شمال سوريا الأكثر دموية حتى الآن

سيدة تبكى قتيل
سيدة تبكى قتيل


 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن العدوان التركى على شمال سوريا دخل يومه الرابع واصفة إياه بأنها الأكثر دموية حتى الآن.

 

وقالت الصحيفة فى تقرير لها من شمال شرق سوريا أعده المراسل مارتن شالوف إن المشهد اتسم بالعنف والدموية حيث تناثرت جثث قتلى الأكراد بينما نقلت سيارات الإسعاف التى تصل بانتظام المصابين، وأثناء انسحابهم ، تجمّع السكان المحليون والطاقم الطبي على استعداد للتوجه إلى كل جسد جديد ورواية قصة كيف ماتوا.

 

وقال رجل وهو يكشف وجه صبي صغير: "لقد كان مدنياً". وقال آخر "معظمهم مدنيين". "هذه حرب ضد الشعب الكردي."

وقال شالوف "في الحرب ، يتخلى الموتى عن أسرارهم. لم يكن الأمر مختلفًا هنا في هذه البلدة السورية التي تبعد 20 ميلًا عن خط المواجهة حيث تم إحضار الكثير من القتلى. الغالبية العظمى من المقاتلين مزقتهم الأسلحة التركية التي أطلقت على بلدة رأس العين ، والتي واصل المدنيون الفرار منها يوم الجمعة على الطريق الوحيد المؤمّن."

وأضاف أنه على امتداد الطريق ، أصابت غارة جوية ثانية نقطة تفتيش ، وكلها أغلقت المدينة وحاصرت عددًا قليلاً من المدنيين الذين بقوا. واستمرت نيران قذائف المدفعية على الطريق.

 

وسرد الكاتب كيف رأى الأمهات وهن ينتظرن إلقاء النظر الأخيرة على جثث ابنائهن داخل المستشفيات، وكيف أسفر القصف عن تحويل جثث الموتى إلى إشلاء.

ونقل عن رجل قوله إن فتاة عمرها 3 سنوات فقدت حياتها.

وقال شالوف إن الأكراد كرروا ادعاء قيل مرات عديدة في الأيام الثلاثة الماضية ، وذلك في أعقاب قرار دونالد ترامب بقطع تحالف دام أربع سنوات: وهو أن العالم تآمر على مر التاريخ ضد الأكراد ، وهذه المرة ليست مختلفة.

 

الصحافة الإيرانية:

صحف إيران تحتفى برفع حظر دخول الملاعب للنساء

أبرزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، السبت السماح للإيرانيات بدخول الملاعب للمرة الأولى، وكتبت صحيفة آرمان الإصلاحية، على صفحتها الأولى، "ابتسامة الحرية للنساء" والحرية هو اسم الملعب الذى أقيمت عليه مباراة ايران وكمبوديا الخميس الماضى.

كما أبرزت الصحيفة دور لجنة المرأة في البرلمان الإيراني في رفع القيود عن النساء، وقالت أن تواجد المرأة في الملاعب كان نجاح أمنى.

أما صحيفة ابتكار فكتبت على صفحتها الأولى "النساء وصلت للحرية" أي ملعب الحرية، وأبرزت تصريح مساعدة روحانى لشئون المرأة معصومة ابتكار التي قالت أن الفيفا ساعدت على مشاركة النساء لكن في الأصل الحكومة هي من قامت بهذا العمل.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع