سفارة أمريكا فى أسر الفوضى العراقية..إطلاق غاز مسيل للدموع على المحتجين وإصابة العشرات .. البنتاجون يعلن إرسال 100 جندى من مشاة البحرية .. وأنباء عن نقل البعثة الدبلوماسية من بغداد إلى "أربيل"

أصيب 6 أشخاص بـ العراق بحالات اختناق أمام السفارة الامريكية ببغداد بينما يواصل محتجون عراقيون غاضبون من الضربات الأمريكية على العراق والتي استهدفت مقاتلى الحشد الشعبى الشيعي الموالى لإيران احتجاجاتهم أمام مقر سفارة الولايات المتحدة، بينما أكدت روسيا اليوم بحسب مراسلها بإصابة أكثر من 60 متظاهرا أمام السفارة الأمريكية في بغداد إثر إطلاق قوات حماية السفارة قنابل الغاز والرصاص الحي على المحتجين.

 

ووفقا للسومرية العراقية، فان متظاهرين قاموا اليوم بحرق الاطارات امام السفارة الامريكية في بغداد، كما قاموا  في محيط حرم السفارة الامريكية بحرق عدد من البوابات ومراكز حراسات السفارة فى المنطقة الخضراء وسط بغداد، حيث وصل زعيما عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، وزعيم بدر هادي العامري قيادة المحتجين أمام السفارة ونصب مناصرو "حزب الله العراق" خيام الاعتصام أمام مبنى السفارة، كما رفع المحتجون شعارات مطالبة بإغلاق السفارة وطرد السفير.

 

 

e01b0f0f05.jpg

 

وفى المقابل ردت القوات الامريكية بقنابل الغاز المسيل للدموع والتى اطلقتها من داخل السفارة، مما أدى إلى حالات إصابات باختناق بين المتظاهرين، الغاضبين من القصف الامريكي في العراق وسوريا والذى أسفر عن سقوط 25 قتيل وعشرات الجرحى، وأقيمت، صباح امس الثلاثاء، مراسم شعبية وسط ‏العاصمة بغداد، لتشييع قتلى الحشد الشعبي الذين ‏سقطوا في محافظة الأنبار ‏الأحد الماضي، حيث اقتحم المشيعون المنطقة الخضراء وتوجهوا إلى مبنى السفارة الامريكية وهم رافعين الأعلام العراقية وأعلام الحشد الشعبي، احتجاجاً على القصف الأمريكي.

 

وفى غضون ذلك، ذكرت فضائية الحدث الإخبارية السعودية، أن هناك أنباء عن نقل السفارة الامريكية من العاصمة العراقية بغداد بالمنطقة الخضراء إلى مدينة "أربيل".

 

 

f3b04ea460.jpg

 

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء إنه لا يريد ولا يتوقع حربا مع إيران مؤكدا أن مشاة البحرية تعاملوا مع الوضع في العراق جيدا كما وجه ترامب الشكر للحكومة العراقية على خلفية اقتحام السفارة الأمريكية في العراق.

 

وبدوره أعلن وزير الدفاع الأمريكى مارك إسبر أن واشنطن أرسلت نحو 750 جنديا لتأمين السفارة الأمريكية في العراق على الفور بعد المظاهرة، كما أكد أن هناك قوات إضافية من الفرقة 82 المحمولة جوا جاهزة لإرسالها في الأيام القليلة القادمة.

 

 

1e7687cfef.jpg

 

ونشرت وكالة سبوتنيك الروسية فيديو يظهر إرسال الجيش الأمريكى مجموعة من القوات الخاصة "المارينز" إلى مقر السفارة الأمريكية بالعاصمة العراقية بغداد لتأمين مقر السفارة بعد اقتحامه من مقبل محتجين معترضين على استهداف أمريكا لمقرات الحشد الشعبى فى العراق.

 

وقال مسؤولون أمريكيون إن البنتاجون أرسل الثلاثاء نحو 100 من مشاة البحرية الأمريكية إلى السفارة الأمريكية فى  بغداد لتعزيز الأمن بعد أن قام محتجون عراقيون غاضبون من الغارات الجوية الأمريكية على قوات "الحشد الشعبي" التى  تدعمها إيران فى  العراق وسوريا باقتحام مجمع السفارات.

 

كما اتهم وزير الخارجية الأمريكى  مايك بومبو، اليوم الأربعاء، 4 أشخاص عراقيين وصفهم بأنهم إرهابيين أتباع لإيران، بالاعتداء على السفارة الأمريكية فى  بغداد، وكتب بومبيو، على تويتر: "جرى تنظيم هجوم اليوم من قبل الإرهابيين أبو مهدى  المهندس وقيس الخزعلي، وساعدهم رجلا إيران هادى  العمارى  وفالح الفياض، ويتظاهر الآلاف بمحيط السفارة الأمريكية بالعاصمة العراقية بغداد، منذ صباح الاثنين الماضي، احتجاجا على قصف أمريكى  استهدف مواقع لقوات الحشد الشعبى  قبل يومين.

 

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكى لوكالة سبوتنيك، بأنه لم تقع إصابات بين الدبلوماسيين الأمريكيين.

 

0e258dd4e4.jpg

 

وشكلت الضربة الأمريكية الشرارة التى اشعلت غضب العراقيين، بعدما أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) عن ضرب 5 أهداف فى العراق وسوريا تحت سيطرة مجموعة شبه عسكرية تدعمها إيران الأحد الماضى انتقاما لهجوم صاروخى أسفر عن مقتل أمريكى كان ضمن القوات المتواجدة فى قاعدة (كى وان) قرب مدينة (كركوك) العراقية.

 

وأوضحت أن الغارات الجوية التى نفذتها طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية الأمريكية ضربت 3 مواقع فى العراق واثنين فى سوريا تحت سيطرة مجموعة (كتائب حزب الله) فيما أكد كبير المتحدثين باسم البنتاجون جوناثان هوفمان أن الأهداف شملت منشآت لتخزين الأسلحة ومواقع قيادة كانت تُستخدم لمهاجمة القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها.وتابعت: "أن رد الولايات المتحدة على الهجوم كان أمرا غير معتاد، لكنه تضمن في الوقت ذاته ضربات مباشرة على وكلاء إيران داخل العراق وسوريا".

 

جدير بالذكر أن مجمع السفارة الأمريكية بالعراق يقع على نهر دجلة غرب جسر 14 تموز، وتتكون من 21 مبنى، بمساحة تقارب 80 ملعب كرة قدم، ما يجعلها أكبر من مجمع الأمم المتحدة في نيويورك. ويتكون مجمع السفارة من خمسة أقسام رئيسيين، وهم 6 مجمعات سكنية، ومرافق المياه والمخلفات، ومحطة طاقة، ومبنين ديبلوماسيين، وقسم ترفيهي.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع