ناسا تختار ثلاث شركات لتطوير مركبة التضاريس القمرية لرواد فضاء أرتميس

ناسا تختار ثلاث شركات لتطوير مركبة التضاريس القمرية لرواد فضاء أرتميس
ناسا تختار ثلاث شركات لتطوير مركبة التضاريس القمرية لرواد فضاء أرتميس

اختارت ناسا شركة Intuitive Machines وLunar Outpost وVenturi Astrolab  لتطوير مركبة التضاريس القمرية لاستكشافات Artemis، وتتنافس الشركات الثلاث للحصول على مهمات بقيمة محتملة تبلغ 4.6 مليار دولار على مدى السنوات الـ 13 المقبلة.

وسيقوم الثلاثى بتطوير أفكار فريقهم لمركبة التضاريس القمرية (LTV) لمساعدة رواد الفضاء على استكشاف المنطقة القطبية الجنوبية للقمر، ويُعتقد أن المنطقة تحتوي على مياه متجمدة، لذا فمن المنطقى أن تقيم وكالة ناسا معسكرًا أساسيًا هناك.

ويجب على الثلاثة تصميم مركبات يمكنها استيعاب رائدى فضاء مناسبين والتعامل مع الظروف القاسية للمنطقة، ويجب أن تتميز أيضًا بقدرات تشغيل آلية عن بعد حتى تتمكن وكالة ناسا من الاستمرار فى إجراء الاختبارات والاستكشاف حتى عندما لا يكون رواد الفضاء على سطح القمر.

والخطوة التالية بالنسبة لهم هي تنفيذ "أمر مهمة الجدوى، والذى سيكون عبارة عن دراسة خاصة لمدة عام لتطوير نظام يلبي متطلبات ناسا من خلال مرحلة نضج التصميم الأولي للمشروع".

بعد ذلك، ستطلب وكالة ناسا مقترحًا لمهمة توضيحية لمواصلة التطوير، وتسليم المركبة الخفيفة إلى سطح القمر، ثم التحقق من الأداء والسلامة قبل مهمة Artemis V.

وقال جاكوب بليشر، كبير علماء الاستكشاف في مديرية مهام تطوير أنظمة الاستكشاف فى مقر ناسا: "سوف نستخدم LTV للسفر إلى مواقع قد لا نكون قادرين على الوصول إليها سيرًا على الأقدام، مما يزيد من قدرتنا على الاستكشاف وتحقيق اكتشافات علمية جديدة في واشنطن، من خلال مهمات Artemis المأهولة، وأثناء العمليات البعيدة عندما لا يكون هناك طاقم على السطح، فإننا نمكن العلم والاكتشاف على القمر على مدار العام.

وتصدرت شركة Intuitive Machines عناوين الأخبار مؤخرًا بعد أن أصبحت أول شركة طيران خاصة تهبط بمركبة فضائية على سطح القمر، وكانت أيضًا أول مركبة هبوط على سطح القمر من الولايات المتحدة تصل إلى سطح القمر منذ أكثر من 50 عامًا، وإن كانت على جانبه .

ويهدف برنامج Artemis التابع لناسا إلى إنشاء وجود مستدام بالقرب من القمر قبل هدفه الأكبر المتمثل في الاستعداد ليوم واحد للبعثات البشرية إلى المريخ.

و تم إطلاق المبادرة بعد أن تحدى نائب الرئيس السابق مايك بنس وكالة ناسا لإرسال البشر إلى القمر بحلول عام 2024، ومنذ ذلك الحين، تم تأجيل مهمة أرتميس 2 إلى سبتمبر 2025، ومن المقرر الآن أن يتم إطلاق مهمة الهبوط أرتميس 3 في سبتمبر 2026.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع